هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 07:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-24-2006, 06:58 AM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ (Re: JAD)

    Quote: Of course what we know now is much more than what they new then!!This is common sense.All you need to do is think with your brian and not your heart!!After hundereds of years, you expect people to know more and mre and not less and less.
    الأخ عادل ..

    تحية طيبة،

    أتفق معك أن عصرنا الحاضر ومن زاوية مخرجات التقنية فيما يتعلق بسبل العيش ونوع الحياة أكثر تقدمً من دولة المدينة .. غير أن أهل المدينة لم يكونوا بدائيين في عصرهم وقد سعوا سريعاً لكسب العلم وتطوير الحياة وملكوا من أوسط التقنيات التي كانت سائداً في ذلك العصر ..

    ما يهمنا هنا أنهم بلا شك كانوا أعلم منا وممن سيأتون من بعدنا بعلوم ومقاصد اللغة وبالتأكيد أفقه منا بمعاني القرآن وتفسيره .. ولا يمكن هنا للترابي أن يدعي أنه أعلم منهم في هذا المجال حتى يبحث في تجديد أصول الفقه أو يظن أنهم قد فسروا أو فهموا القرآن على غير معانيه.

    Quote: Alwahiis not the only source of knowledge, and human being are capable of producing knowledge otherwise they will all be dead by now!.


    الوحي هو بلا شك المصدر الأساسي للعلم والمعرفة .. فالقرآن الكريم ورد فيه التحفيز على البحث العلمي وإعمال العقل لكسب المزيد من العلم ومن يقرأ القرآن الكريم يجد أنه يفتح المنافذ ويلفت نظر الناس إلى مختلف ميادين العلم ..

    (أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِمْ مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاء رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ) الروم (

    هل تصلح الآية أعلاه أن تكون دعوة للتفكر والبحث العلمي الشامل في علم الإنسان التشريحي والاجتماعي وإلى البحث في سائر العلوم في الفلك والفضاء الذي يحيط بالأرض والبحث في علوم الأرض الظاهرة وما في بطن الأرض.

    (أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) الروم (9)

    هل تشير الآية أعلاه إلى أهمية علم التاريخ والآثار ..


    وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنتُم بَشَرٌ تَنتَشِرُونَ (20)

    هل تشير هذه الآية إلى العناصر الأساسية التي يتكون منها جسم الإنسان ..


    وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ (22)

    هل تحوي هذه الآية دلالة إلى علم اللغات والسلالات البشرية ... ثم انظروا إلى تخصيص الخطاب إلى العلماء في هذا المجال..

    (وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاء مَاء فَيُحْيِي بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (24)

    هل ثمة توجيه في الآية أعلاه إلى دراسة ظاهرة البرق والصواعق وعلاقة ..
    إحياء الأرض بعد موتها .. كيف تحيى الأرض بالماء؟؟


    (اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاء كَيْفَ يَشَاء وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (4

    هل تتحدث هذه الآية عن ظاهرة تكون السحب والتكسف، ثم نزول المطر ..
    الرياح .. هل كان للأولين قبل القرآن عن علم عن الدور الأساسي للرياح في تكون السحب ..

    وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ (22)

    استنبط علماء السلف من كلمة لواقح عدة علوم منها أن الرياح تقوم بتلقيح الأشجار أفلا يعتبر ذلك فهماً متقدماً لعلم التكاثر في النباتات ..

