مبارك الكوده .... كاريكاتير

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 06:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-16-2018, 10:12 AM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مبارك الكوده .... كاريكاتير

    10:12 AM July, 16 2018

    سودانيز اون لاين
    عمر دفع الله-
    مكتبتى
    رابط مختصر

    https://www.0zz0.com


    Quote: مبارك الكوده:

    الى الاخ الكريم د. عمر القراي
    شكراً استاذنا الجليل على مقالك بعنوان "الشريعة شريعتان" الذي عقبت به على بعض ما كتبت من مراجعات. واشكرك علي رسالتك التي افتقدتها كمنهج
    وأنا أواجه معركة ضارية طرفها الآخر كل من يري أن الدين تاريخاً وتراثاً، وأنه قد رفعت أقلام المعرفة وجفت صحفها، علماً بأني لم أنصب نفسي داعيةً
    ولا مجدداً، ولكنها مراجعات فرضت نفسها عليّ من خلال تجربة متنوعة منها العقدي والسياسي والاجتماعي، مراجعات لإنسان مجرد إنسانٌ مكلف له فطرة
    وعقل وتجربة تؤهله لأن يَمِيزَ الخبيث من الطيب فيما يعتقد وفيما يري دون وصايا من أحد، ودون أن يتكبر ويظن أنه ملهم لا يُرِي الناس الّا ما يري
    وما يهديهم الّا سبيل الرشاد.
    مراجعاتي ليست عقدية وسياسية وحسب كما ذكرت ولكنها شاملة ومنعني من طرحها كاملةً الجبن الاجتماعي، ولكن إذا مدّ الله في أيامي فسأكتب مراجعاتي
    الإجتماعية باعتبارها مُخرج من مُخرجات التصور الخاطيء للإسلام.
    أخي د. القراي لا شك أنك تتفق معي أن ظاهرة فهمنا القاصر للدين تكمن في هذه التقريرات النظرية الفقهية الشائكة والمعقدة والتي أصبحت في حكم المصطلحات
    الأكاديمية بسبب تداولها فقط عند الذين يحتكرون معرفة الله من الذين نالوا حظاً من التعليم في مدرجات الجامعات والمعاهد العليا، مما جعل غيرهم من العوام
    كما نسميهم ينظرُ ويسمعُ ويَتّبِع دون وعيٍ منه، وهذا المنهج الخاطيء ليس خاصاً بالأخوان المسلمين والسلفيين بل تجاوزهم الي من يدعي الحداثة من المسلمين
    فأصبحت مصطلحات الدين معقدة جداً بدرجة أشكلت بظلماتها علي الناس (وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا
    وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ * أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ
    يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ).
    وقد اعجبني بحق تفسير الأستاذ محمود محمد طه لمصطلح (عَالِِم) والذي أعاد فيه المعني لكل من عَرَفَ الله بفطرته وعقله وبهذا الفهم قضي الأستاذ علي طواغيت
    التراث والتاريخ ممن نصبوا أنفسهم علماء للدين من حملة الشهادات الأكاديمية، وأعاد الثقة بهذا الفهم الرباني لمن ظن أنه من العوام وأنه ليس معني بهذا الدين الّا من
    خلال هذه الوسائط، بالطبع لا يعني ذلك تقليلاً من دور العلم والعلماء في مجالاتهم المختلفة ولكنّ معرفة الله لا علاقة لها البته بهذا التغول والأرهاب الفكري.
    الإسلام عندي أخي القراي وأنت سيد العارفين يسرٌ وما خُيّرَ الرسول (ص) بين أمرين الّا اختار أيسرهما وهذا منهج الفطرة في التمييز (ولقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر)
    والذكر كما هو معلوم لا علاقة له بالقراءة والكتابة فكل إنسان من حقه أن يتذكر ويتفكر ويتدبر، وتجدني أتفق تماماً كذلك مع الأستاذ محمود محمد طه إذا جاز لي أن أدعي
    فهماً لمقصده من عبارة رسالتين وشريعتين فإني قد فهمت من هذه المصطلحات ان لكل مكان وزمان شريعته فالشرائع الاجتهادية متعددة (لكلٍ جعلنا منكم شرعة ومنهاجا)
    وفِي تقديري أن هذه الآية سيظل هديها باقٍ الي أن يرث الله الارض ومن عليها ويظل الانسان بفطرته وتجربته في تطورٍ مستمر يستنبط من كتاب الله ومن سنة المصطفي
    والتي لا خلاف عليها عقلاً ونقلاً شريعته من الشريعة الام، ولذلك أقول ان الشريعة واحدة ولكنها تتجدد (لكلٍ جعلنا منكم شرعةً ومنهاجا) وهي بذلك فطرة الله التي
    فطر الناس عليها ومراده سبحانه وتعالي في كل حادثة، وصبغته ومن أحسن من الله صبغة وهي التجربة الأنسانية من لدن آدم عليه السلام الي ان تقوم الساعة فأما زبدها
    فيذهب جفاء ويمكث في الأرض ما ينفع الناس منها.
    فواضح جدا لكل إنسان له عقل ان يعقل معني (ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَىٰ شَرِيعَةٍ مِنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا ) ولا أظن أن هنالك صعوبه في فهم الآية (لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا )
    و (شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أوحينا إِلَيْكَ) ولا أري ان هنالك سبباً لشرح وتفسير هذه الآيات ان كُتبت باللغة العربية او الانجليزية، ولذلك دعونا أخي
    القراي ان نتجاوز نظرية هدم القديم لبناء الجديد وننفذ مباشرة الي قوله تعالي (ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ
    أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) ونتوجه كذلك مباشرةً بالدعوة لمظانها الحقيقية وهم أخوتنا في ا لانسانية (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيرًا
    وَنَذِيرًا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) واخوتنا من أهل الكتاب (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا
    بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ) بلا اكراهٍ وتعالٍ وعلينا اخي القراي ان نكسر هذا السياج الذي ضُرب علينا ونتناقش ونتسابق لفعل
    الخيرات مع الآخرين (وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).
    ولك مني التحيات الطيبات أيها الرسول الكريم وأنت تقول: (إِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ الأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فَأَحْسَنَهُ وَأَكْمَلَهُ ، إِلا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِنْ زَاوِيَةٍ مِنْ
    زَوَايَاهُ فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ وَيَعْجَبُونَ لَهُ وَيَقُولُونَ : هَلا وُضِعَتْ هَذِهِ اللَّبِنَةُ؟ قَالَ: فَأَنَا اللَّبِنَةُ, وَأَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ).
    ومن مراجعاتي فأني أري آنه قد آن الوقت لكي نرد الحقوق الي اَهلها فما نبينا الكريم (ص) الّا لبنة في زاوية من زوايا هذا البيت الذي أكتمل بناؤه
    وبصوره حسنه !!! فهلا أشركناهم معنا.
    لك التحية والود استاذنا القراي وما هي الّا خواطر فكرية تخرج مني غصباً فمن حقي عليكم أن تصوبوني ومن حقي أن أقول.
    مبارك الكوده، امدرمان الثورة
    ١٠/ يوليو/ ٢٠١٨


