|
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى (Re: merghani hamza)
|
محمد منير حوار لصحيفة الاهرام
واحد أنا من ملايين يحبون الاستماع إلي فن وليس غناء محمد منير. وعندما أقول فن وليس غناء, أشير إلي خاصية يتسم بها منير, أضحت من العمق بمكان, تتمثل في هذه الحالة الوجدانية التي يقبض عليها وهو يرسل صوته محملا بالكلمات المتوهجة بالمشاعر والمواقف والرؤي والرسائل يغزلها لحنا مفعما بالتناغم والتعبير عن هوية الحالة متفاعلا مع عاشقيه الذين يجلسون بالآلاف يمنحونه الوهج والمحبة, فيندفع نحو الولوج أكثر في حالته الوجدانية الاستثنائية. إن منير لا يتعامل مع الغناء باعتباره وسيلة للاشتهار والتربع علي قلوب الصبايا حتي يحاصرنه بالقبلات والأحضان الدافئة, كما يفعل نفر ممن يدعون الغناء, لكنه صاحب رسالة يمتلك قدرة هائلة علي توظيفها فنيا وإنسانيا, بعيدا عن السطحية والاستسهال والإسفاف, عاشق هو للمفردات والصور المدهشة في كلمات أغانيه, التي لا يقدمها إلا بعد أن يحيطها بعنايته الفائقة حتي يكون في مقدورها أن تنسل يسيرة إلي القلب والعقل والوجدان.
هو لا يصنف أغانيه, تحت أي إطار, لكنه يغني للإنسان لأحلامه المجهضة للوطن القابع فينا بكل تجلياته مدا وجزرا, صعودا وهبوطا. متواكب مع الحداثة, وفي الآن ذاته غارق في الأصالة, وهو ما دفعه في السنوات الأخيرة إلي إعادة إنتاج أغنيات بعض الرموز في زمن الفن الجميل من منظوره الخاص ليربط بينها وبين الراهن الذي يشهد تهرؤا فنيا, إلا من استثناءات من ضمنها منير, إن لم يكن في صدارتها.
كل هذه التداعيات والتجليات تلبستني وأنا ألتقي لأول مرة بمنير خلال توقفه لليلة واحدة بالدوحة قادما من مسقط في طريقه إلي القاهرة بعد أن أحيا ليلة فنية أدهشه فيها حضور الجماهير بكثافة غير مسبوقة في سلطنة عمان, لذلك كانت تتبدي إشارات البهجة علي قسمات وجهه الأسمر المضمخ بعطر جنوبي مصنوع في أودية وجبال النوبة في مصر التي يسكنه حنين جارف إليها.
ولأن منير صاحب رسالة فهو قرر أن يغني للقابعين في السجون, وكان ذلك مبعث دهشتي, عندما أبلغني بذلك قرأ الدهشة, وقبل أن أتساءل عن المعني والدلالة أورد ملابسات هذا القرار قائلا: تقدمت بطلب إلي وزير الداخلية المصري حبيب العادلي لأغني لهؤلاء القابعين في السجون, وذلك انطلاقا من القاعدة التي أستند إليها في فني وهي التوجه إلي الإنسان أيا كان, وفي أي شكل, وقد أبلغت خلال وجودي بسلطنة عمان أخيرا بموافقة الوزير العادلي علي مطلبي وهو ما شكل مصدرا لابتهاجي.
ما الذي يمنع من أن أغني لهؤلاء؟ كلانا في حالة خطأ, بيد أن خطئي لا يتجاوز حدودي, لا يمتد إلي الإضرار بالآخر, كما فعل هؤلاء, ومع ذلك فمن حقهم أن يستمعوا إلي الغناء, أعتبر ذلك تجسيدا لضرورة تمتعهم بحق من حقوق الإنسان.
