|
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� (Re: عبيد الطيب)
|
شَدوْ العذاري (غنا الجراري)
غنا الجراري، أو شدو العذاري في البادية الغربية ، من السهل الممتنع والممتع ،وهو فنهم الأول،من حيث الأصالة والوزن والإبداع والقيمة الفنية، ولقد بلغ شؤا بعيدا، وبالبادية مُجلدات بل أجزم هو كتاب تاريخ للبادية ، نشوغها وتضاريسها وجغرافيتها وأفراحها وأحزانها ، كل قصة أو حكاية أومعركة أومناسبة مدونة فيه،ومع أنه مربوع صغير ومفرداته قليلة، إلا أن إسلوبه متين ومدلوله عميق جدا،وصوته عال، وهوذاكرة الماضي للبادية الغربية،وإستشراف مستقبلها،وحزام الأمان لموروثها. كلما أستمع للفنان الرائع الأستاذعبدالقادر سالم،وهويشدو: (كُل ماقتَّ أغنِّي... جُروحَك مابخلَّنِّي.. رَميت الخَطْ قَابَلْني(اللام لاتنطق) وبشاير خيرك جَنِّي) أتذكر الكباشية وهي تشدو،بصوتٍ شجيِّ مشحون بالشجن : حَد ماأقول أتنسَّا أهَجِع..! آخُدْ حسَّا كَتلني ربيع الدَّسَّا(اللام لاتنطق) جَفَل بي كريبو إتمسَّا *"ربيع الدَّسَّة"الذهب الذي يُدخر في (العلب) ويسمونه الدُّخري،هنا كنَّت من تحب (بالدُّخري)، وشبهته بالصيد الذي جفل ودخل مكامنه(الكريب/الكرب) عند وقت المساء. إنظروا لهذه البدوية الكباشية،وعزَّة نفسها، وكيف تفتخر بأولادها وبناتها: عندي صِقور لي الحومي وعندي دِيوف ل السَّومي مَستُورت حال من يومي إن أتبشتنت وااالومي شعر غاية الجزالة،وعال القيمة، وصفت أبناءها بالصقور، لقوتهم وشجاعتهم، وترفعهم عن الصغائر ، حيث يحلقون عاليا، في الذُّراري والقُنن، ووصفت بناتها،" بالدِّيوف" ، جمع "ديفة" وهي صغيرة الغزال، أهل البادية يقولون للجدي الذكر"الدَّيف"، وللأُنثي "الدَّيفة"، والدَّيف بتشديد الدال، هو الجدي الذي بزغ قرنه لتوه"مِدايف". تقول شاعرة كباشية من الربيقات، تتذكر وحيدتها، التي تزوجها، إبن عمها،وسافر بها بعيدا، في شرق السودان، حيث أهله، بقرية الفاو، ومن المحال، أن تسافر للسلام عليها، بالدواب الصغيرة، إلا بالسيارات أو الجمال فقالت، من غنا الجراري: بلد ديفة النَّوَّاشا لي أقروب مابتتماشا يا الحَلْ بي اللَّمباشا يا اللّيدو هبَّاشا وغنا الجراري ، من الفنون الصوتية، اي يُسمع،لأنه بالرغم من حلاوة موسيقاه، وأناقة مفردته،وعذوبة إسلوبه،لا تكتمل الحواس لسماعه، إلا شدواً ، ومن حنجرة البدويَّات، وهنُّ في السِّدور، عند دوداب الوِرود،أو في أفراح البادية،(عرس طهور ،إنتصار فزع وعودة غائب....الخ)،وكما للبدو أذن حسَّاسة جدا لوزن الغنا،أيضا لمغنيات الجراري، أذنٌ مرهفة في اللحن،ولايقبلن (الشتارة)،ولا يُغنين مع صاحبة الإيقاع،الغير موزون(طرقة)، وما يعجبني في غنا الجراري، أن البدوية تعتزُّ،بحياة التِّرحال، وتفتخُربخيمتها الممدودة طنائبها عزا ونفلا، أو بيت الشِّقاق، فهي كميسون الصَّاحبيّ، الأمير معاوية ،رضي الله عنه، قالت شاعرة كباشية من العوايدة تفتخر، بزوجها ومعزته لها، وطريقة نشوغه ونجوعه وترحاله،وتعتزُّ ببيت الشِّقاق: من فوقي ماتعوَّس شعَّابي ماسوَّس طبق الرَّحلي وروَّس نامت المَجْحُوم عوَّص والعوايدة يارعاك الله ،هُمُ من أستهل بهم شاعر مشايخنا الشناقيط خريدته: (فديتك خِلِّي هل نسيت العوايدة بأم بادرٍ أم هل نسيت الخرايدا) *والعوايدة بعض فخوذهم "فروعهم"إلي وقتٍ قريب،لايعرفون الضأن والماعز والبقر ولاحتي ركوب الحمير،هم أبَّالة فقط. وقولها :"شعَّابي ما سوَّس" كناية بليغة جدا ، أي أنَّها ، لا تمكُث في المدامِر طويلا ،وقديما قيل:( الرَّحيل عِز العرب)،وتثبيتا لهذا القول ، أنظروا للشاعرة الرائعة بِت الشايب ودعبيد "حيدوب"، من بني جرار ، تخاطب عمَّها، الذي ترك النشوغ مع إبله، وزرع له "بلاد": حيدوب شافْ الصَّبَن جدَع حشَّاشْتُو إنغبَنْ أهل أم رقَّنْ وبَنْ هسَّاع في العِز واللَّبنْ ما أروعها، عندما ربطت، الغُبن ب"الصبن..صبنة" وهو توقف نزول الأمطار،وعكسها "عينة/عِيَن"، وربطها للعِز، ب"النشوغ" والخريف وخيراته،وجميل خيالها،حيث توقعت الذين رحلوا مع الإبل،عندما قالت:(هسَّاع)،اي في هذا الوقت. *قولها :"نامْت المجحوم عوَّص"، كناية عن المُرحال الطويل،وأهل البادية، للمُرحال الطويل، يقولون: "الرَّحيل العوَّص الكلب" يقول الشاعر الرائع والشَّاب الخلوق الصديق الهندي ودخيرالله الكباشي: عرب المِنَّهُن قلب العشوق ماحوَّص عَقروا التَّوُّو شبَّع لي الدِّقاق..مابوَّص دانُو النايبُو لا لوبة وسنامُو مغوَّص رحلوا وقفُّوا باكرية وجريوْهُن عوَّص وقريبا من قول الجرارية،ماقالته الدويحية،إبنة الدَّليل ،النور الدِّويحي،شاعر "غِنا الجالسة" المجيد،كان دليلا ماهرا،خبيرا بمراعي الإبل،وكان يحب نوقه، ويجوب بها الفلوات والمراعي الخصبة، حتي كان إذا رأي في إبله ضياع ،(ينجع) بها في منتصف الصيف وهو في السِّدور، أنظر له هنا: (علي الحوسَة أم دَبار مابقْبَل الحَجَّة بشوف حَزْ الغَروز قابلني في رجَّة بَدَّرت النِّجوع فوق دربي جات عَجَّة وخليت القِفيل بي ورايا تتهجَّه) *وردت أيضا(حزمت أمَّات رزيم فوق دربي جات عجَّة) *اي عندما رأي الهزال في إبله،رحل باكرا للجنوب،حتي أن ذات الخدود الغير وشم (القفل /يل) تمدحه وتشدو بذكره،وأرادت مشيئة الله، أن تنتهي إبله ويصبح مزارعيا،وذات خريف،هو وإبنته يحرثوا "بلادهم"،وقفت إبنته،ثم شدت بصوتٍ شجي: الدنيا دار الغَشْ علَّمتي أبوي الحَش قُبَّال بِعقر القش فوق الهَبَاب مارَشْ *بعد أن كان يبحث عن المراعي الخصبة(بعقرالقَش)، حيث يمتطي الذي هاج لتوه، (هباب مارش)تذهب هذه النعمة ويصبح مزارعيا. ليقول لها وبعزة نفس ،وهوالدليل الخريت: (لا لا ماتقولي!! ...كدي بتكسري ضهر أبوكي....) قولي: حشَّاشتو خلاَّعة لي القيزان طلاَّعة أبوي ضَيْ الرَّباعَة مااتكبَّس لي دْنَاعَة ومن ركائز الحياة الإجتماعية بالبادية الغربية، (رحلة الجنوب والنشوغ ورحلة الجزو والعودة للمدامر)،وجميعها سوف نورد لها نماذج من غنا الجراري، قالت الشاعرة بت الدليل المك ودصباح،النورابية الكباشية، تصف نجوع الإبل من المدامر متحركة صوب الجنوب: خلاس البير إتشنَّت بَرَدَتْ لي البننَّت الضَّي جَرْوَكْها وحنَّت لي المِنجَر ما إتنسنَّت وكأن البئر رونقها وجمالها،عندما تكون الإبل بها. ثم عندما توغل شقيقها في الجنوب البعيد،حتي وصل إلي بابنوسة سافرت بخيالها إلي هنالك ثم،قالت: نَزل في شارْعْ القَطَر حلب في فواقها وفطر الضِّي نَجَّعْهِن بَطَر لابرَّاق ..لامطر ثم أنها تمدح شقيقها مباشرة،ومن شاعريتها تمدح نفسها باسلوب غير مباشر وهنا بُعد المعاني وعمقها: لا بْتُب ولا بْدَعِّي ولاقال ليَّا إتوعِّي المخطوط لي يوم الكَعِّي صعيد ناس مَنَّا برعِّي والشاعرة الرائعة جدا أم ضعينة بت دياب،النورابية الكباشية تمدح شقيقها دياب بتضاريس البيئة وحرفة البادية: بي دكَّاك ماتْحلَّقْ أعَقْر الماهُ مغلِّق شِدْ ياضيبها وعلِّق علي العُرفو متغلِّق ***************** *لم يكن "عاطلا"،يتجول بالفرقان والدكك،لكنه دليلا خريتا،يشوم البروق،ويعرف مكان القطر،ويبحث لنوقه المرعي الخصب،حيث يمتطي النجائب من الجمال. وهذا يذكرني بشاعرة كواهلة الغرب: ماجَرْ المسلَّك ومابنقُز دَللَّك عجبي الدَّج وإتملَّك بي أَمَّات بولاً علَّك *اي لم يكن مثل السفيه ،الذي يحمل سوطه"المسلَّك" ويتجول بالفرقان،ويتتبع حفلات الأعراس،يُعجبني لأنه ذهب بنوقه أولا،وتجوَّل بها في أقصي مراعي الجنوب، فأمتلأت شحما،حتي حمل ذيلها "العبل"،الذي يشبه الصمغ والعلك. تقول أم ضعينة بت دياب: ضِيبك بكرْم الضِّيف فارس الجهادِن سيف عِليبُو تمِّي الكيف وماتَردي دون الصيف ********************* سيدِك يا أم زور مرجي مَرْدُوع ناس الدَّرجِي عيلي لام ترضِي ودون الصيف ماتَردي *غنا الجراري روعته،في دلالات الإسلوب قولها : ( مردوع ناس الدَّرجي) في هذا الأسلوب الصغير،دلالات كثيفة جدا ومدلول عميق،"مردوع" يطلقونها للذهب المحفوظ في عُلبه للأيام السود،ومن هذا أطلق للرجل،زوجا،عما،أخا أوخالا، ولكن بإنتقاء،للرجل "الضو/ضي"،والدَّرجي