روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 10:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة هشام شيخ الدين جبريل(يازولyazoalيازول)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-15-2004, 02:44 PM

يازولyazoalيازول
<aيازولyazoalيازول
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10210

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها (Re: abuguta)

    أشكر فضلك أخى أبو قوته على ردك الجميل النابع من قلبك ، فكلنا نغير على الدين ونحافظ عليه ، ومن أوجب الواجبات فى المحافظة على الدين هو نقله للكتابيين بالصورة الصحيحة ، ولمعلوميتك ومعلومية القراء فقد سبق أن دخل أحد الفلبينيين الاسلام على يدى ، وأخذته الى الشيخ عبدالله بصفر ، وهو من المشايخ المعروفين فى المملكة العربية السعودية وقام باشهار اسلامه على الأمة كافة ، وقد اتبعت مع هذا الفلبينى الآية (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) ، ولذلك روضه واخوانها بدأوا ينفضون من حولنا من هول ما رأوا ، وهذا هو الذى أنا بصدده وأنا ضد التشويه للإسلام وعلى قناعة تامة أن روضة لا يمكن بحال سب الدين الاسلامى بقدر ما هى رأت صورا عجيبة عن هذا الاسلام منقول لها بواسطة شخوص مغتصبون وقتله ومتوحشون ، فلماذا نصب جام غضبنا عليها ولا نصبه على المتسبب.

    على العموم ولتعم الفائدة أهدى لأخى أيمن جعفر والقراء هذا الباب من كتاب روضة الطالبين للإمام العلامة محى الدين بن شرف النووى الدمشقى فى باب الحج:

    باب دخول مكة

    زادها الله شرفا وما يتعلق به السنة أن يدخل المحرم بالحج مكة قبل الوقوف بعرفة ولدخوله سنن منها الغسل بذي طوى وأن يدخل من ثنية كداء بفتح الكاف والمد وهي بأعلى مكة وإذا خرج خرج من ثنية كدى بضم الكاف بأسفل مكة والذي يشعر به كلام الأكثرين أنها بالمد أيضا ويدل عليه أنهم كتبوها بالألف ومنهم من قالها بالياء‏.‏

    قلت‏:‏ الصواب الذي أطبق عليه المحققون من أهل الضبط أن الثنية السفلى بالقصر وتنوين الدال ولا اعتداد بشياع خلافه عند غيرهم وأما كتابته بالألف فليست ملازمة للمد والثنية الطريق الضيق بين جبلين وهذه الثنية عند جبل قعيقعان والله أعلم‏.‏

    قال الأصحاب وهذه السنة في حق من جاء من طريق المدينة والشام فأما الآتي من غيرها فلا يؤمر أن يدور حول مكة ليدخل من ثنية كداء وكذا الغسل بذي طوى قالوا وإنما دخل النبي صلى الله عليه وسلم من تلك الثنية اتفاقا لا قصدا ومقتضى هذا أن لا يتعلق نسك بالدخول منها للآتي من جهة المدينة وكذا قاله الصيدلاني وقال الشيخ أبو محمد ليست الثنية على طريق المدينة بل عدل إليها النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

    قال فيستحب الدخول منها لكل آت ووافق إمام الحرمين الجمهور وسلم للشيخ بأن موضع الثنية على ما ذكره‏.‏

    قلت‏:‏ الصحيح أن يستحب الدخول من الثنية لكل آت من أي جهة والله أعلم‏.‏

    فرع هل الأفضل دخول مكة ماشيا أم راكبا وجهان فإن دخل ماشيا فقيل الأولى أن يكون حافيا

    قلت‏:‏ الأصح ماشيا أفضل وله دخول مكة ليلا ونهارا بلا كراهة فقد ثبتت السنة فيهما والأصح أن النهار أفضل وبه قال أبو إسحق واختاره صاحب التهذيب وغيره وقال القاضي أبو الطيب وغيره هما سواء في الفضيلة والله أعلم‏.‏

    يستحب إذا وقع بصره على البيت أن يرفع يديه ويقول اللهم هذا البيت تشريفا وتعظيما وتكريما ومهابة وزد من شرفه وعظمه ممن حجه أو اعتمره تشريفا وتكريما وتعظيما وبرا ويضيف إليه اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام ويدعو بما أحب من مهمات الآخرة والدنيا وأهمها سؤال المغفرة واعلم أن بناء البيت رفيع يرى قبل دخول المسجد في موضع يقال له رأس الردم إذا دخل من أعلى مكة‏.‏