وأسأل منير: هل يحمل غناؤك لساكني السجون رسالة ما أم يأتي في سياق الترفيه عنهم؟ يجيب في هدوء: الفن جمال أوجهه, فهو بوسعه تقديم التسلية والترفيه, وفي الآن ذاته تقديم الإنعاش الروحي, وعندما يتمكن المرء من المزج بين الحالتين, فذلك يكون في حد ذاته رسالة شاملة.
** هل تغني خارج السرب الآن.. بالتعبير الدارج هل تسبح ضد التيار فالفن الآن لم يعد يحمل مفهوم الرسالة أنه في أغلبه موجه لإثارة الغرائز, لخدمة الطبقات الصاعدة لم يعد موجها للإنسان؟ قاطع منير استطرادي في السؤال الذي طرحته بقدر من الانفعال: إنني أعترض علي هذا التصور لديك, هناك جانب مضئ بالضرورة في الفن, لكن المعضلة تكمن في أن القبح هو الأعلي صوتا.
** ما الذي يساعد علي تكريس ثقافة القبح في الفن الآن؟ في تقديري بوسع إرادة الفنان أن تهزم هذا القبح لو كان بالفعل يتعامل من منظور أنه صاحب رسالة سيتمكن بدون شك من مواجهة هذا القبح وتداعياته.
ثمة مسئولية لدي الفنان في انتشار هذه الثقافة, فهو في بعض الأحيان لا يمتلك الوعي بأهمية الغناء ويصل الأمر في أحيان أخري إلي أنه لا يعلم: لماذا يغني فتصيبه حالة تقوده إما إلي الدخول في دائرة التطرف أو الاستغراق في المخدر. وللأسف فإن الغناء تحول الآن إلي نوع من الوظيفة بات سلعة وتجارة وهو ما أفضي إلي شيوع حالة من الاستسهال في التعامل مع الفن وتحديدا الأغنية.
** رغم أنك لم تركب موجة الهبوط السائدة في الأغنية إلا أن جمهورك عريض واسع, وهو ما يدحض في تقديري مزاعم الذين يروجون للغناء المتردي بحجة أنه يلبي مطالب المتلقين الذين يرغبون في ذلك كيف تقرأ علاقتك مع جمهورك؟ بداية أشير هنا إلي أن أعداد من شاهدوني في حفلاتي منذ الثالث من شهر يوليو في عام2003 وحتي الآن يقتربون من المليونين من البشر, دعني أقدم لك إحصاء, ففي الاحتفال الذي أقيم في إطار الاستعداد لترشيح مصر لاستضافة كأس العالم2010, والذي غنيت فيه وتعرضت لحادث, وصل عدد الحاضرين إلي مليون و20 ألف شخص, بعد ذلك غنيت في مهرجان الدانوب, في النمسا أمام200 ألف شخص, وفق ما تم تسجيله علي شاشة كبيرة بموقع الغناء. ثم شاركت في حفلتين غنائيتين مع مطرب نمساوي شهير اسمه هوبرت فون جاوزر بكل من النمسا وألمانيا لم يقل عدد حضور كل حفل عن عشرة آلاف شخص. ثم شاركت في مهرجان الرباط الدولي في المغرب في أغسطس الماضي وتراوح عدد الحضور بين عشرة آلاف واثنتي عشرة ألف شخص. ثم شاركت في عدة حفلات بمدينة صور اللبنانية, ثم في مصر, وأهمها حفلات دار الأوبرا التي لم يقل عدد الحاضرين فيها عن العشرين ألف شخص تقريبا.
