حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 03:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-17-2006, 01:00 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد (3 – 5) (Re: احمد ضحية)

    علاقة المثقف والسلطة ومخاض السودان الجديد
    (1 -5 ) :
    إذن مثل كل العالم النامي , نشأت الانتلجنسيا في السودان , نتيجة سببين متداخلين , أحدهما له طابع فوقي يرتبط بحركة التحرر الوطني ضد الاستعمار , والسعي نحو بناء الدولة الوطنية .والآخر نتيجة عملية بناء وتوطين جهاز الدولة (1) ..تأثرت الانتلجنسيا في السودان المعاصر , بالانتلجنسيا التقليدية (علماء الدين) لكنها تأثرت أيضا بالمعارف والعلوم الحديثة والأفكار الجديدة .
    يشير دكتور حيدر إبراهيم إلى أن احد الباحثين يرى ثمة توهم بأن المثقف خارج السلطة , ولكنه بداخلها , بمعنى وجود معارضة داخل السلطة لا خارجها , حين يبحث المثقف المسيس عن بديل داخل النسق السياسي القائم ..
    وهناك حالات المثقف داخل السلطة وخارجها في آن واحد , وذلك لأنه ينتمي إلى مؤسسة تديرها السلطة الحاكمة , ولكن على مستوى المبادرة الفكرية هو خارج هذه السلطة , وهذا لا يعني عدم وجود قلة تحاول أن تكون خارج السلطة , أو خارج كتلتها التاريخية (المؤسسة العسكرية , الأمة , الاتحادي , الحركة الاسلاموية والطائفية بصورة عامة) متناقضين فكريا معها , وينشطون سياسيا بهدف تغييرها , وقد يكون هؤلاء عاملين داخل أجهزة الدولة نفسها , لأن تحديد داخل / خارج السلطة يتم حسب الموقف الفكري والسياسي , أي بحالة الوعي وليس بحالة الوجود (2) .. ومن هنا ينطلق دكتور حيدر لدحض فكرة "التجسير" بين المثقف والسلطة , مشيرا إلى أن محاولات البعض تعميم فكرة التجسير بالقول أنها موجودة فعلا في المجتمعات الغربية وهي التي تجنب تلك المجتمعات التوترات , فذلك لأن المثقف هناك ليس بعيدا عن السياسة ومراكز اتخاذ القرار , ودوره مؤثر من خلال توعية الرأي العام أو تقديم النصح والمشورة للنخبة الحاكمة في الاقتصاد والاستراتيجيا والعلوم والفنون . كما يقوم بمهام عديدة ذات صلة بالعمل السياسي , مثل العلاقات العامة , كما تظهر في الحملات الانتخابية وقياس الرأي العام والاتجاهات , ويمثل المتخصصون المثقفين مجموعات أو ما يسمى think – tank تساعد في وضع القرار وإيجاد المبررات والتوضيحات وتقديم الحلول العملية أي الاستشارة السياسية المتكاملة , ومثل هذه العلاقة ممكنة في مجتمعات ديمقراطية وتعددية ليبرالية تكفل حق الاختلاف (3) ..لكن في مجتمعات استبدادية مثل حالة السودان الذي يقسم رئيسه بالطلاق في شئون الحكم والسياسة كأنه يفاوض على سعر"بعير" في "سوق الناقة" بأم درمان .فذلك غير ممكن؟! ..
    من الصعب أن يتنازل مثل هذا الحاكم المستبد عن سلطته المطلقة طواعية للمثقفين , إذا لم يشكلوا قوة ضغط مؤثرة ومنظمة , لذلك يتم نسف فكرة التجسير هنا من أساسها (4) فالأمر لا يحتاج إلى جسور أو توفيق لوجهات النظر بل تغيير جذري , بتقويض نظام حكم المؤتمر الوطني الاسلاموي الفاسد وبناء نظام ديمقراطي على أنقاضه .
