|
الأخت أم نضال، الكلمة صحيحة (Re: ابي عزالدين البشري)
|
Quote: الذي لا يدانى حقا في كل شيء هو سيدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كان يخصف النعل ويرقع الثوب و يورد الماء للمنزل |
أرسلت إلي أم نضال رسالة ، تستنكر فيها ذكري لكلمة يخصف وكان الأولى بي أن أقول إنه كان يرقع نعله وهي تظن أن كلمة يخصف تعني يخرق أو شيئا من هذا القبيل. أختي الكريمة أم نضال، برجوعك إلى المعاجم يتضح لك أن المفردة صحيحة الاستعمال كما أوردتها. واستدل أولا بمختار الصحاحQuote: مختار الصحاح ج: 1 ص: 75 خ ص ف خصف النعل خرزها وقوله تعالى وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة أي يلزقان بعضه ببعض ليسترا به عورتهما
|
ومن القاموس المحيط
Quote: القاموس المحيط ج: 1 ص: 1040 الخصف النعل ذات الطراق وكل طراق خصفة وخصف النعل يخصفها خرزها و الورق على بدنه ألزقها وأطبقها عليه ورقة ورقة كأخصف واختصف و الناقة خصافا بالكسر ألقت ولدها وقد بلغ الشهر التاسع والخصوف التي تنتج بعد الحول من مضربها بشهرين والخصفة محركة الجلة تعمل من الخوص للتمر والثوب الغليظ جدا ج خصف وخصاف وخصفة أيضا ابن قيس عيلان وكجمزى ع والأخصف الأبيض الخاصرتين من الخيل والغنم و من الجبال والظلمان الذي فيه بياض وسواد وع وكتيبة خصيفة ذات لونين لون الحديد وغيره والخصيف كأمير الرماد والنعل المخصوفة واللبن الحليب يصب عليه الرائب وابن عبد الرحمن محدث وكشداد الكذاب ومن يخصف النعال وشيخ شروطي حنفي وكقطام فرس كانت لمالك بن عمرو الغساني ومنه أجرأ من فارس خصاف وككتاب حصان لسمير بن ربيعة الباهلي ويقال فيه أيضا أجرأ من فارس خصاف وحصان آخر لحمل بن زيد بن عوف من بكر بن وائل كان معه هذا الفرس وطلبه منه المنذر بن امرىء القيس ليفتحله فخصاه بين يديه لجرأته فسمي خاصي خصاف ومنه أجرأ من خاصي خصاف وعبد الملك بن خصاف ابن أخي خصيف محدث وسماء مخصوفة ملساء خلقاء أو ذات لونين فيها سواد وبياض والخصفة بالضم الخرزة وأخصف أسرع والتخصيف سوء الخلق والإجتهاد في التكلف بما ليس عندك وخصفه الشيب تخصيفا استوى هو والسواد
|
وقد وردت الكلمة في موقعين من كتاب الله أولا:
Quote: فدلاهما بغرور فلما ذاقا الشجرة بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين [ الأعراف 22 ] |
ثانيا:
Quote: فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى [ طه 121 ] |
وقد ورد في التفاسير
Quote: ابن كثير 2\207 وقال الثوري عن ابن أبي ليلى عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ( وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ) قال ورق التين صحيح إليه وقال مجاهد جعلا يخصفان عليهما من ورق الجنة قال كهيئة الثوب وقال وهب بن منبه في قوله ينزع عنهما لباسهما قال كان لباس آدم وحواء نورا على فروجهما لا يرى هذا عورة هذه ولاهذه عورة هذا فلما أكلا من الشجرة بدت لهما سوآتهما رواه ابن جرير بإسناد |
Quote: القرطبي 7\181 وشدة الصاد والأصل يختصفان فأدغم وكسر الخاء لالتقاء الساكنين وقرأ بريدة ويعقوب بفتح الخاء ألقيا حركة التاء عليها ويجوز يخصفان بضم الياء من خصف يخصف وقرأ الزهري يخصفان من أخصف وكلاهما منقول بالهمزة أو التضعيف والمعنى : يقطعان الورق ويلزقانه ليستترا به ومنه خصف النعل والخصاف الذي يرقعها والمخصف المثقب قال ابن عباس : هو ورق التين ويروي أن آدم عليه السلام لما بدت سوأته وظهرت عورته طاف على أشجار الجنة يسل منها ورقة يغطي بها عورته فزجرته أشجار الجنة حتى رحمته شجرة التين فأعطته ورقة ف طفقا يعني آدم وحواء يخصفان عليهما من ورق الجنة فكافأ الله التين بأن سوى ظاهره وباطنه في الحلاوة والمنفعة وأعطاه ثمرتين في عام واحد مرتين الثالثة وفي الآية دليل على قبح كشف العورة وأن الله أوجب عليهما الستر ولذلك ابتدرا إلى سترها ولا يمتنع أن يؤمرا بذلك في الجنة كما قيل لهما : ولا تقربا هذه الشجرة وقد حكى صاحب البيان عن الشافعي أن من لم يجد ما يستر به عورته إلا ورق الشجر لزمه أن يستتر بذلك لأنه سترة ظاهرة يمكنه التستر بها كما فعل آدم في الجنة والله أعلم قوله تعالى : ( وناداهما ربهما ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ) |
