الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟!

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
التحالف الديمقراطي بمنطقة ديلمارفا يدعوكم لحضور احتفاله بالذكري 54 لثورة اكتوبر
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 18-10-2018, 04:58 AM الصفحة الرئيسية

مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-04-2006, 05:30 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 18-06-2004
مجموع المشاركات: 10350

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! (Re: ابو جهينة)

    الأخ / محمد عبد المنعم عمر
    تحياتي
    تساءلت :

    Quote: لا أعلم لما حرم الخمر في الاسلام لنأتي على حالة الخمر في الاسلام أولا
    جاء في سورة النساء:
    "يَا أَيهَا الذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ منكُم من الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَممُواْ صَعِيداً طَيباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِن اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً"
    في هذه الآية لا يوجد تحريم للخمر لأنه فقط يمنع المسلم من الصلاة وهو سكران فقط


    و رغماً عن أنني لا أجد نفسي مؤهلاً للرد على سؤالك بصورة شافية ، إلا أنني أنقل إليك ما علمته بالضرورة بشأن هذا الموضوع .. و في ذلك جزى الله تعالى استاذي الدكتور / الحسيني سليمان جاد ـ أمده الله بالصحة و العافية ـ خير الجزاء فهو الذي درسني مادة الشريعة في الجامعة و شرح لنا هذا الموضوع شرحاً لا زلت أذكره جيداً حيث أزال عنه كل لبس وقد تناول التدرج التشريعي في تحريم الخمر وفقاً لتدرج نزول الآيات القرانية على النحو التالي :
    قال سبحانه وتعالي :
    { وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ }النحل67


    َ{ يسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (البقرة 219 )

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً }النساء43

    { يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{*} إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاء فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللّهِ وَعَنِ الصَّلاَةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ ( المائدة 90 – 91 )

    و لعل من تدرج الأيات الكريمة ـ المشار إليها أعلاه ـ يتضح لك أن حكمة التشريع أقتضت تحريم الخمر بصورة ممرحلة و ليس من أول وهلة ، و يتضح لك أيضاً أن الأية الكريمة التي أوردتها في سياق تساؤلك تم نسخها بأيات أخرى ـ كما أشار أحد الأخوة المتداخلين ـ أكدت على تحريم شرب الخمر ..
    و لتوضيح أكثر و تعميم الفائدة إليك هذا الرابط الذي سوف تجد فيه تفصيلاً لهذا الموضوع ..
    http://www.elazayem.com/ROLE%20OF%20RELIGION.htm

