لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 00:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2006, 04:23 AM

معتز تروتسكى
<aمعتز تروتسكى
تاريخ التسجيل: 01-14-2004
مجموع المشاركات: 9839

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ (Re: عمر الفاروق)

    Quote: خالص التحايا الجميع
    ذكرت سابقا من مجمل بعض التصرفات السلوكيه بالفهم الخاطئ لجندر هناك من يتحس من الاتيان بالاسماء الحقيقه لتفاصيل من جندر وغيرها ياتى السؤال لما يكون قبل البعض للمنطق والاخر لا؟؟!!
    هل يمكن ان نطلق على هذه العقلبيه بصفة (ذهان الاضطهاد) اى بمعنى (المعقدون)
    كمثل لهذا الفهم الادلال بكلمة غرابى سبب المشكله هنا
    اذا يطرح السؤال نفسه هل نخاف من قول كلمة غرابي؟؟؟؟؟ ..

    Quote: تعودنا دوماً وفي كثير من جلسات النقاش وفي الونسات الجانبية وفي أثناء أوقات الفراغ خصوصاً أيام الجامعة لتوطيد المعارف أكثر وأكثر ..
    وبكل تأكيد لا يتم ذلك إلا عن طريق الخوض في الأجناس ..
    إنت من وين ؟؟؟
    إنتي جنسك شنو ؟؟؟
    إنتوا قبيلتكم إسمها شنو ؟؟؟

    عندما تكون من شرق السودان تقول انا بجاوي أو هدندوي او او ..
    وعندما تكون شمالي تقول انا رباطابي شايقي حلفاوي ...
    وعندما تكون من الوسط تحدد حلاوي رفاعي وووو
    وعندما تكون جنوبي تقول دينكا شلك ونوير ..
    وعندما تكون كردفاني تقولها صراحة ..
    دوماً ماأجد مشكلة في هؤلاء الذين يأتون من دارفور لا تجدهم يفتخرون بجنسهم وحتي لايودون التطرق لموضوع الأجناس في حين أن القبائل التي في الغرب قبائل كبري وعريقة فقبيلة الزغاوة قبيلة كبيرة بل ومعظم الرأس ماليين منها وكذلك الحكوميين ..
    قبيلة الفور كذلك قبيلة كبري ويوجد البرقو وغيرهم ..
    ومنذ صغرنا زرع فينا أبناء دارفور ألا نقول لهم " غرابة " وكأنها شتيمة !!! في حين أننا نقول فلان جنوبي وفلان من الشرق وفلان جعلي لكنه محرم علينا أن نجهر بقول هناي ده " غرابي "...
    هل كلمة غرابي تعتبر شتيمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل هي كلمة عنصرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ولماذا عندما نود أن نقول مثل هذه الكلمة نقولها وكأننا نرتكب جرم فمنا من يخفض صوته عند قولها ومنا من يغمز للأخر عندما تأتي الونسة عن الغرابة فيقول لك (إنت ما عارف هناي ده غرابي ولا شنو ؟؟)
    في حين أننا نجهر بكل الإتجاهات وبالحس العالي فلان شمالي وفلان جنوبي ؟؟؟؟؟