Quote: . # خصف : قال تعالى : ( ^ وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهمَا ) أي يَجْعَلانِ عليهما خَصَفَةً وهي أوْراقٌ ومنه قِيلَ لِجُلّةِ التَّمْرَِ خَصَفَةٌ وَلِلثِّيَابِ الغَلِيظَةِ جَمْعُهُ خَصَفٌ ولما يُطْرَقُ به الخُفُّ خَصْفَةٌ وَخَصَفْتُ النَّعْلَ بالمِخْصَفِ . وَرُوِيَ " كان النبيُّ يَخْصِفِ نَعْلَهُ" وخَصَفْتُ الخَصْفَةَ نَسَجْتُهَا والأخْصَفُ وَالخَصِيفُ قيل الأبْرَقُ منَ الطّعَامِ وهو لوْنانِ مِنَ الطَّعامِ وَحَقِيقَتُهُ مَا جُعِلَ من اللَّبَنِ ونحوهِ في خَصَفَةٍ فَيَتَلَوَّنُ بِلوْنِهَا . # خصم : الخَصْمُ مَصْدَرُ خَصَمْتُهُ أي نازَعْتُهُ خَصْماً يقال خاصَمْتُهُ وَخَصَمْتُهُ مُخاصَمَةً وَخِصاماً قال تعالى ( ^ وَهُوَ أَلَدُّ الخِصَامِ - وَهُوَ في الخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ ) ثم سُمِّيَ المُخَاصِمُ خَصْماً وَاسْتُعْمِلَ للواحِدِ والجمعِ ورُبَّمَا ثُنِّيَ وأصل المُخاصَمَةِ أَنْ يَتَعلَّقَ كلُّ وَاحِدٍ بخَصْمِ الآخَرِ أي جانبِهِ وأنْ يجذِبَ كلُّ واحِدٍ خُصْم الجَوالِقِ منْ جانِبٍ ورُويَ نَسِيتُهُ في خُصْمِ فِراشِي والجمعُ خُصُومٌ وَأَخْصامٌ وقولُه ( ^ خَصْمانِ اخْتَصَمُوا ) أي فريقَانِ ولذلك قال اخْتَصَمُوا وقال ( ^ لاَ تَخْتَصِمُوا ) وقال ( ^ وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ ) والخَصِيمُ الكثِيرُ المُخَاصَمَةِ قال ( ^ وَهُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ ) والخَصِمُ المُخْتَصُّ بالخُصُومَةِ |
وما ذكرته تاج عز لنا نحن في وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم وكونه كان يرقع النعل ويرفأ الثوب ويرقعه وكان يحلب الشاة و... هذا والله أعلم. أما حديث عائشة فسأذكره كاملا إن شاء الله.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محطات استثنائية | ابي عزالدين البشري | 07-24-06, 02:22 PM |
المحط الثاني، الزهرة | ابي عزالدين البشري | 07-24-06, 02:28 PM |
Re: المحط الثالث، العصفور | ابي عزالدين البشري | 07-24-06, 02:34 PM |
Re: المحط الرابع، ال ... | ابي عزالدين البشري | 07-24-06, 02:39 PM |
Re: المحط الخامس، التلميذة | ابي عزالدين البشري | 07-24-06, 02:46 PM |
Re: المحط السادس، حلم قطة جائعة | ابي عزالدين البشري | 07-24-06, 02:53 PM |
Re: المحط السابع، إجابة على السؤال بسؤال | ابي عزالدين البشري | 07-24-06, 02:59 PM |
Re: المحط الثامن، لص يشتري ما سرق | ابي عزالدين البشري | 07-24-06, 03:04 PM |
لحظة للنوم فقط، الشاشة سوداء | ابي عزالدين البشري | 07-24-06, 03:16 PM |
المحط قبل الأخير - خيانة بالدليل - | ابي عزالدين البشري | 07-24-06, 03:24 PM |
إشارة حمراء، قصة واقعية | ابي عزالدين البشري | 07-24-06, 03:39 PM |
Re: إشارة حمراء، قصة واقعية | غادة عبدالعزيز خالد | 07-24-06, 03:46 PM |
أم هاشم، هو حسن تذوقكم لا جمال صنعتي | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 00:06 AM |
Re: إشارة حمراء، قصة واقعية | أحمد الشايقي | 07-25-06, 00:44 AM |
عزيزي الشايقي ، الذاكرة يم لا قرار له | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 01:07 AM |
رسالة الشايقي | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 11:54 AM |
رسالة الشايقي | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 11:56 AM |
