يا سلام حبيبنا علاء .. ابداع ابداع .. أول مرة أسمع لهذا النوبي الجميل .. علي دبشة صوت رائع جدا جداً .. والجميل كمان بناتنا وأولادنا الشباب منتهى الروعة مندمجين مع الفنان للاخر وهذا دليل على إمتداد الاجيال وعدم إنقراض اللغة النوبية .. حقيقة ( الفن رسالة وتأصيل ) أنا فقط زعلت لمن شفت بعض كبار السن ( يبشروا للفنان بالعصا) هذا ليس تقليد ضمن التراث النوبي وكمان عجزوا عن الصفقة مع الايقاع وكان دورهم نشاز .. المهم إبداع الشابات والشباب .. وقد نجح طفل صغير إندمج مع الايقاع وصفقته كانت متناغمة مع الاغنية وكذلك الحركة الجسدية ( ما شاء الله يبدو عمره أقل من 4 سنوات) جيناتك بالنسبة لي كان أفضل من هؤلاء الرجال الذين شوهوا جزء من الفيديو ..
والرائع جداً ذلك الطفل الذي يحمل بالونة مكتوب عليها ( I LOVE YOU ) وهي الترجمة الحقيقة لإسم الاغنية ( إيكادولين أيلني )
رائع جداً .. شكراً حبيبنا علاء ..
08-06-2018, 04:52 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
علاء أننقا .. شكراً كثير على هذه السياحة .. طرب على مستوى عالي جداً .. يوسف خيري صديقي .. ولكن فقط يرفع صوته لدرجة الصراخ أحياناً عكس الاغاني النوبية تحتاج إلى هدوء تماماً كما البيئة حفيف الاشجار وتلاطم الامواج مع الشاطيء وصوت السواقي وترانيم الاروتي .. وطنابير الرواويس .. المشكلة أن بعض الشباب أخذوا طريقة الغناء بالعربي الحديث
تعرف يا علاء نحن لا نرفع الصوت إلا في حالة واحدة النداء للمراكب يعني تكون في كرمة شريف إكي وعايز المركب من ارتقاشا أو تريد المركب أن تنتظر وأنت خلف القيزان بالشرق .. هنا ترفع الصوت (( عووووووووك ... أوووووك )) هنا يعرف الريس أنك قريب وقادم .. ويتنظر ..
أنا ما عندي خبرة في الفن ولكن رفع الصوت لدرجة الصراخ في الغناء لم يكن في موروثنا .. قالوا عنانا من التراتيل الكنسية بالمحسية شوف ( سبو الليليه ) وبالاندادي - الدنقلاوية - ( آمنا بروشوت ) .. وكل أنواع الكلقييه ..
لا وردي ولا حسين لالا ولا حتى الجيل الوسط محمد عوض وأيضاً الكثير من الشباب خاصة أمجد صابر وشنان وغيرهم كثيرين وفي الاندادي الفنان الجميل دولا .. وتوسي ما عندهم الصراخ وهز المايك يمين ويسار
شكراً علاء لهذا الاثراء
08-06-2018, 11:15 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
نبدأ بايقاع منطقة السكوت واسمه (كليكية) وهو في النموذج المرفق وشاله وردي وعمل بيهو وغنى بيهو (رسالة الى صواردة) ايقاع متميز وهو من ضمن الايقاعات التي تم اعتمادها دوليا في قسم (الفنون الشعبية)
......