    Quote: منذ فجر التاريخ والدين معروف بدوره الوقائي . وترتبط دوافعه الوقائية بالإيمان بالله وقد أوضح النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن الإجراءات الوقائية إنما هي أوامر من عند الله الذي خلق الإنسان ويعلم ما ينفعه وما يضره وهذا الإيمان الذي كانت له قوته في الماضي لا بد من تقويته في الوقت الحاضر بعد أن أدركنا حالياً الأخطار التي كان يمكن للبشرية أن تتعرض لها لو لم تتمسك بأوامر الله بإيمان مطلق .
    لقد كانت الخمر مثلاً هي المسئولة عن التدهور الذي حل بحضارة ما قبل التاريخ . وقد واجه الإسلام هذا الشر الخطير ونجح خطوة بخطوة في التغلب على تأثيرها الخطير . لقد ربط بين الإيمان بالله والأوامر بتجنيب شرب الخمر و نجح في إقناع المؤمنين والتخلي عن هذه العادة المزمنة وهي عادة شرب وإدمان الخمر فعندما جاء الإسلام ، والعرب في جاهليتهم متعلقون بشرب الخمر على تلك الصورة ، لم تلجئ تعليم الدين الجديد إلى منع شرب الخمر بشكل مفاجئ وحازم ، بل تدرَّجت فى ذلك حتى وصلت إلى مرحلة التحريم المطلق ، ولم يُدرك إلا حديثا بعض أسباب التدرج فى التحريم عندما توضحَّت بشكل علمي آثار الخمر وأضرارها، وعُرفت مضاعفات الامتناع الرهيبة التى يسببها الانقطاع المفاجئ لمدمن الخمر عنها ، فكان من إعجاز الدين الجديد التدرج بالتحريم لتجنيب المسلمين آثار الامتناع المفاجئ .
    ففي البداية أشار القرآن الكريم فى سورة النحل آية (67) إلى الخمر بشكل عابر دون ما تعليق قال سبحانه وتعالي :
    ) ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً (
    ويقول المفسرون أن كلمة ( تتخذون ) تعني أن الشىء غير موجود أصلاً بشكل طبيعي ، أى أنكم أنتم تصنعون أو تحضرون الخمر من العنب أو النخيل ، وبذلك مَّيزها الله ( مَّيز الخمر ) بما تبع الآية الكريمة عندما قال ( رزقاً حسناً ). وهنا لفت نظر واضح ، لكل لبيب مسلم ، إلى وجود مادة مسكرة تختلف عن الرزق الحسن الذى تبع ذكره .
    ومن ناحية أخرى كان المسلمون الأوائل يقلدون رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يفعله ، وفيما لا يفعله ، فجاء القرآن الكريم يمدح فيهم هذه الصفة إذ قال سبحانه وتعالي فى سورة الأحزاب آية ( 21 ) :
    ) لقد كان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ( .
    وهذه نقطة هامة فى تعلين المسلمين ، فى تلك المرحلة ، تمييز ما هو خير عن ما هو شر ، ومعرفة الحلال من الحرام . فرسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المثل الأعلى لأصحابه ، لم يكن يشرب الخمر أبداً . وكانت هذه الملاحظة بالذات نقطة هامة فى مراحل تحريم شرب الخمر ، حيث يحضُّ الله سبحانه الصحابة الكرام على عدم شربها بتقليدهم لرسولهم الكريم صلى الله عليه وسلم . وعندما استوعب الصحابة الرسالة ، وفهموا أن هناك شيئاً ما يشوبه الغموض ، تجاه شرب الخمر ، أخذوا يسألون الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، فيقولون : يا رسول الله : أفتنا فى الخمر والميسر فإنهما مذهبة للعقل ومضيعة للمال . وكان هو ينتظر الجواب من السماء .
    فى هذه المرحلة نزلت الآية الكريمة التى تنفر الناس من شرب الخمر ، سورة البقرة آية ( 219 ) ، حيث قال سبحانه :
    ) يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ( .
    وهنا تتجلى صورة من صور الدين الإسلامي العظيم فى الطريقة التى سلكها فى تحريم شرب الخمر . ففي هذه الآية بالذات ، وجَّه الله الإنذار لكل ذكي متبصر ، حيث أفهم الله المسلمين أن أضرار الخمر أكثر من فوائدها بكثير ، فلا يفعل شيئا ضرره أكبر من نفعه إلا الحمقى ، أو أولئك الذين لا يستطيعون الامتناع الفوري عن شرب الخمر لإدمانهم عليها . وهؤلاء أعطاهم الله فرصة التدرج فى التحريم ، فكان أمامهم متسع من الوقت ليشحذوا عزيمتهم وليهيئوا أنفسهم لحين نزول أمر إلهي جديد .
    ويُروى أن بعض الصحابة كانوا يصلُّون وهم سكارى … فيخطئون فى الصلاة ، فنزلت ، فى هذه المرحلة ، الآية الكريمة التى تمنع الصلاة فى حالة السُكر ، حيث قال سبحانه وتعالي فى سورة النساء آية ( 143 ) :
    ) يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون( .
    وبهذه الآية الكريمة تم تحريم الخمر بشكل جزئي .