    ( 2 – 5 ) :
    لقد وصلت أزمة المثقف والسلطة إلى ذروتها خلال عصر الإنقاذ , فقد هزم المثقف هزيمة ساحقة , وماحقة لدوره الطليعي , فالدينامية الاجتماعية التي رافقت الفترة من العشرينيات حتى السبعينيات انتقلت إلى فئة المثقفين البيروقراطيين , وبالتالي ضمر مركز الأحزاب والتنظيمات السياسية وانتقل إلى جهاز الدولة , فقد صعدت البيروقراطية والعقائدية العسكرية والمدنية عدة مرات من خلال الانقلابات في (1958 – 1969 – 1989 ) على حطام النخبة المثقفة وكان ثمن هذا الصعود هيمنة العسكرتاريا أو العقائدية أو هيمنتهما معا كما في حالة الإنقاذ( يونيو 1989) , بالتالي التهميش الدائم والعزل المنظم بل التشريد المتواصل للمثقف , ومنعه لعب أي دور مستقل في الحياة السياسية والاجتماعية , وهو ما يفسر أيضا – إلى جانب عوامل أخرى اشرنا إليها في حلقات سابقة – اغتراب وهجرة مئات أو الآلف العلماء والمهندسين والمفكرين والأدباء والفنانين إلى الخليج واليمن وأميركا وأوروبا وكندا واستراليا ..
    ( 3 – 5 ) :
    ما هي الأسباب التي دفعت بالعبدلاب والعنج لبناء دولة واحدة مركزها سنار , وما هي الأسباب التي دفعت بالفور والعرب لبناء دولة واحدة مركزها الفاشر , وما هي الأسباب التي حركت الفاشر وسنار لبناء مركز جديد في أم درمان , كحاضرة للسودان الكبير الموحد ..
    في ظني يمكن قراءة ذلك بطريقة مختلفة عما هو سائد – بعيدا عن مفهوم "الفرن " أو الدمج القسري أو "إعادة الإنتاج" وما يرافق هذا المفهوم من أحاسيس بالقسر والاضطهاد التاريخي والتدني أو التقدير المبالغ فيه للذات في الهامش – نعم يمكن قراءته بطريق مختلفة إذا أعدنا قراءة الوعي السوداني للكشف عن التصور الوحدوي في سنار والفاشر وأم درمان .
    فإعادة قراءة التجربة السنارية والتحالفات التي نهضت عليها , وإعادة قراءة سلطنة الفور – بل وحتى مملكة المسبعات في كردفان التي شملت "مهشمي"جبال النوبة - , نلاحظ أن كل هذه الممالك أو السلطنات نهضت في تحالفات شبيهة بتحالف سنار بطريقة أو أخرى . , وان أهم ما يمكننا الخروج به منها هو الحراك الاجتماعي الضخم الذي أحدثته , فالمهدية – مثلا – تمكنت من تحريك الشعوب السودانية بمختلف اثنياتها من أنحاء السودان المختلفة إلى مركزها في وسط السودان .فأم درمان . فمن شأن مثل هذه المراجعة أن تثمر جدلا واعيا حول تقويم التاريخ والتراث السوداني – الذي لا يخلو من ايجابيات عديدة – وتوظيف هذه الايجابيات في فهم الهوية الوطنية بصورة ايجابية , بالتالي الإفادة من ذلك لتصحيح وتقويم الحاضر, بدرجة أو أخرى , لا ستشراف المستقبل "الفدرالي" المثمر للسودان دون شك .
    فالتراث عموما باستثناء (العقيدة) يصبح تاريخا يدرس ويُدرس دونما حاجة للتشبث به , لا لشيء إلا لأن العصر تجاوزه , وإلا سيصبح التشبث بالتراث خاصة ما هو غير مفيد , واجتراره عائق أمام الوحدة والتقدم , وهذا يعني ضرورة إعادة بناء الثقافة الوطنية التقليدية وتحويلها إلى ثقافة وطنية ثورية .
