فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الخالق السر(atbarawi)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-02-2003, 09:43 PM

محمد عبدالقادر سبيل
<aمحمد عبدالقادر سبيل
تاريخ التسجيل: 09-30-2003
مجموع المشاركات: 4595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: JAD)

    اخي عادل علي
    السلام عليكم ورحمة الله
    طابت حياتك ونضر الله وجهك وجعل قلبك عامر بالحبور والنور
    اخي
    اذا كنت حريصا على فضيلة النقد فبالله لا تسرد امثلة من نوع قصة هذا العراقي الذي عاقبه عمر .. لأن ذلك من شأنه ان يعزز دعوى المتزمتين
    وقد تتحول هذه السابقة الى قاعدة وقانون اسلامي اقتداء بعمر لماذا؟
    اولا لأن النبي الكريم قال عن عمر ما معناه الآت :
    - لو كان هنالك نبي من بعدي لكان عمر
    - لو سلك عمر طريقا سلك الشيطان طريقا آخر
    - اللهم اعز الاسلام باحد العمرين
    - اول من يؤتى كتابه بيمينه فيدخل الجنة من البشر هو عمر بن الخطاب
    - اذا جاء الملكان يسألان عمر في قبره بعد موته عن ربه فأنه سيقول لهما ومن ربكما انتما أنا ربي الله ؟
    - هو احد العشرة المبشرين بالجنة
    وثانيا لأنه(ص) قال : عليكم بسنتي وسنة اصحابي الراشدين المهديين من بعدي
    بمعنى ان قرارات الخلفاء الراشدين ملزمة لنا بموجب ما الزمنا به سيدنا محمد(ص)
    وثالثا فلابد لك من العودة الى الآية الكريمة الخاصة بمدى جواز تفسير المتشابهات وماذا قال الله تعالى بهذا الصدد وبالتالي ستعرف على اي اساس قاس عمر ( رضي الله عنه ) هذا القياس ( هل تعلم ان الله منع محاولة تفسير المتشابه نهائيا ؟ ولا حتى للراسخين في العلم؟

    وبالتالي
    فان موقفا كهذا الذي اوردته انت للدلالة على نقض النقد في العقلية المؤمنة يصبح موقفا من جانبك ضد فكرة الدين برمتها ، رغم ان ذلك يزعجك ويزعج كثيرين ممن يقلقون من الثوابت الدينية المقدسة
    ولكن هذا هو الدين ( اتباع ) وحتى كلمة يدين بدين الاسلام تعني يتبع ويذعن ويستسلم وليس العكس .. من هنا اقول ان مدخلك في الاساس لاديني ولا يمكن ان يكون دينيا
    واما الدعوة الى التأمل واعمال العقل في المنظور الديني فالمقصود بها تسخير التفكير لتعزيز النقل فاعلية( الآيات ) وترسخ الايمان بها
    وليس المقصود تفجير معاني اضافية لم يقصدها المولى عز وجل ‍‍‍‍‍!!
    ( يعني لو فكرت انت بأن اطلاق العنان للعقل المقصود به ان يأتي العقل بجديد لا يقصده الله تعالى في الايات ولا في الاحاديث فدي حاتكون يعني غايتو ما عارف اقول شنو !! )
    وبخصوص موقف عمر من الرجل ، فهذه القصة لم اسمع بها لأنني لا احرص على الاطلاع على كتب كهذه ( مجتمع يثرب ، وشدو الربابة.. الخ) رغم ان اصدقائي الناشرين ( مثل نبيل مروة وخالد المعالي يعرضونها علي ) ذلك لأنني اظن انها تستهدف النيل من الاسلام اكثر من كونها تستهدف الحقيقة والا فما المقصود منها
    طبعا ستقول لي وكيف عرفت أو تقول لي ان عقليتي النقلية هي التي اوحت الي بذلك .. ولكن المسألة ببساطة تكمن في ان اصدقائي انفسهم الذين عرضوا علي تلك الاعمال ( المغرضة ) لم يحرصوا على قراءة رياض الصالحين مثلا او تفسير الطبري او سيرة ابن هشام او الامامة لابن قتيبة أو ابن قيم الجوزية أو احياء علوم الدين للغزالي
    او اصول الدين لابن تيمية أو أو الخ فلماذا ؟ لماذا يستنكفون ذلك ؟ اليست المعرفة هي المعرفة أم أنهم يخشون من تنال هذه الكتب منهم شيئا او تشوه عقولهم النظيفة ؟
    أم سيقولون فقط انهم لم يتوفر لديهم الوقت الكافي للقراءة؟!!
    حسنا سأقول الشئ نفسهالآن. لم يتوفر لدي الوقت الكافي . ولكنني ببساطة اكذب والحقيقة هي ان لي موقفا مسبقا من هذه الاعمال.
    هذا الموقف المسبق هو الحائل النفسي والفكري عندي كما عند اصدقائي الرافضين للنووي وابن تيمية . وفي الحالين هو ..موقف نقلي !.
    نعم حتى النقديين لديهم نقليتهم ايضا المتأتية من مواقفهم الحاسمة وتقويماتهم القيمية الجازمة والمنطوية على نفسها تحسبا من اختراق ألاخر ( المشروع الآخر ) النقيض ان صح التعبير
    فهانت تكتب فتقول :

