ود قباني ...الرد على السؤال مبدئيا ..لا يجوز ..فقد سمعت يوما ان امام مسجد نيويورك الكبير قال ان الخطبة جزء من الصلاة...وانك يجب ان تستمع للخطبة وكانك في صلاة...وانك اذا حضرت للمسجد والامام يخطب يجب ان تجلس وتستمع للخطبة وليس من الضروري ان تصلي تحية المسجد ...والله اعلم ...
10-07-2018, 01:25 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
الصالة الجانبية الكبيرة كما اسلفت في بدايتها مع المدخل يوجد المطعم
تعود الناس شراء غداءهم بعد صلاة الجمعة و اخذه معهم لمكان عملهم او غيره و علينا ان نتذكر ... يوم الجمعة هنا يوم عمل عادي ...
اامهم مؤخرا اصبح الناس ياتون للمسجد و يبتاعون الوجبات لأكلها قبل الصلاة لان معظم الناس تاني للصلاة في فترة راحة الغدا من اشغالهم شيئا فشيئا اصبح الناس يأكلون و تبدا الخطبة
اذا نودي الى الصلاة ... اي عند اول اذان يقفل الناس محلاتهم و يتجهون للمساجد لسماع الخطبة و اداء الصلاة
طيب لو المطعم اصلا داخل المسجد و المطعم يستفيد من بيع الوجبات لدعم المسجد و الناس تأتي جعانة و ليس لديهم وقت للصلاة ثم الذهاب لتناول وجبة الغدا
و الناس تاكل و تسمع الخطبة بوضوح فماذا يضير لو اكل من اكل و هو جالس يستمع للخطبة بوضوح ثم ينتهي من وجبته قبل الصلاة تماما ... اذا اقرينا ان الدين يسر ... فما المانع ان يستمع البعض من ليس لديهم وقت لأخذ وجبة الغداء و الذهاب الى صلاة الجمعة ان يفعلوا مثل ما رأيت امس في صلاة الجمعة ؟
10-07-2018, 04:45 AM
علي دفع الله
علي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740
Quote: حكم الاكل أو الشرب أثناء الاستماع لخطبة الجمعة
خبَّاب بن مروان الحمد
ما حكم الاكل أو الشرب أثناء الاستماع لخطبة الجمعة؟!
غفر الله لك، ألا تصبر قليلاً للأكل بعد الخطبة :) على كل قد حصل هنالك خلاف بين العلماء في هذه المسألة بين من يُحرِّمها ومن يقول بكراهيتها. فالحنفية والمالكية يحرم عندهم الأكل حال الخطبة. وقال الأوزاعي : تبطل الجمعة إذا شرب ، والإمام يخطب ، واختار ابن المنذر الجواز قال : ولا أعلم حجة لمن منعه . والشافعية والحنابلة يرون كراهة الشرب حال الخطبة إلا إن اضطر إليه الشخص كمن يشتد عليه العطش، ويخشون أن يذهب عنه الخشروع بسبب اضطراره للماء، وقد كرهوا ذلك لأنَّه قد يترتب عليه نوع من إصدار الصوت، وكثرة الحركة، فكأنَّه فعله يشبه مس الحصى والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن مسه أثناء الخطبة فقال: ومن مس الحصى فقد لغا. رواه مسلم. والذي يظهر لي والله أعلم: أنَّ الحكم في ذلك على التفصيل: فإن كان قد قام وتحرك وآذى المصلين لغير حاجة إنما من قبيل الالتذاذ بشرب الماء فإنَّ هذا فعل مرَّم لأنه أكثر من عملية مس الحصى. أما لو أنَّه قام وأدَّى ذلك من قبيل الاضطرار لا الاختيار وبسبب عطشه الشديد وخشيته على نفسه من انعدام الخشوع فيجوز له الشرب . والله تعالى أعلم وأحكم
10-07-2018, 05:02 AM
جمال ود القوز
جمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925
قباني كيفنك لا أعتقد خافي عليك الحكم العام للأكل والشرب اثناء خطبة الجمعة .. اختلاف في الشرب للضرورة لمغالبة العطش .. لكن الأكل فيه اجماع بتحريمه أثناء الخطبة .. ربما كان من الأفضل أن يفتي لكم من هو معكم من العلماء .. فهو اعلم بحالكم لأن الظروف قد تتغير بتغير الحال والمكان .. فباب الاجتهاد مفتوح لمن لا يُخشى من تدينه وورعه ..
10-07-2018, 05:57 AM
MOHAMMED ELSHEIKH
MOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11826
يا قبة يا عزيز اكل وشراب شنو ؟ انا في قلب الرياض ذاتها والجامع الجنبي عبارة عن سوق مفتوح يوم الجمعة يبدأ من الساعة عشرة وحتى الرابعة عصرا. اي وقت حضرت فيهو لهذا الجامع قبل الخطبة- اثناء الخطبة- الخطبة الثانية- اقامة الصلاة - التسليم وو...... البيع والشراء ما قاعد يتوقف ولا في زول بيقول للتاني عينك في راسك
تقول لي جمعة في تورنتو لا احسن تخليها "الجمعة في شمبات"
10-07-2018, 06:04 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
عادي تاكل وتشرب أثناء الخطبة وكمان ماتخلي الإمام يخمك يعني لو قال كلام خارم بارم يحق للمصلي أن يقيف علي حيلو ويمنطق الإمام زي الترتيب وفي الغالب صلاتو تكون 100% مظبوطة بل هي أحسن من صلاة الناس الساكتين بيطأطئوا في رؤوسهم ساي.
لايعقل، نجلس خلف إمام، قاعد معانا بجسده وعقلو، يعالج في مواضيع تخص القرن السابع الميلادي!