    وحينئذ يقف ويدعو بما ذكرنا فإذا فرغ من الدعاء قصد المسجد ودخله من باب بني شيبة وهذا مستحب لكل قادم بلا خلاف ويبتدىء عند دخوله بطواف القدوم ويؤخر اكتراء منزله وتغيير ثيابه إلى أن يفرع‏:‏ طوافه‏.‏

    فلو دخل والناس في مكتوبة صلاها معهم أولا وكذا لو أقيمت الجماعة وهو في أثناء الطواف قدم الصلاة وكذا لو خاف فوت فريضة أو سنة مؤكدة‏.‏

    ولو قدمت المرأة نهارا وهي جميلة أو شريفة لا تبرز للرجال أخرت الطواف إلى الليل وليس في حق من دخل مكة بعد الوقوف طواف قدوم إنما هو لمن دخلها أولا ويسمى طواف القدوم أيضا طواف الورود وطواف التحية لأنه التحية البقعة ويأتي به كل من دخلها سواء كان تاجرا أو حاجا أو غيرهما‏.‏


    فصل من قصد مكة لا لنسك

    له حالان أحدهما أن لا يكون ممن يتكرر دخوله بأن دخلها لزيارة أو تجارة أو رسالة وكالمكي إذا دخلها عائدا من سفره هل يلزمه أن يحرم بالحج أو العمرة فيه طريقان أصحهما على قولين أحدهما يلزمه وهو الأظهر عند المسعودي وصاحب التهذيب وغيرهما في آخرين واختاره صاحب التلخيص‏.‏

    والثاني يستحب وهو الأظهر عند الشيخ أبي حامد ومتابعيه والشيخ أبي محمد والغزالي والطريق الثاني القطع بالاستحباب‏.‏

    قلت‏:‏ الأصح في الجملة استحبابه وقد صححه الرافعي في المحرر والله أعلم‏.‏

    الحال الثاني أن يكون ممن يتكرر دخوله كالحطابين والصيادين ونحوهم فإن قلنا في الحال الأول لا يلزمه فهنا أولى وإلا فالمذهب أنه لا يلزمه أيضا وقيل قولان وفي وجه ضعيف يلزمهم الإحرام كل سنة مرة وحيث قلنا بالوجوب فله شروط أحدها أن يجيء الداخل من خارج الحرم فأما أهل الحرم فلا إحرام عليهم بلا خلاف‏.‏

    الثاني أن لا يدخلها لقتال ولا خائفا فإن دخلها لقتال باغ أو قاطع طريق أو غيرهما أو خائفا من ظالم أو غريم يحبسه وهو معسر لا يمكنه الظهور لأداء النسك لم يلزمه الإحرام بلا خلاف الثالث أن يكون حرا فالعبد لا إحرام عليه وقيل إن أذن سيده في الدخول محرما فهو كحر والمذهب الأول وإذا اجتمعت شرائط الوجوب فدخل غير محرم فطريقان أصحهما وبه قطع الأكثرون لا قضاء عليه والثاني على وجهين وقيل قولين أحدهما هذا والثاني يلزمه القضاء تداركا للواجب وسبيله على هذا أن يخرج ثم يعود محرما وعللوا عدم القضاء بعلتين إحداهما أنه لا يمكن القضاء لأن الدخول الثاني يقتضي إحراما آخر فصار كمن نذر صوم الدهر فأفطر يوما‏.‏

    وفرع‏:‏ صاحب التلخيص على هذه العلة أنه لو لم يكن ممن يتكرر دخوله كالحطابين ثم صار منهم قضى لتمكنه وربما نقل عنه أنه يوجب عليه أن يجعل نفسه منهم والعلة الثانية وهي الصحيحة وبها قال العراقيون والقفال أنه تحية للبقعة فلا تقضى كتحية المسجد وأبطلوا العلة الأولى قال ابن كج تفريعا على قول الوجوب إنه إذا انتهى إلى الميقات على قصد دخول مكة لزمه أن يحرم من الميقات فلو أحرم بعد مجاوزته فعليه دم بخلاف ما لو ترك الإحرام من أصله وهل ينزل دخول الحرم منزلة دخول مكة فيما ذكرناه قال بعض الشارحين نعم والمراد بمكة في هذا الحرم ولا يبعد تخريجه على خلاف سبق في نظائره‏.‏