08-07-2018, 05:52 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
(تم) بلغة الدناقلة ودا هو ايقاع (التم تم) اصلا الانسان النوبي حافظ على لغته العريقة من الاندثار بالغناء واكثر ما كان يغني وهو داخل (المراكب الشراعية) وهو يمخر عباب البحر (النيل) او وهو يسوق الساقية للري او في الحصاد (النورج) وفي المناسبات العديدة خاصة عيد (الهيوب) وهو اليوم الذي نجا فيه الله سبحانه وتعالى نبيه موسى من فرعون وملأه وفي مناطق (دنقلا) و ما يعرف بـ (الفديجا) في ايقاع مشهور جدا اسمو (كرّي ) ويعرف تراثيا بـالـ (كرير) ويقابله في غرب السودان ايقاع (الجراري) والدناقلة اشتقوا الاسم دا لانه محاكاة لزئير الاسد لما فيه إظهار للشيم النوبية الاصيلة والشجاعة والرجولة والبسالة وبنلقى من ايقاعات الدناقلة ايقاع (الجابودي ) و(الدليب) و ( السيرة )
......
08-07-2018, 06:17 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
(الطار) وما ادراك ما الطار .. (ضرب ثلاثي) دا كان منارة النوبي الراحل (حمزة علاء الدين) الذي اخذ (17) ايقاع نوبي وطاف بيه الغرب والشرق من امريكا الى اليابان .. ادخل (العود) الشرقي في جسم الغناء النوبي ولكنه كان يكره (الاورغ) المزعج اصلا الغناء النوبي هو غناء جماعي وليس فردي كان الفنان يقيف ومعاهو اتنين او تلاتة او اربعة ويغنوا والمجموعة الحاضرة كانت تردد والاغنية كانت (طويلة) وممكن الفنان يزيد ابيات من عنده... الايقاع الرئيس في الفن الجميل الاصيل والتراثي الثر دا هو ايقاع (أُولِّلي) يعني (الصفقة) ويعتمد على (الطار) او الدفوف نجي لايقاعات (السكوت) من ضمنها (أُولِّلي) و (شري) ودا ايقاع سريع والراقصون بيلفوا عكس بعض وبرضو في ايقاع اسمو (فشّي) ودا ابطأ من ايقاع الـ (شري) وهو الفيهو رقصة الحلفاوين المعروفة
08-07-2018, 06:00 AM
ترهاقا
ترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8423
والله عشت اجمل حياتي في السعودية وكانت فترة بسيطة لظروف عمل ، ولكن استمتعت كتيراً بنهضة الاغنية النوبية وللاسف خارج السودان ، مكي وكبوش اصدقاء ، واكتشفت إنو ظهورهم كان أقوى في مدينة الرياض والاغرب إنو الحفلات كانت في استراحات قد تكون بعيدة من الماطق السكنية ولكن كنت بحس إنو الحفلات محروسة من السلطات السعودية التي ترفض الاختلاط ، رفضت المشاركة في مثل هكذا مناسبات لانو القاونين الامريكية كانت تمنعني من مخالفة قوانين السعودية وفي الايامات دييك كانوا ناس الامر بالمعروف والنهي عن المنكر كان ليهم سطوة لكن صراحة النظام السعودي كان ليهو تقدير خاص للنوبيين ، ودي للامانة
08-07-2018, 07:21 AM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482
من ازمنة سحيقة في التاريخ .. الانسان النوبي نسيج متفرد في حياته .. في فكره وتفكيره ونظرته للحياة .. للتراث في اشعاره وحنينه .. في وفائه وغناه وهو طفل كانت امه او حبوبته (تهدهده ) وتلوليه لينام او ليسكت عن البكاء باهازيج نوبية تقطر حنية وفي هدوء وصوت رتيب ينساب الى سمع الطفل وعقله فيتبسم ضاحكا من غناها .. يظل هذا الصوت الجميل الهادىء صوت الام عالقا في مكان ما في نفس ذاك الطفل .. من تلك الاهازيج لو لولوه ... لو للّوه آنّي لو لولوه لو لولوه ... لو للّوه آنّي كيّوسي لو لولوه ... لو للّوه آنّي سآآدآنّي
