اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 10:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2018, 11:47 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟!




















                  

08-23-2018, 11:50 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    ما في منهم ولا حتة دبيييييب كدا ؟!
                  

08-23-2018, 11:57 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    في برنامج ساحات الفداء ، كل يوم كان في اتنين تلاتة

    وكل اسبوع برجعوا عريسين تلاتة من اصحاب اعراس السماء

    حتي مرة في يوم واحد الترابي حضر عرسين واحد ارضي والتاني سماوي

    قالها في التلفزيون لغاية ماواحد قاعد جنبي ، اتلفت تجاهي منطط عيونه

    وخاتي اصبعه في المنطقة بين العين والاذن وقال : بالله دا ما راجل .....؟!

    الجنة موضوع حشد سياسي بخطاب ديماجوجي كهربته عالية جدا ...

    وإلا لماذا لم يستطع ديماجوجي اخر صناعة دبابون جدد ؟؟
                  

08-23-2018, 12:01 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    لماااااذات كثيرة تطرح نفسها ، ولماذاتيتنا مطروحة

    للنظام حاليا : لماذا استعاض عن الدبابون بقوات ارضية مثل حميدتي

    هل عقرت حواء النظام ام أغلقت ابواب الجنة في وجه الخطاب الرمزي الديني ؟!
                  

08-23-2018, 01:02 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    خطاب ساحات الفداء ومايصاحبه من مؤثرات الخطاب

    الديماجوجي وحتي الموسيقي التصويرية

    نحتاج فيديو
                  

08-23-2018, 01:24 PM

قسم الفضيل مضوي محمد
<aقسم الفضيل مضوي محمد
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 2608

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    .
    ..
    .
    يا اخ عبد اللطيف... سلامات ...
    بتذكر في بداية التسعينات كان الكيزان اعتقلوا 2 من الطلاب الشماليبن بجامعة جوبا واحد من تربية اسمه ياسر وهو من سكان حي العمارات ومعاه واحد تاني لا اذكر اسمه كان بيدرس طب الولدين تم اعتقالهم لفترة طويلة ويوم جابوهم في ساحات الفداء باعتبارهم عملاء للحركة الشعبية في ذلك الوقت ...
    لو انت متذكر الكلام دا او احد الاخوة نرجو تسليط الضوء عليهم واين هم الآن ...
    بدري خالص كان لمحت ياسر وانا في مواصلات الصحافة شرق ولكن لم اتمكن من ملاقاته ...
    .
    ..
    .
                  

08-23-2018, 01:37 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: قسم الفضيل مضوي محمد)

    شكرا قسم الفضيل

    حقيقة من الصعب التذكر ، لكن احد ابناء دارفور ، تقريبا

    كان نشط جدا ، ككادر عنف ومجاهد ، ويقال مات في الجنوب

    واحد الطلاب اكد لي انه راه بعد ان مات !

    في شكوك حامت حول بعض من اقيمت لهم اعراس الشهيد

    ورجعوا سرا من مهمة الاستشهاد والتي كانت مجرد خطاب ديماجوجي كبير
                  

08-23-2018, 02:40 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

                  

08-23-2018, 03:23 PM

معاوية الزبير
<aمعاوية الزبير
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 7893

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    اشتقت ليهم ولّ شنو؟
    عهد عذاب واستهبال الله لا اعادو
    لم أحضر تلك السنوات البغيضة، طلعت من البلد عام 89
    زرته عام 96 ثم 99 وكنت على عجل

    أعتقد عندنا منهم عضو أو اثنين في منبرنا هذا
                  

08-23-2018, 03:43 PM

حامد عبدالله
<aحامد عبدالله
تاريخ التسجيل: 04-12-2014
مجموع المشاركات: 1326

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: معاوية الزبير)



    يا اخ عبد اللطيف... سلامات ...
    بتذكر في بداية التسعينات كان الكيزان
    اعتقلوا 2 من الطلاب الشماليبن بجامعة جوبا
    واحد من تربية اسمه ياسر وهو من سكان حي العمارات ومعاه واحد تاني لا اذكر اسمه كان بيدرس طب الولدين تم اعتقالهم لفترة طويلة ويوم جابوهم في ساحات الفداء باعتبارهم عملاء للحركة الشعبية في ذلك الوقت ...
    لو انت متذكر الكلام دا او احد الاخوة نرجو تسليط الضوء عليهم واين هم الآن ...
    بدري خالص كان لمحت ياسر وانا في مواصلات الصحافة شرق ولكن لم اتمكن من ملاقاته ...