    قال السيد الكوده
    Quote: ومن مراجعاتي فأني أري آنه قد آن الوقت لكي نرد الحقوق الي اَهلها فما نبينا الكريم (ص) الّا لبنة في زاوية من زوايا هذا
    البيت الذي أكتمل بناؤه وبصوره حسنه !!! فهلا أشركناهم معنا.


    اننا نريد منه ان يشرح لنا ماذا يقصد بالحقوق التى يريد ردها الى اهلها . وماهي بالتحديد هذه الحقوق ؟
    ومن هم الناس الذين يريد ان يشركهم معه في تلك الحقوق ؟ وهل المشاركة التى عناها ستجب ما قبلها وتكون كنوع من ( التحلل)
    من الجرائم التى ارتكبوها والاموال التى سرقوها والانفس التى ازهقوها بغير حق ؟
    في تقديرى ان ما اقدم عليه السيد الكوده هو نوع من ( ابراء الذمة المجانية )
    من شخص جبان يعانى من خلل في بنيته الاخلاقية والنفسية . اذ كيف لانسان عاقل وراشد ويحترم نفسه
    ظل لثلاثة عقود يقف كتمثال من الخشب امام شلال الدم الذى جرف الارواح وشق الوطن الى نصفين
    كالصاعقة تشق الشجرة ، وظل متفرجا ، ان لم يكن مشاركا ، على الايادي المتوضئة بعرق الفقراء
    تنهب اموال الناس وتعبث بأرزاقهم !
    يا سيد الكوده :
    ان مراجعاتك العقدية او السياسية ، امرك يخصك في محيطك الذى يعنيك وهو شئ بينك وبين اخوانك في الله .
    نعم فقول الاستاذ عمر القراى من انك خرجت من جلباب ثعالب الاسلاميين ( الافندى وتجانى والمحبوب وزين العابدين )
    وظهرت في ( new look ) قد يجد لك العذر من باب حسن الظن لجهة القراي ، إلا اننى اراه مجرد مظهر رخيص ومخادع لا يعدو ان يكون
    تعبيرا عن غبن شخصى بينك وبين اخوانك في التنظيم الباطنى او ربما سولت لك نفسك ان ترتقى من الصغائر الى سقف ( الخلافات الفكرية )
    ومن يدرى ، يمكن قايل روحك مُفكر كمان ، فما اكثر اهل الفكر بينكم .
    يا سيد الكوده مهما فعلت وكتبت فأننا لن نحسن بك الظن لا لشئ محدد بيننا وبينك
    ولكن التجارب علمتنا ، يا استاذ الكوده ،من انكم في احسن الاحوال ( تفوقون سوء الظن العريض ) .
    فيا سادتى ، هل نصدق هذا التمثال الخشبى الذى نطق بعد خراب سوبا وبعد ثلاثين عاما من الاهوال والفظائع التى اذاقت شعبنا الامرين
    ثم جاء ليحدثنا عن ( إكتشافه لاسلام جديد ) لا يشبه اسلام الاخوان في نسخته القديمة ؟




















                  

07-16-2018, 10:46 AM

عباس محمود
<aعباس محمود
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 1441

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك الكوده .... كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)

    سلام عليكم يا عمر دفع الله

    الصورة في صدر البوست ليوسف الكودة والمعني بالمقال هو مبارك الكودة

    مع الشكر والتقدير
                  

07-16-2018, 12:21 PM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك الكوده .... كاريكاتير (Re: عباس محمود)

    https://www.0zz0.com
    مبارك الكوده

    شكرا يا اخ عباس....

    اظن الكوده الفي الصورة الاولى كان لاجئ لفترة في سويسرا ورجع السودان لاسباب ( مجهولة ) ....
                  

07-16-2018, 02:46 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مبارك الكوده .... كاريكاتير (Re: عمر دفع الله)

    أنت تقصد يوسف الكودة الذي في الصورة
    أم أخوه مبارك الكودة ؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de