    وقد استغرق الوصول بالمسلمين إلى تحريم الخمر أثناء أدائهم للصلاة – عدة سنين – حتى يتمكن كل مسلم ، مهما كانت درجة تعلقه بالخمر ، من تركها تدريجيا . أما المدمنون ، والذين يصعب عليهم العيش بدون شرب الخمر، فقد كانت هذه آخر فرصة لهم ، فكيف يستطيعون أن يصلوا وهم سكارى ؟ فالله أمرهم بعدم الصلاة وهم بهذه الحال . وهذا يعني شيئا واحداً وهو الامتناع عن شرب الخمر ، لأن الصلوات الخمس ، والمفروضة على المسلم كل يوم ، موزعة على ساعات النهار بحيث يصعب عليه شرب الخمر والصلاة فى وقت لاحق ، وهذا ما دفع بعض الصحابة الأجلاء إلى سؤال رسول الله عن حقيقة شرب الخمر قبل نزول تحريمه بشكل واضح ، وكان بعضهم يتوقع أن تحريم شرب الخمر آتِ لا ريب فيه، حتى أن عمر بن الخطاب كان يقف ويرفع يديه إلى السماء داعيا الله سبحانه أن ينزَّل بياناً يثلج صدور المسلمين حول الخمر .
    ويروى أن بعض الصحابة الكرام كانوا قد اجتمعوا يوماً فى دار عتبان ابن مالك، فلما شربوا الخمر ، سكروا ، فتنافروا ، وتناشدوا أشعار الهجاء وتضاربوا فشكا بعضهم إلى رسول الله  ، فقال : ( اللهم بيَّن لنا فى الخمر بياناً شافياً ) . ومن ثم أنزل الله سبحانه وتعالي تحريم الخمر بشكل مطلق فى سورة المائدة ، الآيتان ( 90و91 ) حيث قال :
    ) يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتبوه لعلكم تفلحون * إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء فى الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون( .
    وهنا يصل التشريع السماوي إلى قمته ، حيث تم تحريم شرب الخمر تحريماً تاماً لا جدال فيه وبمجرد نزول هذه الآية الكريمة ، وسماع المسلمين لها، اُهرقت فى شوارع المدينة المنورة كميات كبيرة جداً من الخمر كانوا يخزنونها فى بيوتهم ، وهم يهتفون ويهلَّلون فرحين بتلك النهاية التى أسعدتهم جميعاً .
    ويذكر أن عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، قال لدى سماعه لهذه الآية: انتهينا ، انتهينا .
    هذا وتعتبر المجتمعات الصادقة فى الوقت الحاضر خالية نسبيا من مساوئ إدمان الخمر . وهذا من نتائج الإيمان العميق الذى يتمسك به المسلم حيال أوامر القرآن كما طبق هذا أيضا على غير ذلك من الشرور الجسيمة والنفسية والاجتماعية.
    أما عن المخدرات الأخرى المصنعة والتى ظهرت حديثاً فيقول الشيخ محمد الغزالي " من السخف تصور أن الشارع يحرم الخمور ويترك مواد أخرى اشد ضراوة وأعظم فتكا ، وإذا كان أئمة الفقه الأقدمون لم يذكروا الحشيش والأفيون فلأن بيئاتهم لم تعرفه … ، فلما ظهرت بعض المخدرات أيام ابن تيميه عدها لفوره من الخمور ، وفى أيامنا هذه ظهرت عقاقير أخرى كالكوكايين والمارجوانا وغيرها، تغتال العقول ، وتهلك المدمن وتستأصل إنسانيته فكيف تترك ؟ وفي الحديث ( كل مسكر خمر ، وكل مسكر حرام ) وفي حديث آخر (إن من العنب خمراً ، وإن من التمر خمراً ، وأن من العسل خمراً ، وأن من البر خمراً ، وإن من الشعير خمراً ، وأنهاكم عن كل مسكر ) . وظاهر الحديث أنه يسوق نماذج ، ثم يذكر القاعدة العامة ونحن لا نهتم بالأسماء ولا بالمصدر ، وإنما نهتم بالتشخيص العلمي للأشربة والعقاقير ، فما ثبت تغيبه للعقل ، أو ما أفقد المرء اتزانه الفكري ، فهو محرم بيقين . والفقه الإسلامي يضع حداً لشارب الخمر ، قدره ثمانون جلدة ، وليس لهذا الحد سند من الكتاب الكريم أو السنة المطهرة ، وإنما اتفق عليه جمهور الصحابة . وأوصت به الدولة فنفذته ‍ومن الفقهاء من يكتفي فى حد الخمر بأربعين جلدة. إن دولا كثيرة عاقبت تجار الأفيون ومتناوليه بالقتل ، ولم يسلم لها كيانها إلا بهذا العقاب الصارم " .
    " إن القران الكريم دستور الإسلام ومصدر التشريع … فيقول الله تعالي :
    ) وما أتاكم الرسول فخذوه ( أى أئتمروا بأمره . ويأمرنا الرسول  ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدى ) أى أن نتبع أثر الخلفاء الراشدين ، فيما سنوه كتكملة للإيمان بالله ورسوله ، كمثل الفاروق عمر وثاني الخلفاء الراشدين ، والذى أمر بضرب عنق من شك فى حرمة الخمر وجلد من لا يؤمن بحرمانيتها . إن الخمر هى ما خامر العقل ، وإن المخدرات هى ما يخامر العقل أيضاً وأنه  ، قد أعطي لولي الأمر الحق فى تأديب مجتمعه ، فيما يناسبه فى حينه .. فجيل كان فى عهد سيدنا عمر يكفيه الجلد للتأديب ، ولكن لن يكفى جيلا من بعده الجلد والسجن ، وهكذا دواليك حتى ارتفعت العقوبة فى بعض الدول إلى الإعدام " .

