لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 10:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-21-2006, 08:56 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية (Re: Sabri Elshareef)

    على جدران هذه المدينة البائدة , اكتشف علماء الآثار, وشوم للقبائل التي سكنت ساورا , وتاريخ الممالك القديمة المتنازعة ,كما وجدوا نوعا غريبا من الورق, فشلت كل اجهزتهم المتقدمة في التعرف على نوعه او مكوناته , مكتوب عليه بما بدا واضحا انها حروف خاصة , ليست مطروحة للعامة من شعب (ساورا) , ويتم التعامل بها فقط في دوائر الكهنة ,حتى لا تتسرب اسرار علومهم , لكن كان واضحا أن حروف اللغة: مزيج من الحروف اللاتينية القديمة وحروف لغة الفور والنوبا , وعلى هذا الاساس جرت محاولات فك اسرار هذه اللغة ..

    ذهلوا مما وجدوه : تاريخ للوقائع والأحداث التي شكلت مملكة ساورا , وأدت الى انهيارها , الأمر الذي طرح تساؤلات عدة عن علاقة ذلك بجلابي والمدينة الريفية .. وهل قادت الصدفة النازحين لانشاء جلابي , أم هو الحنين الغامض لمملكة أسلافهم .. ودودو أو بولدين(الجد الأكبر) لمملكة الجوار أو الحلفاء هل هوأبو لكيلك الجنجويدي أو حسان جداد بعد مئات السنين ؟.. ولاروي شقيقة دودو : أليس من الممكن أن تكون هي السرّة , والحلفاء وساورا ليسا أكثر من المدينة الريفية أو جلابي؟؟!...

    هذا العالم القديم بمثابة المركز الذي تنعكس على مرآته ظلال جلابي وامتداداتها , مثلما أن الممالك المعاصرة لساورا(الحلفاء والجوار والجبل والوادي) مجرد صدى للصوت الأساس الذي تمثله ساورا (جلابي الآن)..

    صفوّة الحواشي:

    عندما صدرت (المخطوطة السرية لجلابي ودعربي) ,التي تمتعت من دون كل مناطق البلاد الكبيرة , بنوع من الحكم الذاتي , في المراحل المختلفة, لحكومات الاستعمار المحلي الجنجويدية المتعاقبة (منذ خروج الاستعمار الانجليزي ) ..أصيبت الأجهزة الرسمية في البلاد الكبيرة( على أتساعها ) بالهلع والخوف , فداهمت المطبعة التي طبعت المخطوطة , وأستولت على كل الكميات التي وجدتها , وأعتقلت أصحاب دور النشر , التي وصلتها المخطوطة , وقامت بمصادرة كل الكميات التي تسربت الى المكتبات .

    .. أخذت أقلب الشذرات التي بعث بها اليّ صديقي حسن ,والتي قال أنها مجتزأت( منتزعة في عجلة ) من أصل المخطوطة , بعد أن تمت طباعتها ككتاب (زعم حسن أنه أستطاع التسلل الى مكتبة ود الخزين , زاعما أنه في طريقه الى المطبخ ,لاحضار المزيد من الويسكي .. وصف حسن عملية الانتزاع العشوائي لعدد من الصفحات , بأسطورية لصوصية يحسده عليها أرسين لوبين ) كان من الواضح أن هذه الشذرات غير متناسقة وعشوائية , لكنها (مع ذلك) تعطي فكرة ضئيلة عن موضوعها .. وقد تمنيت مرارا أن يحضر حسن وعبده الخال اليّ هنا .. في هذه البلاد البعيدة , فقد شكيا من سؤ احوالهما في البلاد الكبيرة , حيث تركتهما هناك متخذا قراري بالهجرة , ليصلا الى نفس القرار بعد عدة سنوات كما تقول رسائلهما .. لكن يبدو أنهما بعد لم يحسما هذا الخيار المؤجل ..

    لو كتب لهما الحضور , وألتقينا ربما يكون بحوزتهما, الكثير والمثير عن تداعيات الامور حول مخطوطة جلابي ود عربي وتاريخها المجيد ..

    ما أستوقفني في بعض الشذرات (التي بدا من الواضح أنها ترجمت من احدى لغات البلاد الكبيرة الميتة, المزيج من عدة لغات (كما زعم حسن , دون أن يحدد هذه اللغة او المجموعة التي تتكلمها الآن ) هو انسيابيتها في الحكي (بالطبع هذا , بعد أن قمت بترتيب الشذرات على نحو منطقي تراءى لي – لكن في واقع الأمر أشك أن ذاك هو التسلسل الصحيح ) ..

    كانت أخبار طباعة المخطوطة السرية قد تسربت (كما قال حسن) في اللحظات الآخيرة , بعد أن تمكنت المطبعة والناشر السري , من طباعة عدد كبير منها .

    ولكن ما أن تسرب هذا الخبر , بطريقة ظلت غير معروفة حتى الآن , تحركت الأجهزة الأمنية بضراوة للسيطرة على تسرب المخطوطة . ورغم أنها حققت نجاحا كبيرا , الا أن بعض الشائعات ,أكدت تسرب سبعة نسخ لعدد من الشخصيات التاريخية في مجالات مختلفة . فاحد هذه الشخصيات هو عالم لغوي كبير , والذي ما أن وصلته المخطوطة , حتى سافر بها وأودعها في خزينة أحد البنوك الدولية (لندن) والاخر محام اسلامي شهير صاحب تاريخ يساري تمكن من سرقة النسخة الوحيدة التي كانت قد وصلت (دار الوثائق القومية ) في ظروف بالغة السرية , عبر سلسلة معقدة من الوسطاء .

    النسخة الثالثة والرابعة والخامسة , حصل عليها ثلاثة من قادة أحزاب تاريخية ( وفقا للشائعات المكتومة التي خرجت للعلن ) أما النسختين المتبقيتين , فلا أحد يدري أين أختفتا !..أو ما هو مصيرهما ؟!..

    ردة الفعل العنيفة من قبل الأجهزة الرسمية تجاه المخطوطة , قسمت الرأي العام الى اتجاهات وتيارات متباينة , عبرت عنها المنشورات والبيانات ,التي قامت بتوزيعها الاحزاب السياسية (المحظورة), والاتحادات والنقابات والروابط والجمعيات الطلابية والاقليمية والأكاديمية (المحلولة) ,ومؤسسات المجتمع المدني المستقلة والموالية ..

    فبينما كانت اتجاهات الرأي العام: وفقا لمؤسسات المجتمع المدني , تستنكر ما أسمته : السلوك الهمجي للأجهزة الأمنية , ومصادرتها حرية النشر ..

    وقفت القوى السياسية المتوالية في ندواتها ,التي أقامتها تحت رعاية واشراف وزارة الداخلية , موقفا معضدا لما أتخذته الأجهزة الرسمية , من اجراءات (في هذه اللحظة الحرجة من تاريخ أمتنا..) بينما القوى السياسية( المنحلة وفقا للتعبير الرسمي لحكومة أبو لكيلك),أشارت في بياناتها التي غلب عليها طابع الانشاء, والخيال الرومانسي والاحتفاء باللغة (بكرة التجمع جاي + زي غضبة الهبباي... و .. سوف نخرج للشوارع + شاهرين هتافنا + ولسوف تلقانا الشوارع ب..) : القوى السياسية هذه قالت :أنها تدين وتستنكر تزييف الحقائق . ولم يفهم أحد ممن قرأو المنشورات :هل المعني بهذا التزييف المؤرخين والآثاريين , الذين قاموا بكتابة المخطوطة , أم السلوك الذي انتهجته الدولة ؟!..

    كانت الاتحادات والنقابات (خاصة نقابة المزارعين خارج التخطيط واتحاد الرعاة ) أكثر شجاعة , اذ ادانو ما أطلقوا عليه( السلوك البدوي الاجرامي غير المتحضر) لحكومة الجمهورية الأولى , وطالبوا بحرية الزراعة والرعي والتعبير والتفكير واطلاق سراح المعتقلين . وتحدث البعض في الشارع العام عن قضاء عادل ومحاكمة حقيقية , الخ ..

    لكن الطلاب العلمانيين في الجامعات والمعاهد العليا , مضوا الى خطوة ابعد من ذلك , اذ أتخذوا من قضية المخطوطة السرية, شعارا للمطالبة بمراجعة عقود النفط ,مع الشركات الأجنبية , والافراج عن المعلومات الخاصة بالنفط ,والثروات في باطن الأرض وظاهرها , وأطلاق سراح تاريخ الشعب (وقد بدت للمراقبين جميعهم, مسألة"أطلاق سراح تاريخ الشعب" من أكثر المطالب غموضا ) .

    أتخذ الطلاب العلمانيون من قضية المخطوطة السرية, لجلابي ود عربي . شعارا للمطالبة بالحريات والحقوق الاساسية, واتسع سقف المطالب ليشمل كل الحقوق المدنية حتى أوضاع المثليين في الدولة الجنجويدية!!...

    في أوج هذه البلبلة التي أعترت البلاد الكبيرة من أقصاها الى أدناها, أتصل عدد من مراكز الأبحاث think tanks والجامعات الأمريكية والأوروبية, بذلك العالم اللغوي الكبير , وقدموا له عرضا مغريا لشراء نسخته , التي كان قد أودعها الخزينة المنيعة في لندن , وكخيار ثان عرضوا عليه شراء صورة منها , اذا تعذر بيع الأصل ..

    للأسف كان البروف عالم اللغة وقتها شبه الميت سريريا , اذ تعطلت وظائفه الحيوية , وفقد القدرة على النطق . ولم تمض سوى أيام معدودة على ذلك, حتى قضى نحبه مأسوفا عليه .