** قلت لي قبل بداية الحوار إنك تعيش حالة غضب؟ إن غضبي لا ينزع إلي السلبية, إنني أسعي إلي أن أنهض بواجبي وأبذل جهدا في ذلك بنسبة مائة في المائة, وليس بنسبة عشرة في المائة, بدليل هذه الأرقام التي ذكرتها لك ووصلت حصيلتها إلي ما يقرب من مليوني شخص استمعوا إلي في حفلاتي في فترة زمنية تمتد إلي نحو العام وثمانية أشهر, مقابل أن غيري لا يغنون في حفلات, وإنما يعتمدون علي الفيديو كليب, ووفق قناعتي فإن الغناء الحقيقي لا يكون عبر مشاهد الفيديو كليب, وإنما من خلال المواجهة مع الناس, وأحسب أنني الوحيد الذي بات يغني في مواجهة الجماهير في الحفلات في مصر, باستثناء نفر قليل للغاية, في مقدمتهم عمرو دياب, وأحيطك علما هنا بأنني غنيت في حفلة الربيع شم النسيم في العام الفائت وحضرها حوالي35 ألف شخص, بينما كان التليفزيون المصري يذيع حفلة لإيهاب توفيق ونانسي عجرم ضمن ليالي التليفزيون علي بعد مائة متر, وكانت المقاعد التي تتسع لـ1500 متفرج أشبه بالخاوية. هذا يؤكد أن الجماهير منحازة للفن الأصيل, فلن يسعي أحد في الصيف أو في سطوة برد الشتاء ليشاهد هذا الفنان أو ذاك إلا إذا كان متيقنا من أنه سيقدم له شيئا. صحيح إن لكل فنان مهما بلغ مستواه معجبين, لكن المهم أن يكون الشعب وراء الفنان وليس مجرد حفنة من المعجبين هنا أو هناك.
** لكن كيف تفسر هذا الصوت العالي لأصحاب الرداءة في الفن؟ لا أريد أن أبدو كمن يضخم المسألة غير أني أعمل علي تحجيم هذه الأصوات العالية من خلال ما أقدمه من فن أحسب أن الناس تتجاوب معه بصدق.
** هل تؤمن بأهمية وجود جهة أو مؤسسة ترعي الفنان؟ ما الذي يمنع ذلك, المهم هو أسلوب الرعاية وكيفية توظيفها, بالنسبة لي عثرت علي راع لحفلاتي يتسم بالجدية متمثلا في شركة ل. جي الكورية, خلال العام الحالي كله, ووفق الاتفاق مع الشركة سأقوم بالغناء في حفلات في كل محافظات مصر تقريبا يخصص عائدها للمشروعات الاجتماعية والإنسانية في كل محافظة, فعلي سبيل المثال عندما سأغني في محافظة أسوان ستكون حصيلة الحفل لصالح معهد الأورام بالمحافظة, وأحسب أنه من خلال مثل هذا الأسلوب يمكن الإسهام في عدل ميزان الغناء في مصر, بل أصل إلي القول إنه يمكن بكلفة مسلسل تليفزيوني واحد من هذه المسلسلات التافهة التي تحصل فيها الممثلة الواحدة علي2 أو3 ملايين جنيه دون مبرر منطقي عبر أموال تتحرك من عواصم ومدن خليجية إلي القاهرة, الإسهام في إصلاح أحوال الغناء.
** بهذه المناسبة الملاحظ أنت بعيد عن المسلسلات التليفزيونية كما أنك ابتعدت في السنوات الأخيرة عن السينما.. هل ثمة أسباب وراء ذلك؟ أنهيت أخيرا تصوير دوري في فيلم أحسب أنه شديد الأهمية وهو إنتاج فرنسي من إخراج اللبنانية جوسلين صعب بعنوان دنيا موضوعه الأساسي عن الختان, ومن المتوقع أن يتم عرض هذا الفيلم في مهرجان كان في دورته القادمة, تشاركني البطولة فيه حنان ترك وسوسن بدر وعايدة رياض.