    قلت‏:‏ الصواب القطع بأن الحرم كمكة في هذا وقد اتفق الأصحاب عليه وصرح به خلائق منهم صاحب الحاوي والمحاملي في المقنع وغيره والجرجاني في التحرير والشاشي في المستظهري والروياني في الحلية وغيرهم وعجب قول الرافعي قال بعض الشارحين مع شهرة هذه الكتب والله أعلم‏.‏


    فصل في أحكام الطواف

    للطواف بأنواعه وظائف واجبة وأخرى مسنونة فالواجب ثمانية مختلف في بعضها الأول الطهارة عن الحدث والنجس وستر العورة كما في الصلاة فلو طاف محدثا أو عاريا أو على بدنه أو ثوبه نجاسة غير معفو عنها لم يصح طوافه وكذا لو كان يطأ في مطافه النجاسة ولم أر للأئمة تشبيه مكان الطواف بالطريق في حق المتنفل ماشيا أو راكبا وهو تشبيه لا بأس به ولو أحدث في أثناء طوافه عمدا لزمه الوضوء وهل يبني على ما مضى من طوافه أم يستأنف قولان وقيل وجهان أظهرهما له البناء والثاني يجب الاستئناف فلو سبقه الحدث فإن قلنا يبني العامد فهذا أولى وإلا فقولان أو وجهان الأصح البناء هذا كله إذا لم يطل الفصل فإن طال فسيأتي بيانه إن شاء الله تعالى وحيث لا نوجب الاستئناف نستحبه‏.‏

    الواجب الثاني الترتيب وهو أن يبتدىء من الحجر الأسود فيحاذيه بجميع بدنه ويمر تلقاء وجهه والبيت على يساره فلو جعل البيت على يمينه ومر من الحجر الأسود إلى الركن اليماني لم يصح طوافه فلو لم يجعله على يمينه ولا على يساره بل استقبله بوجهه معترضا أو جعل البيت على يمينه ومشى قهقرى نحو الباب فوجهان أصحهما لا يصح وهو الموافق لعبارة الأكثرين والقياس جريان هذا الخلاف فيما لو مر معترضا مستدبرا قلت‏:‏ الصواب القطع بأنه لا يصح الطواف في هذا الصورة فإنه منابذ لما ورد الشرع به والله أعلم‏.‏

    ولو ابتدأ من غير الحجر الأسود لم يعتد بما فعله حتى ينتهي إلى الحجر الأسود فيكون منه ابتداء الطواف وينبغي أن يمر في الابتداء بجميع بدنه على جميع الحجر الأسود فلا يقدم جزءا من بدنه على جزء من الحجر الأسود فلو حاذاه ببعض بدنه وكان بعضه مجاوزا إلى جانب الباب فقولان الجديد أنه لا يعتد بتلك الطوفة والقديم يعتد بها وجعل إمام الحرمين والغزالي هذا الخلاف وجهين وليس كما قالا بل هما قولان منصوصان حكاهما الأصحاب ولو حاذى بجميع البدن بعض الحجر دون بعضه أجزأه ذكره أصحابنا العراقيون كما يجزئه أن يستقبل في الصلاة بجميع بدنه بعض الكعبة‏.‏

    الواجب الثالث أن يكون خارجا بجميع بدنه عن جميع البيت فلو مشى على الشاذروان لم يصح طوافه فإنه جزء من البيت وينبغي أن يدور في طوافه حول الحجر وهو المحوط بين الركنين الشاميين بجدار قصير بينه وبين كل واحد من الركنين فتحة وكلام كثير من الأصحاب يقتضي كون جميعه من البيت وهو ظاهر نصه في المختصر لكن الصحيح أنه ليس كذلك بل الذي هو من البيت قدر ست أذرع تتصل بالبيت وقيل ست أذرع أو سبع ولفظ المختصر محمول على هذا فلو دخل إحدى الفتحتين وخرج من الأخرى لم يحسب له ذلك ولا ما بعده حتى ينتهي إلى الفتحة التي دخل منها بلا خلاف ولو لم يدخل الفتحة وخلف القدر الذي من البيت ثم اقتحم الجدار وقطع الحجر على السمت صح طوافه‏.‏