رسالة الشايقي | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 11:56 AM |
Re: إشارة حمراء، قصة واقعية | ابي عزالدين البشري | 07-26-06, 08:39 AM |
شكرللأخ لؤي محمد عثمان ريحانة المنبر | ابي عزالدين البشري | 07-27-06, 09:42 AM |
Re: المحط الثالث، العصفور | إسحاق بله الأمين | 08-02-06, 01:33 AM |
إسحق وتعب المحطة الثالثة | ابي عزالدين البشري | 08-02-06, 02:05 AM |
Re: المحط الثاني، الزهرة | Nazar Yousif | 07-24-06, 05:22 PM |
نزار لم تبق مساحة للتعبير فلتكن إشارات | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 00:35 AM |
هدية لمن تستحقها، الســدرة جدتي | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 00:46 AM |
Re: محطات استثنائية | خضر الطيب | 07-25-06, 01:11 AM |
خضر، الروعة هي أنتم | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 01:29 AM |
Re: خضر، الروعة هي أنتم | غادة عبدالعزيز خالد | 07-25-06, 01:51 AM |
أم هاشم، المهم أن نجد قدرة على ممارسة المتعة، نفسها | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 03:50 AM |
Re: محطات استثنائية | yasiko | 07-25-06, 02:00 AM |
Re: محطات استثنائية | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 04:23 AM |
الأخ يس ، هل سمعت اللحن ؟ | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 04:58 AM |
Re: محطات استثنائية | إسحاق بله الأمين | 07-25-06, 03:55 AM |
إسحاق، صدقني لم وردت التفاحة ولم ترد السكين | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 04:44 AM |
Re: إسحاق، صدقني لم وردت التفاحة ولم ترد السكين | إسحاق بله الأمين | 07-25-06, 09:16 AM |
تفاحة أستاذ إسحق | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 11:36 AM |
Re: تفاحة أستاذ إسحق | إسحاق بله الأمين | 07-26-06, 06:18 AM |
ذوقك أنفس، أستاذ إسحق | ابي عزالدين البشري | 07-26-06, 06:27 AM |
Re: محطات استثنائية | الطيب برير يوسف | 07-25-06, 04:16 AM |
Re: محطات استثنائية | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 05:47 AM |
Re: محطات استثنائية | الصادق خليفة | 07-25-06, 12:44 PM |
الصادق خليفة ، في مدينة بعيدة والشايقي في الأسمال | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 03:08 PM |
الأخ عادل، وصلتني رسالتك وهذا هو عنواني | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 03:23 PM |
محط الطيب برير الثاني | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 10:56 AM |
Re: محط الطيب برير الثالث | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 10:59 AM |
محط الطيب برير الرابع | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 11:07 AM |
Re: محطات استثنائية | خضر الطيب | 07-25-06, 07:02 AM |
خضر يرفع الراية البيضاء ، فهنيئا له بالسلام | ابي عزالدين البشري | 07-25-06, 11:21 AM |
Re: خضر يرفع الراية البيضاء ، فهنيئا له بالسلام | غادة عبدالعزيز خالد | 07-25-06, 11:49 PM |
Re: خضر يرفع الراية البيضاء ، فهنيئا له بالسلام | ابوبكر الامين يوسف | 07-26-06, 03:44 AM |
أبا بكر ود فداسي، نفس صوفي | ابي عزالدين البشري | 07-26-06, 04:03 AM |
أم هاشم، ذوق استثنائي | ابي عزالدين البشري | 07-26-06, 03:48 AM |
Re: محطات استثنائية | AMNA MUKHTAR | 07-26-06, 03:59 AM |
آمنة مختار، نفدت أعواد الند.. | ابي عزالدين البشري | 07-26-06, 04:40 AM |
محط للرجوع ( الساندويتش هو الأهم) | ابي عزالدين البشري | 07-26-06, 04:45 AM |
Re: محطات استثنائية | أحمد الشايقي | 07-28-06, 07:56 AM |
ذكاء استثنائي ، أستاذ أحمد | ابي عزالدين البشري | 07-28-06, 02:41 PM |
