هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 11:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2006, 08:16 AM

محى الدين سليمان محمد

تاريخ التسجيل: 09-18-2005
مجموع المشاركات: 77

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ (Re: jini)

    الأخ برير إسماعيل يوسف
    تحية طيبة

    هل رفض اليسار العريض فى السودان لشرع الله يدعم فهمك للمنهج الذى طرحه الأستاذ محمود محمد طه و الذى قلت عنه بأنه كان يفكر بالصوت العالى??!

    كتبت :-

    اما ما نراه الآن فهو امر عجيب... فقد قامت نيفاشا علي فريضة الشمال المسلم و الجنوب المسيحي لذلك عارضها من عارضها. ) إنتهى كلامك

    لماذا لم يكن أمرا عجيبا يجب الإعتراض علية ما كتبه الأخ شارلس :-

    The secular democratic forces, whether Muslims or Christians,
    إنتهى كلام الأخ شارلس

    و إذا كان منظورك لما كتبه الأخ شارلس فى تلك الفقرة من أنه يتحدث عن الكيانات السودانية الدمقراطية العلمانية مسيحية كانت أو مسلمة لك السؤال لما لم تكن عبارته موجهة للكيانات الدمقراطية من غير وصفها بالإسلامية أو المسيحية ??.ثم لماذا لم يشمل السودانيين الذين لا يدينون بالإسلام أو المسيحية??.

    هل هى عين الرضا عن مشاركة الأخ شارلس ??!

    ما جعل من قيام نيفاشا أمرا عجيبا لجعلها الأمر كله بين مسلمين و مسيحيين يجعل فقرة الأخ شارلى تؤدى لنفس حالة التعجب التى أصبت بها نتيجة قيام نيفاشا على فرضية الشمال المسلم و الجنوب المسيحى . و لكن ردك أو تعقيبك على مداخلت الأخ شارس كان :-

    Quote: It should also be made clear to the Sudanese public that the only political choice that can guarantee the unity of the Sudan is a secular democratic Sudan

    DEAR CHARLES DENG

    IT IS THE ONLY WAY OUT.

    و لك السلام

    ------------------------------------------------------------------------------------

    الأخ قصى
    تحية طيبة

    ما هى الشريعة الإسلامية التى يجب تركها و الكيفية ???!
    هل لك أن تطرح الشريعة التى ترى تركها كنقاط 1 - 2 - 3 -----------إلخ ???!
    و هل لك أن تطرح الكيفية كنقاط 1-2-3----------إلخ ???!!

    و لك السلام

    ------------------------------------------------------------------------------------

    الأخ مرتضى جعفر
    تحية طيبة

    أراك أتيت بكلمة الأستاذ محمود محمد طه أمام محكمة المهلاوى لتدعم بها ما كتبته أنت و هو :-

    ( لا لشرع الله في السودان و في غير السودان، ) إنتهى كلامك

    الأستاذ محمود محمد طه على حسب علمى لم يكن فى يوم من الأيام قائلا بلا لشرع الله .

    الأستاذ أخى مرتضى لم يقل لا لشرع الله فيما أتيت به . الأستاذ تحدث عن قوانين سبتمبر 1983 .

    ( أنا أعلنت رأي مرارا ، في قوانين سبتمبر 1983م ، من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام .. أكثر من ذلك ، فإنها شوهت الشريعة ، وشوهت الإسلام ، ونفرت عنه .. يضاف إلي ذلك أنها وضعت ، واستغلت ، لإرهاب الشعب ، وسوقه إلي الاستكانة ، عن طريق إذلاله .. ثم إنها هددت وحدة البلاد .. هذا من حيث التنظير ..)

    قوانين الأستاذ قال عنها بأنها مخالفة للشريعة و للإسلام و شوهت الشريعة و الإسلام . لماذا تصر أنت و تسميها شرع الله ???!

    ( نحفظ للأستاذ محمود محمد طه أنه قالها في المحكمة المهزلة، كأوضح ما يكون القول إنتهى كلامك

    و لى أن أسألك هل ما ينشده الفكر الجمهورى من تحقيق الرسالة الثانية فى الإسلام لا يمثل شرع الله ??.

    و لك السلام

    -----------------------------------------------------------------------------------

    الأخ عاطف عبد الله تحية طيبة

    قرأت ما نشرته لك الإتحاد ( حلم الدولة الدينية فى السودان بين مأزق الايدولوجيا و ضرورات السياسة ).

    هل تاريخ النشر مقصود منه الربط بين الدراسة و ذكرى إغتيال الأستاذ محمود محمد طه ?.