    حقيقة من الصعب التذكر ، لكن احد ابناء دارفور ، تقريبا

    كان نشط جدا ككادر عنف ومجاهد

    ، ويقال مات في الجنوب

    واحد الطلاب اكد لي انه راه بعد ان مات !

    في شكوك حامت حول بعض من اقيمت لهم اعراس الشهيد

    ورجعوا سرا من مهمة الاستشهاد والتي كانت مجرد خطاب ديماجوجي كبير




    السلام
    وبعد
    اوسكار/ ضحكت لمن انشقيت ولله الحمد والقابلة في المسرات


    ودوورد


                  

08-23-2018, 07:06 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: حامد عبدالله)

    Quote: اشتقت ليهم ولّ شنو؟
    عهد عذاب واستهبال الله لا اعادو
    لم أحضر تلك السنوات البغيضة، طلعت من البلد عام 89
    زرته عام 96 ثم 99 وكنت على عجل
    أعتقد عندنا منهم عضو أو اثنين في منبرنا هذا


    معقول يامعاوية فاتتك الحلاوة دي كلها اوائل التسعينات
    حلاوة مجروس البتجي ناطة من شاشة التلفزيون اي لحظة


    عندي صديق الوقت داك كان بجيهو صداع شديد لما يسمع خطاب
    رامبو الساعة 3 ، مشي دكتور وتم منعوا رسميا من سماع اي نشرة
    كيزانية ، انت محظوظ جدا انك كنت برا ، عشان كدا هادئ
                  

08-23-2018, 07:18 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    Quote: اوسكار/ ضحكت لمن انشقيت ولله الحمد والقابلة في المسرات


    تحياتي حامد عبدالله ، اشكرك علي الاوسكار

    والقابلة في نظام عاقل مامجنون زي ديل
                  

08-23-2018, 07:33 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    ظاهرة الدبابين وما رافقها من ثقافة الحوريات والقرود

    والسحب البجي ماشي فوق الدبابين وظاهرة اعراس السماء

    ثم تغير الخطاب كله بعد المفاصلة وتحول كل هؤلاء الي فطايس

    يدعونا الي تناول الخطاب نفسه ، الخطاب بما هو خطاب !
                  

08-23-2018, 07:43 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    ما بعيد يكونوا موفرنهم ليوم وقيعة ..
    بقيت خطير وحفار الأيام دي ..
    كل سنة أنت وزوارك طيبين.
                  

08-23-2018, 08:00 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: ما بعيد يكونوا موفرنهم ليوم وقيعة ..
    بقيت خطير وحفار الأيام دي ..
    كل سنة أنت وزوارك طيبين.


    هههههه مولانا الملك ، كنت متوقع الاقيك في سياقات كتيرة غير هنا
    زي مالصادق بصطادو بمكرفون انت بصطادوك بحفرة انزلاقات تساؤلية
    كل عام وانت بخير ..

    الناس ديل ماعندهم قشة مرة ، مش قالوا لا لدنيا قد عملنا وفعلا ماعملوا
    وراء كل فاسد امراة حاقدة بت كــلب ، الله ينعل الفقر ياخ

    بالمناسة البوست داك بقي من الماضي !
                  

