|
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** (Re: Ahmed Yassin)
|
الحبيب عوض .. تعليقاً على مداخلة حبيبنا الرائع الامير بدرالدين .. كلنا في الشمال نوبة ومستنوبين .. ما في فرق بين إسماعيل ووردي وحميد .. إلخ . مهداة إلى الامير بدرالدين .. =================== من المعروف ان معظم الذين أثروا وجدان الشعب السوداني ينتمون الى بيئة الشمال وعلى سبيل المثال لا الحصر (، خليل ، وردي ، اسماعيل ، حاج الماحي ، الطيب الصالح ، حميد ، ... وغيرهم كثر ) تسنموا قمم الابداع وأصبحوا رموزاً يعتد بهم من كل أبناء الوطن على اختلاف اثنياتهم ، لنقف قليلاً ونسأل عن سبب هذا العطاء اللامحدود من الجمال الظاهر والمكنون في انتاجهم الشعري والادبي والغنائي رغم أن اقامة بعضهم كانت خارج المنطقة ولكنهم اصطحبوا معهم تلك الصور في دواخلهم يستحضرونها متى فاضت بهم رغبة الاندياح ، فالخضرة والماء والفضاء والطبيعة موجودة في كل بقاع الوطن وربما اكثر جمالاً وأرحب مساحة مما هو موجود في حضانات الشمال ولكن الفرق هو الانسان المتأمل الذي يرى أنه جزء وعنصر اساسي من مكونات هذا الجمال بل هو ذرة من هذا الوجود الابداعي لهذه المنظومة الالهية ، ويصيف اليه قيمة انسانية مهمة ألا وهي الأمن الذاتي ليخلق بيئة آمنة ليس فيها وجل او خوف من الآخر المجهول الذي يمكن أن ينتزع هذا الجمال او يشوهه ، لنأخذ مثالاً مبسطاً وقراءة ذاتيه دون اي نظريات أو إسقاطات علميه معقدة عن فوارق الابداع في بيئة جمالية أخرى تضاهي بيئة الشمال فلتكن القراءة في أدب وشعر البطانة رغم أن بعض المفردات الرعوية غريبة على واقعنا ومن الصعب علينا فهمها ولكن مضمون الشعر بصفة عامة من النوع الوصفي للواقع ( إبل وعشب وماء وفضاء وليل .. الخ) ولكن كل هذا العطاء الرباني الذي زين به الخالق هذا الجزء من الكون وجعله مهوى لافئدة العشاق والمتأملين تفرد بنوع من الشعر الذي ينحو الى حياة البادية والذي لا يخلو من جمال النظم وإعلاء لبعض قيم الشجاعة التي ربما كانت صالحة في زمان غابر في مرحلة ما قبل استقرار البشر وتكوين المجتمعات الحضرية وبسبب ذلك ينظر الى هذا الشعر بمقياس اليوم بأنه مؤطر بنوع من تضخيم الذات تحت مصطلح الفروسية بمضمونها وقيمتها الفجة بنظرية ( البقاء للأقوى ) والتي تتمظهر في القوة الجسدية المفرطة الفائضة عن حاجة المجتمع لتستخدم في الاعتداء على الاخر الضعيف وتهشيم صورته ووضعه في دائرة الخوف وعدم الامان ، وكان في الامكان توظيف معطيات تلك الطبيعة الرائعة الى جمال وصفي بإسقاط قيم السلم والمحبة عليها والتي يمكن معها جذب الاخر الى دائرة التعايش ، وهنا مثال لتوظيف نفس هذه الطبيعة ومعطياتها الجمالية بعيداً عن عنجهية الفروسية والأنا المفرطة فكان نموذج اسماعيل حسن (عندما ذهب لفترة قصيرة إلى منطقة البطانة وهو يؤدي مأمورية او مهام خاصة بوظيفته ) إستطاع خلالها ان ينقل لنا صورة جمالية هادئة خالية من الغلظة وضجيج الشوفينية فكانت مقاطع من اغنية ( واسفاي ) التي تغنى بها وردي ورددها كل الوطن ومازال ، فقد استطاع إسماعيل ان يجسد جمال البطانة بعدة ابيات عجز أهلها عن توصيلها الى الآخر رغم مئات القصائد من المسادير والاشعار ، ومن وجهة نظري ان القالب الذي وضع فيه إسماعيل تلك المعطيات هو الأعمق والأقرب الى أمزجة عامة الناس : وقد أمعن اسماعيل في وصف معطيات البطانة واستخدام ادواتها التي يندر وجودها في بيئة الشمال مثال : عشان ما تبكي ببكي أنا واحاكي الطرفة في نص الخريف بكاي حمولي تهد جبال الشيل وفايت في العتامِ الليل ومتوكل عليك يا الله دافر الليل وقد أتى برمزية الطرفة وهي في ثقافة اهل الشمال شجرة حمراء الساق واغصانها دقيقة وصغيرة تنمو على ضفاف النيل ، ولكن الطرفة في مناطق السودان الممطرة مثل البطانة نوع السحاب الممطر وقد اتى بها الشاعر لرمزية انهمار الدموع وأحسب أن نفس قصيدة اذا قالها الشاعر انطلاقاً من بيئة الشمال لشبه البكاء بالساقية والدموع بإنهمار الماء من القواديس وهو التشبيه الاقرب والبليغ لأن صوت الساقية اشبه بالبكاء والانين ، ولكن إسماعيل نظم القصيدة في سهول البطانة وعاش تلك اللحظات فيها وخرج بهذه الصورة الرائعة رغم اختلاف البيئة والجغرافيا وعدم معرفة اهل الشمال بثقافة المطر ومفرداته ولكن الاحساس بالطبيعة من حوله ومقدرته على استحضار الجمال والتأمل فيما حوله هو الذي أوصل اسماعيل الى هذه اللوحة الرائعة عن جمال تلك الطبيعة
معليش الحبيب عوض .. البوست تمدد .. كلو عشان وردي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
**عشان ما تبكي ببكي أنا** | عوض جاه الرسول | 10-31-18, 06:05 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | علي عبدالوهاب عثمان | 10-31-18, 07:07 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | عوض جاه الرسول | 11-01-18, 05:31 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | almulaomar | 10-31-18, 07:36 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | Ahmed Yassin | 10-31-18, 08:17 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | MOHAMMED ELSHEIKH | 10-31-18, 11:47 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | بدر الدين الأمير | 10-31-18, 11:57 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | Zakaria Fadel | 10-31-18, 03:53 PM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | علي عبدالوهاب عثمان | 10-31-18, 04:56 PM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | Ahmed Yassin | 10-31-18, 05:19 PM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | علي عبدالوهاب عثمان | 10-31-18, 06:06 PM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | بدر الدين الأمير | 11-01-18, 05:00 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | عوض جاه الرسول | 11-01-18, 06:13 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | عوض جاه الرسول | 11-01-18, 07:43 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | عوض جاه الرسول | 11-01-18, 06:06 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | عوض جاه الرسول | 11-01-18, 06:00 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | عوض جاه الرسول | 11-01-18, 05:38 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | Ahmed Yassin | 11-01-18, 06:38 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | عوض جاه الرسول | 11-01-18, 07:38 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | Ahmed Yassin | 11-01-18, 09:37 AM |
Re: **عشان ما تبكي ببكي أنا** | عوض جاه الرسول | 11-04-18, 09:25 AM |
|
|
|