|
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(8) (نظرية القرود الخمسة -2) من يفطن فهذا درس من صميم علم الإدارة الحديثة !! حتى ينظر كل حوله، ليرى كم من القوانين و الطقوس تطبق بنفس الروتين العبثي الرتيب منذ أزمنة سحيقة ، و لا أحد يجرؤ على التغيير. بل إن الكثيرين يستميتون دونها على عمى ، ولتبقى على رؤوسنا كجلمود صخر حطه القدر من عل. قصة من واقع مرير ، كيف أننا نتمسك بكثير من العادات والتقاليد السمجة والعقيمة ، التي ورثناها كابراً عن كابرٍ، و إذا سئلنا لم؟ ، قلنا: هكذا وجدنا آباءنا. وإنا على آثارهم مهتدون ، ول ن نغير ولن نبدل، بل نصر ونجاهد في سبيل إحيائها .لست أدري لماذا هذا التحجر و العناد في التمسك بعادات سيئة ، و الكثير منها مضيعة للجهد والوقت والمال ومتلفة للنفس و الأعصاب، و هي مقدرات نحن مطالبون شرعاً بالحفاظ عليها ، و ألا نصرفها إلا في الخير وبمنهج شرع الله علينا ، فلماذا هذا التقليد الأعمى ؟! لماذا لا نعمل عقولنا و نسأل أنفسنا : في حالة الوفاة مثلاً ، ترى أهل الميت فوق مصابهم هم مطالبون بالجلوس في بيت العزاء صباحاً و مساءً، لتقديم الطعام والحلويات لمن حضر !! مع أن السنة أن يصنع الناس لأهل الميت الطعام وهم مفجوعون ، فقد جاءهم ما يشغلهم عن هذا بحزنهم على ميتهم ، ولكن لست أدري من أين جاء الناس بهذه المراسيم اللوتاء، ومن أين جاءوا ببيت العزاء أصلاً، و من فرضه عليهم ؟! والصورة أبشع في قضايا النكاح؛ حيث حدث ولا حرج ، من بذخ وهدر طاقات وأموال وأوقات وذهاب مروءة ووقار. لو سألنا أنفسنا : لماذا لا يجرؤ أحد على كسر هذه القيود ؟ كان الجواب : خوفاً من كلام الناس وانتقاداتهم !! . يا إخوة ، كلام الناس لا ينتهي ، و رضاهم غاية لا تدرك ، و من راقبهم مات هما و كمداً وقهراً ، فلماذا نخشون الناس و الحق أحق أن تخشوه؟!!! الناس داء دفين لا دواء له = العقل قد حار منهم فهو منذهل إن كنت منبسطا سميت مسخرة = أو كنت منقبضا قالوا به ثقل و إن تخالطهم قالوا به طمع = وإن تجانبهم قالوا به ملل و إن تتهور لاقوك بمنقصة = وإن تزهد قالوا زهده حيل. سؤال أخير : هل يا ترى من ليس مقدوره التزحزح , ولو قيد أنْمُلةٍ مما كان عليه أسلافه من عاذات وخيمة ماأنزل الله بهامن سلطان، هل هو جديرٌ بالتعويل عليه ليقول (بغم) في وجه سلطانٍ جائرٍ.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-03-18, 05:02 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-04-18, 08:46 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-04-18, 08:48 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-05-18, 08:53 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-05-18, 08:56 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | عادل البراري | 03-06-18, 10:56 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-06-18, 11:33 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-08-18, 11:12 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 03-08-18, 11:22 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-18-18, 02:19 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-19-18, 09:16 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-20-18, 12:41 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-23-18, 09:20 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-24-18, 12:06 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-25-18, 12:16 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-26-18, 12:02 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 06-27-18, 07:42 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 07-08-18, 12:56 PM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 07-10-18, 11:51 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 07-10-18, 11:54 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 07-10-18, 11:57 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 07-10-18, 11:58 AM |
Re: قراءة فى أدب التنحي ببعض ماء الوجه!! | دفع الله ود الأصيل | 07-12-18, 11:54 AM |
|
|
|