08-23-2018, 09:01 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    إذا اخدنا مثال الخطاب الوارد في ساحات الفداء كمثال

    اين تكمن السلطة في الخطاب ؟

    هل داخل نظام اللغة ، داخل المجتمع المعبر عنه الخطاب ؟

    مسالة الشجاعة والعسكرية ؟ الابعاد الرمزية للدين ؟
    وين بالضبط وجد الخطاب قوته ونفوذه ؟
                  

08-23-2018, 09:25 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    اعتقد يامولانا ، لايمكن إعادة هذا الخطاب الي الواجهة مرة اخري

    اي باستخدام ذات الايدولوجيا ، لان معينها مفقود تماما ، كما ان الممارسة

    كشفت اهداف الخطاب والوعي كشف اهداف الخطاب ، وانه خطاب سلطة

    سياسية لها اهداف محددة ، بعد انجازها يدمر الخطاب نفسه وينمحي ...
                  

08-23-2018, 11:10 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    كلام فوكو هنا محيرني تماما

    Quote: الخطاب ليس أداة في يد السلطة، ولا انعكاسا لها فقط، بل يشكل سلطة في ذاته وهو ما يشير إليه نص "إرادة المعرفة" من كون الخطاب ليس مقسما إلى خطاب مقبول أو مرفوض، بل أن المعرفة والسلطة تتمفصل في الخطاب، وأنه يجب النظر إلى الخطاب كمجموعة عناصر تعمل في إستراتيجيات مختلفة. لذلك لا يمكن لنا أن نقول مع "دريفوس" و"رابينوف" أن هنالك فقط بعض الأفعال الخطابية التي تنزع إلى أن تكون ذات سلطة، لما تملكه من جدية، لماذا؟ لأن الخطاب يشكل في مجموعه سلطة قائمة بذاتها، وإن كانت منطوقاته تتفاوت من حيث القوة والقدرة.


    المصدر
    https://journals.openedition.org/insaniyat/8643https://journals.openedition.org/insaniyat/8643
                  

08-23-2018, 11:46 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    ههه صبر ساي مافي

    Quote: قول بورديو، مستخلصا النتائج القصوى لتحليلاته، ما نصه : ( نتبين الآن أن جميع المجهودات التي بذلت لترى في المنطق اللغوي الذي يتحكم في مختلف الأشكال الاستدلالية والبلاغية والأسلوبية، سبب الفعالية الرمزية لتلك الأشكال، لابد وان تبوء بالفشل ما دامت لا تقيم علاقة بين خصائص الخطاب وصفات من يلقيه وسمات المؤسسة التي تسند إليه أمر الإلقاء)38. فعلى سبيل المثال أن خطابا سلطويا كدرس الأستاذ و خطبة الواعظ الديني، لا يفعل فعله ألا شريطة أن يعترف به كخطاب نفوذ وسلطة. وهذا الاعتراف الذي يصاحب بالفهم أو بدونه، لا يتم بيسر وسهولة إلا ضمن شروط خاصة، وهي الشروط التي تحدد الاستعمال المشروع (فالخطاب ينبغي إن يصدر عن الشخص الذي سمح له بان يلقيه، أي عن هذا الذي عرف، واعترف له، بأنه أهل لان ينتج فئة معينة من الخطابات وانه كفء و جدير بذلك ...كما انه ينبغي أن يلقى في مقام مشروع، أي أمام متلقي شرعي... وأخيرا ينبغي للخطاب أن يتخذ الصورة الشرعية القانونية أي إن يخضع لقواعد النحو والصرف...)39.


