|
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� (Re: Biraima M Adam)
|
نبدأ في قراءتى لهذا المقال ..
قراءتي هى أن صحراء "مشو" في عام 1701م كانت مأهولة بالقبائل العربية .. التى أبدع الرحالة في وصفها بأقذع وأفظع الألفاظ .. وقد وقفت الأستفال الحار حينما دخلت القافلة منطقة مشو من قبل القبائل العربية .. حيث حضر حوالي 150 من أهالي المنطقة يرقصون ويبتهجون بقدوم القافلة .. وأطلقوا الرصاص والصياح .. كما فعل ركاب القافلة .. ولعل الوصف الذي أشار إليه الرحالة عن طبيعة حياة الناس ومعاشهم وأزياءهم وأشياءهم .. تؤكد حالة بدائية ومتخلفة .. كما وصفهم بأنهم يقولون أنهم مسلمون لكنهم بلا أدني أسلام .. لا مظهر لا عبادة .. وذكر أن قبل 200 سنة كان سكان المنطقة مسيحيون يعبدون الصليب ..
ولعل من المنطق أن نقول أن وصف الرحالة لمنطقة صحراء "مشو" يخلو من أي وجود نوبي ظاهر رغم أن الرحالة يقول أنهم في حضرة مناطق الممالك النوبية .. كما أن وصفه يشير إلي أن تلك القبائل العربية ليس في حالة حرب مع النوبة بل أنهم يقطعون طرق القوافل وينهبون ثروتهم وحتى ثروة بعضهم البعض ولم يشر أنهم يفعلون ذلك ضد النوبة .. وكل هذا يقود إلي أن الوجود العربي كان طاغياً في المنطقة .. وهذا القول يؤكد قول ول أبا علي أن سكان المناطق خارج النيل حتى في الستينات سواء شرقاً أو غرباً هم عرب .. ويستقبلون القوافل ..
نخلص من قراءة ول أبا علي في الستينات والسبعينات .. هى تشابه إلي حد كبير حالة الوجود السكاني في القرن الثامن عشر .. ولكن تغيرت طبيعة البشر في القرن الماضي عن تلك التى كانت سائدة في القرن التاسع عشر حيث صاروا أكثر تحضراً ورقي عن ذي قبل وهى طبيعة البشر في كل العصور ..
وفي جزء أخر من الكتاب حينما وصلت القافلة إلي دنقلا .. نجد نفس النهج العربي .. وأمراء العرب هم الحاكمون .. ولم أجد تغيراً في وصف السكان .. وهذا يعنى أن هناك تغير ديموغرافي كبير .. من المئتين عام السابقة التي ذكرها الرحالة ثيودورو .. نتيجة أستمرار تلك الحالة التى تسود فيها القبائل العربية .. ومن الملاحظ أن الرحالة ذكر أن القبائل العربية وحكام منطقة دنقلا رغم أنهم ينتمون إلي العرب "المور" إلا أنهم يلبسون ملابس نوبية .. ولم يشر من قريب أو بعيد للنوبة علي الأقل في الأجزاء التى قرأتها حتى الأن .. ولو عدنا إلي تأريخ مملكة سنار التى تأسست منذ عام 1505م .. وسقوط الممالك النوبية .. فالمرء يلاحظ أن الحكم والسلطة بيد القبائل العربية في كل منطقة النوبة .. واللغة العربية هى السائدة بين السكان العرب الذي يمثلون أمتداداً للقبائل في مصر وحتى سنار .. إذن مولد خليل فرح الذي جاء متأخراً .. جاء في زمن سيطرة القبائل العربية واللغة العربية .. وليس الأمر ناس مارين أو قوافل .. بل صحراء مشو .. ودنقلا .. كانت تحت حاكم عربي وبها قبائل عربية من الوصف .. ولا أدري كيف أستطاع دكتور محمد جلال ومن ذلك الوضع القائم أنذا أن يقل أن خليل فرح لم يتعلم العربية في منطقته بل أكتسبها خارج أطاره السكني ..
نعود لاحقاً ..
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور النوبيين في نشر اللغة والثقافة العربية | محمد حيدر المشرف | 01-03-18, 08:11 AM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | Biraima M Adam | 01-03-18, 12:45 PM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | Biraima M Adam | 01-03-18, 12:51 PM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | Biraima M Adam | 01-03-18, 01:25 PM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | Biraima M Adam | 01-03-18, 01:43 PM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | علي عبدالوهاب عثمان | 01-03-18, 04:39 PM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | علي عبدالوهاب عثمان | 01-03-18, 04:41 PM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | Biraima M Adam | 01-03-18, 11:16 PM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | Biraima M Adam | 01-04-18, 00:20 AM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | Asim Fageary | 01-04-18, 03:23 AM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | Biraima M Adam | 01-04-18, 06:17 AM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | Asim Fageary | 01-04-18, 06:22 AM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | Biraima M Adam | 01-04-18, 06:35 AM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | Biraima M Adam | 01-04-18, 06:32 AM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | محمد حيدر المشرف | 01-04-18, 06:34 AM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | علي عبدالوهاب عثمان | 01-04-18, 07:16 AM |
Re: فتحي محمد الحسن: معضلة النوبيين أو دور ال� | محمد حيدر المشرف | 01-04-18, 08:20 AM |
|
|
|