اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:13 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الخالق السر(atbarawi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-12-2004, 05:01 AM

atbarawi
<aatbarawi
تاريخ التسجيل: 11-22-2002
مجموع المشاركات: 987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!!

    مقدمة لا بد منها:
    تكتسب المواضيع التي تطرح على منبر سودانيزاونلاين أهمية متزايدة يوما بعد يوم0 وباتت تشكل رافد حيوي في المجتمعات السودانية خارج الوطن بشكل خاص تنداح اثاره وتمتد خارج اطار اسرةالمنبر0 ولا عجب في ذلك اذا علمنا أن قراء المنبر الحقيقيين هم زواره وليس أعضائه0 لذلك بات من المألوف أن تتصدر مواضيع المنبر جلسات الاصدقاء أو جزء من المهاتفات العابرة حدود القارات أو أوطان الشتات0
    يمثل ااسامة الخواض أحد الشخصيات المثيرة للجدل داخل المنبر أو خارجه0 ومن هنا كان المدخل لهذا البوست0

    اشارات:
    مصطلح "القراءة الخاطئة" من المصطلحات الاثيرة لدى الأخ الخواض، واتساقا مع السياق اللفظي اجترحت مصطلح "المثاقفة الخاطئة" وفي نظري هي المثاقفة التي لا تعير اهتماماً بالقاريء، ونقيضها مصطلح "المثاقفة الحقة" وهي التي تستند الى ذهنية الكتابة أي التي تضع اعتباراً للقاريء في كتاباتها0

    *******
    تكشف الخلافات اللا موضوعية بين أهل البورد الى حد ما سيادة ذهنية المشافهة المنطلقة من تراث عتيد لثقافة الشفاهة السائدة في المجتمع السوداني ككل0 والأمر يعود في مجمله الى علاقتنا الواهية بعالم الكتابة من جهة وحداثة تجربتنا في التواصل الاسفيري من جهة أخرى والذي بالضرورة يتوسل الكتابة كألية0 ولكن ذلك لا يعني أن آلية الكتابة عبر النت قد تمت لها الشروط الذهنية والمنهجية المتعلقة بثقافة الكتابة نفسها0 وهذا ما يفسر لنا الى حد ما الشطط والاسفاف الذي تصل اليه بعض الخلافات الفكرية في المنبر0 وما كان لها ان تصل الى ذلك لولا سيطرة الذهنية الشفاهية في اللا وعي الجمعي لمعظم الاعضاء0 وكونه أن انتقل الأمر الىالكتابة لا يعني هذا باي حال من الاحوال أن هناك تغيراً منهجي ، لأن الأمر برمته يحتاج الى ذهنية معدلة تتسق وشروط ثقافة الكتابة كما ذكرنا0

    هذا في المجمل، ولكن في الأمر استثناء بكل تأكيد0 فهنا الكثير ممن هم ضالعين في فعل الكتابة منذ بواكير حياتهم من جملة الأدباء والمفكرين أن كانوا من أناس الداخل أو الشتات0 وبالتالي هم بشكل أو بآخر لهم صلة وثيقة بثقافة الكتابة وفق شروطها الذهنية، أو كما يفترض0 ومما لا شك فيه أن الفرق الاساسي والهام بين ذهنية المشافهة وذهنية الكتابة، أن الاولى لا تستهدف قاريء بينما الثانية يمثل القاريء فيها عنصر اساسي وحيوي لا غنى عنه0 ويظل شبح وجوده قائماً في ذهنية الكاتب باستمرار0

    هذا على المستوى النظري، ولكن عندما نحيل الأمر على أرض واقع البورد يتكشف لنا أمر مغاير في غالب ألاحيان، ونجد أن الأمر ليس بهذه الكيفية من السهولة والسلاسة كما يوحي التنظير0 بل على العكس من ذلك حين نتمثل بعض النماذج نجد أن الأمر اكثر تعقيدا مما نظن0

    يمثل الكاتب المعروف اسامة الخواض أحد ابرز هذه النماذج التي تهدر القاريء تماماً في جل ما يكتبه زتحديدا معاركه الفكرية منذ قدومه الى البورد0 فاسامة الخواض بداية - وبشهادة أبناء جيله "تحديدا" احد الضالعين في الفعل الثقافي السوداني بقوة0 فبالتالي من المفترض أن تكون ذهنيته متسقة تماما وثقافة الكتابة - اي تلك "الثقافة الحقة" التي لها صلة بالقاريء كعنصر حتمي في التثاقف0 ولكن المتابع لمعارك الخواض الفكرية في البورد يكتشف بسهولة أن أسامة لا يعير وزناً للقاريء في معاركه ، بل يفضل أن يحسمها بطريقته الخاصة والتي هي لا تخرج عن مجمل ذهنية المشافهة في مثل هذه الأمور0 والشواهد على ذلك كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر اسلوب المطاردة الذي يتبعه ، والاكتفاء بالاكليشيهات المصطلحية - ان جاز التعبير - دون أدنى محاولة لاثبات صحتها من عدمه من شاكلة "القراءة الفسطرية، القراءة الخاطئة، الثقافة التلقيطية 00الخ" 0 بالطبع لا ينكر أحد على اسامة أن يخوض معاركه الفكرية مع الآخرين متى ما ارتأى ضرورة لذلك ،ولكن من المفترض أن يتم كل ذلك وفق المعايير المنهجية المتبعة في هذا الخصوص - وهو الذي ما انفك يردد حرصه التام على المنهجية- أي الموضوعية والمنطق الكفيلين بجعل القاريء عنصر مهم في الحكم على مصير هذه المثاقفة0 ولكن لاسامة قدرة فذة وفريدة في تصور أن جمهور القراء يمثل رصيداً ميكانيكياً في صالحه0 ولذلك يكتفي بمثل هذه الاكليشيهات الجاهزة0 هذا بالطبع أن افترضنا حسن النية وتوسمنا أن اسامة أصلاً ينطلق من ذهنية تضع حساباً للقاريء وتتعامل معه كرقم لا يمكن تجاهله وبالتالي يجب احترام قدراته0

    نواصل 0000
    عبد الخالق السر
                  

العنوان الكاتب Date
اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! atbarawi12-12-04, 05:01 AM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! محمد أبوجودة12-12-04, 05:49 AM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! نصار12-12-04, 05:57 AM
  المثاقفة mohmmed said ahmed12-12-04, 07:04 AM
    Re: المثاقفة atbarawi12-12-04, 04:21 PM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! democracy12-13-04, 08:29 AM
    Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! محمد اشرف12-13-04, 11:13 AM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! Agab Alfaya12-13-04, 08:46 PM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! alsngaq12-13-04, 10:50 PM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! tariq12-15-04, 00:21 AM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! عبدالماجد فرح يوسف12-15-04, 08:23 AM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! Agab Alfaya12-15-04, 07:40 PM
  عطبراوى mohmmed said ahmed12-15-04, 10:37 PM
    Re: عطبراوى atbarawi12-16-04, 02:22 AM
      Re: عطبراوى atbarawi12-16-04, 06:09 AM
      Re: عطبراوى عبدالماجد فرح يوسف12-16-04, 10:22 AM
    Re: عطبراوى عبدالماجد فرح يوسف12-16-04, 10:08 AM
      ملاحظتي هذه فقط ردا علي الشق الثاني من العنوان يعني كواحد من المخمومين طواعية بالفيا له السؤدد ودرملية12-16-04, 05:36 PM
        Re: ملاحظتي هذه فقط ردا علي الشق الثاني من العنوان يعني كواحد من المخمومين طواعية بالفيا له الس Agab Alfaya12-19-04, 08:08 PM
  الى أي حقل معرفي يتنمي هذا المصطلح???? osama elkhawad12-20-04, 02:07 PM
  Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! Bashasha12-20-04, 04:33 PM
    Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! Tagelsir Elmelik12-20-04, 07:16 PM
      Re: اسامة الخواض ومفهوم "المثاقفة الخاطئة" 00 عجب الفيا والمخمومين فيه!!! atbarawi12-23-04, 02:46 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de