|
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم (Re: Sabri Elshareef)
|
أخيرًا أصبح نكاح المتعة .. حريمة
هاجس معافسة ( امتطاء ) المَرَة لا يفارق الواحد من أولئك الأعاريب لا فى ظعنه أوعدنه ولا فى سفره أو إقامته ولا ترحاله أو حله ولا فى البادية أو الحاضرة.
لدرجة أن تقول ـ دون مبالغة ـ إنه شغله الشاغل وهمه المقيم وعزمه المستديم وعقد قلبه الذى لا يريم، إذا ارتحل وغادر خباءه ومضرب قبيلته إلى بلدة أخرى فأول ما يفعله هو أن يُنبش عن إمرأة عزب يطفى فيها شهوته الملتهبة وإذ إنها تماثله فى العرامة وتشاكله فى التأجج وتماثله فى الاشتداد وفى الرغبة فى التموضع تحته فإنها تقبل أى أجر يقدمه: نعل، مال، إزار .. إلخ.
لا تهمها القيمة بل التماسّ به فحسب.
ويتفقان على مدة معينة غالبًا فترة إقامته فى مضرب قبيلتها.
بعدها يتركها دون أى إلتزام عليها ولا أى حق لها قبله.
أطلقوا على هذا الضرب من التلاقى زواج أو نكاح المتعة.
( كان الرجل يقدم البلدة ليس له بها معرفة فيتزوج المرأة يقدر ما يرى أن يقيم فتحفظ له متاعه وتصلح له شأنه ) [ نهاية السول فيما استدرك على الواحدى والسيوطى من أسباب النزول: للشيخ أبى عمر نادى الأزهرى ـ ص 163 ـ الطبعة الأولى 1415هـ / 1995م ـ دار الصحابة للتراث طنطا ـ مصر ].
استمر هذا النسق الاجتماعى حتى بعد أن أشرق الإسلام وسطع نوره وإذ إن الصحبة الميمونة تعودوا عليه فعند خروجهم فى الغزوات والسرايا والمهام الخاصة يفعلونه فيقعدون على أيامى عقود النكاح متعة، يستمتعن بهن والبائسات يجدن فيه عوضًا عن أيام الشرق والتحاريق التى اكتوين بلظاها إبان العزوبة. ومن سيرة ( العين ) العاطرة علمنا أن يحوز بجدارة على الشمائل الممتازة الفريدة ومنها الحنكة البالغة والحصافة الفاذّة والحكمة العميقة.
رأى بثاقب نظره ونافذ بصيرته وسعة أفقه وسداد رأيه أنه لو حظر ( نكاح المتعة ) لضاقت نفوس تُبّاعه وحَصِرت صدورهم وزمجروا.
وترتيبًا على جِماعه يتقاعسون عن الخروج ويخنسون عن الانخراط فى صفوف الجيش ويتباطأون عن القتال .
وهذا لا يدخل فى باب الفطانة ولا يلج نهج الزكانة ولا يُعدّ من الفقاهة ، فدولة بنى سخينة وليد ما زالت تحبو والديانة فى بدىّ أمرها وأول طورها ومفتتح شأنها.
وهنالك الكثير مما يتعين القيام عليه ويلزم الإتيان به ويتوجب إنجازه ولا يتم شئ بغيرهم فتركوا وشأنهم:
( أخرج الترمذى عن ابن عباس قال: إنما كانت المتعة فى أول الإسلام ) [ ذات المرجع والصفحة ].
والترمذى صاحب واحد من الصحاح الستة التى تعتبر مقدم كتب السنة أو الحديث المحمدى الشريف.
( ... عن قيس عن عبد الله قال: كنا نغزو مع النبى ـ ص ـ وليس معنا نساء فقلنا ألا نختصى فنهانا عن ذلك فرخص لنا بعد ذلك أن نتزوج المرأة بالثوب ثم قرأ: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ } [ المائدة 87 ].
يؤيد القرطبى تحليل زواج المتعة فى مبدأ الإسلام:
( وقد كان للمتعة فى التحليل والتحريم أحوال، فمن ذلك أنها كانت مباحة ثم حرمها رسول الله ـ ص ـ زمن خيبر ثم حللها فى غزاة الفتح ثم حرمها بعد قالة ابن جرير منداد من أصحابنا وغيره، وليه أشار ابن العربى ) [ تفسير القرطبى ـ المجلد السابع ـ ص 4498 ].