    قلت‏:‏ الأصح أنه لا يصح الطواف في شيء من الحجر وهو ظاهر المنصوص وبه قطع معظم الأصحاب تصريحا وتلويحا ودليله أن النبي صلى الله عليه وسلم طاف خارج الحجر والله أعلم

    ولو كان يطوف ويمس الجدار بيده في موازاة الشاذروان أو غيره من أجزاء البيت ففي صحة طوافه وجهان الصحيح باتفاق فرق الأصحاب أنه لا يصح لأن بعض بدنه في البيت فهو كما لو كان يضع إحدى رجليه أحيانا على الشاذروان ويقفز بالأخرى‏.‏

    الواجب الرابع أن يقع الطواف في المسجد الحرام ولا بأس بالحائل فيه بين الطائف والبيت كالسقاية والسواري ويجوز في أخريات المسجد وأروقته وعند باب المسجد من داخله ويجوز على سطوحه إذا كان البيت أرفع بناء كما هو اليوم فإن جعل سقف المسجد أعلى فقد ذكر في العدة أنه لا يجوز الطواف على سطحه ولو صح قوله لزم أن يقال لو انهدمت الكعبة والعياذ بالله لم يصح الطواف حول عرصتها وهو بعيد‏.‏

    فرع لو وسع المسجد اتسع المطاف وقد جعلته العباسية أوسع مما كان في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

    قلت‏:‏ أول من وسع المسجد الحرام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه اشترى دورا وزادها فيه واتخذ للمسجد جدارا قصيرا دون القامة وكان عمر أول من اتخذ الجدار للمسجد الحرام ثم وسعه عثمان بن عفإن رضي الله عنه كذلك واتخذ له الأروقة وكان أول من اتخذها ثم وسعه عبد الله بن الزبير في خلافته ثم وسعه الوليد بن عبد الملك ثم المنصور ثم المهدي وعليه استقر بناؤه إلى وقتنا هذا والله أعلم‏.‏

    الواجب الخامس العدد وهو أن يطوف سبعا‏.‏

    الواجب السادس مختلف فيه وهو أنه إذا فرغ من الطواف صلى ركعتين وهل هما واجبتان أم سنة قولان أظهرهما سنة هذا إذا كان الطواف فرضا فإن كان سنة فطريقان أحدهما طرد القولين والثاني القطع بأن الصلاة سنة وقيل تجب الصلاة في الطواف المفروض قطعا ويستحب أن يقرأ في الأولى بعد الفاتحة قل يا أيها الكافرون وفي الثانية قل هو الله أحد وأن يصليها خلف المقام فإن لم يفعل ففي الحجر وإلا ففي المسجد وإلا ففي أي موضع شاء من الحرم وغيره ويجهر فيهما بالقراءة ليلا ويسر نهارا وإذا قلنا هما سنة فصلى فريضة بعد الطواف أجزأه عنها كتحية المسجد نص عليه في القديم وحكاه الإمام عن الصيدلاني لكنه استبعده‏.‏

    وتمتاز هذه الصلاة عن غيرها بجريان النيابة فيها إذ الأجير يؤديها عن المستأجر قلت‏:‏ اختلف أصحابنا في صلاة الأجير هذه فقيل تقع عنه‏.‏

    وقيل تقع عن المستأجر وهو الأشهر والله أعلم‏.‏

    فرع ركعتا الطواف وإن أوجبناهما فليستا بشرط في صحته ولا ركنا منه بل يصح بدونهما وفي تعليل جماعة من الأصحاب ما يقتضي اشتراطهما قلت‏:‏ الصواب أنهما ليستا شرطا ولا ركنا والله أعلم‏.‏

    ولا تفوت هذه الصلاة ما دام حيا ولا يجبر تأخيرها ولا تركها بدم لكن حكى صاحب التتمة عن نص الشافعي رضي الله عنه أنه إذا أخر تستحب له إراقة دم وقال الإمام لو مات قبل الصلاة لم يمتنع جبرها بالدم‏.‏

    قلت‏:‏ وإذا أراد أن يطوف طوافين أو أكثر استحب أن يصلي عقيب كل طواف ركعتيه فلو طاف طوافين أو أكثر بلا صلاة ثم صلى لكل طواف ركعتيه جاز والله أعلم‏.‏