    Quote: وعليه فان القاعدة النظرية التي ستشكل منهج تحليل الخطاب عند بوردية :هي انه ( لا تحكم لغة السلطة وتأمر ـ كما يقول ـ إلا بمساعدة من تحكمهم، أي بفضل مساهمة الآليات الاجتماعية القادرة على تحقيق ذلك التواطؤ الذي يقوم على الجهالة، والذي هو مصدر كل سلطة)40. لذا يدعو إلى ما يسميه "تداولية اجتماعية une pragmatique sociologique" ومضمونها انه مادامت اللغة لا تتضمن في ذاتها سلطة، وان كانت تتضمن في ذاتها وفي منطقها الداخلي ما يؤدي إلى تجاوزات السلطة الذي هو البرهان الخاطئ أو القياس الخاطئ le paralogisme، أي القدرة على التضليل وهو ما ينسب إلى السفسطائيين كما ذهب إلى ذلك أفلاطون، السوفسطائيون الذين استفادوا من إمكانية أن اللغة قادرة على أن لا تقول شيئا وان تقول اللامعنى أو أن توجد في الكلمات وبواسطة الكلمات ما لا يوجد في الواقع. نعم للغة هذه الإمكانية ولكن، وباستثناء هذه الإمكانية، فان للغة وجودا اجتماعيا، وسلطتها مستمدة من ذلك الوجود، وحتى اللغة السوفسطائية مستمدة من قوة السوفسطائيين ،كما بين ذلك مرة أخرى أفلاطون.
                  

08-23-2018, 11:50 PM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    اماه ﻻ تجزعي
    اضاعوني واي فتى اضاعوا
    ليوم كريهة وسداد ثغر
                  

08-24-2018, 07:50 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: Ahmed Yassin)

    اماه ﻻ تجزعي
    اضاعوني واي فتى اضاعوا
    ليوم كريهة وسداد ثغر


    كل سنة وانت طيب يا احمد

    مسكينة امهاتهم تعبت وسهرت وفي النهاية

    طلعوا ليها مجانين وفطايس
                  

08-24-2018, 09:48 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    لي رؤية أخرى ..
    مع احترامي ماضوية الخطاب لا تعنى جفاف تربته ..
    لذا فإن دراسته وتشخيصه من كل الجوانب ضروري وهام..
    في تقديري يا عبد اللطيف الدافع ـ أو لأكن أكثر دقة ـ المرجعية لم تكن دينية فحسب ..
    فالخطاب الديني كان بمثابة ( كدمولات وعصابات ) تمنطقوا بها ..
    بحسبانها جوازت سفر مختومة لما بعدية متوقعة يجهلون مآلاتها..
    أما المرجعية الحقة للظاهرة فهي ركينة في ثقافتنا الاجتماعية ..
    ثقافة ( الفزعة) ..
    منطلقات شجاعتنا وإقدامنا وثباتنا يا عبد اللطيف لا تنبع من بنية فردية ذاتية ..
    بل بنية جماعية فرضتها ظروف البيئة..
    ورسخت أقدامها الثقافة الشعبية باشعار وأقوال الحكامات ..
    ذاك هو الإرث الذي تم استغلاله من قبل جماعة الاسلام السياسي..
    بعد إلباسة جبة الدين ومن ثم توظيفه في تدشين مشروعهم الحضاري..
    نعم كانوا على قدر من الدهاء والمكر وهم يخفون ما تواصوا عليه سلفا ..
    أي إزاحة وابعاد " الجنوب" بحسبانه العقبة التي تعيق انجازهم لمشرعهم .

                  

08-24-2018, 10:22 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: محمد على طه الملك)

    كلام سليم مولانا الملك ، سلطة الخطاب كامنة في الحقل الاجتماعي

    وكان الدين عامل ثانوي دون ان يدري احد ، ولابد من الاخذ في الاعتبار

    التاريخ الفردي المبنين لكل واحد من هؤلاء الدبابين وتفاعله مع بنية الحقل

    الذي ينتمي اليه ...
                  

08-27-2018, 00:09 AM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    البوست ليس المقصود منه ظاهرة الدبابين تحديدا

    وانما ذريعة لمناقشة مشكلة اين تكمن قوة الخطاب واين

    تتموضع السلطة ، وما ظاهرة الدبابين الا مثال واضح علي

    كيفية الخداع الذي يجري بيننا بكل سهولة ونتقبله كانه حقيقة مطلقة
                  

08-27-2018, 08:58 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: عبداللطيف حسن علي)