** لكن هذا الفيلم جاء بعد توقفك عن التمثيل السينمائي في آخر أفلامك مع يوسف شاهين وهو فيلم المصير؟ ثمة دور عرضه علي المخرج يوسف شاهين في فيلم إسكندرية- نيويورك ولست في حل من ذكر التفاصيل تحديدا, كان يريد مني دور عبدالحي أديب, لكني رفضت ولدي مبرراتي التي ذكرتها له, وهو ما كان موضع خلافي معه. قلت ليوسف شاهين: بعد هذا المشوار الذي امتد معك إلي أكثر من ربع قرن كان يجدر أن تذكرني في هذا الفيلم, الذي يحكي مسيرتك الفنية, فأنا كنت علي الدوام حنجرتك في أفلامك, فضلا عن تفاعلنا الفكري المشترك عبر هذه المسافة الزمنية الطويلة. كما أنني لا أحتل موقعا متأخرا في قائمة المغنين, والمفارقة أن شاهين اقتنع بمبرراتي, لكنه اعتذر بحجة أنه في حاجة إلي نحو ثلاثة أشهر ليضيف المشاهد الخاصة بي في الفيلم, وبالطبع رفضت أداء دور عبدالحي أديب, وشعرت بأنه لن يضيف إلي, ولست في حاجة إليه
حديث منير لمجلة الأهرام العربى
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | merghani hamza | 04-16-05, 02:00 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | zola123 | 04-16-05, 02:57 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | merghani hamza | 04-17-05, 01:22 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | osama elkhawad | 04-16-05, 04:49 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | Hadia Mohamed | 04-16-05, 07:25 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | merghani hamza | 04-17-05, 02:46 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | osama elkhawad | 04-16-05, 07:56 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | hala alahmadi | 04-16-05, 08:21 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | merghani hamza | 04-17-05, 02:52 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | merghani hamza | 04-17-05, 01:40 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | merghani hamza | 04-17-05, 03:08 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | مريم بنت الحسين | 04-17-05, 08:18 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | rani | 04-17-05, 01:35 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | rani | 04-17-05, 01:38 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | hala alahmadi | 04-17-05, 02:09 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | merghani hamza | 04-17-05, 02:56 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | zola123 | 04-17-05, 03:25 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | مريم بنت الحسين | 04-17-05, 03:34 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | osama elkhawad | 04-17-05, 08:48 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | hala alahmadi | 04-18-05, 01:59 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | merghani hamza | 04-18-05, 10:13 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | نهال كرار | 04-18-05, 04:06 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | merghani hamza | 04-19-05, 09:26 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | Ibrahim Algrefwi | 04-18-05, 06:04 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | Ibrahim Algrefwi | 04-18-05, 07:01 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | Ibrahim Algrefwi | 04-18-05, 07:24 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | hala alahmadi | 04-18-05, 01:32 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | zola123 | 04-18-05, 02:29 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | طلال عفيفي | 04-18-05, 06:16 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | Ibrahim Algrefwi | 04-19-05, 04:06 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | merghani hamza | 04-19-05, 09:33 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | merghani hamza | 04-19-05, 09:42 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | merghani hamza | 04-18-05, 10:02 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | عصمت العالم | 04-19-05, 04:43 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | merghani hamza | 04-21-05, 00:33 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | Ibrahim Algrefwi | 04-20-05, 06:46 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | لؤى | 04-20-05, 02:40 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | munswor almophtah | 04-20-05, 03:56 PM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | ابنوس | 04-20-05, 06:44 PM |
واصل | osama elkhawad | 04-21-05, 00:54 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | Aymen Tabir | 04-21-05, 10:12 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | Hadia Mohamed | 04-21-05, 11:23 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | محمد الامين محمد | 04-21-05, 11:32 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | osama elkhawad | 04-21-05, 08:49 PM |
يا شباب الميرغني | osama elkhawad | 04-21-05, 09:12 PM |
محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | Hassan Elhassan | 04-21-05, 10:43 PM |
Re: يا شباب الميرغني | Aymen Tabir | 04-23-05, 01:25 AM |
Re: محمد منير..صوت حميم وعطاء فنى لا يحصى | osama elkhawad | 04-23-05, 02:25 AM |
|
|