ولسنا بصدد بحث عن ( نكاح المتعة ) إنما الثابت مما أورده القرطبى أن التحريم النهائى جاء بعد ( غزاة الفتح ).
أى فتح مكة المسمى بـ ( فتح الفتوح ) إذ أصبحت دولة قريش الحاكمة المطلقة على شبه الجزيرة وغدا قائدها ( سيد الناس ).
كما هيمن الإسلام على ربوعها إلا بعض الجيوب القبلية تم القضاء عليها ودخلت فيه وأنوفها راغمة.
فى ذياك الظرف بالضرورة خفت صوت العسكر ولم تعد لهم طاقة على الزمجرة ولا نرقم المعارضة.
هنا أضاءت بنورها الباهرة الآية: { إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ } [ المؤمنون 6 ].
وفيها كما قال ابن عباس: ( فكل فرج سواهما حرام ) [ نهاية السول للأزهرى ـ ص 163 ].
ويعنى بسواهما: الأزواج وملك اليمين.
ومما له دلالة فى هذه الخصوصية أن الآية هلّت مفتوحة، بيد أن النزعة الذكورية كما هى العادة هيمنت على المفسرين وحجّروا النص بدون مسوغ حتى ولو أفتى به العدوىّ عمر بن الخطاب بأن قصروا الحق على الزوج الذكر فى ملك اليمين أى أن له أن ينكح الجوارى والإماء كما يحلو له.
أما الزوجة فلا.
ليس لها أن تنكح مملوكها أو تتسرى به طبعًا إلا إذا أعتقته فصار حرًا. وإن فعلت عدّوها زانية تستحق الرجم عند إحصائها من قبل ( سبق زواجها ) أو جلدها إذا علموها بكرًا.
تفرقة لا مبرر لها إلا المنحى الذكورى، إذ إن نص الآية لا يبيحها، ومن رجا آخر: توثق مذهبنا، أن انفتاح النصوص التأسيسية المقدسة سكره أى خنقه. [ القاموس المحيط ].
الذين تولوا تفسيره وتحكمت فيهم رغبات واتجاهات شتى.
لو أبيح للمرأة أن تتسرى بعبدها كالرجل بأمته ألا دَلّ على سماحة الإسلام وإصراره على مساواتها بالذكر والعكس صحيح؟
هكذا أساء أولئك المتشددون إليه.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 02-25-06, 04:16 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 02-25-06, 04:23 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 02-25-06, 04:24 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 02-25-06, 04:31 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 02-25-06, 04:31 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 02-25-06, 04:32 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 02-25-06, 04:40 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 02-25-06, 04:43 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 02-25-06, 04:48 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Yassir7anna | 02-26-06, 00:10 AM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | قرشـــو | 02-26-06, 02:28 AM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Mohamed E. Seliaman | 02-26-06, 05:07 AM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | محمود ابوبكر | 02-26-06, 06:46 AM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | محمد ميرغني عبد الحميد | 02-26-06, 03:28 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 02-26-06, 02:14 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | عبد الله عقيد | 02-26-06, 02:48 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 02-26-06, 03:41 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Yaho_Zato | 02-26-06, 03:57 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | القلب النابض | 02-26-06, 04:37 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 02-26-06, 04:29 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Haydar Badawi Sadig | 02-26-06, 05:50 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Yaho_Zato | 02-26-06, 09:03 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | قرشـــو | 02-27-06, 05:37 AM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 03-04-06, 01:59 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Yassir7anna | 03-05-06, 02:50 AM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 03-05-06, 10:25 AM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Yassir7anna | 03-05-06, 11:35 AM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 03-06-06, 00:02 AM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 03-06-06, 00:03 AM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Yassir7anna | 03-06-06, 09:09 AM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 03-06-06, 09:37 AM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Yassir7anna | 03-06-06, 01:32 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Sabri Elshareef | 03-06-06, 07:05 PM |
Re: النبي الكريم يصلي علي النجاشي ملك الحبشة// خليل عبد الكريم | Yassir7anna | 03-07-06, 01:02 PM |
|
|
|