10-07-2018, 07:34 AM
Hafiz Bashir
Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7212
كل الآراء التي حرمت الأكل أثناء صلاة الجمعة إستندت على قياس الأكل بالكلام. وهو في رأيي قياس قد يصلح في ظرف دون ظرف آخر. فالعلة في تحريم الكلام واضحة لا لبث فيها وهي قد تنطبق وقد لا تنطبق على الأكل والشرب. والقاعدة عند المالكية أنه يحرم كل ما ينافي وجوب الإنصات، وعليه حرموا الأكل والشرب أثناء الخطبة لأنه إذا لم تدع له ضرورة كما هو غالب الحال في زمانهم فهو أدعى لعدم الإنصات. أما الشافعية والحنفية فقد أجازوا الشرب عند الضرورة. وذلك يعنى أن حكمهم في عمومه خاضع على تقدير الضرورة والآثار المترتبة على فعل الشرب. وأن تحريمهم للأكل قد جاء لأنه لم يكن في تصورهم وجود ضرورة للأكل أثناء الخطبة. وعموماً مسألة الكلام أثناء الخطبة او في وجود أي متحدث ليس من الأدب وهو أمر متفق عليه، هذا على غير الأكل والشرب الذي فيه إختلاف ومتسع حسب الظرف والعرف. خلاصة القول أن الحكم على جواز او حرمة الأكل أثناء خطبة الجمعة ليس فيه دليل نصي قاطع وأن الحكم عليه يكون قياساً و قياس من سبق من الفقهاء صالح لزمانهم ومكانهم وليس مطلقاً لكل زمان ومكان. فقيسوا بأنفسكم وأفتوا على حسب ظرفكم وعرفكم و لا تسألوا فقيهاً بعدي.
القاعدة يا غالي في الحكم على أي فعل أثناء خطبة الجمعة هي أن لا يكون الفعل محرماً في ذاته و أن لا يكون الفعل سبباً للإنشغال عن الخطبة وأن لا يعبر عن إنشفال عن الخطبة وأن لا يكون فيه مضايقة للمصلين الآخرين. وعلى هذه الأربعة يمكنك إجراء القياس. مثلاً أكل التركين بالتحديد داخل المسجد، قد يكون حراما إذا لم يكن من طعام الغالب من أهل البلدة وبالتالي لا يطيقون رائحته. أما في البلدة التي يكون غالب أهلها من أكلة التركين فلا بأس في أكله في المسجد إذا كان عموم الأكل في المسجد مباح.
لا تجرب مولاك يا غالي
10-07-2018, 09:30 AM
محمد حمزة الحسين
محمد حمزة الحسين
تاريخ التسجيل: 04-22-2013
مجموع المشاركات: 1437
إنتو محمد أدم اسلم يا قباني وكمان بقي يفتي ... أما يكفي المؤمن يوم تلك الجمعة الإكتفاء بوجبه واحدهـ وهو الذي يصوم يومه كامل في رمضان ولمدة 30 يوم مثلها ... ناسك ديل ياقباني جمعه ما عندهم ... أما أجر الصلاة مع الجماعه الله أعلم .. : : : : : مع التحيات لله الزاكيات
Quote: القاعدة يا غالي في الحكم على أي فعل أثناء خطبة الجمعة هي أن لا يكون الفعل محرماً في ذاته و أن لا يكون الفعل سبباً للإنشغال عن الخطبة وأن لا يعبر عن إنشفال عن الخطبة وأن لا يكون فيه مضايقة للمصلين الآخرين. وعلى هذه الأربعة يمكنك إجراء القياس.
حسب كلامك دا يا مولانا ولأنو الناس ازواقها مختلفة معناهو اي اكل حا يضايق جزء من الناس ومعناهو حرام!!
يعني ناكل لبان وللا شنو.. ؟؟ وهل تجوز الطقطقة؟؟
10-07-2018, 11:36 AM
علي الكرار هاشم
علي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710
خطبة صلاة الجمعة جزء اصيل من الصلاة بخلاف خطبة صلاة العيدين حيث تتم بعد الصلاة ولمن اراد ان يسمع يسمع ومن اراد ان يذهب يذهب لكن خطبة الجمعة قبل الصلاة وجزء منها ووضعت لها ضوابط تخص الخطيب والخطبة والمستمع لهذا الموضوع ليس موضوع اكل الموضوع تصرف اثناء الخطبة ( الصلاة) لا اعتقد انه من السهوله ان نحدد الامر حسب ما نراه لان مثل هذه الامور قتلت بحثا من قبل اهل الفقه حتى المسجد نفسه وهل يجوز الاكل فيه والنوم وغير ذلك كل هذه الامور بحثت لهذا اطلب من الاخ قباني تحويل السؤال لجهة مسؤلة فقهيا وبعدين جيب لينا الرد
10-07-2018, 11:54 AM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
لما كان هناك حاجة لمناقشة أمر الأكل والشرب أثناء الخطبة فما عليه الجمهور أنّ النداء المعني في الآية هو النداء الثاني الذي يجلس عنده الخطيب لإلقاء الخطبة وعجيب لأمر المسلم الذي يلتزم لأمر مخدمه ولا يأكل أثناء العمل ويخصص لأكله وشربه حصة من يوم عمله ولا يحترم آدابه هذه في بيت الله.
10-07-2018, 12:25 PM
MOHAMMED ELSHEIKH
MOHAMMED ELSHEIKH
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 11826
مثلاً أكل التركين بالتحديد داخل المسجد، قد يكون حراما إذا لم يكن من طعام الغالب من أهل البلدة وبالتالي لا يطيقون رائحته. أما في البلدة التي يكون غالب أهلها من أكلة التركين فلا بأس في أكله في المسجد إذا كان عموم الأكل في المسجد مباح.