    الواجب السابع مختلف فيه وهو النية وفي وجوبها في الطواف وجهان أصحهما لا تجب لأن نية الحج تشمله وهل يشترط أن لا يصرفه إلى غرض آخر من طلب غريم ونحوه وجهان أصحهما نعم ولو نام في الطواف أو بعضه على هيأة لا ينتقض الوضوء قال الإمام هذا يقرب من صرف الطواف إلى طلب الغريم ثم قال ويجوز أن يقطع بوقوعه موقعه قلت‏:‏ الأصح صحة طوافه والله أعلم‏.‏

    فرع لو حمل رجل محرما من صبي أو مريض أو غيرهما وطاف الحامل حلالا أو قد طاف عن نفسه حسب الطواف للمحمول بشرطه وإلا فإن قصد الطواف عن المحمول فثلاثة أوجه أصحها يقع للمحمول فقط تخريجا على قولنا يشترط أن لا يصرفه إلى غرض آخر والثاني يقع عن الحامل فقط تخريجا على قولنا لا يشترط ذلك فإن الطواف حينئذ يكون محسوبا له فلا ينصرف عنه بخلاف ما إذا حمل محرمين وطاف بهما وهو حلال أو محرم قد طاف فإنه يجزئهما جميعا لأن الطواف غير محسوب للحامل فيكون المحمولان كراكبي دابة والثالث يقع عنهما جميعا ولو قصد الطواف عن نفسه وقع عنه ولا يحسب عن المحمول قاله الإمام وحكى اتفاق الأصحاب عليه قال وكذا لو قصد الطواف لنفسه وللمحمول وحكى صاحب التهذيب وجهين في حصوله للمحمول مع الحامل ولو لم يقصد شيئا من الأقسام الثلاثة فهو كما لو قصد نفسه أو كليهما وسواء في الصبي المحمول حمله وليه الذي أحرم عنه أو غيره‏.‏

    قلت‏:‏ لو طاف المحرم بالحج معتقدا أنه محرم بعمرة أجزأه عن الحج كما لو طاف عن غيره وعليه طواف ذكره الروياني والله أعلم‏.‏

    الواجب الثامن مختلف فيه وهو الموالاة بين الطوفات السبع وفيها قولان أظهرهما أنها سنة فلا تبطل بالتفريق الكثير والثاني واجبة فتبطل بالتفريق الكثير بلا عذر فإن فرق يسيرا أو كثيرا بعذر فهو كما قلنا في الوضوء قال الإمام والكثير ما يغلب على الطن تركه الطواف ولو أقيمت المكتوبة وهو في أثناء الطواف فالتفريق بها تفريق بعذر وقطع الطواف المفروض لصلاة الجنازة أو الرواتب مكروه إذ لا يحسن ترك فرض العين لفرض الكفاية أما سنن الطواف فخمس الأولى أن يطوف ماشيا ولا يركب إلا لعذر مرض أو نحوه أو كان ممن يحتاج إلى ظهوره ليستفتي ولو طاف راكبا بلا عذر جاز بلا كراهة كذا قاله الأصحاب قال الإمام وفي القلب من إدخال البهيمة التي لا يؤمن تلويثها المسجد شيء فإن أمكن الاستيثاق فذاك وإلا فإدخالها مكروه الثانية أن يستلم الحجر الأسود بيده في ابتداء الطواف ويقبله ويضع جبهته عليه فإن منعته الزحمة من التقبيل اقتصر على الاستلام فإن لم يمكن اقتصر على الإشارة باليد ولا يشترط بالفم إلا التقبيل ولا يقبل الركنين الشاميين ولا يستلمهما ويستلم الركن اليماني ولا يقبله ويستحب أن يقبل اليد بعد استلام اليماني وبعد استلام الحجر الأسود إذا اقتصر على استلامه للزحمة‏.‏

    وذكر إمام الحرمين أنه مخير بين أن يستلم ثم يقبل اليد وبين أن يقبل اليد ثم يستلم والمذهب القطع بتقديم الاستلام ثم تقبيلها وبهذا قطع الجمهور ولو لم يستلم بيده فوضع عليه خشبة ثم قبل طرفها جاز‏.‏

    قلت‏:‏ الاستلام بالخشبة ونحوها مستحب إذا لم يتمكن من الاستلام باليد والله أعلم‏.‏