    ما أود أن اخلص إليه هو أن الدعاوى والمقولات حول "التفكير" و"التأمل" و"إعمال العقل" في حاجة إلى المزيد من التحليل وإعادة النظر اعتمادا على مناهج التحليل النقدي الموضوعي في إطار الصراع المعرفي الدائر منذ حقب مضت. وهو الصراع الذي يدرك النقليون جيداً أن ترجيح كفتة لمصلحة "العقل" لا يعنى سوى نسف أسس مشروعهم القائم على النقل والتلقين والترديد التلقائي وإسباغ القداسة على الفكر الديني ورفع عصا التكفير الغليظة في وجه كل ما يخالفهم.

    اخي عادل
    صحيح ان ترجيح كفة العقل في الشأن الديني ( بمعنى المعيارية العلمية ومقاييس المادية والمنطقية الصرف) من شأنها التقليل من شأن المقولات الدينية الاساسية كلها ومن ذلك وجود الله تعالى لايثبته العقل النقدي المعياري ام يتنبطه فقط دون براهين علمية جازمة؟
    وكذلك البعث وكذلك الوحي الخ هذه كلها مسائل جوهرية في الدين فلو تركت لعقل ديكارت لقال ( انا افكر اذن فأنا موجود ) ولكن ماذا عن وجود الله وعن دور الشيطان واحكام القرآن واليوم الآخر وعذاب القبر الذي ينتظرنا وحياة البرزخ هذه كلها غيبيات موجودة يعجز العقل عنها والاهم من ذلك انها تنتمي الى المطلق ولذلك فأن نسبية العقل تقف حائرة عن استيعاب جوانبها وتحديد ميكانزمات حركتها، وعليه فانك لم تأت بجديد لكن فقط فانك لم تورد نسبية العقل وعجزه امام قوة الله وكونه مطلقا بينما العقل محدود ونسبي ومتضائل امامه
    هل انت متأكد ودقيق حينما استخدمت كلمة (مشروعهم) ؟
    كيف تسند هذا المشروع اليهم بينما تصفهم بأنهم مجرد ( نقليين )
    اذن هم اتباع رسالة ( بكل تفاصيلها ) وهي رسالة صادرة من الغيب
    الحاضر ملء الحضور .. بمعنى انه قد ينطوي هذا المشروع على احكام لايحبذونها ولا يحبونها ولكنهم يطيعونها في اطار طاعة الله تعالى .. خذ مثلا حكم الله ( للذكر مثل حظ الانثيين ) قد لا يحبذه بعضنا احيانا ولا يروق له ، وقد تجد من يفضل بناته على اولاده او من يريد ان يسجل املاكه لبنته الوحيدة مانعا اخوانه الجشعين مثلا .. ولكن رغم ذلك لا يستطيع ؟ لماذا ؟ لأنه يخشى ربه الذي قرر حكما وعليه الالتزام به .. فهل يجوز ان نقول هذا مشروعه
    من الصعب ان نقول هذا مشروعه وكأنما هو الذي قرر تفاصيله وفضلها انه فقط طائع لقانون الله تعالى الذي يقول ( وما تشاؤون الا ان يشاء الله ) وهكذا ستكون أنت يا عادل ظالما للمؤمن حينما تطلق عليه كلامك اعلاه .. اللهم الا اذا كنت تحثه وتحرضه على ان يتمرد على ربه ويفعل ما تريده انت له وهذا هو الظلم بعينه
    زبدة القول اننا ، في هذه المرحلة، بحاجة الى ان نتفهم لماذا يتصرف المؤمن الاصولي هكذا ولا يتصرف بطريقة اخرى . نحن بحاجة الى هذا التفهم اكثر من حاجتنا الى اطلاق الاحكام عليه بوصفه صاحب مشروع مضاد للآخرين.
    فبهذه الطريقة وحدها يمكننا ضبط سلوكه والتنبؤ به ومن ثم يمكننا فيما بعد ان نقترح عليه سلوكا بديلا مستندا الى المصدر ذاته ولكن بصورة مقنعة ومقبولة بالنسبة اليه، وليس وفق هوانا وخارج المرجعية .. هذا هو المدخل الوحيد الى التعايش
    لك محبتي

    (عدل بواسطة محمد عبدالقادر سبيل on 12-02-2003, 09:53 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة atbarawi11-24-03, 04:24 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة doma11-24-03, 10:46 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة Mandela11-24-03, 09:24 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة omdurmani11-25-03, 07:37 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة atbarawi11-25-03, 08:06 AM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة doma11-25-03, 09:20 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة hala guta11-25-03, 08:11 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة الجندرية11-25-03, 12:56 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة omdurmani11-25-03, 05:49 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة doma11-25-03, 10:46 PM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة shak11-25-03, 11:36 PM
        Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة nadus200011-26-03, 00:46 AM
          Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة atbarawi11-26-03, 08:07 AM
            Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل11-26-03, 10:22 AM
              Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة shiry11-26-03, 12:55 PM
  فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة Adil Ali11-27-03, 00:32 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة doma11-27-03, 05:07 AM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل11-27-03, 10:41 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة Adil Ali11-27-03, 12:56 PM
    Re: Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة atbarawi11-28-03, 08:56 AM
      Re: Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل11-29-03, 11:10 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة JAD11-30-03, 11:43 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة Adil Ali11-30-03, 11:50 PM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة atbarawi12-01-03, 03:51 AM
        Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-01-03, 08:24 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة JAD12-01-03, 08:11 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi) Adil Ali12-01-03, 05:15 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi) doma12-01-03, 08:31 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة JAD12-02-03, 07:37 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-02-03, 09:43 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة Adil Ali12-03-03, 01:51 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-03-03, 08:57 AM
  فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة Adil Ali12-03-03, 07:06 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة ahmed abdalla12-10-03, 00:33 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-10-03, 08:27 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi Adil Ali12-10-03, 10:04 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi محمد عبدالقادر سبيل12-11-03, 12:13 PM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة (Re: atbarawi Shinteer12-11-03, 05:32 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-11-03, 07:04 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-11-03, 07:31 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-11-03, 10:35 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-11-03, 10:38 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-11-03, 10:40 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-12-03, 02:28 PM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة انور الطيب12-12-03, 03:16 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-12-03, 05:53 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة انور الطيب12-12-03, 07:11 PM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-13-03, 10:04 AM
        Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-13-03, 11:22 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-13-03, 06:35 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-14-03, 08:10 AM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة ABU QUSAI12-14-03, 10:25 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-14-03, 10:30 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-14-03, 01:36 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-14-03, 08:47 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-15-03, 08:09 AM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-15-03, 08:40 AM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-15-03, 12:30 PM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة انور الطيب12-15-03, 08:10 PM
        Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-16-03, 02:36 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-16-03, 07:23 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-17-03, 09:36 AM
      Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة مهيرة12-17-03, 01:25 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-17-03, 01:48 PM
    Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة محمد عبدالقادر سبيل12-18-03, 06:46 PM
  Re: فزع الكهنوت السلفي من إمكانية وعي المرأة عباس فاضل العزى12-18-03, 08:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de