الجهاد....ليس كما يعتقده الجمهوريون من مخلفات الماضى !!!!.ء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 00:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2002م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-20-2003, 10:52 AM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الجهاد....ليس كما يعتقده الجمهوريون من مخلفات الماضى !!!!.ء (Re: Yasir Elsharif)



    أخى ياسر

    أجاوب على سؤالك وأسأل الله أن يحررنا من الأغراض الخفية

    لقد أشكل عليك فهم هذا الحديث: أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ؟؟؟؟
    وهو الحديث الذى رواه الشيخان عن إبن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة. فإذا فعلوا ذلك عصموا منى دمائهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على الله
    وهذا الحديث غريب الإسناد. ولكن الشيخين إتفقا على صحته مع غرابته ولم يروه الإمام أحمد فى مسنده ، على توسعه وتساهله فى رواية الصحيح وغيره . وقد ذكر الحافظ إبن حجر أن من العلماء من إستبعد صحته ، مستدلا بأن إبن عمر لو كان عنده علم بهذا الحديث ، لما ترك أباه ينازع أبابكر فى قتال مانعى الزكاة. غير أن هذا الدليل لا يقوى على تضعيف الحديث ، لا سيما وقد إتفق على صحته الشيخان. كما أن عدم وجوده فى مسند الإمام أحمد لا يخل بصحته . والحديث مع ذلك غريب فى إسناده ، وقد أطال الحافظ إبن حجر الدليل عليه. إذن ، فكيف يمكن فهم هذا الحديث على ضوء ما قد علمناه ، من أن الدعوة إلى الإسلام يجب أن تتم فى نطاق الإختيار وحرية قرار ؟
    نصغى فى الإجابة عن هذا الإشكال إلى خلاصة الأراء التى قيلت فى ذلك ، ثم نتبع ذلك ببيان الحق الذى نراه
    الرأى الأول: وهو أضعفها ؛ أن دعوة الناس إلى الإسلام عن طواعية ودون إلزام ، إنما كانت فى صدر الإسلام ، أى قبل مشروعية الجهاد القتالى . ثم إن هذا الحكم نسخ فيما بعد بأية السيف وبهذا الحديث . فهو إذن منسجم ومتفق مع ما أل إليه الأمر من مشروعية قتال المشركين وحملهم قسرا على الإسلام

    الرأى الثانى : وبه قال أكثر الفقهاء والمفسرين ، أن الحكم باق ، وأن الأيات التى تدل على الدعوة إلى الإسلام دون إكراه ، محكمة وليست منسوخة . قالوا وحديث إبن عمر هذا لا يتعارض مع تلك الأيات قط
    ثم إن أصحاب هذا الرأى إنقسموا إلى فريقين : أما الفريق الأول منهم فقالوا : إن الناس فى حديث أمرت أن أقاتل الناس .... هم الوثنيون ومن فى حكمهم كالملاحدة . وأما من عداهم فهم المعنيون أصلا بقوله تعالى : لا إكراه فى الدين ، وقوله : لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ... الأية ، وبالأيات الكثيرة الأخرى الدالة على الأمر بالدعوة دون إكراه
    وأما الفريق الثانى فقالوا : بل إن حديث .... أمرت أن أقاتل الناس.... بمعزل عن هذا الذى فهمه الناس خطأ . والدعوة الإسلامية لا يجوز أن تقترن بأى إكراه لا فى حق الكتابيين ولا فى حق غيرهم . والأمر بقتل المشركين فى قوله تعالى : فقاتلوا المشركين حيث وجدتموهم .... إنما هو لوصف الحرابة فيهم لا بسبب كفرهم . وبه قال الإمام مالك وأصحابه والأوزاعى وجمع كبير من الفقهاء
    عليك أن ترجع إلى أحكام القرأن لأبى بكر إبن عربى الجزء الثانى صفحة 889 وإلى الجامع لإحكام القرأن للقرطبى الجزء الثامن صفحة 76 وإلى بداية المجتهد الجزء الأول صفحة 271
    وإلى مقدمات إبن رشد صفحة 263

    فهذة هى أبرز الإجتهادات فى حل هذة المشكلة
    ولنستعرض الأن أدلة كل منها ، لنصير إلى أختيار أقربها إلى مقتضى القواعد والنصوص

    أما الإجتهاد الأول وهو أضعفها كما ذكرت فيعتمد على دليلين إثنين : أولهما قول الله عزوجل : فإذا إنسلخ الأشهر الحرم فأقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم وأحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد ، فإن تابوا وأقاموا الصلاة وأتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم، التوبة
    ثانيهما: نص هذا الحديث ذاته الذى هو مصدر الإشكال . قالوا : إنه صريح فى مقاتلة الناس كلهم ، وأن هذة المقاتلة لا تنتهى إلا عند غاية واحدة هى التوبة ، أى الدخول فى الإسلام
    فهذان الدليلان هما مستند نسخ الحكم السابق ، وهو الأمر بالدعوة إلى الإسلام دون إكراه أو قسر لأحد على ذلك ، عند أصحاب هذا الإجتهاد
    غير أن بوسعنا ، لدى التحقيق ، أن نجد أن أيا من هذين الدليلين لا ينهض حجة على نسخ الحكم المستقر السابق فى هذا المضمار