========================== حبيبنا حافظ بشير .. تحياتي .. والتحية لصاحب البوست .. حبيبنا حافظ .. يا أخي ذكرتنا الايام الجميلة أيام التركينج يوم الجمعة بعدين (ههه ) ضمن المصطلحات النوبية ( تركينج ) وليس ( تركين ) .. يوم الجمعة زمان كان يوم خاص للتركينج فقط في الفطور .. يعني تقريباً ما بين الساعة 9 إلى 10 .. بعد ذلك الشاي التقيل .. ثم التمدد في ظل النخيل .. ثم التوجه إلى الجامع ( المسيد ) .. البعض وليس كلهم أذكر أن الشباب في زمان ما كانوا مواظبين على الصلاة الجمعة .. الأكل في المسجد وليس الجامع .. أما المسجد عندما يأتي ضيف أو شخص غريب للحلة كان يقيم في المسجد لأن في المسجد كانت غرفة مجهزة بسرير وفرش وبطانية مع توفير الأكل .. لأن قرانا كانت في الطريق إلى حلفا زمان أيام حلفا أهم من العاصمة .. يعيش وينوم إلى أن يغادر ثم في المآتم الأكل في المسجد حتى رفع القراش ( زمان ) كان اسبوعين
أما الأكل داخل الجامع والامام يخطب .. ده شغل الفقهاء .. نحن الجيل القديم حصة الدين ثلاث مرات في الاسبوع
شكراً كثير لسيرة التركينج .. مودتي لصاحب البوست ..
10-07-2018, 01:08 PM
جمال ود القوز
جمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925
هو يوم الجمعة يوم واحد في الإسبوع وصلاة الجمعة ساعة من نهاره لذلك المسلم الصادق مع نفسه يلتزم الأدب مع ربه في بيته
ويمكن أن يأكل في عمله يوم الجمعة بالإستئذان من مخدمه, أو في الطريق للمسجد أو في الطريق ليعود لعمله كما أنه لن يمت إذا فاتته وجبة الغذاء ولحق أجر الجمعة إن كان صادقاً في السعي لنيل أجرها العظيم ومؤمن بأهمية هذا اليوم المشهود
ومصدق لرسول الله صلى الله عليه وسلم
"من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قُبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم تبلغني".
" من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته، ثم يصلي معه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى، وفضل ثلاثة أيام"
" إن الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها ، و يبعث يوم الجمعة زهراء منيرة ، أهلها يحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها ، تضيء لهم ، يمشون في ضوئها ، ألوانهم كالثلج بياضا ، و ريحهم تسطع كالمسك ، يخوضون في جبال الكافور ، ينظر إليهم الثقلان ، ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة ، لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون ".
" من مس الحصى فقد لغا، ومن لغا فلا جمعة له".
" إذا قلت لصاحبك أنصت و الإمام يخطب فقد لغوت".
أمّا من يرد مساجد الله للأكل والشرب والتسوق وقضاء الأوقات غير أبه بحرمة المساجد وآداب الصلاة والآداب العامة فما يجدي نهيه أو تذكيره.
10-07-2018, 01:32 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481
=================== حبيبنا جمال .. تحياتي وو أمبس زمان مسواك من جريد النخل .. بس يكون الجريد أخضر شديد تاني لا تشم اي ريحة ولا حتى من المعدة .. بعدين التركينج المطبوخ الرائحة تكون قليلة جداً .. تعمل مسواك جريد وعلى طول الصلاة .. التركنيج جميل في الشتاء ( إما فطور أو عشاء ) مع البرد كان زمان يا جمال .. اليوم في تركينج صناعي من جبل أولياء غير مطابق لمواصفات الاندادي
تحياتي لصاحب البوست .. معليش سرحنا بعد .. ههههههههههههههههه كلو بسبب الحبيب بشير جاب سيرة التركينج
10-07-2018, 01:32 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481
=================== حبيبنا جمال .. تحياتي وو أمبس زمان مسواك من جريد النخل .. بس يكون الجريد أخضر شديد تاني لا تشم اي ريحة ولا حتى من المعدة .. بعدين التركينج المطبوخ الرائحة تكون قليلة جداً .. تعمل مسواك جريد وعلى طول الصلاة .. التركنيج جميل في الشتاء ( إما فطور أو عشاء ) مع البرد كان زمان يا جمال .. اليوم في تركينج صناعي من جبل أولياء غير مطابق لمواصفات الاندادي
تحياتي لصاحب البوست .. معليش سرحنا بعد .. ههههههههههههههههه كلو بسبب الحبيب بشير جاب سيرة التركينج
10-07-2018, 02:16 PM
عمر التاج
عمر التاج
تاريخ التسجيل: 02-08-2008
مجموع المشاركات: 3428
تحياتي قباني وضيوفه انت كبرت اللفة ياقباني بقصة البوفيه داخل المسجد والصالة مشتركة واللي منو.. خلينا ناخد الفتوى على العموم كما بادرت امتثال منذ البداية الخطبة جزء من الصلاة إذن لاتجوز فيها ولا حبة تساليايا والا تاني كل واحد يجيب معاهو سندويتشو ويستمتع بالخطبة والوجبة معا، وحبذا لو استفاد من عيونو وتابع شوط مباراة من الموبايل.
