إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 04:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-20-2006, 03:17 AM

Yassir7anna
<aYassir7anna
تاريخ التسجيل: 09-08-2002
مجموع المشاركات: 2634

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)


    الاخ الفاضل محمد ميرغني

    بارك الله فيك اخي الكريم، ومجهود مقدر وماجور باذن الله.

    لكن أخي اعتقد ان في الموضوع سعة، وانا لست بعالم ولا فقيه، لكن ما اعرفه ان هنالك اختلاف بين العلماء والائمة الاربعة رضوان الله عليهم أجمعين. وحتى الاحاديث التي استند اليها جلها ضعيفة وفيها اقوال

    ولذلك وكما ذكرت انت في مداخلتك عن ما اضافه الامام مالك رضوان الله عليه في الاسانيد وهو "فعل أهل المدينة" فلو استندنا على هذه القاعدة فان الختان غير معروف بين اهل المدينة، ولعل في هذا شبه، فان لم يعرفه أهل المدينة فشئ اكيد انه لم يكن سنة مؤكده، والله اعلم

    Quote:

    أدلة الختان ومناقشتها:ـ

    قال الامام البخاري رحمه الله (حديث5891 )

    حدتنا احمد بن يونس حدثنا ابراهيم بن سعد حدثنا ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن ابى هريرة رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم : ( يقول الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الاظافر ونتف الاباط ) وهذا الحديث أول حديث ذكر في
    الختان , وليس صريحا كما هو واضح . فى الاستدلال به على ختان النساء خاصة الا من ناحية العموم الوارد فيه اذا انضم اليه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (انما النساء شقائق الرجال) ثم احاديث اخرى تتعلق بختان النساء على وجه الخصوص لايخلو حديث منها من مقال منها:ـ ما اخرجه ابو داود من حديث ام عطية رضي الله عنها ان امراة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم لاتنهكي فان ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل) لكن فى اسناده محمد بن حسان قال فيه ابو داوود :مجهول , وقال ابو داوود ايضا : وقد روي مرسلا وضعف هذا الحديث , وله شاهد اخر عند الخطيب البغدادى من طريق محمد بن سلام الجمحي حدثنا زائدة بن أبي الرقاد عن ثابت عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأم عطية ( اذا ختنتي فاشممي ولاتنهكي فانه انضر للوجه واحظى عند الزوج) وفى اسناده زائدة ابن ابى الرقاد وهو منكر الحديث كما قال الحافظ فى التقريب قال صاحب عون المعبود رحمه الله معلقا على قول ابى داود رحمه الله (وقد روى هذا الحديث مرسلا) كما رواه الحاكم فى مستدركه والطبراني وابونعيم والبيهقي عن عبد الملك عمير عن الضحاك بن قيس كان بالمدينة امرأة يقال لها :ام عطية فقال رسول صلى الله عليه وسلم...الحديث ثم ذكر رحمه الله ان للحديث طريقين اخرين احدهما رواه ابن عدى من حديث سالم بن عبد الله بن عمر مرفوعا واخر رواه البزار من حديث نافع عن عبد الله بن عمر مرفوعا بلفظ (يانساء الانصار اختضبن غمسا واخفضن ولاتنهكن فانه أحظى عند أزواجكم )هذا لفظ البزار وفى اسناده مندل بن على وهو ضعيف وفى اسناد ابن عدى : خالد بن عمر القرشى وهو اضعف من مندل.

    ثم قال رحمه الله : وحديث ختان المرأة روي من أوجه كثيرة وكلها ضعيفة معلولة مخدوشة لايصح الاحتجاج بها. ونقل عن ابن المنذر انه قال :ليس فى الختان خبر يرجع اليه ولاسنة تتبع , هذا وفى ابواب الختان احاديث كلها لاتخلو من مقال منها حديث أسامة الهذلي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الختان سنة للرجال مكرمة للنساء ) الا انه حديث ضعيف اذ أنه فى مسند احمد من طريق حجاج بن أرطأة وهو ضعيف مدلس.

    وذكر الحافظ بن حجر رحمه الله ان له شواهد منها ماورد من حديث سعيد بن مبشر عن قتادة عن جابر بن زيد عن ابن عباس . وسعيد مختلف فيه واخرجه ابو الشيخ من وجه اخر عن ابن عباس رضي الله عنهما . واخرجه البيهقي من حديث ابى ايوب الانصارى رضي الله عنه . قلت وفى كل من هذه الطرق مقال .