08-07-2018, 12:55 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482
حبيبنا أحمد .. تحياتي .. ما شاء الله عليك .. عمق شديد .. نعم كانت الام تردد هذه النغمات بعمق وحب دفيء لو للوه .. لو للوه .. لو للو .. نالوتو تارييه ( naloo tot tariah ) الترجمة ( تعال يا نوم )
يبدو لي أنها ترجمت إلى العربية بنفس المعاني وايضاً ترددها الامهات من الغير النوبيين لأنني أستبعد أن تتم الترجمة من العربية إلى النوبية
جميل يا أحمد .. لأن العلاقة بين الطفل والام هي أسمى علاقة في الوجود لذا كان اللحن فيه جمال غريب وعمق نابع من دواخل الام وبصوت منخفض بل وينخفض بالتدريج حتى ينام الطفل تماماً .. ودائماً كان للأولاد .. يعني للذكور وليس للبنات
شكراً علاء أننقا .. على هذه النافذة الرائعة
08-07-2018, 01:16 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
استاذنا علي عبدالوهاب عثمان انا حافاجئك في حاجة وانا شاهد عليها (مع اني اداغلت عليك) الزمان: قبل سنوات المكان: جدة عروس البحر الاحمر الموقع: فندق قصر المدينة المناسبة: مهرجان رابطة دنقلا الكبرى (الاول) اكانت ليلة كبرى - احيتها فرقة دنقلا للفنون الشعبية رقيادة الاستاذ عثمان صالح (على ما اظن) فيها الشاعر سيد نوري واخونا زميل المنبر الفنان زمراوي و الاستاذ علي عبدالوهاب عثمان كان القى كلمة جميلة وضافية من على المسرح الذي احتشد بالالاف استاذنا علي عبدالوهاب حقيقة في معرض كلمته للحضور اشار للغناء لنوبي وقال معلومة غاية في الاهمية .. بل لا تصدر الا من انسان متعمق في التراث النوبي او باحث في الحضارة النوبية وفي الفلكلور ان جاز التعبير استاذنا علي دا قال (مع اني عملت زعلان في مداخلة هنا) وكانت (نكشة) لتذكيره فقط قال : ان الغناء في مناطق الشمال للشوايقة والمحس والغناء النوبي ان (المحس) واهل حلفا هم الحافظوا على التراث والغناء النوبي وان (الدناقلة) ما ليهم غناء كتير اللهم الا (كوجن تقور) و (ان تو قبقبي بو) و (ليل بلدينا) انتهى كلام استاذنا علي وصراحة دا كلام حقيقي وصحيح مية في المية ولا غبار عليه وفعلا دا هو الواقع
08-07-2018, 01:57 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482
قال : ان الغناء في مناطق الشمال للشوايقة والمحس والغناء النوبي ان (المحس) واهل حلفا هم الحافظوا على التراث والغناء النوبي وان (الدناقلة) ما ليهم غناء كتير اللهم الا (كوجن تقور) و (ان تو قبقبي بو) و (ليل بلدينا)
==================
حبيبنا احمد .. الله الله على الزمن الجميل وكان باقي شوية خالص من عنفوان الشباب أحمد أمبس .. نحن بحكم الجغرافيا والموقع نجيد ( المحسية والدنقلاوية ) بطلاقة منطقة أرتقاشا والبرقيق وكرمة البلد كذلك .. والفرق بين ( الدنقلاوية والمحسية ) قليل جداً تقريباً أكثر من 80% تشابه فقط الفرق في النطق والامالة مع أن التراتيل الكنسية كانت تتم باللغة مزدوجة تجمع هذه وتلك .. ومعلقة النوبية ( سرقدن دكاي ) حوالي 180 بيت تقريباً بلغة نوبية مزدوجة .. لاحظ من زمان في المنطقة الجغرافية ( بدين ، كرمة ، ارتقاشا إلى تخوم أرقو بشرق النيل ) لم يكن هناك فنان بمعنى الكلمة إلا الفنان إدريس ابراهيم (طبعاً إدريس من إخواننا العرب ) إلى أن جاء نوري سيد علي ( مشو ) وبدأ في تأليف الغناء بالاندادي كانت أول أغنية ( الليريه ) إدريس إبراهيم سجلها في الاذاعة ( ربوع السودان ) ..