    كتب الدبلوماسي المخضرم جمال محمد ابراهيم
    عن سفارة السودان في ظهران
    ( 1 )
    كنّا في طهران قبلَ نحوَ عقدين من الزمان، ولكن لم نكن بعيدين عن الخرطوم، إذ قنوات التواصل تزوّد البعثات الدبلوماسية بما يعين مهامها لتكون مرآة للوطن.
    سفارات السودان مشغولة بالتصدّي لمحاصراتٍ واختناقات و"ابتلاءات"، فالقتال مستشرٍ في جنوب البلاد، والموتُ في السّاحات تقام له سرادقٌ وأعراسٌ، تزفَّ
    فيها حورٌ عين ويتبعهنّ ولدان مخلدون. أمَّا الحياة فعلى عسرها تلكم الآونة، فقد شاركتْ الإنسَ فيها ملائكةٌ تمسك بالسلاح وتفتك بالأعداء و"الأعداء" هم من
    بعض أبناء جنوب السودان، فالقوم هناك ليسوا من طينة الأرض، بل هُم من مجرَّة بعيدة ، بل هُم قومٌ عادون.
    تفتّق ذهنُ السفير المُعيّن في طهران، عن ضرورة القيام بحملة إعلامية في الوسط الدبلوماسي الأجنبي، فهم رسلُ بلادهم إلى بلاد الجمهورية الإسلامية، وأنّ
    السانحة متاحة لسفارة السودان لتعريف هؤلاء السفراء والدبلوماسيين المقيمين في طهران بأحوال السودان، وبالمرّة يشاهدون من أبجديات القتال الأهلي وفنون
    التعبئة ما برع فيها تلفازُ السودان ، فيما عرف ببرنامج "ساحات الفداء". استجلب السفير عدداً مهولاً من شرائط البرنامج المذكور، وعمل بنفسه على قضاء الساعات
    الطوال في بيته، يشاهد ويُغربل أيّها الأنسب لعرضه على هؤلاء الأجانب.
    كنتُ نائبه في إدارة البعثة في طهران، وسعيتُ لإثنائه عن المضي في الحرب الإعلامية التي سنشنها من سفارتنا في طهران، والتي رأيتها تفارق ما نعرف من واجباتٍ
    للبعثات الدبلوماسية وطبيعة نشاطاتها. تخيّرتُ لغة الدبلوماسية الناعمة التي خبرتُ التعامل بها عبر سنوات طوال، متقلباً بين إدارات الوزارة وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج،
    غير أني ما أفلحت في تغيير ما عزم عليه السفير. كانت لغتي الناعمة تلاقي أذناً صمّاء. وإذ أحسّ السفير بقليل حماسي لبرنامجه "التعليمي"، فقد آثر أن يكلف السكرتير الدبلوماسي
    الذي يليني في الدرجة الوظيفية، ليباشر معه ترتيبات الإعداد المراسمي للبدعة التي لن تكون ضلالا.
                  

08-27-2018, 08:59 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: Ahmed Yassin)