10-07-2018, 02:30 PM
Asim Fageary
Asim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810
Quote: شكلك عندك لستة باسماء الناس الداخلة الجنة واسماء الناس الماشين النار
بالله ارفقها لينا هنا ينوبك ثواب
حسي الجاب سيرة الجنه والنار منو إيكي كامتركيداقي
الجنة لن ندخلها بأعمالنا وإنما برحمة الله ولكن قياساً بشروط قبول الأعمال الناس ديل ماعندهم أجر صلاة الجمعه يا زول الجمعه دي يوم واحد في الاسبوع ... وفيها تفاصيل للتبكير والغسل والإغتسال والقرب والإنصات وعدم اللهو ولو مس الحصاء أو تحريكه من أمامك مالم تخشي الأذي عند سجودك الحمدلله المرحله دي تجاوزناها بالفرش والموكيت ... أهااا الكفار ما قصروا معانا لكن حقهم بقياس قبول الاعمال ياخدوهـ فلوس وبس ... : : : : : مع التحيات لله الزاكيات
10-07-2018, 03:07 PM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
هيثم و حافظ يعملان في شركة تبعد عن مسجدنا ما بين 10 دقايق الى ربع ساعة ...
مسجدنا يصعد الامام الى المنبر الساعة 1:40 دقيقة و يبدأ الخطبة ... الساعة 2 بالضبط تقام الصلاة ... يصلي بنا شيخ الطيب في كل جمعة بسورتي الكوثر و الإخلاص ... الساعة 2:05 نحن برة المسجد ... حكمته في ان الصلاة مع الخطبة لا تكون اكثر من نصف ساعة لأنه يعلم ان 95% من المصلين يأتون لصلاة الجمعة في فترة الغدا ...
هيثم و حافظ قررا ان تكون ساعة الغدا من الساعة 1:30 الى الساعة 2:30 يتغديان خلالها و يصليا الجمعة في مسجد البوسنة القريب ...
هيثم يأكل وجبة الغدا في مطعم الشركة التجاري ( سريعاً ) ثم يتوضأ و يذهب الى المسجد و يصل مع اقامة الصلاة تماما و احيانا مع الركعة الثانية فيلحق صلاة الجماعة و لكنه لم يستمع للخطبة او استمع لدقيقة واحده او دقيقتين منها و لم يعرف عماذا كان يتحدث الامام ...
حافظ توضأ و ذهب الى المسجد و وصل قبل صعود الامام الى المنبر و قبل الخطبة ... ابتاع الغداء من مطعم المسجد فهو حريص على دعم المسجد ... و بدأ في الاكل في الصالة المفتوحة على صالة الصلاة الكبرى ... ثم تبدأ الخطبة و التي يسمعها بوضوح و يرى شيخ الطيب في الشاشة الضخمة امامه ... انتهى حافظ من الغداء و تمضمض و انتظر الاقامة و كان يفكر في حكمة خطبة اليوم و التي ايقظت فيه بعض الاشياء الدينية المهمة ... ثم وصل هيثم و وقفا جنباً الى جنب و صليا ركعتي الجمعة ... و عادا الى المكتب سويا ...
السؤال ... و الاجر على رب العالمين لكليهما ... ترى ايهما اقرب الى الصلاة الكاملة ... خاصة اننا قلنا ان الخطبة جزء اصيل من صلاة الجمعة ...
10-07-2018, 03:29 PM
Hafiz Bashir
Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7212
الخطبة ليست جزو من الصلاة ولا قضاء على من فاتته خطبة الجمعة. بعد فتاوى التحريم الوقعت هبطرش دي كنت داير أقترح عليك إنو تفتحوا ليكم مطعم مقابل المسجد تأكلوا وتتونسوا أثناء الأكل وأول ما يقيموا الصلاة تدخلوا الجامع تصلوا. وصلاتكم مقبولة بإذن الله ولا في فقيه يقدر يفتح خشمو. صحي البتفوتو الخطبة فاتو شيء من فضل الجمعة ولكن ما فاتتو الصلاة حتى ولو حصل ركعة واحدة
10-07-2018, 05:29 PM
Yousuf Taha
Yousuf Taha
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 1034
روى الترمذي عن سَلْمانَ قالَ: “سُئِلَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم عن السّمْنِ والْجُبن والفِرَاءِ، فقالَ: الْحَلاَلُ ما أحَلّ الله في كِتَابِهِ. والْحَرَامُ ما حَرّمَ الله في كِتَابِهِ، وَمَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ مِمّا عفى عنهُ”.
( الأصل في الأشياء الإباحة )..........................قاعدة
10-08-2018, 02:15 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537
اخر دراسة ازعجت اهل الحركة الإسلامية في امسودان ، تظهر بشاعة الإلحاد في صفوف ابناء وبنات اهل الصف الأول في الحركة الإسلامية في امسودان ..يعني لا عيال محمد ادم، ولا عيال حافظ بشير ، ولا عيال يحي قباني ، ولا عيال محمد النور كبر..وانما عيال ناس الصف الأول في الحركة الإسلامية في السودان..!
معليش يا حبيبنا الحريف كمال فرانكلي ، وكأني اراك في موقف من يعمل من اجل.. Damage Control معاك يا امير..وفي النهاية نحن سودانيين يا حبيب..بنعرف كيف نغطي على نقاط ضعف بعضنا ، يعني بنسد الفرقة يا كمال..!