Re: ذكاء استثنائي ، أستاذ أحمد | ابي عزالدين البشري | 07-29-06, 00:39 AM |
محط الرجوع الثالث، التلميذة والكيمياء | ابي عزالدين البشري | 07-29-06, 00:57 AM |
Re: محط الرجوع الرابع، حاجة | ابي عزالدين البشري | 07-29-06, 01:13 AM |
Re: محط الرجوع الثالث، التلميذة والكيمياء | إسحاق بله الأمين | 07-29-06, 09:42 AM |
عزيزي إسحق، لك الشكر ولكنك كشفت الامتحان | ابي عزالدين البشري | 07-29-06, 02:33 PM |
Re: عزيزي إسحق، لك الشكر ولكنك كشفت الامتحان | لؤى | 07-31-06, 06:55 AM |
لؤي، لك العتبى حتى ترضى | ابي عزالدين البشري | 07-31-06, 08:20 AM |
Re: عزيزي إسحق، لك الشكر ولكنك كشفت الامتحان | إسحاق بله الأمين | 08-05-06, 01:29 AM |
محط الرجوع الرابع، المنافسة | ابي عزالدين البشري | 08-01-06, 02:36 PM |
Re: محط الرجوع الرابع، المنافسة | Muna Khugali | 08-02-06, 04:12 AM |
أستاذة منى، شكرا | ابي عزالدين البشري | 08-02-06, 04:48 AM |
Re: محط الرجوع الرابع، المنافسة | إسحاق بله الأمين | 08-05-06, 01:08 AM |
نعم أستاذ إسحق | ابي عزالدين البشري | 08-05-06, 04:55 AM |
Re: نعم أستاذ إسحق | إسحاق بله الأمين | 08-06-06, 09:03 AM |
Re: نعم أستاذ إسحق، حياء وخجل وخفر | ابي عزالدين البشري | 08-07-06, 01:19 AM |
محط الرجوع الخامس، تعريف كلمة الحب | ابي عزالدين البشري | 08-05-06, 00:54 AM |
Re: محط الرجوع الخامس، تعريف كلمة الحب | إسحاق بله الأمين | 08-05-06, 01:02 AM |
إسحق و تعريف الحب | ابي عزالدين البشري | 08-05-06, 04:42 AM |
Re: إسحق و تعريف الحب | إسحاق بله الأمين | 08-06-06, 07:42 AM |
أخي،ليس ثمة أي خطأ | ابي عزالدين البشري | 08-07-06, 01:01 AM |
Re: أخي،ليس ثمة أي خطأ | إسحاق بله الأمين | 08-07-06, 01:58 AM |
Re: أخي،ليس ثمة أي خطأ | Muna Khugali | 08-07-06, 12:54 PM |
Re: أخي،ليس ثمة أي خطأ | ابي عزالدين البشري | 08-07-06, 03:58 PM |
Re: محط الرجوع السادس ، شكوى نفطويه | ابي عزالدين البشري | 08-07-06, 04:04 PM |
محط الرجوع السابع، لا فائدة في النحو | ابي عزالدين البشري | 08-07-06, 04:09 PM |
Re: محط الرجوع السابع، لا فائدة في النحو | غادة عبدالعزيز خالد | 08-07-06, 04:23 PM |
غادة، ضمن الاستثناء | ابي عزالدين البشري | 08-07-06, 04:56 PM |
منى خوجلي | ابي عزالدين البشري | 08-07-06, 04:43 PM |
Re: منى خوجلي | Muna Khugali | 08-07-06, 05:55 PM |
منى خوجلي والخواطر | ابي عزالدين البشري | 08-09-06, 04:43 AM |
المحطات الاستثنائية (1)، Monika | ابي عزالدين البشري | 08-07-06, 11:03 PM |
المحطات الاستثنائية (2)، المتاهة.. | ابي عزالدين البشري | 08-07-06, 11:17 PM |
نفس المحط، المتاهة..ودكتور علي كوباني | ابي عزالدين البشري | 08-07-06, 11:47 PM |
المحطات الاستثنائية (3)، قصة آفريقية | ابي عزالدين البشري | 08-09-06, 03:54 AM |
المحطات الاستثنائية (4)، المقابر | ابي عزالدين البشري | 08-09-06, 04:01 AM |
Re: محطات استثنائية | أحمد الشايقي | 08-09-06, 05:23 AM |
الشايقي، لن تذهب ولن تعود.. | ابي عزالدين البشري | 08-10-06, 02:39 AM |
المحطات الاستثنائية (6)، وداع ورجاء | ابي عزالدين البشري | 08-13-06, 11:09 AM |
Re: المحطات الاستثنائية (6)، وداع ورجاء | ابوبكر الامين يوسف | 08-13-06, 02:58 PM |
الأخ أبو بكر، أنتم أهل الود والاحترام | ابي عزالدين البشري | 08-14-06, 00:10 AM |
Re: المحطات الاستثنائية (6)، وداع ورجاء | إسحاق بله الأمين | 08-14-06, 09:56 AM |
إهداء [المحطات الاستثنائية (6)] | ابي عزالدين البشري | 08-14-06, 10:52 AM |
Re: محطات استثنائية | Sana Khalid | 08-14-06, 10:57 AM |
Re: محطات استثنائية | غادة عبدالعزيز خالد | 08-14-06, 11:06 AM |
|
|
|