|
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� (Re: Yassir Ahmed)
|
هناك الجزء الثاني من البرنامج والذي تم تسجيله وسوف يتم بثه بعد أيام قلائل على الأرجح.
ـــــــــــــــــــــ
رؤيا عبد الحفيظ مريود رئيس علماء السّودان لقد وقع البروفيسور محمّد عثمان صالح، رئيس هيئة علماء السّودان في الفخِّ، إذن. وأنا سعيدٌ بذلك. اعترف في بيانٍ أصدره، بأنّه قد تمّ استدراجه. وهو معنى ينطوي على التغرير به. إلى حلقةٍ غير حلقته التي رسم لها السيناريو القَبْلىّ، كمدرّسٍ تقليدىّ لأصول الدّين، في الجامعة الإسلاميّة. وهو بذلك يقعُ ضمن السّادة الأماجد القابضينَ على "الإسلام المدرسي" كما سبق أنْ أسماه هنري كوربان. ولن يكونَ في مُكنةِ المدرّس التقليدي هذا أنْ ينازل جيلاً جديداً، تعرّضَ لتجربةٍ مختلفةٍ في الحياة وفي التديُّن. وأصدق عبارةٍ وُصفتْ بها مشاركة البروفيسور التقليدي في برنامج التلفزيون الألماني، الذي أثار لغطاً كثيراً، هي عبارة محمّد صدّيق الشفيع، الإسلامي الشعبي (مؤتمر شعبي مع وقف التنفيذ) على صفحته بالفيسبوك، بأنّه – البروف، المدرّس التقليدي – "غير مناسب". و"غير مناسبٍ" هذه، بالنّظر إلى ارتكازات البروفيسور الرئيس الكلّية على محفوظات كلاسيكيّة، عفّى عليها الزّمن، ظنّاً منه أنّها الدّين، بشحمه ولحمه. وهو ما يجعله مثاراً للسخريّة في مواجهة أسئلة الواقع، مثله مثل القانونيّة التي واجهتْ الناشطة عزّة تاج السّر. ذلك أنّ مداخلة وئام شوقي واقعيّة، صّادرة عن واقعها الذي تعيشه، ظروفها وتطلّعاتها، رؤاها الكونيّة كلّها. ضمن عوالم وثقافات تعرّضتْ لها، ويتعرّض لها جيلٌ كاملٌ من أبنائنا وبناتنا، تجعل مقاربات مثل المدرّس التقليدي غير مواكبةٍ، ضارّةً وأقلّ من متواضعة. ولأنّه – فوق تقليديته – يسيرُ شبه أعمى فيما يتّصل بمسائل جوهريّة وملّحة، مثل قانون النّظام العام، سبل كسب العيش غير التقليديّة، بالنسبة لوئام شوقي وأخواتها، قضايا الحرّيات عموماً، فإنّ البروف يتمترس خلف النصوص الكلاسيكيّة الصفراء تلك، غير قادرٍ على اتّخاذ موقف نقدي منها، أو الدّخول في حواراتٍ منتجةٍ لفقه جديدٍ غير تقليدي يستطيعُ أنْ يشفي غليل أو يبرد قلاقل الشّباب. لم يتخطّ منهج البروف – لكونه غارقاً – في نصوصيّته حدود الأزمة. والتحرّش الجنسي ليس جديداً في الإسلام. فأسباب النزول تخبرُنا بأنّ شباب المدينة كانوا يقعدون مقاعد للغزل، حتّى نزلت "يا أيّها النبي قلْ لأزواجك...." التي هي معروفة. لم تكن السياقات الثقافيّة تدعوها "تحرّشاً". ولكنّها في مرتبةٍ ما، تعدُّ تحرّشاً لفظيّاً. والمقاربات التأريخيّة ضمن أسباب النزول لم تذكرْ حوادث مشابهة، بمعنى فعل تحرّش من فتاة/امرأة ضدّ شاب/رجل. بل حين قارب المفسّرون آيات الزّنا في سورة النّور" والزّانية والزّاني...."، قالوا لنا إنّ النّص قدّم الزّانية على الزّاني لأنّها هي التي تغري وتقدّم العروض، والمسكين الرّجل، يتمّ استدراجه، ويقع في الفخّ، كما وقع رئيس هيئة علماء السّودان في فخّه الخاصّ. وذلك ربّما، استناداً إلى مقارباتٍ ذكوريّة محضة لقصّة امرأة العزيز من يوسف عليه السّلام، وليس كلّ رجلٍ يوسف، حتّى تحاول امرأة العزيز إغوائه. لكنّ الغرور الذّكوري هو الذي قاد التفاسير لاجتراح مقاربة تقطع بأنّ تقديم الزّانية في الآية، لأنّهنّ – جميعاً – صويحبات يوسف، ضاربين عرض الحائط بنماذج مشرّفة للمرأة في القرءان من أمّ موسى وأخته، بنتىْ شعيب، هاجر، سارّة، مريم ابنة عمران، زوجة فرعون وغيرهن. فمحاولات قراءة النّصوص وفقاً