    للدرجة التي جعلت الناس يجعلون لها مصطلحاً حتي لا يجهروا بها فتراهم يقولون لك أن فلان ألماني وحينها يقصدون غرابي !!!!!
    لماذا عندما نود أن نتحدث عن الغرب تجد في كلامنا التحفظ بل ونبدأ بالمقدمات فنقول والله نحن لنا أصدقاء من الغرب ومن دارفور ونحن نحب أهل دارفور ونحن ونحن ونحن ومن ثم بعد هذه المقدمات تري الواحد منا يجئ بالقول الذي يود طرحه عن دارفور ؟؟؟
    هل أبناء دارفور لا يحبون أن ينسبوا للغرب؟؟؟
    هل يعتبرون كلمة (غرابي) عنصرية ؟؟؟؟؟؟
    هل هي فعلاً كلمة مسيئة ؟؟؟؟؟؟؟؟
    انا شخصياً أري أن الموضوع لا يتعدي سوي الحديث عن الإتجاهات ولكن عقدة نفسية زرعها الجيل السابق في جيلنا الحالي من أبناء الغرب فأقنعوهم بأنها كلمة إساءة حتي أصبحوا يحاسبوننا عليها بل ويترصدونها لنا !!!! أتعجب جداً عندما يكون الحديث عن أبنا كردفان فبالرغم من أنه (الغرب) أيضاً إلا أن الموضوع يكون أقل حساسية بل تأخذ راحتك تماماً وأنت تتحدث إلي الكردفاني دون حواجز ودون تستر ودون إنتقاء عبارات خوفاً من أن تزل لسانك فيحاسبك عليها ..وأذهب أبعد من ذلك وأقول أني أعرف أناس كثيرون من أبناء الجعليين الذين هاجروا وإستقروا في الأبيض وعندما يأتي تعريفهم تجده ينسب نفسه إلي الأبيض وكردفان ويوقل ليك هي المنشأ وهي الأصل انا لا أعرف شي عن شندي !!!!
    منقـــــــــــــــــــول
    http://www.sudaneseonline.com/viewtopic.php?t=655&highlight=
    ..


    *بهذا الفهم ورغم ايمانى بان السؤال عن القبيله فى حد ذاته ليست غاليه لعملية التواصل بل هو وسيلة ما تعارف عليها اهل السودان لمجتمعنا القلبى الشديد..
    ايمانى ايضا بانه يمكن الاستفاده من هذا الارث الثقافى فى شى افضل من العلاقات البشريه ببعضها لكن فى نفس الوقت لايمكننا ان نُعدل هذا المفهوم..
    لذا مادام هو اصبح واقع مفروض يتفبله البعض والبعض لا..
    كوجة نظر منى لااعتقد بان ان الذين يقطنون غربا (الغرابه)..
    ينقصهم شى من مال ومناطق ملئية بالماء والخضره والمعادن وووووو
    ولو قلنا بان الامر يتعدى كونه التحدث باللهجات المحليه(التى تسب حرج للكثيرين) هذا ليس فيه شى من الاحراج بقدر ان يكون مفخره..
    ففى الشرق لديهم لغه خاصه واهل الجنوب وكذلك الشمال ويفاخرون بها ويسعون الى تطويرها
    وحتى بالنسبه لشخصى لازلت اعض نواجز الما لاننى لااعرف شيئا عن لغة اجداى من والدتى (النوبه)..
    اذا هل عقدت الدونيه التى نجح البعض فى زرعها من خلال الشكل التكوينى ؟؟

    لانو انا مؤمن بان عملية نظافة الجروح بقدر سخونتها فى النهاية حنصل للجسم السليم.
    ماذكر فيهو كتير من الحقيقه
    اذا ما الحل؟؟
    هل عملية الزواج او المصاهره هى حل لما يحدث من اشكات بهذا الحجم..؟؟
    لااعتقد
    وهذا مادعنى الى التفكير فى مايتداول من نكات او قفشات او او ...

    لدعم النقاش:-
    ذهان الاضطهاد
    يتضمن ..
    الغيره الشديده؛
    والشك فى الاخرين واهدافهم؛
    وتفسير مايفعله الغير من وجهة نظر شخصيه بحته دون محاولة من صدق النتائج التى يهديه اليه التفكير؛
    لايتحمل نقاشا جدالا؛
    وتنظم افكاره سلسله منطقية يخدع بها نفسه وغيره كما يمتاز بالميل الشديد للانتقام؛
    ايضا يميل صاحبه عادة الى الى المباهاة والمفاخره؛
    الجمود والتزمت والحساسية الزائدة
    رغبته فى الانتقام وحب العظمه
    وقد يجتاحه موجات من الهياج والاضطراب والغضب والنشوه ممايشبه اعراض التجلى..
    ايضا تعتريه حالات من الضيق والكرب والحزن لان هذه الاعراض تتعبر ثانويه للاعراض الاوليه –اعراض الاوهام الفكريه....
    ووووو الخ