    واما ما ورد فى مسند الامام احمد رحمه الله من طريق الحسن قال : دعي عثمان بن أبي العاص إلى ختان فأبى ان يجيب فقال : انا كنا لا نأتي الختان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم: ورد الحافظ ابن حجر رحمه الله على ذلك بان ذلك كان ختان جارية كما ورد فى بعض الطرق عند ابى الشيخ , فنقول : ان حديث عثمان لا يثبت ففى اسناده محمد بن اسحاق والحسن وهما مدلسان وقدعنعنا , وفيه ايضا عبيد الله بن طلحة بن كريز . قال فيه الحافظ : مقبول . هذا سرد سريع لما ورد من احاديث فى ختان النساء


    هل الختان واجب ام لا؟
    . اختلف العلماء رحمهم الله ،في هذه المسالة إلى ثلاثة أقوال :ـ
    القول الأول:

    الختان واجب على الذكر والانثى وهو مذهب الشافعي ، والحنابلة ، وبعض المالكية رحمهم الله.

    القول الثانى :

    الختان سنة وهو مذهب الحنفية وبه قال الامام مالك واحمد فى روايته عنه رحمه الله .

    القول الثالث:

    الختان واجب على الذكر ، ومكرمة للاناث وهو رواية عن الامام احمد وبه قال بعض المالكية والظاهرية رحمهم الله.


    المرصد السلفي السوداني
    http://www.marsed.org/khitan-.htm


    Quote:

    الشبكة الإسلامية - اسلام ويب

    www.islamweb.net

    فتاوى الشبكة الإسلامية

    عنوان الفتوى : لم يصح في خصوص ختان البنات حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    رقم الفتوى : 6221

    تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420


    السؤال : ماذا يقول الإسلام عن ختان المرأة؟ جزاكم الله خيراً.


    الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن الختان مشروع في حق النساء على سبيل الاستحباب لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "الفطرة خمس" وذكر منها الختان . والحديث متفق عليه.
    ولم يصح في خصوص ختان النساء حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما صرح بذلك غير واحد من الحفاظ . والله أعلم.

    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

    www.islamweb.net




    Quote:

    الشبكة الإسلامية - اسلام ويب

    www.islamweb.net

    فتاوى الشبكة الإسلامية

    عنوان الفتوى : مذاهب العلماء في الختان

    رقم الفتوى : 17741

    تاريخ الفتوى : 04 ربيع الثاني 1423


    السؤال : السلام عليكم ، أسأل عن ختان البنات هل هو فرض أم سنة و كيف يكون ؟ وختان الذكور هل هو فرض أم سنة و كيف كانت سنة النبي صلى الله عليه و سلم في الختان.

    الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد ذهب الشافعية والحنابلة في معتمد مذهبهم إلى وجوب الختان على الرجال والنساء، وفي رواية عن أحمد أنه واجب على الرجال لا النساء واختارها ابن قدامة وذهب الحنفية إلى أنه سنة في حق الرجال والنساء وليس بواجب، وذهب المالكية إلى أنه سنة مؤكدة في حق الرجال، ومكرمة في حق النساء.
    4487

    والله أعلم.

    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


    www.islamweb.net



    Quote:

    الشبكة الإسلامية - اسلام ويب

    www.islamweb.net

    فتاوى الشبكة الإسلامية

    عنوان الفتوى : الأحاديث الواردة في ختان المرأة لا تخلو من كلام

    رقم الفتوى : 34471

    تاريخ الفتوى : 12 جمادي الأولى 1424


    السؤال : صحة أحاديث الختان للمرأة مع ذكر سند كل حديث.


    الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فقد روى أبو داود في سننه قال: حدثنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي وعبد الوهاب بن عبد الرحيم الأشجعي قالا: حدثنا محمد بن حسان قال: عبد الوهاب الكوفي عن عبد الملك بن عمير عن أم عطية الأنصارية : أن امرأة كانت تختن بالمدينة فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: لا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب إلى البعل.
    قال أبو داود: رُوي عن عبد الله بن عمرو عن عبد الملك بمعناه وإسناده. قال أبو داود : ليس هو بالقوي، وقد روي مرسلاً.

    قال أبو داود : ومحمد بن حسان مجهول، وهذا الحديث ضعيف.