للهوس الذكوري هي التي تجعل الأجيال الجديدة على خصام مع الطروحات الدّينيّة، أيّاً تكن، وهي التي تجعل البروف "رجلاً غير مناسب للإجابة على أسئلة الواقع، ولا تقديم الدّين"، لأنّه سيقدّم – ومعه كثيرون من الكلاسيكيين – رؤيةً نصوصيّة صفراء مغبرّة. التأسيسات الفقيهة والتقعيدات التي رافقت قانون النّظام العام ليستْ هي جوهر الإسلام، لا من قريب ولا من بعيد. بل فيها نظرٌ لهيئة الأمر بالمعروف السّعوديّة الوهابيّة. والسّعودية تطرح ثقافة مجتمعها المأزوم، لا رؤية الإسلام. فالإسلام شيء لا علاقة له بثقافات المجتمعات وأزماتها، هو نصٌ وحركةٌ مستقبليّة متعالية، تقترب منها المجتمعات لتنجوَ، لتصحّ، لتهرب من قواقعها النتنة. البروف لن يتجاوز كون البنت حين تظهر عليها علامات البلوغ، فإنّ أوّل ما تفكّر فيه هو الشهوة. لا عقل لها ولا طموح ولا إنسانيّة ولا شيء. لذلك علينا أنْ نسدّ باب الذرائع، نطبل عليها الباب، أو نزوّجها لأول عابر سبيل ليرضىَ شهوتها. هل هذه هي رؤية الإسلام، أو أي دين سماوي؟ كان الأوفق بالبروف الرئيس أنْ ينزوي عن العالم، مستغفراً منيباً، عِوَضاً عن هزيمةٍ نكراء من "شافعات" في مثل أعمار حفيداته. وكان أوفق أنْ يصمتْ بدلاً عن بيانٍ مخزٍ يعترف فيه بأنّه تمّ استدراجه. حتّى لا نضحك على استدراج الشيخ الوقور.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) توضح حقيقة برنامج تبثه قناة ألمانية | زهير عثمان حمد | 09-21-18, 08:02 AM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | زهير عثمان حمد | 09-21-18, 08:04 AM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | زهير عثمان حمد | 09-21-18, 08:05 AM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | زهير عثمان حمد | 09-21-18, 08:30 AM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | محمد على طه الملك | 09-21-18, 08:49 AM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | Deng | 09-21-18, 09:36 AM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | السنجك عثمان | 09-21-18, 10:35 AM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | زهير عثمان حمد | 09-21-18, 12:36 PM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | محمد على طه الملك | 09-21-18, 02:35 PM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | Yasir Elsharif | 09-21-18, 05:39 PM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | Yasir Elsharif | 09-21-18, 05:41 PM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | Yasir Elsharif | 09-21-18, 05:50 PM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | Yasir Elsharif | 09-21-18, 10:09 PM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | Deng | 09-21-18, 10:30 PM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | Elbagir Osman | 09-22-18, 04:54 AM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | Yasir Elsharif | 09-22-18, 10:06 AM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | Yasir Elsharif | 09-22-18, 10:25 AM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | Yassir Ahmed | 09-22-18, 10:51 AM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | Yasir Elsharif | 09-22-18, 01:02 PM |
Re: بعد مشادة بين شيخ دين وفتاة..(سودانية 24) تو� | زهير عثمان حمد | 09-23-18, 06:12 AM |
|
|
|