وكان أكثر الناس ترديداً للغناء .. ( الرواويس ) في المراكب السفرية ( بيليكي )
أما منطقة المحس وسكوت وحلفا ( ما شاء الله ) إثراء رائع .. وعمق ..
أما الآن فهناك العشرات وأكثر من فناني ( الاندادي ) وبأعداد كبيرة جداً .. شباب رائع وجميل .. وشعراء .. فقط أخي محمد عبدالوهاب شاعر وملحن لديه أكثر من 25 أغنية موزعة للشباب .. تخيل أرتقاشا فقط فيها أكثر من 10 فنانين ..
موضوع الغناء واللحن مرتبط بالتراتيل الكنسية ( كنيسة فرس ) و ( كنيسة دنقلا العجوز ) والغناء النوبي ربما يكون قد نشأ من داخل الكنائس لذا تجد تطريبها عالي جداً ومعانيها عميقة تدعو إلى السلم والامن المجتمعي ما في حكاية ( الدود النتر ) ( والسيف التح ) و ( قماش النصارى ) ..
الموضوع طويل .. لدي بعض الكتابات .. سوف أبحث عنها ..
08-07-2018, 06:59 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
Quote: من ازمنة سحيقة في التاريخ .. الانسان النوبي نسيج متفرد في حياته .. في فكره وتفكيره ونظرته للحياة .. للتراث في اشعاره وحنينه .. في وفائه وغناه وهو طفل كانت امه او حبوبته (تهدهده ) وتلوليه لينام او ليسكت عن البكاء باهازيج نوبية تقطر حنية وفي هدوء وصوت رتيب ينساب الى سمع الطفل وعقله فيتبسم ضاحكا من غناها .. يظل هذا الصوت الجميل الهادىء صوت الام عالقا في مكان ما في نفس ذاك الطفل
يا مراحب يا احمد ياسين
شكراً جميلاً على تلك المشاركات القيمة وننتظر المزيد .
08-07-2018, 07:02 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
Quote: لاحظ من زمان في المنطقة الجغرافية ( بدين ، كرمة ، ارتقاشا إلى تخوم أرقو بشرق النيل
لو فاكر يا على حتى الدائرة الانتخابية كانت دائرة واحدة ( دائرة ارقو الحفير ) ارقو البرقيق مشروع البرقيق ارتقاشا كرمة البلد وادى خليل كرمة النزل بدين الحفير مشو ..
08-07-2018, 07:40 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
نجي لتعريف الايقاعات نبدأ ب (الجابودي)اصلا الايقاع تسميته مستمدة من نوع الرقص وهو بشبه حركة الموج (جبد) لذا سمي (جابودي) وهو ايقاع ضرب (4/4) ويقوم الرجال بضرب الارجل (ثلاث) مرات وفي الضربة الرابعة تكون ( صفقة ) واحدة
08-08-2018, 11:13 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
ايقاع (الكري) سمي لان حركة الراقصين للامام والخلف تترك اثرا في الارض (كراد) برضو مناطق (السكوت) ضرب (4/4) يصطف الراقصون طبعا (رجال) صف واحد ويضربوا ارجلهم بالارض ضربتين سريعتين متتاليتين وتتبعهما (صفقتين) بينهما مساحة زمنية بسيطة جدا .. ومن ثم تتحرك المجموعة للامام والخلف والحركة الانسيابية دي يصاحبها الغناء وهو يشبه الـ(همبي) أي الغناء من الحلق
08-08-2018, 11:24 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
ايقاع الـ(فجي) ايضا ضرب (4/4) التسمية لان حركة هز الاكتاف تشبه هز القمح لتنقيته في الطبق (فجاد) والرصة تكون مجموعات في صفوف مستقيمة وتهز الاكتاف الى اعلى
08-08-2018, 11:29 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
ايقاع (الشري) التسمية: فيه كما سنوضح لاحقا حركة تشبه الحركة حقت الطير نحو الشرك ( شريكراد) المنصوب له ضرب (4/4) رجل وامرأة يدخلا (وسط الدائرة) ويتحركوا بسرعة وتواتر في اتجاهات عكسية يعني عكس بعض وبتكون الرجل اليمين متحركة والرجل الشمال تجر الارض وهي دي الحركة التسمية جات منها
08-08-2018, 11:20 AM
Biraima M Adam
Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27547
سلام يا أحمد يس وشكرا على شرح الإيقاعات النوبية بمسمايتها وعدد ضرباتها وصفقاتها. هل ممكن أطلب منك طلب لو سمحت؟ شكرا على الفديوهات البتوضح إيقاعات الكليكية والجابودى. هل ممكن تلقي لينا أمثلة لبقية الايقاعات الذكرتها فى مدخلاتك القيمة؟ امثلة بفديوهات..
