رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الصفر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 07:50 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-26-2018, 01:52 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: رسايل لبنتنا وئام وكل السنون الصفر والكتب (Re: محمد على طه الملك)

    لقد زارنا الملك فيا مرحى ويا فرحة
    كتب أخي العزيز والذي تسعدني دوماً طلته وأتعشم فيه من الخير الكثير صلاح فقير منتقداً البوست ما يلي

    Quote: حيا الله أخي العزيز دكتور سناري،وتجيء مداخلتي انطلاقاً من مداخلة الأخ ياسر أحمد،وفحواها أنّ تحقيق النهضة في مجتمعنا،ليس من الضروري أن يكون بفرض ثقافة أخرى!ألفباء تاء ثاء الديمقراطية يقضي باحترام ثقافة المجتمعوتوجهه العام،وحقّاً إذا طرحنا سؤالاً موضوعيّاً:ما هي المشكلة الراهنة التي يعاني منها مجتمعنا؟سنجد أن هذا الاصطفاف العلماني المتطرف،حول قضية وئام،هو عمل اندفاعي تقوم به شريحة محترمة من المجتمعالسوداني، لكنها مهما يكن تُعتبر أقليّة،فالغالبية من رجال السودان ونسائه كما تعلم يا عزيزي هي مع الخيار الذي ينبع من عقيدة الشعب كلّه.فأيُّ نهوض أو تنوير أو إصلاح تريدون تحقيقهبعيداً عن قيم الشعب الكبرى وهمومه؟!لنقل إنك قد أدركت الحقيقة كلّها،لكن أي تنويرذاك وأي ديمقراطية تلك التي تُبيحلك أن تفرض رؤيتك المخالفة على الشعب كلّه؟بما أن الهدف الإستراتيجي الذي ينبغي أننسعى إليه، هو بناء الدولة المدنية المستقرة،فكنت أتوقع منك ومن كل العقلاء في صف العلمانية، أن يكون جهدك منصباً على التأكيدعلى مسألة التنوير والحرية في لُبِّها وجذرها،أي على مسألة التنوير والتبشير بوعي جديد،ينبغي أن يسود، وهذا ما لن يتأتى إلابأن يكون بين الناس احترامٌ في المقام الأول،أمّا مسألة فرض لباس معيّن أو نقده، فإنهاشيءٌ يفرض نفسه عندما تتأسس الأسس الكبيرةللحرية والديمقراطية!باختصار:لا ينبغي أن يكون هدفك هو سيادة أنموذجك سواءكان هو أنموذج سيمون دي بفوار أو غيره،ولكن أن تؤكد بالمقابل احترامك للأنموذج الآخر،في سبيل تأسيس مجتمع متنوع.المرأة السودانية، ليست بحاجة إلى هذا الاندفاع،نحن لا نعيش في المملكة،بيئتنا السودانية الأصيلة، كافية لتكون قاعدة انطلاقنحو تحرر المرأة، وهذا شيء يشهد به الواقع،فليست هناك عقبة حقيقية موضوعة في طريق المرأة.أما ما حدث ويحدث في ظل هذا النظام الغاشم،فإنّه يُجانف تلك البيئة السودانية الأصيلة،وعندئذٍ فالمفروض أن لا ينشغل قادة التغيير الوطنيبالقضايا الانصرافية، ويعملوا على تنسيق جهودهممن أجل بناء قاعدة وطنية ديمقراطية، تقوم علىاحترام الآخر، قوامها من فتيات محجباتٍ أو غيرمحجبات، ما هي المشكلة؟