    فإذا كانت الطائفة هي مرحلة متقدمة عن القبيلة , والحزب السياسي مرحلة متقدمة عن كل ذلك , فإننا بحاجة اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى تغيير الواقع الاجتماعي للمضي ابعد من ذلك , بأن تكون لنا أحزاب حقيقية (برامجية) لا تعتمد على الولاء القبلي أو الطائفي أو الانتماء الديني في نفوذها , وان تكون لدينا تحالفات كبيرة (شبكة مؤسسات مجتمع مدني – جبهة ثقافية – وحدة قوى السودان الجديد أو كتلة قوى السودان الجديد)وهذا لا يعني أن نكتفي بتغيير الواقع الاجتماعي فقط , بل أن نعمل أيضا على تغيير المفاهيم المتصلة بالثقافة الوطنية وأبنيتها ومناهجها وتصوراتها للعالم وقيمتها , وإلا فان تبريرات الدعائية الطائفية والاسلاموية والاثنية ستودي بهذه الثقافة للحفاظ على تقليديتها – سواء كان ذلك في المركز أو الهامش – التي سرعان ما ستستعمل للانقضاض على الكتلة التاريخية (x) التي بإمكانها أن تشيد السودان الجديد فعلا , فالمكونات التقليدية مثل "روح وريحان" و" المنتدى الفقهي" و "وجه النهار"و "العلم والإيمان" , الخ ..من برامج تراثية محلية ومستوردة من العالم العربي الإسلامي يتم توظيفها كمعاول هدم لمشروع التنوير باسم الإسلام , وهو ما يفتح الباب واسعا لبرامج المنوعات لتستضيف برامج مضادة للتغيير الاجتماعي في المنوعات المسائية المزعومة بتلفزيون السودان – الذي يفترض انه جهاز قومي وهو ليس كذلك قطعا – مثل استضافة المك ناصر وحاشيته من الجموعية قبل أشهر قليلة في منوعات المساء للتفاخر بأنهم –قبيلة الجموعية – "أصحاب البلد" وأنهم تكرموا وتفضلوا على السودان بقطعة الأرض – التي هي في الواقع جزء صغير جدا من مليون ميل مربع مملوكة لحكومة السودان وفقا لقانون الأراضي منذ كانت مؤسسة الأراضي ضمن مسئوليات الجيش- التي شيد عليها مطار الخرطوم الجديد , الذي كان من المفترض أن يطلق عليه اسم الجموعية أو يسمى مطار المك ناصر ؟؟؟؟الخ من ترهات ..تسهم في تشكيل الوعي الجمعي بالاتجاهات الخاطئة في هذه المرحلة الانتقالية الصعبة والمعقدة من تاريخ السودان ..
    يجب ألا يفهم من حديثي هذا أنني ضد الجموعية , فهذا ليس صحيحا , فاستضافة "مك الجموعية" أو "سلطان الداجو" ليقول مثل هذه الأمور لا تهمني ولا أظنها تهم السودان الكبير في شيء ..ما يهم حقا هو أن تتم مثل هذه الاستضافة بطريقة مدروسة تسهم في تكريس "السودانوية"وليس"القبلية" ..بحيث تضيف إلى رصيد وحدة السودان, لا أن تخصم من هذا الرصيد الفقير.
    ما أعنيه بالضبط أن تراعي هذه البرامج عدم إثارة النعرات العرقية , فهز السيف ( على طريقة يا بلد نحنا وحدنا رجالك) تجعل جهاز التلفزيون أكثر جهلا من الجهل الذي هو عليه , في وعيه بحقيقة وطبيعة دوره "القومي " الفعلي , كما تكشف عن عدم وعي هذا الجهاز بالشعار الذي رفعه(التنوع في إطار الوحدة) هذا التنوع الذي لا يفهم منه الاسلامويين العنيفين القائمين على أمر التلفزيون سوى" الكمبلا" و "الطمبور "و "الكسوك", الخ فبنظرهم أنهم عندما يعرضون تراث الهامش في الرقص والغناء إنما يحققون الشعار المرفوع – إذن كل ما يفهمونه عن تنوع الهامش يتلخص في الرقصات والغناء فقط – وهو دون شك تفريغ للشعار المرفوع , فقد اعتادت الإنقاذ تفريغ الشعارات من مضامينها النبيلة , وقد فرغت شعار الفدرالية من محتواه من قبل . أن قضية التنوع اكبر من هز السيوف أو العجيزات . إنها باختصار تتلخص في كيف يسهم الهامش مع المركز في صياغة المعنى الاجتماعي العام لكل السودان, لا في الرقص والغناء فحسب.