كبر
10-08-2018, 02:20 AM
Kabar
Kabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537
ول ابا يحي..حبابك يا صديقي وحباب ضيوفك هنا.. ثم بعد.. ود اللذينا (طبعا ما بقدر اقولها لزول غيرك في المنبر يا يحى)..انتا يا يحي لسه دقة الهندسة طالعة في رأسك؟..يعني الدردقة دي لزومها شنو بالضبط؟ شكرا حبيبنا الحريف محمد ادم ، وشكرا لحبيبنا الحريف حافظ بشير..فقط يا حافظ العنوان واضح للطيش ياخي: قال ليك خطبة الجمعة ولم يقل صلاة الجمعة؟..الزول يحي قباني بتاع هندسة ، دقيق وحصيف للطيش..نسوي شنو يعني؟ وكذا السؤال لأحبابنا على الكرار هاشم (صاحب التخريجات العجيبة) وحبيبنا الحريف كمال فرانكلي..يا اخوان: يحي قال خطبة الجمعة ولم يقل صلاة الجمعة؟..ويتخيل لي هناك فرق بين (الخطبة) ، و(الصلاة)..! ياخي الخطبة (في عهد اسلام اليومين ديل) الخطيب فيها بيكون زي فنان فاشل يضرسك ، باختصار الخطبة مطلقا لا ولن تكون في قدسية الصلاة (صلاة الجمعة) يا علي الكرار، ويحي قباني حريف ودقيق لم يقل الأكل اثناء صلاة الجمعة ، وانما سأل عن جواز الأكل اثناء الخطبة (التي يؤديها خطيب لا فرق بينو وبين فنان حيرة ذات حفلة..!!).. المناداة يا فرانكلي هي الأذان ، وهذا علي العين والراس ، والقران قال دعوا البيع..يعني لم يقل دعوا الأكل في الخطبة ن خطبة الجمعة (انتا اخترت القران كحجة)..اما انتا يا صديق داير تقنعنا بان الخطيب انسان مقدس والكلام البيقولو في منزلة القران الكريم؟.. في دينك يا فرانكلي ، لو انا بالصدفة جيت اصلي الجمعة والخطيب كان مزمل فقيري او ابكر اداب او محمد عبد القادر ، وملاني فقر (وئام شوقي ، فاعل تارك..)..ياخي مش غداء (حلال بتاع يحي قباني) علي بالحلال لو في طريقة اديها كاس فودكا ، ثم اسأل الله في كلمات يتلقاها مني ليتوب عني ، أي يحفظ لي حق التوبة..!! كنت سويتها وفعلتها..اشمعنا ، الله ، يحفظ حق التوبة لأدم وما يحفظها لي؟.. خطبة الجمعة ليست في مكان قدسية صلاة الجمعة..زيها زي فنان حيرة، بتجيبو في اللحظات الأخيرة..!..يجوز الأكل فيها (طبعا الأكل الحلال وفقا لتعاليم الإسلام السمحة)..وأي زول داير يعمل قدسية لخطبة الجمعة عليه ان يقرأ القران كثيرا ويراجع تعاليم الإسلام السمحة..! ويا حبيبنا على الكرار هاشم..لمن اهلنا قالوا:الدين يسر وليس عسر..كانوا اصدق منا جميعا..! ولمن قالوا: الإسلام صالح لكل زمان ومكان..فهم الأصدق يا حبيب..وقصدهم ان ينتشر هذا الدين الجميل السمح في كل ارجاء الأرض..! انتا يا صاحب لا تعرف عن حال المسلمين في مجتمع غربي ، مثل مجتمع كندا ، تقول ليهم وقفوا الأكل اثناء خطبة الجمعة ، فتفقدهم ، او تتوكل زينا وتقول ليهم : اكلوا وجبة الغداء اثناء الخطبة ، لكن الصلاة (صلاة الجمعة) الأكل فيها ممنوع..دي فيها حاجة؟ وقصدك يقيموا الشعيرة والأصل..! فماذا تريد يا صديقي: تمنع وتخسر ، ولا تمارس اللين ، فتكسب؟.. كبر
10-08-2018, 00:49 AM
محمد الامين احمد
محمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-28-2004
مجموع المشاركات: 5124
انا عن نفسي اتوقع ان يكون امام الجامع اكثر تفهما من صاحب العمل ل موضوع صلاة الجمعه ،
و ذلك بان يختصر فى الخطبه و يختار المناسب من آيات الذكر الحكيم ، هيثم و حافظ فى مثالك
ربنا يديهم العافيه كل اجتهد ، فى ناس فى بلاد مسلمه و ما بيعرفو للجمعه دى غير انها يوم اجازة
و راحه بعد سهرة الخميس ، ربنا يهدي الجميع
انا عموما مع رآى ان الخطبه جزء من الصلاة و احترما لهذا المقام نتجنب الاكل ، يبقي ح اتصرف كالتالي
1:30 بدايه ساعه الغدا 1:40 وصلنا الجامع و الاستعداد للوضوء ، و اطلب ساندويتش سفري (ممكن اطلبو من المكتب بالتلفون برضو بما انو انا زبون :) ) 1:45 قعدنا فى الجامع 2:10 طلعت و غشيت المطعم شلت الساندويتش و اكلو فى الطريق 2:30 انا فى مكتبي
10-08-2018, 03:05 AM
Hamid Elsawi
Hamid Elsawi
تاريخ التسجيل: 09-22-2005
مجموع المشاركات: 3450
تحياتي يحي و ضيوفه الكرام أنا ما شايف فيها أي حاجة طالما انت بتاكل في صاله أعدت اصلاً للأكل داخل المسجد مرات الواحد بكون في الحمام و الخطبة بدت أو شغاله و هو عاوز يقضي الحاجة و يتوضأ و يحصل الصلاة. يعني يوقف لمن يسمع الخطبه. ما الحمامات شغاله و الخطبه شغاله بقت علي الاكل. في البلاد ال فيها يوم الجمعه يوم عمل الفتوي فيها بتختلف عن البلاد الفيها يوم الجمعة اجازة و زي ما قال الاخوان الدين يسر. حتي في مكة المكرمة و المدينه المنورة دكاكين الاكل منتشرة جدأ و الناس بتاكل ما شفت زول جدع الساندويتش بتاعوا لمن الخطبة بدت. الناس بتكمل الاكل بسرعة قبل نهاية الخطبة. أقول ليهم بالهنا و الشفاء و الاجر مضاعف كمان ان شاء الله زول طلع من المكتب. و مشي مشوار نص ساعة ذهاب و اياب باقي الوقت عاوز ياكل فيهو لقمة و يصلي الجمعه. كون انو يسمع الخطبة و ياكل و يدعم المسجد بشراء الاكل ده زول ما ساهل عليك الله يا يحي خليهو يشيل لينا الفاتحه و شيل لينا الفاتحه انت زاتك يا شيخ يحي يا زول يا بركه.