    ( 2 )
    كان صعباً عليّ أن أنسحب عن مثل هذه الفعالية التي سيتداعى إليها سفراء معتمدون في تهران ودبلوماسيون ، أعرف أكثرهم معرفة شخصية وبينهم أصدقاء ،
    ولن يكون من اللائق أن أغيب والدعوة قد قُدمت لهم لمشاهدة أفلام القتال هذه في عقر سفارتي. فضلتُ أن أقدم خبرتي لمساعدي الدبلوماسي، وأبيّن له قدر المستطاع
    ما يبعد الحرج عن السفارة، إذ ربّما لن تستسيغ وزارة الخارجية الإيرانية ما سيقدم عليه السفير في نشر وترويج برنامج "ساحة الفداء" في الأوساط الدبلوماسية، وأنا
    أعلم تمام العلم الحساسية التي يتعامل بها مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع السفير السوداني. ثمّة ما يتوجّس منه الشيخ حجة الإسلام "خ. . ." من بعض ما قد
    يكون رصدته إدارته من أفكار وآراء للسفير وملاحظات على مجمل العلاقات بين بلدينا، قد يكون سرّبها لبعضُ خاصته في بعض جولاته الخاصة ولقاءاته مع رصفاءه السفراء،
    وبلغ صداها مسمع الشيخ حجة الإسلام "خ. . . ". تلك قصّة قد أعود إليها في أحاديث قادمة، ودعني أحكي لك، عزيزي القاريء، كيفَ ناورتُ لأغير ترتيبات حفل دبلوماسي لن يكون
    مثل تلك التي تعوّدوا أن يشاركوا فيها. قلت لمساعدي الدبلوماسي أن يهتم بداية بالتجليس، إذ يُراعي السفراءُ عادة في ترتيب جلوسهم، أن يأتي السفير في أوّل الصفِّ قبل القائم بالأعمال،
    والقائم بالأعمال الأصيل قبل القائم بالأعمال بالإنابة، ومن قدم أوراق اعتماده أولاً، يسبق الذي قدمها بعده. واقترحتُ أن يكون الجلوس حول موائد مستديرة تعفينا من حرج التجليس المرتبك
    والأمر كله أعد على عجلة ودون تريّث. الذي أصرّ عليه السفير كان مزعجاً بكل المقاييس . رُصَّت المقاعد في صالون السفارة كما في الفصل الدّراسي، وعُلّقت شاشةٌ بيضاء على الجدار المقابل
    عليها خارطة السودان . في واجهة المقاعد جهاز تلفاز ضخم أعدّ لعرض مشاهد برنامج القتال: "في ساحات الفداء
                  

08-27-2018, 09:01 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: Ahmed Yassin)

    ( 3 )
    لا أعرف كيفَ أسرد بلغةٍ مناسبة ما جرى بعد ذلك. ثمّةُ ردّ فعلٍ مباشر لحَظتهُ في وجوهِ الحاضرين في اللحظة التي شاهدوا فيها شعار البرنامج، وتلك القذيفة التي يصمَّ دويّها الآذان
    يطلقها جندي مقاتل بعد الموسيقى العسكرية أوّل لقطة في البرنامج. فيهم من جحظت عيناه، ومنهم من تململ في مقعده، ولكن الوجوم كان سيّد الحال، إلا من همهمةٍ سالبة تسللتْ إلى أذني
    ممن كانوا جلوساً بقربي .المحاضرة لم تكن أفضل حالاً ممّا شاهدنا من إرهابٍ تلفزي. أمسك السفير بعصا قصيرة واستعان بها لتبيان مواقع بعينها على الخارطة، ليتعرّف الحضور على المدن
    الملتهبة وعلى جغرافية ساحات الفداء في السودان. تململ الحضور بعد نحو ساعةٍ من عسر المشاهدة وضيق الاستماع، ولم تكن الضيافة حاضرة ، فنحن في "ساحة فداء"، لا في محفل مؤانسة
    دبلوماسية تتخللها كؤوس أنخاب من حلالٍ أو من حرام. مضتْ الساعات ثقيلة مُملة يشوبها صمتُ الحائرين وتوترُ القائمين على حفلٍ ، بدا كأنه دعوة للجهاد دفاعا عن بيضة الإسلام. بعض أهل
    الحماس من الضيوف بدوا أكثر الحاضرين قبولا لما شاهدوا وما سمعوا، فتأمّل. . !
    انفضّ السّامرُ وخرج المغلوبون على أمرهم وهُم أكثر حيرة منا نحن أصحاب المنشط، وإنْ لم يخامرني شكّ أن بعضهم حسبهُ مَكرهاً، بل عسفاً في الممارسة الدبلوماسية ما عهدوه ولا اعتمدتهُ
    أعراف الدبلوماسية وتقاليدها منذ عصورها الأولى.لم يَخفِ دبلوماسيّ صديقٌ مِن سفارة عربية، امتعاضه من الطريقة التي جرتْ بها وقائع الفعالية في صالون السفارة السودانية، فأسرّ لي أن "المُحاضر"
    افترض أنّ الجالسين أمامه محضُ تلاميذ في فصل دراسي يتلقون معلومات في التاريخ وفي الجغرافيا عن السودان، وليس مطلوباً منهم إبداء تعليق أو استفسار..! خفّفتُ وقعَ الملاحظة بممازحةٍ وقلتُ
    للصديق الدبلوماسي إن الرّجل كان معلماً، فلا تثريب إنْ تحملتموه. . !
                  

