|
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi (Re: Adil Ali)
|
أخي/عباس فاضل العزي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد سعدنا أيما سعادة بأن اصبحت واحدا منا .. واتضرع الى المولى القاهر فوق عباده ان ينفعنا بخير ما عندك ، وان يحبس عنا ما نظنه خيرا و تراه خيرا ولا يراه ربنا كذلك ، انه نعم المولى ونعم السميع البصير . أما بعد ،، اخي الحبيب فوالله لقد قلت كلاما وجيها اشكرك عليه .. بيد أنه بدا لي غير مبين شيئا ما حينما كتبت تقول عن النص القرآني المعجز: . دور العقل هنا هو التلقي و التعلم و الغوص و البحث عن الاشارات و المعاني لحل مشاكله المتجددة. تقول ان دور العقل هنا هو التلقي والتعلم ..، وهذا حق نتفق معك عليه ولكن حينما تمضي قائلا : والغوص والبحث عن الاشارات والمعاني لحل مشاكله المتجدده .. هنا يا عباس نفضل ان نتثبت ونتأمل ونتساءل عن المعايير والشروط ومعالم الهدى التي بها نسير خلال: البحث عن الاشارات والمعاني المرادة، وكذلك نسأل عما تريد (بمشاكله المتجدده) ، وكيف ؟ . ونتساءل ايضا عن معنى خلود هذه النصوص عندك ،.. هل من حيث المبنى فقط ؟ أم انها ثابتة (مبنى ومعنى) ووفقا لصيغة فهم النبي الكريم (ص) وصحابته المقربين لها ؟ فان كان مرادك ثباتها مبنى فقط بينما يتغير معناها حسب الزمان فان ذلك سيعني تلقائيا ( خضوعها لحكم الزمان وصروفه وللبلى الدلالي ) فحاشا اذاً ، علاوة على انه لابد أن يكون ثمة فرق بين ثبات معانى هذه النصوص ومدى ثبات معاني مأثورات الصحابة التي قلت انت ان ثباتها واتباعها يكلفنا فوق طاقتنا .. ما الفرق اذا بين مقدار ثبات معاني كل من : النص القرآني ، النص الشريف / الحديث الصحيح ، ومآثر الصحابة المقربين الذين شهد لهم ربنا جل وعلا بقوله ( رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه )؟ . صديقي الحبيب.. لا اخفي عليك انني اخشى ان تكون ممن يتعاملون مع منظومة القيم الدينية بمعايير علمانية تجعل منها مجرد قيم فكرية فلسفية يتبناها المرء كأية عقيدة ايديولوجية قابلة للنظر اليها على اسس نسبية شتى ( نسبنة الفهم الديني ) ، وهذا ما من شأنه ( اخضاع ) النصوص القرآنية لأرادة عقولنا ، فهذه كما ترى مخاطرة لا تحمد عقباها ، نسبة لعدم الاتفاق على نموذج مرجعي ومثالي ومتفق على تمام كفاءته في خصوص العقل محل الاحتكام ، وفوق ذلك يوقعنا هذا الخيار في خطر اخضاع المطلق لشروط النسبي ( فعقل الانسان نسبي بينما القرآن – كلام الله بمعناه ومبناه معا- مطلق، فكيف يستوي ان يخضع المطلق لقوة النسبي وارادته وادارته المزعومة ؟ ( فما لكم كيف تحكمون ) . وتقول : النص المعجز : لا تجوز عليه صفات كالثابت و المتغير فهو ثابت و متغير في آن معا و هو يشبه رايات في فلاة يحسبها الرائي راسخة في الأرض فيما هي تموج بطبعها لتهدي الحيارى و لولا ذلك لما كانت خالدة و تصلح لكل ظرف و زمان هذه صورة شعرية ( امتعتني ) ولكن ماهو فهمك لمصدر وآلية تحريك هذه الرايات لتتموج فتعطي المعاني التي انطلقت من اجلها ابتداءاً ؟ أم انها تتحرك من تلقاء ذاتها ؟ أم هل تريد القول بأن الذي يموج هذه الرايات هو ( هوانا ) الذي يوجهها حيثما هب وأحب وعصف ومال وفقا لطوارئ الزمكان ، أم ان مبدع النص نفسه هو فقط من يحق له بيان مشيئته فيما تنطوي عليه نصوصه من معان واحكام ودلالات؟ عموما فان حد علمي هو ان الله افاد بتبيين القرآن حيث قال انه ( كتاب مبين ) وقال : علّم القرآن خلق الانسان علمه البيان . وقد اذهب الى ان القرآن يفسر بعضه ( آيات تضئ جوانب آيات اشتكل علينا فهمها ) أو ان يكون النبي (ص) هو مفسرها بوحي منزل ، أو الصحابة العدول ببصيرة المؤمن وبنور النبوة الذي عمرت به جوانحهم ، أو ان يفسر النص بالقياس الى آخر من الكتاب والسنة .. وفي كل هذه الاحوال لا مجال للمغامرة التي يمكن ان توقع في الزلل .. اقصد المغامرة بالرأي الشخصي الذي يكون في هذه الحالة ( تقويما واختبارا ) لقول الحق عز وجل .. فمن يا ترى يجرؤ على التأويل مدعيا أو متذرعا بالحرية ؟ خاصة في ظل الآية الكريمة المانعة لأخضاع كلامه لقول عبد ضعيف ومحدود العقل مهما نبغ اذ يقول تعالى في سورة آل عمران ( هو الذي انزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب ، وأخر متشابهات ، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله ،وما يعلم تأويله الا الله ، والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ، وما يذّكر الا أولوا الألباب ) 7 لاحظ ان ( الراسخين في العلم ) هم هؤلاء يستسلمون ويقرون بأنهم عاجزون عن التأويل عندما يتعلق الأمر بآيات الله عز وجل، ويؤكدون ان الايمان بها واجب رغم عدم فهمها . هذا ما يريده ربنا بالضبط : تعطيل سلطان العقل وانهزامه امام جبروت كلامه مع تفعيل واعلان عبوديته وخضوعه في الوقت ذاته ، هذا هو معنى الاسلام والدين ( سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا ). اخي انت تقر معي بأن القرآن مقدس وكذلك الحديث الشريف الصحيح ( ان هو الا وحي يوحي ، علمه شديد القوى ) ولكنك من ناحية تريد نقدا لمجمل الخطاب الديني – طالما انك تتفق كما قلت مع الاخ الاتبراوي- في ظل مستويات متباينة لطريقة تعاطي نصوصه ، تريد اعادة قراءة ازاء ( معنى ) هذا المقدس مع اثبات قطعيه ( مبناه فقط ) .. فيا اخي ان الله تعالى يقول ( انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون ) فهل يستوي ان يحفظ الله ثبات القرآن ( مبنى فقط ) ويترك معناه - الأهم- لتأويلاتنا وشروط عقولنا المخلوقة القاصرة النسبية .. هل ترضى هذا ؟ وأسألك ايضا ما مدى ودلالة معنى (مقدس ) عندك ؟ ما هي درجة قيمة هذا التقديس وتجلياته حينما تتعامل مع النص الديني- قرآن وسنة؟ ، ما هي صور تعبيرك عن تقديسه بما يميزه عن النصوص الفكرية والفلسفية والبشرية عموما ؟ أقول ذلك لان الصحيح في ظني هو ان نبحث عما اراد الله بالآية او الايات المعينة، وللوصول الى ذلك امامنا مايلي: ابانة وافصاح النص نفسه ( ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين) و(ان علينا بيانه) ، أو البحث عن تفسيره بوساطة نص قرآني آخر ، أو ان نخضع لفهم النبي الكريم واصحابه له ، أو - أخيرا - أن نعتمد قياس أو اتفاق أو اجتهاد علماء عدول راسخين في العلم مقارنة بحكم وتفسير نص سابق خضع لآحد الخيارات المذكورة . واما اعمال العقل من جانب كل مسلم ( يتوسم هو في عقله وذكائه خيرا كثيرا) فأن ذلك لعمري مخاطرة غير مضمونة العواقب عند الله . اخي ان الآية التي اوردناها اعلاه في خصوص تحريم ( التأويل ) كيف نشاء وبحرية مطلقة نحتاج الى ان تعرض لنا فهمك لها .. فهل تفرض – الآية- علينا سوى الاسلام والنقل ( مبنى ومعنى ) حسب الصيغة الاصلية للفهم والتأويل الرباني وبالصورة التي تبناها السلف الصالح ( محمد وصحابته )الذي شهد لهم ربهم ( صدقوا ما عاهدوا الله عليه )؟ كما نحتاج الى ان تبين لنا فهمك للحديث الشريف الصحيح: عن سهيل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله ( ص) قال: أنا فرطكم على الحوض ، من مر عليّ شرب ، ومن شرب لا يظمأ أبدا. ليردن عليّ أقوام أعرفهم ويعرفونني ، ثم يحال بيني وبينهم ، فأقول انهم منّي ، فيقال لا تدري ما أحدثوا بعدك ، فأقول : سحقا سحقا لمن غيّر بعدي . صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وانا لله وانا اليه راجعون.