10-08-2018, 05:31 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
حافظ بشير قال : ( على ألا يكون الفعل سببا في الإنشغال عن الخطبة) ، ثم قال الخطبة ليس جزء من صلاة الجمعة ( دي كمان حيرتني) ، طيب كيف ما تكون حاجة مهمة وجزء تشريعي من صلاة الجمعة طالما أن الفعل الشاغل عنها يصل درجة التحريم ؟؟؟ ، عجبي لأمر الدين، حافظ إنت علماني إلا حبة ، ههههه ممازحة مني.
فرانكلي أوفيت.
10-08-2018, 07:27 AM
علي الكرار هاشم
علي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710
مش ملاحظين كلما مر بينا الزمن المعكر ده الدين بقا عُسر ...
و يزداد تشدد و تعسر ...
مما قمنا عرفنا ان الدين يصلح لكل مكان و لكل زمان ... ..........................
اخونا يحي صلاة الجمعة مع الخطبة لا تزيد غالبا عن 20 دقيقه بقية الصلوات 5 دقايق كل باقي ساعات اليوم عندك عمل ونوم خلاص بقي الدين عسر عشان النص ساعة بتاعت صلاة الجمعة اخي هذه عبادة لله اذا لم نقم بها ونقدرها فماذا نقدر بعد؟؟؟؟؟
10-08-2018, 08:54 AM
محمد محمد قاضي
محمد محمد قاضي
تاريخ التسجيل: 12-23-2014
مجموع المشاركات: 1605
يا جماعة أنا شاهدت ناس تاكل وتشرب في الحرم المكي أثناء خطبة الجمعة وكمان لابسين الإحرام وقاعدين فارشين في ساحة الحرم والمطاعم علي بعد خطوة واااااحدة وشغالين 24 ساعة.
بعدين خطبة الجمعة دي ذااااتها موش قالوا أول كان بعد الصلاة وغيروها الحكام الأمويين وخلوها قبل الصلاة ... يعني كان زي خطبة العيد بعد الصلاة!
عندي قريبي في الرياض ساكن جنب مسجد عشرة سنين قال لي ما حضرت خطبة جمعة قلت ليه قال لي أنا أولادي حافظين الخطب بتاعت الإمام دي كولها بردد فيها كل جمعة وجميع الخطب بتجي مكتوبة جاهزة علي مقاس ومزاج الملك ههه
Quote: السؤال ... و الاجر على رب العالمين لكليهما ... ترى ايهما اقرب الى الصلاة الكاملة ... خاصة اننا قلنا ان الخطبة جزء اصيل من صلاة الجمعة ...
يا باشمهندس يحي يا قباني ... ما هكذا تورد إبل الفتاوي في العبادات ... مسعول من الخير حافظ وهيثم ديل مؤلفة قلوبهم ... بإذن الله جميعهم مقبولين ونحسبهم كذلك ... لكن بنفس منطقك دا لو غسلوا واغتسلوا وبكروا ومشوا للصلاة واستمعوا لها من خطبتها حتي نهايتها بالسلام... لكان ذلك أعظم أجراً وهو هدي النبوهـ ياخي الأكل ملحوق يعني وجبة الغداء دي عايزا تنقص منهم كم كيلو ...قضاء الحاجه جزء مهم التهيوء للإنصات بخشوع لخطبة الجمعه هذا لمن تحدث عن قضاء الحاجه ...
أخي ول أبا محمد النور كبر ما كتبته عن ارتداد ابناء الحركة الإسلاميه ما عندو كُرعين يقيف عليها ... وممكن افتح بوست املاك اسماء بتاعت اولاد العلمانيين الذين تدعوشوا .... (راجع خلية الدندر يا كبر ) : : : : : : مع التحيات لله الزاكيات
يايحي لم نقل حرام لان الحرام بين والحلال بين وبينهما أمور مشتبهات من تجبنها آمن نفسه ودينه ومن وقع فيها لم يأمن نفسه ودينه من الشبهات ...
10-09-2018, 06:22 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: والله في السعودية دي أنا شفت ناس بيتسوكوا والصلاة بدت تقول لي خطبة
ومنو ديل ؟ ديل الناس الجلاليبهم قصيرة ودقونهم طويلة ذاتهم !
واحد بيتسوك جنبي وكمان بتطقطق في لستك السروال بخلي المسواك في خشمو وبطقطق لستك السروال بيدينو الاتنين
الكلام في الصف التاني كمان
المشكلة بعد طلع المسواك دخلو في جيبو وتفل لمن رايش المسواك اتطاير شوف عيني
وفي الركعة التانية كان بيظبط في ساعته
أخي عاصم فقيري الحمد لله الذي قال في سورة الماعون الجزء الثلاثون (والذين هم عن صلاتهم ساهون )ولم يقل في صلاتهم ساهون... صاحبك من الصنف الثاني السهو والتشاغل يعني عدم الخشوع نسأل الله له الرشد الهدايه ...
Quote: Author: Ahmed Yassin
اها يا شيوخ ناكل ولا ما ناكل ؟
أخي أحمد ياسين لا.. لا.. ما تأكل اغتسل وبكر في المشي للمسجد وادني من الإمام وأنصت لك أجر سنه بكل خطوة تمشيها للمسجد راجلاً صيامها وقيامها ... يا له من آجر ,إجتهد في المشي للمسجد راجلاً أو أوقف عربتك في مكان آمن بعيد عن المسجد عشان تكتر الخطو للمسجد ...