08-27-2018, 09:02 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: Ahmed Yassin)

    ( 4 )
    لم يكن أمر إدارة السفارة تحت قياد سفير بمواصفات سياسي، بالأمر اليسير، ولا كانت التجربة خلواً من متاعب وانزعاجات. إن كانت الدبلوماسية ممارسة تخضع لمتغيرات ولتحولات
    برسم تطور المجتمعات الإنسانية، واضطراد تجاربها، فهي تلتزم من ناحيةٍ بأسوار القانون الدولي، وبسقوف شيّدتها مواثيق واتفاقيات، ومن ناحية أخرى تُراعي حدوداً رسمتها أعرافٌ
    رسختْ، وتحترم تقاليدَ يُستمسك بها. هذا الذي ابتدعناه في تهران كان استثناءاً وكان خروجاً عن نصِّ الدبلوماسية، لا مراء. في سنوات التسعينات الأولى من القرن الماضي، رأينا قيادات
    البلاد تخبّ خببَ من لا يلتفت وراءه، ويعدو عدو من لا يستبطيء خطواته ، يُثير غبارَ الحرب يميناً وشمالاً أو لنقل – وهو الأصح وقعاً- شمالاً وجنوبا ! كان السلام بعيد المنال، والحرب
    أقواسها دانية ومشدودة ومصوّبة نحو صدورِ أعداءٍ إفتراضيون. عميتْ دبلوماسية السودان ذاك الأوان عن مقاصدها المعلومة، وارتضى القائمون على أمرها أن يركبوها مركباً عسيراً،
    والبحارُ على موجٍ صخّاب. وقفَ من أراد لها أن تكون "رسالية" في مناشطها، ولم تقعد له همَّة ولا فترتْ له عزيمة، بل توخّى لها دروباً على نسقِ ما روّجت له أقلامٌ وآلاتُ تصوير من
    برامج من نوع "ساحات الفداء"، فالذي جاء به سفيرنا من بدعة استهجنها دبلوماسيو تهران وجلّهم من أصدقائنا في تلك السنوات، هو صنو تلك السياسات السرابية التي لا أرضاً سقتْ ولا عطشاً قطعتْ!
                  

08-27-2018, 09:06 AM

Ahmed Yassin
<aAhmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اين اختفت ظاهرة الدبابين ؟! (Re: Ahmed Yassin)