    أما الدليل الأول وهو قول الله عز وجل : فإذا إنسلخ الأشهر الحرم .... ، فغاية مايدل عليه هو وجوب قتال المشركين بعد إنسلاخ الأشهر الحرم . وليس ثمة خلاف على دلالة الأية على هذا القدر . ولكن هل فى الأية ما يدل على أن موجب القتال هو الكفر دون غيره ؟ هذا هو محل النظر والبحث
    والحق أن الأية ليس فيها ما يدل أو ما يشعر بأن موجب قتال المشركين هو الكفر حصرا
    إن الأية لا تزيد على أمر المسلمين بقتل المشركين عند إنسلاخ الأشهر الحرم وفى هذة الحال يرد إحتمال كون السبب كفرا وكونه حرابة . وكلا الوصفين كان المشركين متلبسين بهما لدى نزول الأية . وإذا وقع الإحتمال سقط الإستدلال ، كما هو معروف
    قد يقول بعضهم : إن جعل التوبة من الكفر غاية للأمر بالقتال ، وقد نصت الأية على ذلك ، يدل على أن موجب القتل هو الكفر لا الحرابة
    ولكن الذى يرد صحة هذا التصور ، قوله تعالى بعد هذة الأية مباشرة : وإن أحد من المشركين إستجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه ، ذلك بأنهم قوم لا يعلمون.سورة التوبة
    إذ لو كانت غاية القتل هى التوبة من الكفر حصرا أى دون غيره، لتناقض ذلك مع الحكم بإجارة المشرك إن هو طلب ذلك ولتناقض مع الحكم بإيصاله بعد ذلك مع الحماية والرعاية له إلى حيث يجد طمأنينته ومأمنه ، على الرغم من أنه لا يزال متلبسا بكفره ، ولم ينته إلى غاية التوبة منه ، وعلى الرغم من أنه سيعود إلى المكان والصحب اللذين يتاح له أن يجعل منهما منطلقا إلى كيد جديد ضد المسلمين
    ونظرا لهذا التناقض الواضح الحاد بين صريح هذة الأية الثانية ، وزعم أن القتل المأمور به فى الأية الأولى يعود إلى سبب الكفر ، فقد إضطر المتشبثون بهذا الزعم إلى القول بأن الأية الثانية منسوخة بالأولى ، أى بالتى قبلها مباشرة
    غير أن هذا اللجوء الإعتباطى إلى القول بالنسخ ، تنأى عنه قواعد النسخ وضوابطه المعروفة أولا ويوقعهم فى مشكلة معارضة حادة أهم ، مع نصوص واضحة بينة أخرى من القرأن متأخرة فى نزولها عن هاتين الأيتين ، ومع ما جرى عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أما النصوص القرأنية فكثيرة ، منها ما نزل بعد هاتين الأيتين فى السورة ذاتها وهو قوله تعالى : ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم وهموا بإخراج الرسول وهم بدؤوكم أول مرة ، أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين. سورة التوبة
    فقد أعلنت هذة الأية حيثية الأمر بقتل المشركين وأوضحت سبب ذلك ، وهو نكثهم الأيمان التى إلتزموا بها ، وخرقهم المعاهدة التى تمت بينهم وبين المسلمين ، وبدؤهم بالغدر والعدوان . وهذا تصريح حاسم بأن موجب القتل الذى نزلت به أية السيف ، إنما هو الحرابة
    وأما ما جرى عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكثير أيضا . من ذلك ما رواه سعيد إبن جبير قال جاء رجل إلى على إبن أبى طالب ، فقال : إن اراد الرجل منا أن يأتى محمدا بعد إنقضاء الأربعة اشهر ، فيسمع كلام الله أو يأتيه بحاجة قتل ؟! ... فقال على رضى الله عنه : لا ، إن الله تبارك وتعالى يقول : وإن أحد من المشركين إستجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ثم أبلغه مأمنه
    وقد روى الإمام أحمد بسنده عن أسماء بنت أبى بكر رضى الله عنهما قالت: قدمت أمى وهى مشركة ، فأتيت النبى صلى الله عليه وسلم ، فقلت : يارسول الله ، إن أمى قدمت وهى راغبة ، أفأصلها ؟ قال: نعم صلى أمك

    وإلى هنا أتوقف وسوف أواصل فى القريب العاجل إن شاء الله تعالى
    والسلام








                  

العنوان الكاتب Date
الجهاد....ليس كما يعتقده الجمهوريون من مخلفات الماضى !!!!.ء EXORCIST701-19-03, 08:07 PM
  Re: الجهاد....ليس كما يعتقده الجمهوريون من مخلفات الماضى !!!!.ء Mandela01-20-03, 02:54 AM
    Re: الجهاد....ليس كما يعتقده الجمهوريون من مخلفات الماضى !!!!.ء EXORCIST701-20-03, 08:49 AM
  Re: الجهاد....ليس كما يعتقده الجمهوريون من مخلفات الماضى !!!!.ء Yasir Elsharif01-20-03, 06:29 AM
    Re: الجهاد....ليس كما يعتقده الجمهوريون من مخلفات الماضى !!!!.ء EXORCIST701-20-03, 10:52 AM
      Re: الجهاد....ليس كما يعتقده الجمهوريون من مخلفات الماضى !!!!.ء EXORCIST701-20-03, 06:22 PM
  Re: الجهاد....ليس كما يعتقده الجمهوريون من مخلفات الماضى !!!!.ء Yasir Elsharif01-20-03, 11:34 AM
    Re: الجهاد....ليس كما يعتقده الجمهوريون من مخلفات الماضى !!!!.ء قرشـــو01-20-03, 01:32 PM
      Re: الجهاد....ليس كما يعتقده الجمهوريون من مخلفات الماضى !!!!.ء EXORCIST701-20-03, 05:08 PM
  Re: الجهاد....ليس كما يعتقده الجمهوريون من مخلفات الماضى !!!!.ء Yasir Elsharif01-20-03, 01:49 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de