    ما يطرح الحاجة لتلفزيون جديد في برامجه الحية , يطرح – على نحو خاص – ما هو جوهري في قضايا التنوع الثقافي والتباين العقدي والاثني , ونقاط الالتقاء أو المشترك بيننا جميعا . وهو أمر يقتضي مذيعين حقيقيين على درجة معقولة من الثقافة والوعي . وهذا لن تحققه إلا سياسات جديدة للإعلام عموما سياسات ترمي لتعميق نقاط الالتقاء بين السودانيين في أطراف الجغرافيا المختلفة. سياسات تفهم معنى أن يكون لك "شركاء أصيلين" في الوطن , من حقهم أن يروا أنفسهم "ذاتا" فاعلة لا "موضوعا"من موقع الآخر الذي يجابه "الذات "المركزية .منذ 1956.
    ما نرمي إليه انه يجب أن نعمل على معالجة الثقافة التقليدية في كافة مستوياتها بتفريغها من هذه العتمة التي تعتمل داخلها.واحتواء مراكز الخطورة فيها على مشاريع الوحدة الوطنية والتحديث , فدون ذلك لن يكون لدينا مجتمع مدني حقيقي ولا مؤسسات مجتمع مدني حقيقية ولا أجهزة قومية حقيقية في المحصلة النهائية لا وطن حقيقي أو دولة حقيقية بين دول العالم الواسع , الذي نشعر بالخجل عندما نتجول فيه ونرى الهوة التي تفصلنا عنه .
    ( 4 – 5 ) :
    ما تقدم لن يتم إلا بضغط من الكتلة التاريخية (الكتلة التاريخية المقصودة هنا: قوى السودان الجديد الموحدة بما في ذلك الحركة الشعبية والمثقفين الديمقراطيين)التي لا يجب أن تكون هنا هي ذاتها مجرد مرحلة لتغيير موازنات السياسة وسياسات الدولة. إذ يجب أن تبنى وتشيد على أساس أنها تنظيم ينهض في العقلانية والديمقراطية وتعدد المنابر داخله والممارسة التحررية الوطنية والتنموية والوحدوية ..
    والكتلة التاريخية ليست مجرد مفهوم , فهي تحالف قابل للتطبيق وجدير بان نفكر فيه كفكرة مركزية لمجابهة تحديات هذه المرحلة الحرجة من تاريخنا فهي ممكن امثل يتوافق مع معطيات تاريخنا الذي لطالما نهضت دوله في التحالفات , بالتالي يمكننا تحقيقه فالتاريخ لا تغيره ذكريات "نحاس" الجموعية في أم درمان ولا ذاكرة الفروسية لدى "بني جرار" – فقد كانت الميرم "تاجا" أخت علي دينار تساوي لوحدها عشرة فرسان أشداء , وقيل في رواية اثنيه أكثر راديكالية مائة .. وكان طبل علي دينار "المنصورة" لا يقرع إلا لأمر جلل.. وكان يا ما كان في سالف العصر والأوان.. ثم ماذا بعد كل هذا ؟؟؟!!..
    ما الذي يعنيه كل ذلك للحاضر ؟؟ التاريخ تغيره حسابات الحاضر وميزان القوى في هذا الحاضر ..
    ولان الإعلام القومي – مجازا – لا يزال إعلام اسلامو عربي لن يتم تصحيح مساراته لاستيعاب الشركاء الآخرين في الوطن إلا بتقويض حكومة المؤتمر الوطني من أساسها وتشييعها نهائيا إلى مزبلة التاريخ إلى غير رجعة للحركة الاسلاموية ..ليبدأ عهد البناء الحقيقي للدولة السودانية الجديدة , التي نأمل أن يكون لنيفاشا "دور حقيقي" فيها ..حتى يخرج فعلا من ركام الماضي وذكرياتنا الحزينة سودان جديد يلبي تطلعات الجميع ..
    (5 – 5 ) :
    صحيح نحن لسنا متشابهون كتؤام لكن ذلك لن ينفي أننا أخوة , وهو ما يجب أن نركز عليه كمثقفين وديمقراطيين – استثني هنا مثقفي المؤتمر الوطني وكتلته التاريخية والانتهازيين الذين تجدهم حينا أقصى اليمين وحينا آخر أقصى اليسار وفقا للموجة – يؤمنون بمشروع السودان الجديد بإرادة موحدة , تعمل على بلورة نظرية تعتمد عليها قوى السودان الجديد "الموحدة" بهدف مقاربة هذا المفهوم "السودان الجديد" كبرنامج للعمل الوطني وعدم الاكتفاء بتجارب الصواب والخطأ التي يمكن أن تقع فيها الحركة الشعبية لو بقيت منفردة لتها التاريخية "قوى السودان الجديد", بعيدا عن تحالف المثقفين والديمقراطيين وقوى السودان الجديد .