    سيكلوجية الإنسان المقهور الواردة في المثال السابق يا صلاح هي سيكلوجية المرأة السودانية التي شكلها هذا الخطاب الإصولي وفق بناه وأطره الآيدلوجية وتعريفه لمعنى أن تكون إمرأة وحدود المرأة التي رسمها منظروه في السودان. والغطاء في المثال تقابله هنا الشرايع والقوانين والقيم الإجتماعية الحارسة لهذا النظام، ولكن العقلية النقدية مثل عقلية وئام وعقلية سيمون تتمرد على القهر والقمع ، بينما العقلية الواردة في ردك يا صلاح هي عقلية القطيع والتي لا تفعل سوى إعادة إنتاج سايكلوجية المرأة المقهورة بلا وعي لأنها أصلاً لا تملكه. صدقت يا صلاح وئام والنخبة العلمانية التي تشد من ظهرها وإزرها قلة، ولكن ليس ذلك من قلة الفكرة بل من عظم القمع الموجه ضدها وضدهم. ثم أن للأمية وغيرها من التناقضات الإجتماعية من فقر وهجر الزوج وغيرها وسط النساء أثره في التماهي مع سيكلوجية المرأة المقهورة. وحتى التعليم في السودان إذا تأملته ستجد أنه تحكمه أدوات الخطاب السايد من عدة قرون فلا يعدو أن يزيد على التعليم التجهيلي لذا من الطبيعي أن يمارس الخطاب القمع ضد من يحاول تجاوز حدوده. فلا توجد أسرة في السودان تيبارك لأحد أبنائها ممارسة حريته الإعتقادية لو قرر التخلي عن دينه. دعك من هذا هل درسنا شيئاً كثيراً عن صراعات الصحابة بعد موت الرسول وخلافاتهم التي وصلت حد التكفير والقتل؟ وهم الأقرب زمناً للرسول وأكثر تأثراً به، لكنهم مهما يكن فهم في جوهرهم بشر، إن فهمنا لتاريخ الإختلاف في الإسلام يجعلنا نفهم أن أقوالاً وأفعالاً تزيد في حدتها مئات المرات مما قالته وئام حدثت بين الصحابة بعضهم البعض وهو بالتالي أمر طبيعي في الشئون العامة والحقوق حتى أن الصحابة رفعوا المصاحف من قبل على أسنة الرماح ثم حنثوا بعدها ووصلت الخلافات لحد قتل أحفا الرسول فأين كلامات وإنفعالات بنتنا وئام مما فعله الصحابة. تقول يا صديقي بأن العلمانيين قلة، ولكن وسط من؟ يا أخي صلاح أقسم بالله لو أجريت إستفتاءً حراً وسط جميع أهل السودان دون أي إملاءات لما نال النظام الحالي أكثر من 30% من أصوات الناس، ولكن فلنقل أنهم قلة، ألم يكن النبي ومن معه قلة يندسون عن عيون آل قريش وما جاورهم في بادئ الدعوة..ألم يبلغ الغم بالرسول في الطائف حد أن يشكو همه لربه (اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس) ولكنه قرر المقاومة ومجابهة الخطاب الجاهلي السائد ونجح وغيّر التاريخ. وهكذا تتواتر الأنظمة فوق بعضها البعض في التاريخ البشري بشكل نظر له إبن خلدون وتوينبي بفكرة الدورة التاريخية، بينما نظر له هيجل وماركس بما يعرف التقدم الجدلي في التاريخ ونظر إليه الأصوليون بدولة الوعد الرباني.. أستغرب يا صلاح وانت الناظر الحصيف أن ترى أن وئام تريد أن تفرض رؤيتها المحافظة على الشعب كله، لا ولله فليس لها لا الطاقة و لا الإحتمال على أن تفرض رأيها على كل الناس، بل هي وأنا وغالب العلمانيين صدقني لا نسعى إلا لما وصفته لنا (دولة التنوير والحرية) فنحن ليسوا من يسعى لسيادة أنموذج أيّاً كان، بل نحلم بدولة الإعتراف بالآخر، دولة الإعتراف بالتنوع والتداول السلمي للسلطة. عقلية وئام هي عقلية تتأمل شروط وجودها وتؤرقها الوضعية الإجتماعيةا المجحفة في حق النساء فتتساءل باحثة عن الحقيقة في وجود تعيش فيه مستصغرة مسترصدة دونية ومقهورة، وجودها وجود عدمي تعيش فيه كإمرأة بلا معنى، بلا طعم ولا لون ولا رائحة ورغماً عن هذا تستتفه وتعاقب بالجلد إن تعدت حدود هذا الخطاب، لذا فهي تتساءل عن معنى أن تكون إنساناً، وهل هي حقيقة تعيش كإنسان أم مجرد شيء؟ لماذا لا يكون من حقها أن تتمرد على الكود الإجتماعي الذي لا يقبل إلا الإنسجام معه وهي من شريحة حرة تؤرقها إستحقاقات الحرية وتأنف من الإنسجام مع السايد كغيرها من الذوات القطيعية. وإذا أردت أن تفهم معنى الإنسجام فما عليك إلا ان تحسب الزيادة الكبيرة في عدد اللحي وغُرّات الصلاة التي ظهرت خلال الثلاثين سنة الأخيرة في السودانهذا هو حد الأمان ومطلب النظام (الإنسجــــــــــام) أن تصبح انت هم ويصبحون هم انت (روحان حللنا بدنا...وانفصلناااااا) فالإنسجام الجبري حالة قهرية توجب التمرد والإنفعال والإنفصال لأن كل ذات في جوهرها ذات منفصلة ولا إنسجام لها إلا مع حقيقة إنفصالها وإستقلالها. ورغم أنك يا صلاح تعلم جيداً أن القرآن نفسه يحتفي بالفردانية والإستقلال وأن كل شاة تأتي يومك القيامة معلقة من عصبتها، لذا فمسألة المطالبة بالإنسجام مع الخطاب الإجتماعي والقانوني والديني مسألة ملغزة للإنسان... وما أنا إلا من غزية إن غوت غويت وإن ترشد غزية أرشد... نعم يمكن أن تطبق هذه القاعدة في عالم الحيوان فلا هو عاقل ولا سيأتيه يوم القيامة فرداً) لكن بالنسبة للإنسان فالإنسجام خيانة لجوهره لأنه الكائن الوحيد المسئول عن خياراته في الحياة ومن يقول بغير ذلك نقول له وهل يعجز الله لو أراد للناس أن يخلقوا على قلب رجل واحد، أوأن ينزع عن الناس العقول!!! إن الذوات القطيعية هي التي تقمع تميز الأفراد وتفرش الورود في الوقت نفسه لتسلط الشموليات والإنسان لا سيما المثقف لا يمكن سجنه في الماضي. لذلك إشتغلت سيمون مع سارتر للتأسيس لثورة إنسانية توسع في الممكنات والمسموح به إلي أقصي ما يمكن أمام الإنسان، حيث لا تحد حرية الإنسان في أن يفعل ما يحلو له إلا حدود مسئوليته عن فعل الأفضل لنفسه وللناس أجمعين الجوهري والمركزي في هذه الحياة لكل إنسان هو حريتنا و إختياراتنا في الحياة. وجود أيّ إنسان في الحياة هو حالة بدهية بسيطة مفادها أن وجودك هو كل ما يجعلك انت هو انت وليس انت هو الآخرين. وترى بأنه ليس هنالك إرادة متعالية أو بروتوكول إنساني جبري يحدد حياة الناس وأفعالهم، بل هنالك هياكل إجتماعية وثقافية تسعي لصياغة كل الناس إبتداءً من لحظة ميلادهم وتسميتهم حتى لحظة مماتهم بما يضمن إستمرار الخطاب السائد وإستقرار مصالحه والتي من الواجب في أي مجتمع وعلي كل إنسان التمرد عليها لا الإستسلام لجبروتها. تميز سيمون بين وجود الأنسان ووجود ما دونه في العالم من أحياء و أشياء إذ أن فماهية الأشياء في العالم تسبق وجودها، ذلك أن ماهية القلم الكتابة وماهية الهاتف الإتصال وماهية السكين القطع. كل هذه الأشياء جوهرها أو ماهيتها تتحدد في ذهن صانعها قبل صناعتها فلا يستخدم الإنسان أي شيء في غير ماهيته وإلا افسده فمن يستعمل القلم مثلاً لحفر المجاري أو الهاتف للزينة أو يستعمل الحقيبة لحمل الزيت أو السكين لحلاقة الشعر يحدث له ما لا تحمد عقباه لأن كل هذه الأدوات إتجاه واحد لأنها صنعت لأداة وظيفة معينة لا يجب أن تستعمل في غيرها وإلا ستفقد معنى وقيمة وجودها وهذا علي عكس الإنسان إذ يتغير الإنسان في شكله وعمره وتفكيره وعواطفه علي قاعدة حرية الإختيار، وهو الكائن الوحيد الذي يحق له ويستطيع أن يغير دينه وحزبه ووظيفته دون أن يفقد معني وجوده.