    وفى محاولة للرجوع لمحاولة تفكيك ومعرفة الاسباب ؛
    وكما ذُكر سابقا(انا شخصياً أري أن الموضوع لا يتعدي سوي الحديث عن الإتجاهات ولكن عقدة نفسية زرعها الجيل السابق في جيلنا الحالي من أبناء الغرب فأقنعوهم بأنها كلمة إساءة حتي أصبحوا يحاسبوننا عليها بل ويترصدونها لنا !!!! )
    كما هى كلمة اهل العوض.. وغيرها من مما يتم داولها فالموضع اكبر من ان يُحصر فى غالب اتجاه معين
    هذه المكله فى اغلب السودان..
    نتيجة للاستعلاءات والمفاهيم الخاطئه..
    لذا تناول المورثات فى شكل نكته سلاح ذو حدين ..
    بتلكم العبارات التى تفريخها وتتداولها دون الانتباه لها من العامه كثير من الاشياء السخنه التى يجب تناولها وطرحها لكى نصل الى حقيقتها
    لذا ذكرت بان كثير من المورثات لابد من ردايكاليتها..
    ساعود لمزيد من لمحاولات نقاش هذه المسئلة ..وكيفية الوصول الى بعض الحلول


    Quote: التعايش السلمى فى الواقع السودانى:-
    التعايش السلمى تعبير سياسى ظهر بعد نهاية الحرب العالمية الثانيه وظهور الكتلتين الشرقية والغربيه؛ وقد ظهرت فكرة التعايش السلمى داخل المعسكرين ومن خارجهما للدعوة الى تعيش سلمى بينهما لتفادى الحرب الذريه ووو الخ من الكوارث التى سوف تنجم من جراء ذلك..
    نجد ان فكرة التعايش السلمى تدخل فى اطار التقدم الذى ينقل المجتمع البشرى من مستوى اعلى من حيث الثقافه والقدرة الانتاجيه والسيطره على الطبيعه من خلال تداخل البشر بينهم ...
    فى مجتمعنا نجد بان الوضع يختلف قليلا
    للوضع المقلوب الذى قامت على اساسه الدوله السودانيه وداخل النسيج الاجتماعى ..
    فعملية العنصريه والاضطهاد هى ليس من اصل تركيب الانسان السودانى فقط بل هى موجوده فى كل النفس البشريه ؛وعملية التميز العرقى كسلوك لن تنتهى ولم تنتهى اذا الا يوجد حل؟
    بالتاكيد يوجد حل...
    تصبح عملية القبول الضمنى للاجناس داخل السودان او العالم الخارجى توقف على المؤثر المُؤثر اى من الذى تُطلق منه والذى يتقلبها..
    الذى ينضح بالعبارت العنصريه ويشعر بتميزه على اساس العرقى واصبح كسلوك عام هذا يعبر عن نفسيه مريضه بحته ..
    اذا ما هو الحد الادنى لوقف هذا السلوك ؟
    هل العقاب واقصى حدود العقاب (كالاعدام مثلا) حل مجدى لزوال تلك المفاهيم؟
    بالتاكيد لا ..
    وهذا مايثبت بان هذا السلوك سلوك فطرى كمية التامى فيه تكشف عن نفسيه مريضه
    فعملية مكافحة التميز غير موجوده فى السودان كسلوك حققيى بل هو سلوك مزعوم ليس الا..
    وليس ايضا بالاندماج العرقى (كالزواج ) يزيل هذه المشكله بل هو قمة الكارثه بافتراض ان هناك نوع البشريه وجنس ارقى من حيث النشؤ والتطور..
    فلاتبارح العقده مكانها للجانبين..
    ويبقى حل من ضمن الحلول الجزئيه
    اقلاها ان يكون الاحترام متوفر بين الناس والقناعة و عملية اختيار ان لاتكون على اساس عرقى
    وهذا غير متوفر الان فى الدوله ؛كما ان انه يتوجب قبل الولوج الى هذه المرحله من الاحترام المتبادل يجب على جهاز الدوله ان يكون محايدا ...
    وان تتم ادانه هذا السلوك عل مستوى الفعل وتدريجيا حتى يتم ادخال واقتران مصطلح (العيب او الخجل) لمن يقم بهذا التميز..