ترى اليس من حق المؤمن ان يخشى من تبديل احكام الايات والسنة بكل وجوهها، عبادات أو غيرها، مخافة أن يقع في معية من بدلوا وغيّروا ؟ هل يعاب على من يخشى من قول النبي له سحقا سحقا ؟.. احكم بالعدل يا اخي .. هل لديك ضمانات للنجاة من عملية الطرد من شفاعة محمد (ص) والالتجاء اليه يوم تبلغ القلوب الحناجر ؟ هل رغم ذلك تعيب الاستسلام والاتباع ، وهل افلح من احدث بعد محم ؟ ألم يقل (ص) .. كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ؟ اليس هذا حديثا شريفا مقدسا أم يجب ان نخضعه للنقد واعادة النظر بوصفه راية خفاقة تتموج بالدلالات؟ واخيرا الا ترى معي يا أخي العباس ( هدانا الله بتقوى ونور آل البيت ) الا ترى انه اذا تركت مسأله بحث الدلالات هكذا بلا عقال وشروط وضوابط ، فانه يمكن ان نجني صيغ فهم لا تحصى وربما بعدد المسلمين ( الظانين بأنفسهم علما وذكاء ) ، وبالتالي سننتهي الى مزيد من الشتات فوق ما نحن عليه الآن بسبب الفهوم المتخالفة .. لاحظ اننا – كمسلمين – نتباعد عن بعضنا اليوم كما ترى بقدرما تتباعد صيغ فهمنا ، ونتآلف ونتوافق ونحب بعضنا بقدرما نتقارب في صيغ فهم دلالات النصوص (المقدسة ) ، فما احرانا اذا بأن نتوافق ونتواضع على (صيغة واحدة) يمكن ان تنال اكبر قدر من الالتفاف والاجماع حولها .. تلك هي (الصيغة المحمدية) لفهم هذا الاسلام ، وهي تنم عن محصلة تجربة تطبيق قيم الدين الحنيف ( كتابا وسنة واجماعا واجتهادا _ مبنى ومعنى ) منذ اطلاق كلمة الحق الطيبة لا اله الا الله ببطن مكة للمرة الاولى وحتى وفاة علي كرم الله وجهه ( آخر الخلفاء الراشدين المهديين ) الذي امرنا النبي الكريم باتباع سنتهم. اوصيك أخي وأوصي نفسي اولا بتقوى الله فان التقوى كما قال (ص) جماع كل خير ، واوصيك بالذكر فأنه كما قال (ص) نور لك . ولك محبتي وشكري على ما حظيت به من الحكمة ( ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 11-24-03, 04:24 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | doma | 11-24-03, 10:46 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Mandela | 11-24-03, 09:24 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | omdurmani | 11-25-03, 07:37 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 11-25-03, 08:06 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | doma | 11-25-03, 09:20 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | hala guta | 11-25-03, 08:11 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | الجندرية | 11-25-03, 12:56 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | omdurmani | 11-25-03, 05:49 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | doma | 11-25-03, 10:46 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | shak | 11-25-03, 11:36 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | nadus2000 | 11-26-03, 00:46 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 11-26-03, 08:07 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 11-26-03, 10:22 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | shiry | 11-26-03, 12:55 PM |
فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 11-27-03, 00:32 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | doma | 11-27-03, 05:07 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 11-27-03, 10:41 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 11-27-03, 12:56 PM |
Re: Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 11-28-03, 08:56 AM |
Re: Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 11-29-03, 11:10 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | JAD | 11-30-03, 11:43 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 11-30-03, 11:50 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | atbarawi | 12-01-03, 03:51 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-01-03, 08:24 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | JAD | 12-01-03, 08:11 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi) | Adil Ali | 12-01-03, 05:15 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi) | doma | 12-01-03, 08:31 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | JAD | 12-02-03, 07:37 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-02-03, 09:43 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 12-03-03, 01:51 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-03-03, 08:57 AM |
فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | Adil Ali | 12-03-03, 07:06 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | ahmed abdalla | 12-10-03, 00:33 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-10-03, 08:27 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi | Adil Ali | 12-10-03, 10:04 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi | محمد عبدالقادر سبيل | 12-11-03, 12:13 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi | Shinteer | 12-11-03, 05:32 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-11-03, 07:04 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-11-03, 07:31 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-11-03, 10:35 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-11-03, 10:38 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-11-03, 10:40 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-12-03, 02:28 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | انور الطيب | 12-12-03, 03:16 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-12-03, 05:53 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | انور الطيب | 12-12-03, 07:11 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-13-03, 10:04 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-13-03, 11:22 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-13-03, 06:35 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-14-03, 08:10 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | ABU QUSAI | 12-14-03, 10:25 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-14-03, 10:30 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-14-03, 01:36 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-14-03, 08:47 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-15-03, 08:09 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-15-03, 08:40 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-15-03, 12:30 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | انور الطيب | 12-15-03, 08:10 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-16-03, 02:36 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-16-03, 07:23 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-17-03, 09:36 AM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | مهيرة | 12-17-03, 01:25 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-17-03, 01:48 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | محمد عبدالقادر سبيل | 12-18-03, 06:46 PM |
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة | عباس فاضل العزى | 12-18-03, 08:06 PM |
|
|
|