تحياتى
08-08-2018, 12:45 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482
أحمد أمبس .. يا أخي إنت زول فنان بالفطرة وعمق شديد ( جابودي ) يا سلام أول مرة أعرف مرجعية ( جابودي ) نعم يا أحمد عندما يترطم الموج بالبر تسمع صوت ( جب جب ) وتتطاير ذرات من الماء خاصة عن يكون شاطي النيل ( سار) يعني عميق ( غير قابل للخواضة ) ودائماً ما تسمع صوت ( جب جب ) في شهر أمشير مع الرياح الشمالية الامواج تكون عالية والرياح قوية .. ( شيري shiri ) وهي مشية جميلة للقمرية أو الدباس .. ومنظر القمرية تكون جميلة جداً .. مرفوعة الراس بارزة الصدر وتحرك الرأس كأنها تنقر شيئاً في الفضاء .. عندما تنقاد للشراك وأنا أكتب هذه العبارة إستحضرت أن هذا الانسان مدمر للكون تخيل يا أحمد بعد هذا الجمال كانت النهاية شراك وموت ( استغفر الله ) .. ( شري ) كان جميل لمن البنت ترقص في ( الدليب ) مع سرعة الايقاع لأن ( شري ) أسرع من المشي العادي وأبطأ من الجري وصفقة الدليب عند الدناقلة ولا توجد لدى المحس حتى حلفا .. ربما تأثير الجوار علينا
شكراً احمد والتحية للجميل علاء على البوست الرائع
جميل يا أحمد أمبس ..
08-08-2018, 12:52 PM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482
وشكراً للحبيب علي عبد الوهاب والأخ أحمد ياسين .. لهذا الجمال الذي أضافوه للبوست ..
متابعين باستمتاع .. حاجة تفتح النفس .. وتسر البال .. هذا هو السودان بعيد عن ضوضاء وكواليس ساس يسوس.
=====================
علاء أننقا .. تحياتي مودتي ..
الاديب الرائع بريمة .. دائماً أنت هكذا نجدك على شواطيء الجمال والتراث والاصالة صدقت القول .. ساس يسوس قاتل للابداع والجمال .. السودان خارج نطاق الساسية من أجمل بلدان العالم من حيث التنوع والجمال والاصالة
شكراً كثير على الحضور الرائع .. وانت مترع بفن أهلنا البقارة أجمل ناس ..
أكرر تحياتي وعميق شكري للحبيب علاء .. ما قصرت
08-09-2018, 03:31 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
هل ممكن أطلب منك طلب لو سمحت؟ شكرا على الفديوهات البتوضح إيقاعات الكليكية والجابودى. هل ممكن تلقي لينا أمثلة لبقية الايقاعات الذكرتها فى مدخلاتك القيمة؟ امثلة بفديوهات..