    ما هو الفرق بين الفكر الإسلامى و الفكر الإسلاموى???.

    لماذا الكاتب الدكتور محمد عمارة من وجهة نظرك مفكر إسلامى و ليس مفكرا إسلامويا ??.
    ما هى الثوابت التى لابد منها لكى نصنف الفكر بأنه إسلاميا أو أنه فكرا إسلامويا??.
    ماهو موقف الأخ عاطف عبد الله من الفكر الإسلامى هل وجهة نظره فيه تختلف عن وجهة نظره فى الفكر الإسلاموى ??. هل الفكر الإسلامى يجد القبول عند الأخ عاطف عبدالله ??. إذا كانت الإجابة بنعم ماهو ذلك الفكر الإسلامى ??. و إن كانت الإجابة بلا ما هو ذلك الفكر الإسلامى ??.

    كتبت:-

    ( هذه الدراسة تحاول أن توجز الأسباب الرئيسية لحتمية سقوط الفكر الإسلاموي وتناقضاته الأساسية بين مشروع الدولة الدينية والأيديولوجيا كفكر إنساني··) إنتهى كلامك
    هل حتمية سقوط الفكر الإسلاموى تعنى حتمية سقوط الفكر الإسلامى??.
    و إذا كانت الإجابة بنعم ما قيمة التمييز بين فكر إسلاموى و فكر إسلامى ??.
    و إذا كانت الإجابة بلا ما هو الفكر الإسلامى الذى يراه الأخ عاطف عبد الله و لا يدخل فى دائرة السقوط الحتمى ??. و هل كاتب الدراسة من دعاته و المؤمنين به??.
    و هل يمكن توضيح ذلك الفكر الإسلامى و الذى تزعم سطورك بأنك تعرفه ??.

    هل يصبح الفكر إسلاميا عندما يرضى عنه الأخ عاطف عبدالله و يصبح فكرا إسلامويا عندما لا يرضى الأخ عاطف عبد الله???.

    طرحت جملة الفكر الإسلامى بالصيغة العقائدية و لى أن أسأل هل هناك فكر إسلامى خالى من الصيغة العقائدية ??. ماهى ضرورات الفعل السياسى التى تجعل من الإسلام دين للعبادة الفردية بعيدا عن الفعل السياسى ??.

    ذكرت :-

    ( أيضاً تتابع الهزائم الفكرية والسياسية للأمة العربية والإسلامية التي تحققها إسرائيل ) إنتهى كلامك

    ما هى الهزائم الفكرية التى حققتها إسرائيل على الأمة العربية و الإسلامية?? .

    ما هى مثاليات الخلافة الراشدة و التى أصبح تحقيقها ضربا من المستحيلات?? .

    المزايدة بإسم الدين جعلتك تطلق على شريحة معينة فى المجتمع مصطلح الإسلامويين و لكن ما يثير الدهشة أن المزايدة التى جعلتك تطلق مصطلح الإسلاموية على شريحة معينة لم يجعلك تطلق نفس المصطلح على آخرين طرحتهم . أنظر لما كتبت :-

    ( إن المزايدة باسم الدين أمر لم يقتصر على الإسلاماويين فقط بل أنه شمل كثيرين من دعاة تطبيق التشريعات الإسلامية من أحزاب اليمين والوسط التي تدعي الليبرالية ، ) إنتهى كلامك

    و السؤال أحزاب اليمين و الوسط التى تدعى اللبرالية و مارسة المزايدة بإسم الدين لماذا لم تطلق عليها مصطلح الإسلاموية??. أم أن المزايدة بإسم الدين من هؤلاء أمرا لا يوقعهم فى فجور الإسلاموية ??. و إذا كانت هذه الأحزاب تدعى اللبرالية و لا تؤمن بها ما هى مسئوليتها تجاه بنيان الإسلاموية فى السودان??.

    ثم لماذا سميتهم دعاة تطبيق التشريعات الإسلامية و ليس دعاة تطبيق التشريعات الإسلاموية ??.

    ثم لى أن أسألك ماهو الدين الذى تم فصله عن الدولة فى أوربا ??. هل هو الإسلام أم المسيحية ??.و إن كان هو الدين المسيحي ماهى القوانين التى يطرحها الكتاب المقدس و كانت تطبق إبان سيطرة الكنيسة على الأمور و بفصل الدين عن الدولة ألغيت تلك القوانين??.