    ( 5 )
    مضتْ بنا الأيام في تهران، وأنا عاكفٌ على مدوّناتي أرصدُ ما أرى وأسجّل ما أسمع، وأعرف يقيناً أنها إلى انقضاء، وأنّ أجل المهمّة الدبلوماسية لي ولمن معي، آيلة إلى نهاياتها، فترات زمانية محسوبة بمواقيت وقياسات. أصدقائي في السلك الدبلوماسيّ في تهران، يمازحوننا دائماً فيزعمون أننا أعلم الناس بأحوال النظام القائم في تهران، قياسا على ما توهمناه بأنفسنا وأشاعه الغرب، وشاع في الأوساط الأمريكية بأن "حلف الإسلام الأخضر" بين إيران والسودان، باتَ من المُهدّدات التي تثير ريباً كثيرة واحترازات مطلوبة. المراقب الحصيف كان يرى أن العلاقات تدور كلاماً يستعاد في جلسات اللجان المشتركة ولا يترجم فعلاً ملموسا. ما كنّا برغم ذلك في حاجة لتبديد مثل تلك الشائعات في أوساط السلك الدبلوماسي، بل آثرنا أن نترك الحبال على غواربها، تجاهلاً واهمالا .
    وقفتُ على أمرٍ أثار عُجبي قبل أن يثير عجب الدبلوماسيين الغرباء معي في تهران. ذلك أن السفير وقد انتهى أجل مهمته عكفت على ترتيب مقابلات مراسمية ليودع السفير وفق الأعراف المسئولين في منطقة اعتماده ، ثمّ في آخر الأيام وبعد أن قام بوداع رئيس الجمهورية، أخطرتُ وزارة الخارجية كتابة ومشافهة، أن تُهيّىء له قاعة كبار الزوار في مطار "مهراباد" ليلتقي فيها بمودعيه من سفراء البلدان العربية والأفريقية والإسلامية ، كما جرى العرف. لسوء حظ ذلك السفير، أنّ موعد مغادرة طائرته مطار "مهراباد" كان قبل الفجر بساعتين، وقد استجاب عددٌ من السفراء والقائمين بالأعمال، وبينهم القائم بالأعمال المصري، وتداعوا إلى المطار، ولكن ليفاجأوا- ونحن معهم- بأنّ قاعة كبار الزوّار ظلت مغلقة في وجوههم ووجوهنا . سعيتُ - درءا للحرج- أن استعين بمدير مراسم الدولة في تلك الساعة المبكرة من الفجر، ليساعد بإصدار توجيهاته لفتح أبوابها، وفي الحقيقة كنت أتوقع حضوره مشاركاً في وداع سفيرنا وهو يختتم مهمته في تهران ويغادرها بصورة نهائية. لم تفلح جهودي وعدتُ بحسرتي ألقي اللوم على المسئولي الايرانيين، وكان لابدّ من أن نعتذر للسفراء والدبلوماسيين الأجانب الذين جاءوا ليودعوا سفير السودان عن ذلك الموقف المحرج الذي تسببت فيه إدارة مراسم وزارة الخارجية.
    لم تسقط عن سمعي همهمة القائم بالأعمال المصري لدبلوماسي كان بجواره:
    (( ما بال هؤلاء القوم يودّعون سفير بلادٍ صديقة لهم على هذا النحو المحرج. . هل نفضوا أيديهم عن التحالف معها. . ؟ )). تمنيتُ لحظتها أن لو أسمعني ذلك القول الذي أشمتهُ فينا،
    فأذكّره أن يصححوا معلوماتهم ويتحققوا من تفاصيل العلاقات التي تربط البلدين، وأن ينقلوها سِراراً إلى كبارهم وراء المحيطات، الذين يشيعون - من خطلِ التحليل - الكثير عن طبيعة
    العلاقات السودانية الإيرانية، وهو ما ليسَ فيها. الذي كنت قد التمسته بطرقٍ مستخفية، أنّ رجال بعينهم ، وربّما فيهم رئيس إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الشيخ "حجّة الإسلام خ.
    . ." ، لا يكن تقديراً شخصياً للسفير المغادر. لا أنفي أني قد سمعت لغواً من هنا وهناك- ولم أصدّقه أول أمري- أنّ الرّجل أفصح لبعض خلصائه رأياً جرى نقله ولم يرق للشيخ المذكور،
    وصنَّفهُ تبعاً لذلك، ومن موقعه الشخصي، "شخصاً غير مرغوب فيه" ولكن ما تجرّأ وعكس انطباعاته للكبار في قيادة البلاد الذين يعولون على علاقتهم "الاستراتيجية" مع السودان . الذي
    عضد ريبي أن السفير المغادر كان أكثرنا تسامحاً لما وقع من حرج ، بل شدّد عليّ أن لا أسعى لتصعيد الأمر، وأن لا داعي لرفع الأمر لديوان الوزارة في الخرطوم. ذلك ما لم ألتزم به – غفر الله لي
    عناداً تلبّسني- وأنا قد أصبحت مسئولاً عن سفارة بلادي، فأبلغت وزارتي من موقع غيرتي على الهيبة والصورة والسيادة ، فاستدعى وزير الخارجية سفير تهران في الخرطوم وأبلغه احتجاجاً مهذبا. .

    هل عرفتم من كان ذلك السفير في بداية تسعينات القرن الماضي ؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de