مرحبا وشكرا لك اخى سيف اليزل ونرفع البوست وننتظر معك عودة اخونا احمد ياسين .
08-09-2018, 04:32 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
وردي لافي في متحف اللوفر شاف الطنبور ومكتوب تحته (آلة نوبية) من شدة فرحه .. قال (كدة كفاية) وردي غنى (بسيماتك) للشاعر علي عبدالقيوم بالطمبور ومسجلة في الاذاعة وكانت بايقاع (الدقلاشي) وهو ايقاع (شايقي) صرف وبتلقى في مدائح أولاد حاج الماحي وهو حوار متناوب بي (طارين) الكبير والصغير طيب .. قلنا قبل كدة وردي هو (مستلهم) التراث ، وفي اضخم عمل (الود) وباوركسترا ضخمة مصرية لم يكن فيها إلا (محمدية) والاداء كان اسلوبا جديدا على الاغنية السودانية غير المتبع عند العازفين السودانيين وهو (الجقلرة) التي تعتمد على الذاكرة السمعية مع ضخامة الاوركسترا المصرية وكاونتربوينت (رايدر) اصر وردي أن الكوبليه التاني يبدأ بالطمبور .. مع أن المقطع أو الصولو ممكن يؤدي بالجيتار الكهربائي أو حتى بالبيانو ومابيكون في أي اختلال بالتوازن اللحني المبنى على قوة الاداء لان الطمبور آلاة ايقاعية وليست لحنية.. فكيف ستكون هذه الالة (الضعيفة) في مواجهة الضخامة المصاحبة ؟ ولكن وردي رغم ذلك ادخلها واصر عليها .. وكان تحديا اصيلا وتراثيا اقنع حتى (رايدر)
08-11-2018, 10:35 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
رغم ان الايقاعات النوبية في مجملها (23) ايقاع متنوع وفيها الحان ثلاثية وثنائية والمعروف لدى العامة تقريبا (12) ايقاع هل لكم ان تتخيلوا يا ايها الناس .. مع كل الايقاعات دي لا يوجد بينها ايقاع واحد (للحرب) مع ان بقية الايقاعات في السودان جميعها تحتوي على هذا النوع من (المناداة) و(التنبيه) للخطر القادم وبدء المعركة والهجوم او الدفاع او (الهروب) او او .. لان النوبة كانوا يستخدمون (الدخان الملون) ودي طريقة ذكية
08-11-2018, 10:53 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
يحكي قصة صبي يحاول ان يصل الى صخرة في قلب النيل ولكنه خائف من الغرق والفيلم يوضح كيف يتغلب الانسان على خوفه الدفين والكامن في نفسه اما الرمزية التي في الفيلم هي (غرق ) الارض والتاريخ والتراث والحضارة
08-11-2018, 04:30 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
شكراً جميلاً اخوى احمد ياسين على هذه المشاركات القيمة والدسمة :
Quote: هل لكم ان تتخيلوا يا ايها الناس .. مع كل الايقاعات دي لا يوجد بينها ايقاع واحد (للحرب) مع ان بقية الايقاعات في السودان جميعها تحتوي على هذا النوع من (المناداة) و(التنبيه) للخطر القادم وبدء المعركة والهجوم او الدفاع او (الهروب) او او .. لان النوبة كانوا يستخدمون (الدخان الملون) ودي طريقة ذكية
08-11-2018, 04:45 PM
علاء سيداحمد
علاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162
يحكي قصة صبي يحاول ان يصل الى صخرة في قلب النيل ولكنه خائف من الغرق والفيلم يوضح كيف يتغلب الانسان على خوفه الدفين والكامن في نفسه اما الرمزية التي في الفيلم هي (غرق ) الارض والتاريخ والتراث والحضارة
08-12-2018, 08:25 AM
علي عبدالوهاب عثمان
علي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12482
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة