|
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� (Re: عبيد الطيب)
|
يالروعة بت بحيري ،وهي تصور حركة التضاريس أول الرِّشاش،وتفاعل أهل البادية معها،وتكيفهم مع الأنواء،ثم تمدح شقيقها عبيدودبحيري: رعدك كتَّر هرجو وإنقيبك كرَّب سرجو قول لي عبيد إنْدَرْجُو بَعْد الضِّيق تنفرجو وغنا الجراري يدخل في حياة البدو الإجتماعية،ويأرَّخ لها شعرا،المفتش الإنجليزي (مور) طاغية كتم كما نعته الأستاذ الأديب حسن نجيلة،منع أهل البادية الغربية،من التوغل في الشمال الغربي، في رحلة الجزو،وهي من أهم رحلاتهم للرعي،فقالت شاعرة كباشية،تحرض أهلها،للذهاب لمراعي الجزو: عَسَاكر مور يا أم فرعة بقولك شربة وجرعة الحنَّت مابية القرعة فوق مُدَّاغتك ترعي فاطمة بت الدليل حَمَدين الجراري حيَّا قبريهما هاطل المزن،صغيرها إبن السبع سنوات، ذهب مع خاله في رحلة الجنوب ،ووقتئذٍ توغلوا بعيدا في الجنوب، وإنقطعت أخبارهم،فبروعة الإسلوب وحسن الصياغة قالت: خبر أُمَّات حورَّن جابنُّو الطورَّن دوب لي العالَن فرَّن ساقن زول مااتمرَّن! *عالن للإبل لأنها تعول الديار، صِغيِّر عَلي غَمَنْ لاعِجْزَنْ لا رَمَن ساقَن غالي التَّمن عالَن عدَّن زمَن ثم تخاطب شقيقها ابوغبيشة: سيد البي كونيبو واوا.. وعاط لي إنقيبو تقيل حجلِي البمشيبو ضنين التَلْد بتجيبو لتخاطبها إبنة عمها بتول بت محمد ودعبدالله ودعبيد،لتذكرها أن المدح يجب أن يشمل الجميع فقالت: بنِم نمِّي وبقيّس (قاف معطشة) علي الإنقيب والريّس فاطني الفرز مو كويِّس بَذْرِك كُلُّو مغيِّس *مغِّيس أهل صبر ومكثوا طويلا في مراعي الجنوب وتوغَّلوا بعيد حتي إنقطعت أخبارهم،وهذه محمدة عند أهل البادية. ودار السلام بت حاج عبدالله،تخاطب إبن عمَّها أحمد، الذي كان شفقا،علي حياة إبنه الذي ذهب في أثر جمالا له مسروقة: أم دربَن بي تلاتلو أم ضيلاً بي كناتلو أحمد قلبك كاتْلُو حسن الخوف مو خَاتْلُو وعندما (أقاموا)بالقاف المعطشة، أبناء عمتها الحاج ابوالبشر وحاج الطيب،وتأخروا من الرحيل مع أهلها قالت: حيضانهُن قجَّن رِق من الجضَع لي حِق مقيمين خوال أم دِق(بالقاف المعطشة) ناسن وسمهُن شِق والشاعرة الرائعة جدا خالتنا الراحلة عائشة بت الشيخ أبوريدة: يا اللابسين جللَّب عيل ساكت تغلَّب عَجبي الهزَّه وتلَّب يوم أم دكَّن علَّب ***************** ممَّا تبُّوا وقاموا بي دكَّاك ماحاموا فرشُوا اللَّرُّوا وناموا وصعيدهن جاب نسَّاموا يا سلااام إستدعت ذاكرتها ،ثم سافرت بخيالها،حتي شاهدتهم وهم نيام علي فراء (اللَّرُّوا)،وكأنها تقول أخبرني النسيم القادم من الجنوب ،وهنا فراسة البدوية ،لمعرفتها بالتضاريس، من رائحة "الدِّعاش"أدركت ان الجنوب في منتصف الخريف،وأهل البادية وتحديدا أهل الأنعام،يبلغون الراحة في منتصف الخريف. ثم تخاطب خالنا حاج الطيب،وهو في رحلة الجنوب،حيث وجد إبله عطاشا،فعاتب أهلها،ومن طبعه ينْدُر أن يعاتب أحدا: الحُدْب أُمَّات قجَّاج ما أضعفَن لي علاج عِطِشتي زِهجْ الحاج حتَّان عملُّو هراج ثم تذكره أنَّ إبنه أبوالبرعي نابه ويهتم بإبله،لم يتركها ويهاجر مغتربا،وكذا لم يفارقها ويرجع للفرقان بالمدامر: ماخلاَّها أغْتَرَب وماقبَّل لي العرب أم زور طرَّارة الكرب وين لاقيتي الجَرَب!؟ ويعجبني جدا،عند شاعرات الجراري،وصفهن للتضاريس،بأفراح البادية والحركة المصاحبة للإيقاع،وتحديدا الجراري،الشاعرة عاشة بت أبوريدة، تصف حركة البرق "الحرقوص"،بحركة"سوط العنج"،تلاعبه يد أحدهم وهو في "حلبة الجراري": لبنك نقي ولذيذ سيدك ملك عزيز النعَّاع أبورزيز براقو سوط هزيز وهذا يذكرني بقول الكباشية وهي تصف،حنين الإبل بعد هطول المطر،وكذا الندي ،حيث يعكسه الصدي: لبنِك عافيي ودوا سيدِك ماببيت قوي(إدغام وإقلاب) حنين أم زور في النوا كيف صاروخ الهوا وللإبل الحظ الأوفر،في غنا الجراري،قالت الشاعرة عائشة بت أبوريدة: جقلَة أم إيدا لوتة الواحدة بتملا النوتة ترعي البي َدروتَه بي دُرْكُو وبي موته *ومهما كان المكان خطرا(دُرك ) ومملوء بالسارقين والنهَّابة،فهي ترعي شجر دروته. والشاعرة الكباشية حليمة بت البلولة من البرارة: سيد تاسْمير لي الرَّاوِي وسيد الدَّبسة تِلاوي حِسْ عبدالله بِدَاوِي لي الوالْدات شَتاوِي **************** *تاسمير الجمل القوي،والراوي من رَيْ وتقصد الورود،وأهل البادية يحملون السَّقا،علي الجمل القوي،والدبسة تلاوي أي الحصان، ثم تتخيل عبدالله،يصدر صوتا رخيما"دو دو""يداوي"،للناقة التي فصيلها صغيرا، تأخرت من المرحال. قالت ايضا: عبدالله الشّول قلاَّه (قاف معطشة ولام مفخمة) نامت عِجز خلاَّه البِوانِج بي قفاه حتي المنام قلاَّه (قاف معطشة ولام مرققة) *البوانج بي قفاه ،تقصد الفصيل الصغير،يحن ويتلفت يمنة ويسري،ويسمونه "البلاَّس". والشاعرة أم جمعة بت جبارة، إبنة شقيق الفارس وذئب الصحراء الشهير سعيد ودرابح ودجبارة الراحلي الكباشي: سَرجَك علي الحافِل المِن الدَّهام جافِل أخوي سَمح النوافِل حدَّد قَشْ السَّافِل ************** *وضع سرجه علي البعير السمين القوي(الحافل)،حتي تجده يُجفل من مايتراءي له ليلا من أطلال"دهام"،ومن براعة هذا الدليل،ذهب إلي آخر مراعي الجزو. مو الفِي توبُو برقِّع حلب في فواقْها بنَقِّع الفي جِرَّتْها تبقِّع بتدُّور بي خيري إتصقِّع يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباعة في البوادي | عبيد الطيب | 06-28-18, 09:42 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 09:44 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | معاوية المدير | 06-28-18, 09:46 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 09:46 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبدالحفيظ ابوسن | 06-28-18, 09:46 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 09:48 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 09:50 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 09:59 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 10:21 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | نعمات عماد | 06-28-18, 10:27 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 10:44 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | علي محمد الفكي | 06-28-18, 09:21 PM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | علي محمد الفكي | 06-28-18, 09:26 PM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | تماضر الطاهر | 06-30-18, 10:46 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-01-18, 07:12 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-01-18, 08:09 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبدالحفيظ ابوسن | 07-01-18, 10:21 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-01-18, 12:07 PM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-03-18, 08:30 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | تماضر الطاهر | 07-03-18, 09:06 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-03-18, 09:39 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | تماضر الطاهر | 07-03-18, 10:19 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | أبوذر بابكر | 07-03-18, 10:41 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-03-18, 11:01 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبدالحفيظ ابوسن | 07-05-18, 07:09 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | مني عمسيب | 07-05-18, 03:21 PM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-07-18, 09:53 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-07-18, 09:59 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبدالحفيظ ابوسن | 07-07-18, 12:51 PM |
|
|
|