    قلت لا نزعات التجديد الإسلامى و لا ما تلاها من الأصوليات الجديدة تخطت حدود المعالجات الجزئية للمشاكل الصغيرة. هل ما قلته هذا ينطبق على الفكرة الجمهورية و طرحها??. هل تعتقد بأن الفكرة الجمهورية لم ترق لإبداع برنامج سياسى شامل لكل البلاد ??.

    و لى عودة لو أن الله شاء
    و لك السلام

    ------------------------------------------------------------------------------------

    الأخ شارلس
    تحية طيبة

    قال الشاعر مظفر النواب:-

    قتلتنا الردة
    قتلتنا أن الواحد منا
    يحمل فى الداخل ضده

    من المؤسف له أن تكتب إيمانك بشئ و بعد سطور فقط تنفى إيمانك به . إقرأ أخى ما كتبت:-

    In a post last month, I participated with my friends Abu Sandra and Bashir al-Badawi over the best strategy to guarantee the unity of our country. My sggestion was the formation of a broad-based alliance by all secular forces. I included in this alliance, forces such as the SPLM, DUP, SCP, Hag, the Pan-Arabist forces, such as Baathists and Nasserites, and other secular unorganized forces in the trade unions etc. I saw this necessary to save the unity of the Sudan, because the triumph of the theocratic forces in the Sudan, such as the NIF (two factions), the Umma Party and the Ansar al-Sunna, and possibly JEM, and other religious groups, is a sure way for disintergration of the country.

    هذا الكلام يجعل قارئه يعتقد جازم بأنك من المؤمنين بالدمقراطية و الداعين لها و لا تبخل بإقتراح وفقها فى كيفية ممارستها لضمان وحدة الوطن الغالى. من يقرأ كلامك أعلاه يعتقد جازما بأنك تستمسك بالفعل الدمقراطى و نتائجه و لكنك قمت بخلع ثياب الدمقراطية التى بدأت داعيا لفعلها فى سطورك الأولى إقرأ ما كتبت :-

    If these latter forces prevail in a fair democratic elections, Southerners, including me, will opt for separation. South has made it clear it cannot live under a theocratic system based on Islam or any other religion. This is, in my view, not a rejection to democratic option, but the issue involved is about the future of Sudan, and cannot be decided by the majority vote only.

    هنا ترفض نتائج العملية الدمقراطية إذا أتت بما لا تشتهى . أى أن العملية الدمقراطية مقبولة إذا كانت نتائجها مقبولة عند الأخ شارس و إلآ سوف يحمل حقائبه و يرحل ??. ظهرت حقيقة إيمانك بالدمقراطية. فىالبدء تدعو لها و لإيمانك بفعلها تقترح وفقها مقترحا بتشكيل تحالف بين من ذكرتهم ليتم هزيمة دعاة الدولة الدينية فى السودان و لكن لو هزم التحالف الذى تنشده و فاز من لا تريد فوزهم هنا ترفض الدمقراطية و نتائجها!!!. دعنى أعيد هذه الفقرة من مكتوبك :-

    If these latter forces prevail in a fair democratic elections, Southerners, including me, will opt for separation. South has made it clear it cannot live under a theocratic system based on Islam or any other religion. This is, in my view, not a rejection to democratic option, but the issue involved is about the future of Sudan, and cannot be decided by the majority vote only.

    ولك السؤال إذا كانت الدمقراطية لا يعتمد عليها فى موضوع يخص مستقبل السودان لماذا تدعو لتطبيقها إذا كانت قاصرة عن ذلك ??. و لماذا إقتراحك بتشكيل تحالف بين من ذكرتهم??. كيف ترفض نتائج ما تدعو له ??. و إذا كنت حقيقة ترى بأن الأمر الذى يخص مستقبل السودان لا يمكن حسمه بالأغلبية الدمقراطية فقط لماذا إقتراحك الأول??. و لو إفترضنا أن ما إقترحت أنت تشكيله كانت له الأغلبية و فاز ما تراه أنت أمرا يخص مستقبل السودان هل سوف ترفض النتيجة و تطالب بعدم إعتماد ذلك الأمر مع فوزه لأنه لا يحسم بالأغلبية??. و إذا كانت إجابتك لا لماذا و إن كانت بنعم لماذا ??.

    كتبت أخى شارلس :-

    Southerners, including me, will opt for separation. South has made it clear it cannot live under a theocratic system based on Islam or any other religion.