    قَالَ اِبْن عَبَّاس وَإِبْرَاهِيم النَّخَعِيّ وَقَتَادَة وَقَالَ الضَّحَّاك يَبْعَثهَا اللَّه عَلَى السَّحَاب فَتُلَقِّحهُ فَيَمْتَلِئ مَاء وَقَالَ عُبَيْد بْن عُمَيْر اللَّيْثِيّ يَبْعَث اللَّه الْمُبَشِّرَة فَتَقُمّ الْأَرْض قَمًّا ثُمَّ بَعَثَ اللَّه الْمُثِيرَة فَتُثِير السَّحَاب ثُمَّ يَبْعَث اللَّه الْمُؤَلِّفَة فَتُؤَلِّف السَّحَاب ثُمَّ يَبْعَث اللَّه اللَّوَاقِح فَتُلَقِّح الشَّجَر ثُمَّ تَلَا " وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاح لَوَاقِح "


    (وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ (19)

    هل بمكن أن نفهم من هذه الآية شيئاً عن علم الأرض ودور الجبال في ضبط حركة الأرض سواء دورانها حول نفسها (تعاقب الليل والنهار) أو في طوافها حول الشمس (تعاقب فصول السنة) ..

    النبات الموزون .. كيف يكون موزوناً ..


    (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ (54)

    الضعف الوارد في الآية الكريمة أعلاه .. هل هو ضعف حسي بنيوي في ظاهر الجسم وضعف في الخلايا أم ضعف معنوي في القدرة الإدراكية للإنسان في مرحلة الأجنة، حين يولد، حين يهرم .. أم هي ضعف حسي ومعنوي معاً ..


    (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا) النساء (56)

    والوحي هنا أيضاً هو المصدر الأول لمعرفة أن مكان الإحساس بالألم السطحي كالإحساس بالحرارة أو البرد أو الوخز وغيره هو الجلد بطبقاته المختلفة حيث تصل النهايات العصبية فيه إلى ذروة استشعار الألم.

    (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12)
    ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13)
    ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14)
    ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ (15)
    ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ (16) سورة المؤمنون

    الآيات الثلاث الأول تعتبر الأساس الذي بني عليه علم الأجنة الحديث .. وكما هو واضح فهو تنزيل مباشر لهذا العلم الذي لم يعرف من إلا من جهة الوحي.

    الآية قبل الأخيرة تبين حقيقة علمية ثابتة وهي موت الإنسان وتحلله ثم اندماج ذراته في التراب وهو أيضاً يعتبر علماً ..

    والآية الأخيرة تفتح نافذة لليقين والإيمان بالغيبيات .. يقوى فيها اليقين عبر الرسوخ في علم الأجنة وإثبات مطابقته لما نزل به الوحي .. وبانهيار وتلاشي هذا الخلق القويم وتحول جزيئاته إلى أصلها الأول "الطين" بحدوث الحقيقة العلمية القاهرة "الموت" .


    أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17)
    وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ (1
    وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19)
    وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20) سورة الغاشية

    وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ (16)

    الآيات أعلاه تحرض على تحرير عقل الإنسان وإطلاقه للتأمل والإبداع والبحث العلمي في ملكوت الله ومخلوقاته ..


    الأخ عادل الوحي أساس العلم سواء الشرعي أو الدنيوي ..

    لكن بعض الناس أمثال الترابي أصابه الغرور بما آتاه الله من علم قليل فظن أنه قد كسب علماً فاق فيه الأولين والآخرين .. فحق عليه وعلى أمثاله قوله تعالى:

    بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَن يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (29)


    اللهم إني أعوذ بك من الحور بعد الكور ..


    جاد

    (عدل بواسطة JAD on 04-24-2006, 07:27 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ JAD04-23-06, 06:24 AM
  Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ JAD04-23-06, 07:44 AM
    Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ هاشم نوريت04-23-06, 07:50 AM
  Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ JAD04-23-06, 08:12 AM
  Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ JAD04-23-06, 08:20 AM
    Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ Adil Isaac04-23-06, 09:04 AM
      Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ نجوان04-23-06, 09:53 AM
        Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ Adil Isaac04-24-06, 12:54 PM
          Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ نجوان04-25-06, 07:39 AM
  Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ JAD04-24-06, 06:58 AM
    Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ Adil Isaac04-24-06, 02:04 PM
      Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ nazar hussien04-24-06, 02:13 PM
  Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ JAD04-25-06, 04:35 AM
  Re: هل تقدم قيادة المؤتمر الشعبي على عزل الترابي والتبرؤ منه؟؟؟ JAD04-26-06, 02:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de