    تحياتي لك و لكل من يبحث عن الهدى ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر03-04-06, 09:22 AM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! moniem rahim03-04-06, 09:30 AM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! shaheen shaheen03-04-06, 12:40 PM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر03-04-06, 01:14 PM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! Sobajo03-04-06, 01:15 PM
      Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! Hozy03-04-06, 01:20 PM
        Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر03-04-06, 01:36 PM
          Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! Sobajo03-04-06, 01:48 PM
            Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر03-04-06, 03:08 PM
              Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! Sobajo03-04-06, 03:50 PM
                Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! عماد شمت03-04-06, 04:15 PM
                  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! Sobajo03-04-06, 04:52 PM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! Walid Safwat03-04-06, 06:06 PM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد الامين احمد03-04-06, 06:15 PM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! عماد شمت03-04-06, 06:25 PM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! omar ali03-04-06, 06:35 PM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! omar ali03-04-06, 06:47 PM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! saadeldin abdelrahman04-04-06, 01:14 AM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! ابو جهينة04-04-06, 01:29 AM
      Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! abuguta04-04-06, 01:52 AM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! Mohamed E. Seliaman04-04-06, 01:32 AM
      Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! ابوالقاسم ابراهيم الحاج10-04-06, 10:31 PM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! قرشـــو04-04-06, 02:37 AM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! othman mohmmadien04-04-06, 03:02 AM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! Sobajo04-04-06, 03:04 AM
      Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! ابو جهينة04-04-06, 04:18 AM
        Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! عصام دهب04-04-06, 05:30 AM
      Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! Khalid Saeed04-04-06, 04:56 AM
        Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! أيمن جبارة الله الخضر04-04-06, 05:19 AM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! الشرغوف04-04-06, 04:40 AM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! خال فاطمة04-04-06, 05:13 AM
      Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر04-04-06, 06:12 AM
        Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر04-04-06, 07:05 AM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! Osman Malik04-04-06, 07:32 AM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! قرشـــو04-04-06, 07:42 AM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر04-04-06, 08:06 AM
      Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! Sobajo04-04-06, 12:22 PM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! wadahmed04-04-06, 09:37 AM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر04-04-06, 12:47 PM
      Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! نيازي مصطفى04-04-06, 01:13 PM
        Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر04-04-06, 02:01 PM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! ALazhary204-04-06, 02:26 PM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! hatim04-04-06, 02:53 PM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر04-04-06, 03:03 PM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! Khalid Osman Jaafar04-04-06, 07:32 PM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر05-04-06, 10:50 AM
      Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر06-04-06, 05:55 AM
        Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر06-04-06, 07:38 AM
          Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر07-04-06, 04:58 PM
            Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر08-04-06, 01:44 PM
              Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر10-04-06, 08:33 AM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! فيصل محمد الطيب10-04-06, 08:44 AM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر10-04-06, 08:51 AM
      Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر11-04-06, 07:20 AM
        Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر14-04-06, 07:17 AM
          Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر15-04-06, 12:00 PM
            Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر18-04-06, 02:29 PM
              Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! ابو تميم18-04-06, 05:42 PM
                Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر20-04-06, 07:23 AM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! ابو تميم20-04-06, 01:22 PM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر21-04-06, 08:19 AM
      Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر21-04-06, 09:00 AM
        Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! bint_alahfad21-04-06, 04:08 PM
          Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر22-04-06, 07:34 AM
            Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر28-04-06, 05:53 PM
              Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر29-04-06, 01:56 PM
  Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! Bashasha30-04-06, 00:05 AM
    Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر30-04-06, 07:39 AM
      Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! ahmed abdelati02-05-06, 02:37 PM
        Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! محمد عبد المنعم عمر05-05-06, 07:34 AM
          Re: الذي يشتهي النساء السمروات مثلا ، ماذا سيفعل في الجنة ؟! hala alahmadi08-05-06, 12:30 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de