    تتطلب عملية معالجة تلك الاشكاليه للوصول الى (التعايش السملى احقيقى) سلوكا وفعلا ..شى من الحيطه والحذر كما يجب مداهمة كل الابواب المغلقه بنوع من النبش الذى لايفتت الجسد..
    لان الوضع السودانى ليس بالسؤ الذى كانت عليه دول مثل (الولايات المتحده-جنوب افريقيه)..
    لكن ايضا لانستطيع ان نقول ان المشكله انتهت فقط مايميز هنا وهناك عملية العداله فى الدوله ولكن تزال عملية التميز بين الانسان العادى لان هذا السلوك سلوك فطرى بحت ملصوق فى النفس البشريه ..
    يلجا اليه ضعاف النفوس (فنجد عندما يتساوى الجميع فى كل شى من حيث اللون والماده الفكريه والماديه وعندما يتصدم شخصان بتلك الاوصاف يلجا الاقوى الى اقرب شى يميزه عن الاخر ربما يكون شهاده علميه او مال وجاه)..
    كذلك من متردفات التعايش السلمى نجد (العنصريه المضاده)..
    وهذا ليس بالسلوب الناجع لحل تلك الازمه بل يزيدها تطورا وتازما..
    وتنشا تلك احيانا بفكرة اخذ الحق باليد عن طريق من حركات وثورات ووو الخ..
    فالمؤتمرات لن تحل هذا الاشكال ..
    مايحل هذا الاشكال هو ثورة علمية بعيدا عن الكارزم..
    فاكبر المشاكل التى تاتى من هذا الباب هم المتعلمون الذين يستقلون البسطاء لتمرير خطاباتهم..
    فبدلا من تجرعهم مر ما تلقوه لكى ينشا من بعدهم على ارضيه شبه نضيفه
    نجد هذا لايحدث..
    فيقوم هؤلاء المتعلمون بتفريغ ايدلوجيتهم ومصالحهم تجاه المواطنين البسطاء بدلا من ضبط النفس وولوج كل الابواب ثم بعدها يكون مايكون...
    فالعقد الاجتماعى الذى يكون اتفاق يفترض تخلى الناس عن حالة الفوضى ليكونوا المجتمع الذى يعيشون فيه يطلب كثير من التضحيات دون زيف من خلال ثورة اجتماعية..
    مشكلة التعايش السلمى داخل الوطن اهم مشكله واكثرها ارقا لكثيرين وكثير جدا من المشاكل تقف عليها..
    بعض الضؤ لهذه المشكله فليس باليد الواحد يتم التصفيق ولكن بجمع كل الاكف ليكون التصفيق دون نشاذ..
    نخلص إلي أن الهوية لا يمكن بأي حال من الأحوال نتيجة عوامل عرقية ودينية وثقافية يصطفيها المرء من بين مكوناته الشخصية من منظور ذاتي ضيق بل كينونة تولدت عبر التراكم التاريخي عن طريق التمازج و التزاوج بين أهل السودان عبر القرون المختلفة حتى اليوم.
    أذن الحديث عن دين بعينه أو عرق أو ثقافة كي تفعل فعلها في عملية الهوية لا محل له من الإعراب في الواقع السوداني. و علي السياسيين و المثقفين وصناع القرار التعامل مع هذا الواقع وفق شروطه و معطياته هو كواقع و التعلم من دروس الماضي وأخذ العبر و إدراك أن اللهث وراء الشعارات الجوفاء و العبارات الرنانة و الخطب العصماء و الحماس الزائد و الغرور لا تجدي نفعاً بل أن المتضرر أولاً و المكتوي بنارها صاحبها قبل غيره. و أقول لكل ذو قلب رحيم و ألقى السمع وهو شهيد كفانا حربا وعذابا و تشردا ، و أنه قد آن الأوان لنا كسودانيين أن نعيش كغيرنا من البشر في سلام ووئام و نعمل علي إعادة البسمة إلي أفواه الغلابة و أن السودان و أهله أمانة في الأعناق يجب وضعها في حد قات العيون.
    معاً من أجل سودان جديد ولابد من حركة رادكاليه لتغير شكل المفاهيم العقيمة التى لاتؤخر ولاتقدم00
    ان كنتم ترغبون جميعا00
    وحين يغادر الجميع 00
    ساملا قلبى بالوطن00
    بالصغار بقومة العمال دغش
    ........الخ