    السؤال أين تم ذلك ??. هل تم إستفتاء و وفقه قال الأخوة فى جنوب الوادى ما قلته أنت أنهم قالوه??. تحدث عن نفسك أخى شارلس و لا تدعى بأن حديثك هو حديث الأهل فى جنوب الوادى . دع الأهل فى الجنوب يقولون ذلك و لحين أن يقولوا قولهم تحدث عن نفسك و لا تجعل من نفسك وصيا على الآخرين.

    لك أخى شارلس أقول :_

    الأمر ليس تهديد بحمل حقائب و إرتحال لتحقيق ما تريد. إذا كان الأخوة فى جنوب السودان و أنت منهم رأوا فى الإنفصال و تكوين دولة لهم حتى و لو لم تقم دولة ترى فى تطبيق دينها حياتها لهم ما يريدون و لا غضاضة فى ذلك. الإنفصال مطروح كخيار من قبل سبتمبر 1983 و من قبل يونيو 1989 و الحرب الأهلية دائرة من قبل إستقلال السودان فطرح مسألة الدين و كأنها المشكلة و التى بزوالها يعم الرخاء و الإتفاق لهو حديث لا يستقيم.

    أرى فى كم من كتابات الإخوة الجنوبيين رفع صوت الإنفصال و لك أقول بكل القلب أريد سودان موحد و لكن إذا رأى الأخوة فى جنوب الوادى أن الإنفصال يحقق لهم ما يريدون فى حياتهم لهم دعمى الغير محدود و أتمنى معهم علاقات حسن الجوار . جار بمحبة و لا أخ بعداوة . الإنفصال لا يخيف أحد و لا يضر أحد و لنا فيما ظهر من دول جديدة على الخريطة السياسية خير دليل على ذلك.

    الحديث عن الدمقراطية بفهم الرئيس الأمريكى بوش عندما تأتى بمن لا ترضى عنهم الإدارة الأمريكية حديث لا يطعم شجرة الدمقراطية و لا يسقيها بل يضرم النار حولها قتلا .

    الأغلبية فى الجنوب لا أعتقد بأنها تدين بالإسلام أو المسيحية فهل إعتقاد الأغلبية فى جنوب السودان و الذى لا علاقة له بالإسلام أو المسيحية و هو من وجهة نظرى دين فهل يخضع لرؤيتك تجاه الدين الإسلامى و المسيحى أم أن التعامل مع إعتقادات الأغلبية فى جنوب السودان سوف يكون مختلفا???!!.
    أم أنك ترى فى إعتقادات الأغلبية فى جنوب السودان لا ترقى لتسمى دينا لذلك لم تكلف نفسك عناء ذكرهم???!

    و لى عودة لو أن الله شاء
    و لك السلام
                  

العنوان الكاتب Date
هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ برير اسماعيل يوسف03-19-06, 11:52 PM
  Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ Yaho_Zato03-20-06, 10:51 AM
    Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ عاطف عبدالله03-20-06, 01:32 PM
      Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ برير اسماعيل يوسف03-20-06, 03:12 PM
        Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ برير اسماعيل يوسف03-21-06, 10:55 PM
          Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ charles deng03-22-06, 05:13 AM
            Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ Murtada Gafar03-22-06, 05:36 AM
              Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ برير اسماعيل يوسف03-23-06, 11:51 AM
            Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ برير اسماعيل يوسف03-23-06, 11:43 AM
  Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ jini03-23-06, 11:50 AM
    Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ برير اسماعيل يوسف03-23-06, 01:55 PM
  Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ Yasir Elsharif03-24-06, 02:23 AM
    Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ Saifeldin Gibreel03-24-06, 02:34 AM
  Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ سفيان بشير نابرى03-24-06, 03:00 AM
    Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ برير اسماعيل يوسف03-24-06, 10:32 AM
      Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ Tragie Mustafa03-24-06, 11:05 AM
  Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ jini03-24-06, 12:19 PM
    Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ محى الدين سليمان محمد03-27-06, 08:16 AM
  Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ Deng03-27-06, 10:44 AM
    Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ ahmed babikir03-27-06, 11:50 AM
      Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ عاطف عبدالله03-28-06, 00:13 AM
  Re: هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ أحمد03-28-06, 00:28 AM
  ياسر عرمان في تصريح قوي يقول: دستور العاصمة القومية وضع بعقلية طالبانية Yasir Elsharif03-29-06, 07:18 AM
    Re: ياسر عرمان في تصريح قوي يقول: دستور العاصمة القومية وضع بعقلية طالبانية محمد ادم ابوكيفو03-29-06, 09:27 AM
  هل يستطيع اليسار السوداني العريض ان يقول لا لشرع الله في السودان لانه ضد وحدة البلاد ؟ محى الدين سليمان محمد03-31-06, 08:43 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de