الغزال وهنا مدحت الممدوح وتعدته بقولها"الدَّرجي" والشاعرة الرائعة مستورة بت بحيري،النورابية الكباشية وهي تصف وحيدها ،في أول رحلة له مع الأبَّالة نحو الجنوب: شَدّولو المِتَّرِّك وقال الرَّي في درِّك سيد النايبو بصرِّك كَلَس من قام لي شَرِّك *اسرجوا له البعير الذي لم يسرج مدة من الزمن(مترِّك/متروك) ، أهل البادية ،كثيرا مايتركون جمالا بعينها، حيث يعدونها لرحلة الجنوب لأنها شاقة وتكون رشاشا، ولأن الإبل غذاء أهلها ،وكذا شرابهم في ضروعها،قالت:(الرِّي في درك) وهذا يذكرني بشاعرة كواهلة الغرب : حِسْ بلاَّس حِس طنَّه الحاروك دي أهلنَّا (اللام تدغم في النون) فواقِك من الشنَّة الفوقو النَّحل ونَّه *الفواق هو شراب الغبوق أوالصبوح وقديما قالت العرب: (صبحي سكوت فستشنَّت طالق) الصبوح إذا حلب لبنها، والطالق الناقة التي يتركها الراعي ولايحلبها علي الماء. قالت شاعرة كواهلة الغرب: مو العِيفة المتعبَّط الفي سُخلانُو بربِّط دجَّت بيه البتخبَّط مع الكوراكها منبِّط *الكوراكْها منبِّط هي الخيل،وكواهلة الغرب،يرعون الإبل بالخيل،لأنها سريعة إذا سرق من أحدهم بعيرا،تكون في أهبة الإستعداد،وتأتي للنجدة،إذا صاح أحدهم "كورك "،حتي صار مثلا: (يطردنَّك خيل خشنة) وخشنة فخذ من كواهلة الغرب. يتبع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباعة في البوادي | عبيد الطيب | 06-28-18, 09:42 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 09:44 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | معاوية المدير | 06-28-18, 09:46 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 09:46 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبدالحفيظ ابوسن | 06-28-18, 09:46 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 09:48 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 09:50 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 09:59 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 10:21 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | نعمات عماد | 06-28-18, 10:27 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 06-28-18, 10:44 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | علي محمد الفكي | 06-28-18, 09:21 PM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | علي محمد الفكي | 06-28-18, 09:26 PM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | تماضر الطاهر | 06-30-18, 10:46 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-01-18, 07:12 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-01-18, 08:09 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبدالحفيظ ابوسن | 07-01-18, 10:21 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-01-18, 12:07 PM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-03-18, 08:30 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | تماضر الطاهر | 07-03-18, 09:06 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-03-18, 09:39 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | تماضر الطاهر | 07-03-18, 10:19 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | أبوذر بابكر | 07-03-18, 10:41 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-03-18, 11:01 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبدالحفيظ ابوسن | 07-05-18, 07:09 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | مني عمسيب | 07-05-18, 03:21 PM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-07-18, 09:53 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبيد الطيب | 07-07-18, 09:59 AM |
Re: شدو العذاري ولود الزُّمبارة ونفل الرّباع� | عبدالحفيظ ابوسن | 07-07-18, 12:51 PM |
|
|
|