كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: لماذا اعتمار القبعة الفكرية او السياسية � (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
يمكننى ان اكتب فى بوست افتحه بل فى نهاية كل مداخلة .. انه قال سيدى الامام المهدى ..
و انه نحن احباب الله و انصار الامام المهدى .. حررنا السودان من المستعمر ..
و اننا قتلنا جيش هكس باشا عن بكرة ابيه و عدمناه طافى النار
و ان تاريخنا الناصح البياض فيه و فيه و ما الى ذلك ..
نواصل ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا اعتمار القبعة الفكرية او السياسية � (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
و أننا نحن الانصار نؤمن بالديمقراطية نظاما لحكم السودان .. و اننا نحن فقط الذين قاتلنا كافة الدكتاتوريات .. و ان زعمينا السيد الصادق الصديق هو اطهر سياسى سودانى ..
و اننا .. و اننا ..
السؤال ..
لماذا هناك عدد مقدر من اعضاء هذا المنبر يفتوحون بوستات لموضوعات عامة .. او يعلقون على بوستات لاخرين ..
مثل عن معاش الناس فى السودان .. كغلاء الاسعار مثلا .. او عدم نزول المطر .. او فيضان النيل ..
و سرعان و يحولون الامر الى مسألة سياسية .. او عقدية او حزبية .. توجهاتهم او توجهات أهل الحكم ..
ينبغى تناول الامر بيعدا عن السياسة او غيره من التوجهات ...
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا اعتمار القبعة الفكرية او السياسية � (Re: الطيب رحمه قريمان)
|
والله كلامك سمح شديد .. الانتماءات الضيقة تفقد الموضوع الموضوعية .. وممكن كمان تفقد صاحبه المنطق .. وبذلك قد تفقد الاشياء قيمتها .. اقول "قد" لأنه قد تكون القيمة ثابتة في حال وجود الثقة، وخاصة عندما يتعلق الامر بالوطن مثلا، في رأي مرحبا بالاطروحات مهما كانت انتماءات صاحبها، ومن الضروري جدا اقامة جسور الثقة بين المكونات المختلفة ..
اكيد تكون منتبه لي حتت: الطريقة التي يقرأنا بها الاخرين، يعني ان كان لنا ميول معلوم، هنا ومهما كان الطرح موضوعي وبكل حيادية، يمكن ان يؤدلجه او يحوره المتلقي ويلصقه في المدرسة او اللونية السياسية / الفكرية التي ينطلق منها صاحب الطرح .. يعني مهما كان الطرح مهم لا يجد الاهتمام والالتفاف المطلوب لأنه صادر من الشخص الفلاني او الجهة الفلانية .. هنا الطرح فقد قيمته لسببان الاول بسبب صاحبه، والثاني من المتلقي، او الجهة المنشودة .. على سبيل المثال:- ممكن يأتي ليبرالي يقول: الحل الوحيد لمشاكل السودان هو النظام الليبرالي .. اذا كان يحتمل رأيه وفق مسوقاته القبول والرفض، هذا رأي موضوعي قابل للنقاش .. واذا كانت كل مسوقاته توجيهية تؤمن بالفكر الواحد هذا رأي مرفوض مهما كان مهم .. مهلا .. مهلا .. يمكن ان يقبله الناس وان يناقشوه وان يجدوا فيه دائما سبيل لذلك اي للقبول فقط - في حال تواجدت الثقة بين الناس .. ولكن ان كان الوضع مبني على التجريم والتخوين ومنكفء في ذاته سيطول المشوار كما هو حالنا الان تماما ..
لهذا ارى بإختصار الحيادية مهمة، والانتماءات لا بأس بها، المهم تواجد الثقة ..
تحياتي واحترامي ..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لماذا اعتمار القبعة الفكرية او السياسية � (Re: Osman Mahmoud)
|
الاستاذ الفاضل عثمان محمود ..
اشكر لك حضورك و مشاركتك التى لا شك انها قيمة و تصب فى صلب الموضوع و انها اضافة ثرة لما اكتب ..
كتر خيرك كثير ..
Quote: والله كلامك سمح شديد .. الانتماءات الضيقة تفقد الموضوع الموضوعية .. وممكن كمان تفقد صاحبه المنطق .. وبذلك قد تفقد الاشياء قيمتها .. اقول "قد" لأنه قد تكون القيمة ثابتة في حال وجود الثقة، وخاصة عندما يتعلق الامر بالوطن مثلا، في رأي مرحبا بالاطروحات مهما كانت انتماءات صاحبها، ومن الضروري جدا اقامة جسور الثقة بين المكونات المختلفة ..
اكيد تكون منتبه لي حتت: الطريقة التي يقرأنا بها الاخرين، يعني ان كان لنا ميول معلوم، هنا ومهما كان الطرح موضوعي وبكل حيادية، يمكن ان يؤدلجه او يحوره المتلقي ويلصقه في المدرسة او اللونية السياسية / الفكرية التي ينطلق منها صاحب الطرح .. يعني مهما كان الطرح مهم لا يجد الاهتمام والالتفاف المطلوب لأنه صادر من الشخص الفلاني او الجهة الفلانية .. هنا الطرح فقد قيمته لسببان الاول بسبب صاحبه، والثاني من المتلقي، او الجهة المنشودة .. على سبيل المثال:- ممكن يأتي ليبرالي يقول: الحل الوحيد لمشاكل السودان هو النظام الليبرالي .. اذا كان يحتمل رأيه وفق مسوقاته القبول والرفض، هذا رأي موضوعي قابل للنقاش .. واذا كانت كل مسوقاته توجيهية تؤمن بالفكر الواحد هذا رأي مرفوض مهما كان مهم .. مهلا .. مهلا .. يمكن ان يقبله الناس وان يناقشوه وان يجدوا فيه دائما سبيل لذلك اي للقبول فقط - في حال تواجدت الثقة بين الناس .. ولكن ان كان الوضع مبني على التجريم والتخوين ومنكفء في ذاته سيطول المشوار كما هو حالنا الان تماما ..
لهذا ارى بإختصار الحيادية مهمة، والانتماءات لا بأس بها، المهم تواجد الثقة ..
تحياتي واحترامي ..
|
| |
|
|
|
|
|
|
|