Quote: هذا الحديث أخرجه أبو داود ، والترمذي ، والنسائي ، وابن ماجه ، من حديث أوس بن أوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غسل يوم الجمعة واغتسل، وبكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام واستمع، ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها . قال الشيخ الألباني صحيح ، وقال شعيب الأرنؤوط في تعليقه على مسند الإمام أحمد : إسناده صحيح ، ورجاله ثقات رجال الصحيح ، غير أن صحابيه لم يخرج له إلا أصحاب السنن .
: : : : مع التحيات لله الزاكيات .
10-11-2018, 01:42 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
Quote: يا قبة يا عزيز اكل وشراب شنو ؟ انا في قلب الرياض ذاتها والجامع الجنبي عبارة عن سوق مفتوح يوم الجمعة يبدأ من الساعة عشرة وحتى الرابعة عصرا. اي وقت حضرت فيهو لهذا الجامع قبل الخطبة- اثناء الخطبة- الخطبة الثانية- اقامة الصلاة - التسليم وو...... البيع والشراء ما قاعد يتوقف ولا في زول بيقول للتاني عينك في راسك
تقول لي جمعة في تورنتو
احسن تخليها "الجمعة في شمبات"
ابو الشيخ يا دفعة ...
تجار الدين التحديث ما بيمشي معاهم أمخاخهم تحجرت في كم حاجة من الماضي حافظنها و بياكلو بيها عيش ...
الدين لما قالو صالح لكل زمان و لكل مكان المعنى انه يواكب العصر فهو دين اليسر
و ده برجعني لشكل المسلم المهندم و الشكل القبيح المنفر للدقن العشوائي و الشنب المحفوف و اللبس المبهدل ...
10-11-2018, 03:22 AM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155
إذا كان لا يوجد وقت لتناول الطعام إلا عند وقت خطبة الجمعة في تلك البلدان التي يوم الجمعة فيها يوم عمل فيمكن أن يتناول الطعام خارج مصلى الجمعة ولا يدخل المسجد إلا عند إتمام أكله وشربه خارج المسجد وادراك الجمعة لا يلزم منه ادراك الخطبة فلو ادرك الركعة الثانية فقد ادرك الجمعة فيجوز والله أعلم الأكل والشرب في المسجد قبل طلوع خطيب المسجد لصلاة الجمعة وإلا فالواجب الأكل خارج المسجد إذا جاء وقت الخطبة ثم دخول المسجد بعد اتمام الأكل والشرب إلا إذا تمكن من اتمام الأكل والشرب داخل المسجد قبل طلوع الإمام للمنبر فلا شيء في ذلك أما الأكل أثناء سماع الخطبة فلا يجوز فيلزم الخروج وأكمال طعامه وشرابه خارج المسجد إذا طلع الإمام للمنبر ثم يعود لمصلى الجمعة ويكمل سماعه أو الصلاة والله أعلم
10-11-2018, 03:36 AM
منتصر عبد الباسط
منتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155
Quote: بعدين خطبة الجمعة دي ذااااتها موش قالوا أول كان بعد الصلاة وغيروها الحكام الأمويين وخلوها قبل الصلاة ...
لا ليس صحيح الأمويين لم يستطيعون تغيير شيئ نعم هذا حدث في صلاة العيد وليس صلاة الجمعة جعلوا صلاة العيد بعد الخطبة مثل صلاة الجمعة بسبب فبح خطبهم التي كان بها سب لعلي رضي الله عنه وفعل ذلك مروان ابن الحكم فقام له رجل فقال الصلاة قبل الخطبة فقام صحابي فقال أما هذا فقد أدى ما عليه يعني من قام فقل الصلاة أولا وقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده وإن لم يستطع فبلسانه إلى آخر الحديث. الذي رواه مسلم
10-11-2018, 06:09 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3470
Quote: أخي أحمد ياسين لا.. لا.. ما تأكل اغتسل وبكر في المشي للمسجد وادني من الإمام وأنصت لك أجر سنه بكل خطوة تمشيها للمسجد راجلاً صيامها وقيامها ... يا له من آجر ,إجتهد في المشي للمسجد راجلاً أو أوقف عربتك في مكان آمن بعيد عن المسجد عشان تكتر الخطو للمسجد ...
الله يجزاك خير .. كدة نفسيا الواحد شعر بالراحة والطمأنينة الله يريحك ويطمنك دنيا واخرة الغريبة في متاجر ومعارض مختلفة معلقة تنبيه (ممنوع الاكل او الشرب او الدخول باي نوع من المشروبات داخل المحل) اذا كان دا محل ساعات او ملابس او الله يكرم السامعين محل - احذية- بمنعوا الاكل والشراب حتة الفشار ممنوع
10-12-2018, 05:48 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
خلونا نتفق على حاجة ... ١- الآكل بيتم في تربيزات المطعم الموجودة خلف المصلى الكبير .. ٢- انحنا في كندا ... درجة الحرارة ممكن تكون ناقص ٣٠ ... الوقفة مرات بتكون مستحيلة ...
و سؤال ... يعني الزول المزنوق في الوقت ... يأكل في الشارع مهما كانت درجة الحرارة ؟ و الآفضل حسب كلامكم انو يأكل برة لو مضطر ... و عادي يفوت الخطبة من انه يأكل بهدوء و في جو دافئ و يستمع للخطبة من خلف المصلي ؟
بعدين و ين الآيات أو الأدلة المحرمة ؟
المشكلة بعض الاخوان بفكرو في الامر دون حساب المكان و الزمان ...