    ما ألم بالبروف الكبير كان مريبا , الأمر الذي جعل الخيال الشعبي , واللاشعور السياسي يلتقيان في نقطة واحدة : مؤامرة من الأجهزة الأمنية , لأغتيال كل من يملك نسخة من المخطوطة السرية لجلابي ود عربي !!..

    كما أن الأوامر التي صدرت الى مكاتب المعلومات والاستخبارات, في كل أنحاء المنطقة والعالم , تلخصت في عبارة واضحة : الحصول على المخطوطة أو صورة منها بأي ثمن !!..

    فشهدت منطقو جلابي ود عربي تحركات محمومة, من قبل سياح خواجات وأفارقة وعرب , ترتب على ذلك ازدهارا كبيرا في الأقتصاد الناشيء( لكن القوي) لجلابي ود عربي . وكانت حتى ذلك الحين ردود الأفعال لا تزال في توال مستمر ..

    اذ تخلى بعض أئمة المساجد وعلماء اللغة وأصول الدين عن وظائفهم , واتجهوا لأول مرة في حياتهم لدراسة التاريخ , فألفوا في غضون أسابيع قليلة, العديد من الكتب لدحض الوقائع والأحداث التي حملتها المخطوطة السرية , التي لم يقرأها أحد منهم أو من سواهم , وقد سجل أحد كتبهم الموسوم ب(الجام العوام عن الكلام في شأن جلابي ودعربي ومن والاها من أقزام) مبيعات مذهلة في أفغانستان والسعودية والعراق والبوسنة , الأمر الذي لم يجد له احد من النقاد او المراقبين تفسيرا مقبولا ..

    وازاء هذا التعدي المهني على علماء التاريخ, ترك المؤرخون عملهم , وأنسحبوا في صمت مريب , لم يستطع أحد أن يفسره لصالحهم أو ضدهم .

    أكد بعض خبثاء المدينة(في محاولة لتبرير انسحاب المؤرخين) انه رأى أكثر من مؤرخ, لديهم استثمارات صغيرة في قلب السوق العربي , فبعضهم يعمل في دكانه الخاص ببيع "التمباك", وآخرين اتجهوا للمرطبات والوجبات السريعة ..

    وحتى هذه اللحظة التي أكتب فيها عن المخطوطة السرية لجلابي ود عربي (قال حسن) لم أتمكن من العثور عليها لتحقيقها ..

    كل ما وصل الى علمي من صديقي حسن أو سواه ,هو مجرد حواشي وبعض الشذرات , التي سأستعرضها لاحقا , على أمل أن أتمكن يوما من تحقيقها .. فما هي طبيعة هذه الحواشي والشذرات ؟!..

    أنها تبدأ بوصف جغرافي محض لساورا المملكة القديمة , ويتضح أن هذا الوصف الجغرافي ينطبق على جغرافية جلابي ود عربي , ما يعني أن ساورا البائدة ,هي الموقع الجغرافي ذاته لجلابي ود عربي ..

    (*)

    (جلابي ود عربي) , الآن ليست هي "الحّلة" التي أنشأها الأسلاف النازحين ..

    "جلابي" اصبحت الىن من أحياء الدرجة الأولى , التي تتمتع بكافة الخدمات . فمنذ الحريق الكبير الذي قضى على كل شيء في جلابي ودعربي , حدثت تحولات مدهشة : اذ أعيد انشاء المدينة من جديد , وبدلا عن أولئك الفقراء البؤساء , الذين كانت تعج بهم جلابي ودعربي , حل شعب كامل من المتأنقين في "جلاليبهم" البيضاء الناصعة , وبذلاتهم الزاهية ..

    أصبحت جلابي ودعربي رسميا " مدينة الفردوس الفاضلة" ..

    وهذه المدنة رفيعة المستوى , أصبحت هي الحلم عسير المنال, لرجال الأعمال والسياسة والفنون والرياضيين والمهنيين الكبار, وصفوة المجتمع بصورة عامة ..

    جميعهم يحلمون بالسكنى فيها .. السكنى في الفردوس الذي كان أسمه ذات يوم (جلابي ود عربي) ..

    ثمة علامات فاصلة يؤرخ بها لجلابي ود عربي مثل : النزوح الآخير , اغاثة الأب رونالد ريغان وزوجته المصونة اميركا ( التي أنقذت أهالي جلابي ودعربي من الانقراض ) .. وحريق بيت أم التيمان , الى آخره من الأحداث الكبرى , التي مثلت فواصل أو مراحل انتقالية في حياة جلابي ود عربي ..

    " شخصيات حميمة تخطر على ذاكرتي الآن " قال صديقي حسن .. فأجبت :

    - ماذا تعني , ومن تقصد؟!..
                  

العنوان الكاتب Date
لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:55 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:56 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:57 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:58 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 08:59 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 09:01 AM
  Re: لا وطن في الحنين../رواية(في أجزاء//أحمد ضحية Sabri Elshareef03-21-06, 09:04 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de