    ويستحب تقبيل الحجر واستلامه واستلام اليماني عند محاذاتهما في كل طوفة وهو في الأوتار قلت‏:‏ ولا يستحب للنساء استلام ولا تقبيل إلا عند خلو المطاف في الليل أو غيره والله أعلم‏.‏

    الثالثة الدعاء فيستحب أن يقول في ابتداء الطواف بسم الله والله أكبر اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك واتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ويقول بين الركنين اليمانيين اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ويدعو في جميع طوافه بما شاء وقراءة القرآن في الطواف أفضل من الدعاء غير المأثور وأما المأثور فهو أفضل منها على الصحيح وعلى الثاني أنها أفضل منه الرابعة الرمل بفتح الميم والراء وهو الإسراع في المشي مع تقارب الخطى دون الوثوب والعدو ويقال له الخبب وغلط الأئمة من ظن أنه دون الخبب ويسن الرمل في الطوفات الثلاث الأول ويسن المشي على الهينة في الأربعة الأخيرة ثم هل يستوعب البيت بالرمل قولان المشهور يستوعب والثاني لا يرمل بين الركنين اليمانيين ولا خلاف أن الرمل لا يسن في كل طواف بل فيما يسن فيه قولان أظهرهما عند الأكثرين إنما يسن في طواف يستعقب السعي والثاني يسن في طواف القدوم فعلى القولين لا رمل في طواف الوداع ويرمل من قدم مكة معتمرا لوقوع طوافه مجزئا عن القدوم واستعقابه السعي ويرمل أيضا الحاج الأفقي إن لم يدخل مكة إلا بعد الوقوف وإن دخلها قبل الوقوف فهل يرمل في طواف القدوم ينظر إن كان لا يسعى عقبه فعلى القول الثاني يرمل وعلى الأول لا يرمل وإنما يرمل في طواف الإفاضة وإن كان يسعى عقبه وإذا رمل فيه وسعى بعده فلا يرمل في طواف الإفاضة إن لم يرد السعي عقبه وكذا إن أراده على الأظهر وإذا طاف للقدوم وسعى بعده ولم يرمل فهل يقضيه في طواف الإفاضة وجهان ويقال قولان أصحهما لا ولو طاف ورمل ولم يسع قال الأكثرون يرمل في طواف الإفاضة هنا لبقاء السعي والظاهر أنهم فرعوا على القول الأول وإلا فالقول الثاني لا يعتبر السعي وهل يرمل المكي المنشىء حجه من مكة إن قلنا بالقول الثاني فلا إذ لا قدوم في حقه وإلا فنعم لاستعقابه السعي‏.‏

    فرع لو ترك الرمل في الطوفات الثلاث لم يقضه في الأربع لأن هيأتها السكينة فلا يغير‏.‏

    فرع القرب من البيت مستحب للطائف ولا ينظر إلى كثرة الخطى لو فلو تعذر الرمل مع القرب للزحمة فإن كان يرجو فرجة وقف ليرمل فيها وإلا فالمحافظة على الرمل مع البعد عن البيت أفضل لأن القرب فضيلة تتعلق بموضع العبادة والرمل فضيلة تتعلق بنفس العبادة والمتعلق بنفس العبادة أولى بالمحافظة‏.‏

    ألا ترى أن الصلاة بالجماعة في البيت أفضل من الانفراد في المسجد ولو كان في حاشية المطاف نساء ولم يأمن ملامستهن لو تباعد فالقرب بلا رمل أولى من البعد مع الرمل حذرا من انتقاض الطهارة وكذا لو كان بالقرب أيضا نساء وتعذر الرمل في جميع المطاف لخوف الملامسة فترك الرمل في هذه الحالة أولى ومتى تعذر الرمل استحب أن يتحرك في مشيه ويرى من نفسه أنه لو أمكنه الرمل لرمل وإن طاف راكبا أو محمولا قولان أظهرهما يرمل به الحامل ويحرك الدابة وقيل القولان في المحمول البالغ ويرمل حامل الصبي قطعا‏.‏

    فرع ليكن من دعائه في الرمل اللهم اجعله حجا مبرورا وذنبا مغفورا وسعيا مشكورا الخامسة الاضطباع وهو أن يجعل وسط ردائه تحت منكبه الأيمن وطرفيه على عاتقه الأيسر ويبقي منكبه الأيمن مكشوفا وكل طواف سن فيه الرمل سن فيه الاضطباع وما لا فلا لكن الرمل مخصوص بالطوفات الثلاث الأول والاضطباع يعم جميعها ويسن أيضا في السعي بين الصفا والمروة على المذهب الذي قطع به الجمهور وحكي وجه أنه لا يسن فيه ولا يسن في ركعتي الطواف على الأصح لكراهة الاضطباع في الصلاة فعلى هذا إذا فرغ من الطواف أزال الاضطباع ثم صلى الركعتين ثم أعاد الاضطباع وخرج للسعي‏.‏

    فرع قلت‏:‏ ومتى كان عليه طواف الإفاضة فنوى غيره عن غيره أو عن نفسه تطوعا أو قدوما أو وداعا وقع عن طواف الإفاضة كما في واجب الحج والعمرة ولو نذر أن يطوف فطاف عن غيره قال الروياني إن كان زمن النذر معينا لم يجز أن يطوف فيه عن غيره وإن طاف في غيره أو كان زمانه غير معين فهل يصح أن يطوف عن غيره والنذر في ذمته وجهان أصحهما لا يجوز كالإفاضة والله أعلم‏.‏


    وشكرا أخى ابوقوته
                  

العنوان الكاتب Date
روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-15-04, 09:54 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها كبسيبة06-15-04, 10:35 AM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Ayman Gaafar06-15-04, 10:48 AM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Ayman Gaafar06-15-04, 10:57 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها ali othman06-15-04, 11:21 AM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-15-04, 01:14 PM
      Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Ayman Gaafar06-15-04, 01:47 PM
        Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها تاج السر حسن06-15-04, 01:59 PM
          Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-15-04, 02:15 PM
        Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها abuguta06-15-04, 02:07 PM
          Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-15-04, 02:44 PM
            Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Ayman Gaafar06-15-04, 03:02 PM
          Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Ahmed Osman06-15-04, 02:49 PM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها essam&amal06-15-04, 02:55 PM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها تاج السر حسن06-15-04, 03:04 PM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-15-04, 03:13 PM
      Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Ahmed Osman06-15-04, 03:24 PM
        Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-15-04, 03:31 PM
          Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها حبيب نورة06-15-04, 03:43 PM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها essam&amal06-15-04, 04:27 PM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Ahmed Osman06-15-04, 05:06 PM
      Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها تولوس06-15-04, 05:32 PM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Deng06-15-04, 05:51 PM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Hisham Amin06-15-04, 06:11 PM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها تاج السر حسن06-15-04, 11:40 PM
      Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Ahmed Alrayah06-16-04, 03:24 AM
        Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها ASAAD IBRAHIM06-16-04, 03:39 AM
        Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها bashir kurdufan06-16-04, 04:26 AM
          Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها هاشم نوريت06-16-04, 04:39 AM
            Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها WaD OmI06-16-04, 05:11 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Deng06-16-04, 05:05 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها alsngaq06-16-04, 06:23 AM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-16-04, 06:58 AM
      Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها abuguta06-16-04, 08:33 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Roada06-16-04, 07:29 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها alsngaq06-16-04, 08:52 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها كبسيبة06-16-04, 11:06 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها كبسيبة06-16-04, 05:11 PM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها الواثق تاج السر عبدالله06-16-04, 08:13 PM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-17-04, 07:31 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها كبسيبة06-17-04, 08:17 AM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-17-04, 09:02 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها كبسيبة06-17-04, 09:58 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها كبسيبة06-17-04, 10:10 AM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-17-04, 11:13 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها حمزاوي06-17-04, 11:25 AM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Ahmed Osman06-17-04, 05:43 PM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها كبسيبة06-17-04, 07:25 PM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها الواثق تاج السر عبدالله06-17-04, 09:41 PM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-18-04, 12:00 PM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها essam&amal06-19-04, 07:40 AM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-19-04, 08:13 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها كبسيبة06-19-04, 09:02 AM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-19-04, 09:08 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها كبسيبة06-19-04, 09:26 AM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-19-04, 09:49 AM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها essam&amal06-19-04, 12:25 PM
    Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها يازولyazoalيازول06-19-04, 02:38 PM
  Re: روضة سبت الدين (الانقاذى) ونحن نسب معها Tabaldina06-20-04, 10:06 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de