    ومسألة الإرادة الواحدة لن يحققها إلا هذا التحالف "الكتلة التاريخية" فدون هذا التنظيم لن يتمكن المثقفين ولا قوى السودان الجديد من حماية مكتسبات نيفاشا وتطويرها.
    - يتبع –
    هوامش:
    (1) دكتور حيدر إبراهيم علي . المثقفون : المفهوم والتكوين في السودان .مركز الدراسات السودانية . القاهرة 2001 . ص : 66
    (2) السابق. ص : 25
    (3) نفسه . ص : 34
    (4) نفسه ص : 37
    (x) أنظر: دكتور حسن حنفي ودكتور محمد عابد الجابري. حوار المشرق والمغرب . رؤية للنشر . القاهرة 2005.
                  

العنوان الكاتب Date
حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية07-14-06, 01:07 PM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) Adil Osman07-14-06, 02:30 PM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) sharnobi07-14-06, 02:40 PM
    Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) Mutwali Malik07-14-06, 09:29 PM
      Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) النسر07-15-06, 06:37 AM
        Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) النسر07-16-06, 04:19 AM
  حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 -5) احمد ضحية07-16-06, 10:20 AM
  حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(2-5) احمد ضحية07-16-06, 11:50 AM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) Sabri Elshareef07-16-06, 02:28 PM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) Sabri Elshareef07-16-06, 02:29 PM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) Sabri Elshareef07-16-06, 02:29 PM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) Sabri Elshareef07-16-06, 02:31 PM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) Sabri Elshareef07-16-06, 02:32 PM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) Sabri Elshareef07-16-06, 02:33 PM
    Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية07-17-06, 11:42 AM
  حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد (3 – 5) احمد ضحية07-17-06, 01:00 PM
    Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد (3 – 5) النسر07-17-06, 02:20 PM
      Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد (3 – 5) abdalla elshaikh07-17-06, 07:40 PM
        Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد (3 – 5) احمد ضحية07-18-06, 11:03 AM
          Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد (3 – 5) احمد ضحية07-18-06, 11:43 AM
          Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد (3 – 5) abdalla elshaikh07-18-06, 08:13 PM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) sharnobi07-18-06, 02:56 PM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) فارس موسى07-18-06, 10:57 PM
    Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية07-19-06, 03:04 PM
      Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية07-19-06, 03:08 PM
        Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية07-19-06, 04:10 PM
          Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية07-20-06, 11:11 AM
            Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) خالد خليل محمد بحر07-20-06, 12:04 PM
              Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية07-21-06, 01:27 PM
  حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(4 -5) احمد ضحية07-20-06, 01:15 PM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) فارس موسى07-20-06, 03:37 PM
    Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية07-21-06, 01:35 PM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) فارس موسى07-20-06, 11:04 PM
    Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) خالد عويس07-21-06, 02:38 PM
      Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية07-22-06, 01:19 PM
    Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية07-22-06, 01:06 PM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) خالد خليل محمد بحر07-22-06, 04:57 AM
    Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية07-22-06, 01:31 PM
      Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) altahir_207-22-06, 01:37 PM
        Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية07-25-06, 12:12 PM
          Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) هشام آدم07-25-06, 12:22 PM
          Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) معتز تروتسكى07-25-06, 12:26 PM
            Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) Marouf Sanad07-26-06, 01:17 AM
            Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية07-27-06, 08:18 AM
  Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) adil amin07-27-06, 04:50 AM
    Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) adil amin07-29-06, 03:31 AM
      Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) احمد ضحية08-05-06, 04:58 PM
        Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(1 – 5) عثمان حسن الزبير08-06-06, 11:25 AM
          Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(5 – 5) احمد ضحية08-14-06, 01:42 PM
            Re: حول أزمة المثقف والسلطة ووحدة قوى السودان الجديد(5 – 5) احمد ضحية08-22-06, 11:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de