    (عدل بواسطة Sinnary on 09-26-2018, 02:10 AM)
    (عدل بواسطة Sinnary on 09-26-2018, 02:49 AM)





















                  

العنوان الكاتب Date
رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الصفر Sinnary09-25-18, 02:54 AM
  Re: رسايل لبنتنا وئام وكل السنون الصفر والكتب Haytham Ghaly09-25-18, 04:06 AM
    Re: رسايل لبنتنا وئام وكل السنون الصفر والكتب Sinnary09-25-18, 04:43 AM
      Re: رسايل لبنتنا وئام وكل السنون الصفر والكتب عبدالمنعم الطيب حسن09-25-18, 06:01 AM
        Re: رسايل لبنتنا وئام وكل السنون الصفر والكتب عبدالحفيظ ابوسن09-25-18, 06:15 AM
          Re: رسايل لبنتنا وئام وكل السنون الصفر والكتب Yasir Elsharif09-25-18, 06:29 AM
  Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول الصفر والسنو Yassir Ahmed09-25-18, 06:28 AM
    Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول الصفر والسنو عمار قسم الله09-25-18, 06:51 AM
    Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول الصفر والسنو حسن ادم محمد العالم09-25-18, 07:11 AM
      Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول الصفر والسنو صلاح عباس فقير09-25-18, 08:03 AM
  Re: رسايل لبنتنا وئام وكل السنون الصفر والكتب Sinnary09-25-18, 08:11 PM
    Re: رسايل لبنتنا وئام وكل السنون الصفر والكتب محمد على طه الملك09-25-18, 11:43 PM
      Re: رسايل لبنتنا وئام وكل السنون الصفر والكتب Sinnary09-26-18, 01:52 AM
        Re: رسايل لبنتنا وئام وكل السنون الصفر والكتب عبدالحفيظ ابوسن09-26-18, 06:23 AM
          Re: رسايل لبنتنا وئام وكل السنون الصفر والكتب صلاح عباس فقير09-26-18, 11:49 AM
  Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Yassir Ahmed09-26-18, 12:03 PM
    Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary09-27-18, 01:19 AM
      Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary09-27-18, 03:42 AM
        Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Haytham Ghaly09-27-18, 05:43 AM
  Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Yassir Ahmed09-27-18, 08:01 AM
    Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص محمد حمزة الحسين09-27-18, 12:48 PM
  Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص محمد محمد قاضي09-27-18, 09:39 PM
    Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary09-28-18, 00:06 AM
      Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص محمد على طه الملك09-28-18, 08:04 PM
        Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص عبداللطيف حسن علي09-28-18, 10:57 PM
          Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary09-29-18, 00:28 AM
            Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص محمد على طه الملك09-29-18, 02:14 AM
              Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary09-29-18, 03:34 AM
                Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص صلاح عباس فقير09-29-18, 05:55 AM
                  Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص عمار قسم الله09-29-18, 10:00 AM
  Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Yassir Ahmed09-29-18, 04:03 PM
    Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary09-29-18, 04:44 PM
      Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص صلاح عباس فقير09-29-18, 05:09 PM
        Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary09-29-18, 06:31 PM
          Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص عزالدين عباس الفحل09-29-18, 07:09 PM
            Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary09-29-18, 08:15 PM
              Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص محمد على طه الملك09-29-18, 09:08 PM
              Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص صلاح عباس فقير09-29-18, 09:19 PM
                Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary09-29-18, 10:19 PM
                  Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص محمد على طه الملك09-29-18, 10:35 PM
                Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary09-29-18, 11:40 PM
  Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Yassir Ahmed09-30-18, 10:24 AM
    Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Haytham Ghaly09-30-18, 10:35 AM
  Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Yassir Ahmed09-30-18, 11:46 AM
    Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص عمار قسم الله09-30-18, 12:56 PM
      Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص عمار قسم الله09-30-18, 01:42 PM
      Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص عادل البراري09-30-18, 02:52 PM
        Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص صلاح عباس فقير09-30-18, 05:38 PM
          Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص صلاح عباس فقير09-30-18, 05:41 PM
  Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary09-30-18, 08:42 PM
    Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary09-30-18, 11:19 PM
      Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص عادل البراري10-01-18, 10:28 AM
        Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص عزالدين عباس الفحل10-01-18, 11:31 AM
          Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary10-01-18, 11:48 PM
  Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص محمد حيدر المشرف10-02-18, 06:50 AM
    Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary10-03-18, 01:26 AM
      Re: رسايل لبنتنا وئام وكل العقول والأنياب الص Sinnary10-05-18, 02:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de