    Quote: النعريه كسلوك لاينتهى يا ابنا دافور
    فلما كل هذا
    الحشف وسوء كيل يا ابناء دارفور !
    اهى عقدة الدونيه ام هى العنصريه المضاده ام ماذا؟؟؟!!!!
    والذى نفسة بغير جمال لايرى فى الوجود شيئا جميلا..


    Quote: خلق مدرب منتخب اسبانيا لويس اراجونيس مشكلة جديده في سجل مشاكله مع اللاعبين بعد وصفه لمهاجم ارسنا و منتخب اسبانيا بال(غجري).
    اراجونيس كان يحاول توضيح تعليقاته التي اثارت الغضب عندما وصف المهاجم الفرنسي تييري هنري بأوصاف ناقصة عرقياً ، و يواجه المدرب الان اجراءاً تأديبيا من الاتحاد الاسباني لتصريحه المستفز لانجلترا قبل لقاء منتخبي اسبانيا و انجلترا ، حيث ادان اراجونيس تاريخ انجلترا الاستعماري .
    و من المنتظر ان يواجه اراجونيس المشاكل الان مرة اخرى بعد وصفه لرييس بالغجري ، و لكن اراجونيس دافع عن نفسه قائلا:
    " رييس عرقياً غجري ، أنا لدي الكثير من الأصدقاء الغجر و السود ، انا اعتبر نفسي مواطن في هذا العالم و لا اهتم للون بشرتهم ، كل ما فعلته هو أنني قلت له ان الغجري افضل من الأسود"
    وواصل اراجونيس حديثه لصحيفة الموندو قائلا:
    " اشعر و كأنني ضحية قتل ، كل ما فعلته هو تحفيز رييس في مقارنته مع هنري و أن اجعله يعتقد انه الأفضل ، أنا لم أستعمل التعبير(أسود) بأي معنى عنصري ، لن أنسى هذا الحادث ، كل اقسام الرياضة في الصحف الرياضية اعدمتني و انا لن أنسى ذلك خصوصاً أن عائلتي عاشت وقتاً مزعجاً لهذا السبب "
    المدرب المخضرم متأكد من انه سيواجه ادانة واسعة من الممكن ان تهدد موقعه كمدرب لمنتخب اسبانيا .




    اين انتم من
    وحلم العالم ناس تنسالم .. والبني آدم صافي النية




    Quote: عملية تذويب الفورارق بيت الطبقات:-
    مادامت هناك طبقات فى المجتمع فانه تكون الفوراق بين هذه الطبقات .
    وهذه الفوارق الطبيقيه اما اقتصاديه او سياسيه او فكريه او او..
    من الناحية الواقيعه لايمكن القاء جميع هذه الفوارق الطبقية بقرار بين يوم وليلة ؛وانما يتم تذوبيها هذه الفوارق من خلال عملية تارريسخة شاملة..
    وهذا ما عنيته بان الموضع بقدر سهولته بقدر مايكون صعب فقط عامل الزمن والحكمه هما الفيصل لكن امكانية ازلالة تلك الفوارق لايمنك يا ابنا درافور ..
    وحتى لايختلط المعنى لك ابناء دارفور بالتاكيد هذا البوست لغرض معين ولاشخاص بيعينهم..
    فعذرا ان التبس على البعض صيغة الجمع..

    وماشين فى السكة نمد...


    مداخلات لها علاقه بموضوعك ..
    المهم انا نقلتها كلها لانى مافاضى افرز فما يجى زول يقول نحن قاصدنو..
    المصدر..حشفا وسوء كيل يا ابناء دارفور ! .


    مخارجه..
    درب الصبر لو طال خلينى بمشيهو
    هاك قلبى شيلو معاك للذكري خليهو
    وخلينى اتالم وانا لسه راجى كتير من حبك اتعلم

    قديتك مش....لووول
                  

العنوان الكاتب Date
لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-16-06, 00:52 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ قرشـــو04-16-06, 01:20 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ اساسي04-16-06, 01:40 AM
      Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ صلاح الدين عبدالله محمد04-16-06, 01:48 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ يازولyazoalيازول04-16-06, 09:39 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-16-06, 01:48 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Ahmed Abdallah04-16-06, 01:52 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ قرشـــو04-16-06, 02:03 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Ahmed Abdallah04-16-06, 02:41 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-16-06, 02:05 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-16-06, 02:09 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-16-06, 02:14 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ زول ساكت04-16-06, 02:28 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Ahmed Abdallah04-16-06, 02:35 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ maia04-16-06, 02:22 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-16-06, 02:42 AM
      Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ maia04-16-06, 02:51 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Al-Shaygi04-16-06, 05:14 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ ود المايقوما04-16-06, 02:45 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ صلاح الدين عبدالله محمد04-16-06, 03:32 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-16-06, 02:47 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-16-06, 02:53 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Ahmed Abdallah04-16-06, 03:19 AM
      Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ صلاح الدين عبدالله محمد04-16-06, 03:26 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-16-06, 03:32 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمران حسن صالح04-16-06, 03:42 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ aosman04-16-06, 03:46 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-16-06, 04:05 AM
      Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ معتز تروتسكى04-16-06, 04:23 AM
        Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ ajaj04-16-06, 04:35 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ aosman04-16-06, 04:26 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-16-06, 04:26 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Dr_Bringy04-16-06, 04:40 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-16-06, 04:41 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ aosman04-16-06, 04:44 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ aosman04-16-06, 04:57 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-16-06, 05:06 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ قرشـــو04-16-06, 05:24 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ ajaj04-16-06, 06:24 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Deng04-16-06, 07:12 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ SARA ISSA04-16-06, 08:21 AM
      Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Mutwali Malik04-16-06, 08:35 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Al-Shaygi04-17-06, 07:58 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ فيصل نوبي04-16-06, 08:41 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Deng04-16-06, 08:49 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Sobajo04-16-06, 09:04 AM
      Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمران حسن صالح04-16-06, 10:39 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عاصم ابوبكر حامد04-16-06, 12:50 PM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-17-06, 02:14 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Dr_Bringy04-17-06, 05:07 AM
      Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Mohamed E. Seliaman04-17-06, 05:15 AM
      Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-17-06, 05:21 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ aosman04-17-06, 05:22 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-17-06, 05:28 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ aosman04-17-06, 06:01 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ محمد الامين محمد04-17-06, 07:19 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ محمد الامين محمد04-17-06, 07:36 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ قرشـــو04-17-06, 08:02 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ Deng04-17-06, 08:50 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ ebrahim_ali04-17-06, 09:07 AM
      Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ معتز تروتسكى04-17-06, 09:52 AM
  Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ عمر الفاروق04-17-06, 09:59 AM
    Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ زول ساكت04-18-06, 02:38 AM
      Re: لماذا نكات الرباطاب والشايقية والجعلية مباحة بينما نكات الغرابة والجنوبيين عنصرية !!!؟؟؟ زول ساكت04-18-06, 11:50 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de