    كما أن هذا الحديث رواه البيهقي أيضًا في سننه. وفي سنن البيهقي قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ببغداد، أنبأ أبو بكر بن محمد بن عبد الله الشافعي، حدثنا جعفر بن محمد بن الأزهر، حدثنا المفضل بن غسان الغلابي. قال: سألت أبا زكريا عن حديثٍ حدثنا به عبد الله بن جعفر، حدثنا عبد الله بن عمرو، حدثني رجل من أهل الكوفة عن عبد الملك بن عمير عن الضحاك بن قيس قال: كان بالمدينة امرأة يقال لها أم عطية تخفض الجواري، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أم عطية اخفضي ولا تنهكي، فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج.

    قال الغلابي قال أبو زكريا - وهو يحيى بن معين -: الضحاك بن قيس ليس هو بالفهري.
    وفي تحقيق أحكام النساء لـ ابن الجوزي يقول محققه الدكتور المحمدي تعليقًا على هذا الحديث: قال الألباني: رواه الدولابي والخطيب في التاريخ... ثم قال: وهذا إسناد ضعيف.
    وصحح الألباني في السلسلة الصحيحة لفظ: إذا خفضتِ فأشمي ولا تُنهكي، فإنه أسرى للوجه وأحظى للزوج.

    وعلى كلٍ، فإن الأحاديث الواردة في ختان المرأة لا تخلو من كلام، ولهذا اختلف أهل العلم في حكم ختان المرأة، فذهب بعضهم إلى وجوبه، وذهب بعضهم إلى أنه سنة، وذهب آخرون إلى أنه مستحب أو مطلوب دون المستحب، وهو ما عبّر عنه ابن أبي زيد المالكي في الرسالة بقوله: والخفاض للنساء مَكْرُمَةٍ.
    والله أعلم.

    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


    www.islamweb.net



    هذا والله هو المستعان
                  

العنوان الكاتب Date
إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-01-06, 03:23 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-02-06, 01:28 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-03-06, 05:16 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-05-06, 02:27 PM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-10-06, 06:06 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 06:24 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 06:40 PM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 06:49 PM
                Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 06:56 PM
                  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-10-06, 07:54 PM
                    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-11-06, 10:10 AM
                      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 09:25 PM
                        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 09:37 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد الامين محمد02-11-06, 01:33 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-11-06, 06:10 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 09:57 PM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:09 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:14 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:39 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:51 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 10:56 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 11:23 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-11-06, 11:57 PM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-12-06, 12:18 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان khalid abuahmed02-12-06, 12:48 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-13-06, 09:21 AM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-13-06, 09:30 AM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-14-06, 07:27 AM
                Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-17-06, 06:40 PM
                  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Munir02-17-06, 07:08 PM
                    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-17-06, 09:37 PM
                      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-18-06, 05:07 PM
                        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-19-06, 05:20 PM
                          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان jini02-19-06, 05:48 PM
                            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Tumadir02-19-06, 06:09 PM
                              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان jini02-20-06, 01:53 AM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Yassir7anna02-20-06, 03:17 AM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان JAD02-20-06, 04:38 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان jini02-20-06, 12:31 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-20-06, 01:50 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-20-06, 01:50 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-20-06, 01:51 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-20-06, 01:51 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Yassir7anna02-21-06, 04:58 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 10:50 AM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان سماح سيد ادريس02-21-06, 10:57 AM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 01:11 PM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 01:18 PM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 01:48 PM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 02:03 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 03:00 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 03:30 PM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 05:59 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 06:54 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Tumadir02-21-06, 07:19 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 07:13 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 07:32 PM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 07:45 PM
                Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-21-06, 07:49 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 09:25 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-21-06, 10:08 PM
  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 06:25 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 10:47 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-22-06, 10:51 AM
    Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 10:59 AM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 11:15 AM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 11:23 AM
      Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 11:36 AM
        Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Osman M Salih02-22-06, 12:04 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-22-06, 06:38 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-25-06, 02:12 PM
          Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد02-23-06, 08:54 PM
            Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد04-17-06, 08:02 AM
              Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان بكري اسماعيل04-17-06, 03:44 PM
                Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان محمد ميرغني عبد الحميد04-17-06, 04:47 PM
                  Re: إليكُمُ أيُّهَا المُنَاِهضُون: الدَّلائلُ الحِسَان على ثُبوت الخِتَان Munir04-17-06, 05:12 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de