10-13-2018, 06:48 AM
يحي قباني
يحي قباني
تاريخ التسجيل: 08-20-2012
مجموع المشاركات: 18708
*أرجي سكران ما ترجي ......* *✍🏽 كتب د احمد الطيب ابراهيم* *استشاري جراحة الكلي* **************
القصة تقول كان ياما كان في بدايات القرن الماضي والقصة حقيقة ويعرفها كل ناس امدرمان.... كان في قبطي من امدرمان اعلن اسلامه عند امام مسجد امدرمان الكبير و طلب من الإمام كتمان هذه الشهادة حتي اذا احتضر للموت يعلنها للجميع و طلب من الإمام أن يدفنه في مقابر المسلمين بدلا عن الكنيسة اذا وافته المنية... فقد كان رغم إيمانه يخشي أن تحجر أسرته علي ممتلكاته قانونيا و تتهمه بالخرف او الجنون... لذلك كتب وثيقة ومهرها بختمه وشاهدين عدلين تؤكد اسلامه و وصيته الدفن في مقابر المسلمين....و الزمها للشيخ إمانة في عنقه... ومرت الايام والسنون عجلى و احتضر هذا المسلم القبطي وهو علي فراش الموت ارسل ابنه الي امام المسجد الكبير و قال ليه تمشي للشيخ فلان وتقول ليه ابوي قال ليك جيب الأمانة العندك وتعال.... حمل الشيخ الأمانة و عندما وصل وجد القبطي قد فارق الحياة....وخطب في أسرته و اخرج الوثيقة التي طالب فيها بدفنه في مقابر المسلمين... رفضت أسرته تسليم الجثمان و أصروا علي دفنه في كنيسة امدرمان.... رجع الإمام وصلي بالناس صلاة المغرب وخطب فيهم خطبة عصماء تدمي القلوب....وبعدها طلب من المصلين الذهاب معه لأخذ الجثمان وبالقوة اذا استدعي الأمر.. . رفض المصلون الذهاب و اعتذروا بأن المتوفي ربنا يرحمه وقالوا ليه يا شيخ انت عملت العليك و البلد الان محتلة والنصارى مدعومين بالسلاح والانجليز والزول لو مسلم واندفن في الكنيسة وللا اكله حوت او بلعو تمساح ربنا يوم القيامة ببعثوا مع المسلمين...انتهي.. ****** خرج شيخ البنا من المسجد مع المغرب تاركا كل امدرمان وراء ظهره ووجد نفسه في قلب الأنداية وحوله عدد مهول من السكاري و المخمورين.... سال احد السكاري شيخ البنا ...يا شيخنا نحن عارفنك ما بتسكر لكن الجابك الانداية شنو...؟.. لم يقل لهم شيخ البنا انتوا كان فيكم خير كان خليتو السم الهاري ده ...بل خطب فيهم و شرح لهم قصة اخوهم القبطي الدايرين يدفنوا في الكنيسة.. وكلهم بي صوت واحد اقسموا أنهم يا يموتوا يا يجيبوا الجثمان ومن الانداية كل زول عكازو و سكينو و شالوا الجثمان وصلي بهم شيخ البنا صلاة الميت و دفنوا المرحوم بمقابر المسلمين ... و عدد كبير منهم أقسم أن لا يتناول المسكرات من ذلك اليوم و منهم من استمر....و الان ماتوا جميعا واختفوا عن الساحة الفنية وتركوا لنا هذا السؤال الجدلي قائما... ** ايهما كان اصدق إيماناً من كانوا في الإنداية ام المسجد ..؟ انت حر في اختيارك الإجابة وانا لن تبهرني صلاتك ولا لحيتك ولا حتي تشدقك بالدين و ذاكرتي مليئة بشيوخ اكلوا أموال الشعب نهاراً جهارا . ✍🏽 د.احمد الطيب ابراهيم استشاري جراحة الكلي 👈🏽 الدين سلوك ونخوه وليس مظهر( لحى وصلاه)
كان جينا للكلام الصحي ..من كانوا في الانداية هم اشد واقوى ايمانا ممن كانوا في المسجد....الكانوا في المسجد ديل من ناس شوفوني انا بصلي في المسجد....وايمانهم قشرة ساكت...
ارجو من (الفقهاء) في المنبر وليس (المتفقهين) ان يشرحوا لينا معنى الآية دي رقمها (31) في سورة (الأعراف) ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ ) والاية جات في سياق متصل
10-14-2018, 11:53 AM
Hafiz Bashir
Hafiz Bashir
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 7212
الصورة أدناه صورتها يوم الجمعة اول امس ... عشان الشرح يكون وافي : درجة الحرارة وقت صلاة الجمعة كان 5 درجات مئوية . الصورة مأخوذة للمصلى الخارجي و ليس داخل المسجد الأساسي و كما اسلفت هي صالة تقام فيها كل مناسباتهم ... يوم الجمعة تفرش سجاجيد الصلاة لاستيعاب عدد المصلين الزائد و في الخلف طاولات الصالة و الكافتيريا ...
في الصورة نشاهد ما يلي : 1- السهم الأزرق النازل على يمين الصورة مكان الكافتيريا. 2- الدائرة الزرقاء على يسار الصورة هي شاشة 500 بوصة تنقل صورة الامام من داخل المسجد الأساسي و المايكرفونات في كل مكان. 3- السهم الأحمر النازل يصور احد المصلين ينصت بإنتياه للخطبة و امامه الغداء ... 4- السهم البنفسجي يصور احد المصلين و هو ( يلعب ) بالهاتف الجوال دون انتباه يذكر لما يقوله الامام ...
تُرى .. هل ارتكب من يأكل وجبته بهدوء معصية و من يتلاعب بجواله ارتكب مكروها او أي شيء على الاطلاق ؟
10-14-2018, 05:54 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة