الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر كتابا عنه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-15-2017, 10:16 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48794

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك (Re: Ali Alkanzi)

    سلام يا أخي علي
    سوف أنتهز فرصة الكتابة معك لتوضيح بعض ما أظن أنه قد استغلق عليك إدراكه من حياة الأستاذ ومن علمه في أقواله وكتاباته.
    قولك:
    Quote: عبودية محمود محمد طه مشكوك فيها
    او في الكملة التي استخدمها (عبودية) و (عبد)
    فقد وجدته بهذا المعنى أنه عبد لأكثر من جهة ولا اقول (إله)

    جاء في كتاب "تعلموا كيف تصلون":
    Quote: والمطلوب حقاً هو أن نقارب بين عباداتنا ، وبين عادات حياتنا ، حتى تفضي بنا عبادتنا إلى عبوديتنا.. والعبودية هي أن تكون كلك لله.. قال تعالى يأمر نبيه : ((قل : إن صلاتي ، ونسكي ، ومحياي ، ومماتي ، لله ، رب العالمين ، لا شريك له .. وبذلك أمرت ، وأنا أول المسلمين)) فإنك يجب أن تتجه إلى أن تجعل حياتك كلها عملاً متصلاً في سبيل الله ، حتى يكون كل وقتك فكراً ، وذكراً : ((قل إن صلاتي ، ونسكي ، ومحياي ، ومماتي ، لله ، رب العالمين ، لا شريك له.. وبذلك أمرت ، وأنا أول المسلمين)).. هكذا فكن.. وسبيلك إلى هذا أن تعيش بين حضرتي الصلاة ـ حضرة ((الإحرام)) وحضرة ((السلام))..


    جاء في كتاب "أدب السالك في طريق محمد" عن العبودية ما يلي:

    Quote: إن العبودية هي تكليفنا الأساسي.. نحن ما خلقنا إلا لنكون عبيدا لله، وفي ذلك يجيء قوله تعالى: (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) يعنى ما خلقتهم إلا ليصيروا لي عبيدا بواسطة العبادة.. أو ما خلقتهم، إلا ليعبدوني كما أمرتهم على لسان رسلي، ليكونوا لي عبيدا كما أمرتهم على لسان عزتي، حيث قلت (إن كل من في السموات والأرض إلا آتى الرحمن عبدا * لقد أحصاهم وعدهم عدا * وكلهم آتيه يوم القيامة فردا).. فالعبودية هي تكليفنا الأساسي، وهي تعني معرفة أسرار الربوبية، والأدب معها.. فهي خلاصة الأدب، وقمته.. ولما كانت الربوبية مطلقة، فكذلك العبودية، ولذلك فإن عملنا في التأدب بأدب العبودية، عمل مستمر، لا يتم الفراغ منه.. فكأن حقيقة تكليفنا هي أن نتأدب مع الربوبية، الأدب الكامل، الذي يليق بعظمتها، وجمالها، وجلالها، وكمالها، وهيهات!!
    ونحن إنما نتحقق بأدب العبودية، عن طريق التخلص من الدعوى، ومعرفة أنفسنا بما هي عليه من العجز، والتخلص من رق الأشياء التي تسترقنا من دون الله، وفي قمتها الزمن.. وكل ذلك لا يتم إلا عن طريق تجويد التوحيد، بتقليد النبي المعصوم، بوعي، وبأدب..

    وقد رأيتك تثبت زهد الأستاذ محمود في بعض ما قرأت لك. إذن إليك ما جاء في نفس الكتاب "أدب السالك" تحت عنوان الزهد كوسيلة لتحقيق العبودية لله تعالى ومن ثم التخلص من الخوف وبخاصة الخوف من الموت:

    Quote: لقد قلنا إنّ أدب العبودية يقتضي أن نتخلص من استرقاق الأشياء لنا، حتى تخلص عبوديتنا لله، فإنه تعالى أغنى الشركاء عن الشراكة، وهو قد قال في الحديث القدسي: (أنا أغنى الشركاء عن الشراكة، فمن أشرك بي شيئا تركت نصيبي لشريكي).. فنحن إذا كنا نتوسّع في الدنيا، ونشعر بالحاجة إليها، فإن هذه الحاجة رق لغير الله.. فالأشياء التي نملكها، هي في الحقيقة تملكنا، وتسترقنا، بالقدر الذي نشعر فيه بحاجتنا إليها.. فالعبد لا يملك.. فمجرد شعورنا بأننا نملك، هو وهم، ينقص من عبوديتنا لله.. والتوسع في الدنيا صورة من صور التعبير عن الخوف، ودليل على الاعتماد على غير الله.. فالمتوسّع في الدنيا لشدة خوفه من الموت، أراد أن يجعل بينه وبين الموت العديد من أسباب البقاء، وهي أسباب دلت التجربة العملية، الطويلة، أنها لا تغني شيئا.. بل إن التوسّع في الدنيا هو من أسباب الموت الحقيقي، وهو الغفلة عن الله، والجهل به، فهذا هو الموت الحقيقي الذي ينبغي أن يخاف منه الناس.. أما الموت الحسي، فما هو عند الله بموت، ويجب التصالح معه.. والتصالح معه، وهزيمة الخوف منه، لا يكونان بالتوسّع في الدنيا، وإنما يكونان بالعلم بالله، ووصل الحياة به، فهو مصدر الحياة، وسبب بقائها، لا الأسباب الظاهرة.. فبالعلم بالله تعمّر الحياة، ويتسّع العلم، فيتم إدراك حقيقة الموت كمرحلة جديدة من مراحل الحياة، أكبر، وأوسع، من الحياة الدنيا.. وعندئذ ينتفي الخوف من الموت ويصبح أحب غائب إلينا.. فالانتصار على الموت إنما يكون بالزهد، لا بالتوسّع في الحياة، وهذا على عكس ما عليه الناس اليوم..
    والزهد هو استشعار حاجتنا لله، في كل شيء، وفي كل حين، والاستغناء عن كل ما عداه.. والزهد بهذا المعنى هو قمة العلم.. فنحن، لما كانت قيوميتنا بالله، لا نستطيع أن نستغني عنه طرفة عين، ولا أقل من ذلك، ولا أكثر.. فاستيقان هذه الحقيقة - حقيقة حاجتنا المطلقة لله - هو العلم بالله.. ومن هنا تتضح العلاقة الوثيقة بين العلم والزهد.. وهذا العلم يبدأ بالإيمان، كما ذكرنا، الإيمان بقوله تعالى: (قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا).. وبقوله تعالى: (ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم، إلا في كتاب من قبل أن نبرأها، إن ذلك على الله يسير، لكي لا تأسوا على ما فاتكم، ولا تفرحوا بما آتاكم، والله لا يحب كل مختال فخور).. فبمثل هذا الإيمان يبدأ الاعتماد على الله، والاستغناء عن غيره.. وبالعمل في العبادة، والمعاملة، يزداد الإيمان، ويزداد الاعتماد على الله، والاستغناء عن غيره، ويتم التخلص من التوسّع في الدنيا.. فالزاهد لا يتوسّع في الدنيا، وهو لا يملك الأشياء، وعلاقته بالأشياء التي يستخدمها إنما هي علاقة ارتفاق، لا علاقة ملكية.. فالرياضة في مجال الزهد تفضي إلى علم اليقين، وتعين على تحقيق أدب العبودية.. فالزاهد الذي يعلم حاجته المطلقة لسيده، واستغناءه المطلق عما سواه، هو العبد، الذي لزم أدب العبودية.. وهو الحر، مطلق الحرية، لأنه حر عن كل ما عدا الله..


    قولك:
    Quote: كل الامة المسلمة في يومنا هذه وحسب منطق محمود محمد طه تعيش مرحلة (الايمان) ومرحلة الايمان هذه يجوز فيها القتل والسبي
    لانها مرحلة الرسالة الاولى أي الآيات المدنية.

    أعتقد أن الأشياء مختلطة عليك نوعا ما، فالأمر لا يرتبط بما تعتقده الأمة المسلمة وإنما هناك واقع جديد له أعرافه وقوانينه التي تواضعت عليها الإنسانية مثل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي وقوانين جرائم الحرب وقانون الجرائم ضد الإنسانية إلخ. نعم الشريعة الموروثة التي طبقت في القرن السابع أجازت قتل الكفار والسبي ولكن تطبيق تلك الشريعة في وقتنا الحاضر يصطدم بهذه الأعراف والقوانين، ولذلك نادى الأستاذ محمود بتطوير التشريع، وذلك بالانتقال من القرآن المدني إلى القرآن المكي، ودعا إلى نسخ قرآن الفروع وإحكام قرآن الأصول، قرآن الإسماح كقوله تعالى: "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" وقوله تعالى: "وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر".
    ياسر




















                  

العنوان الكاتب Date
الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر كتابا عنه عبدالله عثمان11-13-17, 08:19 PM
  Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك سيف النصر محي الدين11-13-17, 08:43 PM
    Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك عبدالله عثمان11-14-17, 06:07 AM
      Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك Yasir Elsharif11-14-17, 12:19 PM
        Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك عبدالله عثمان11-14-17, 01:21 PM
          Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك صلاح أبو زيد11-15-17, 07:14 AM
            Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك عبدالله عثمان11-15-17, 07:24 AM
              Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك Ali Alkanzi11-15-17, 09:03 AM
                Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك عبدالله عثمان11-15-17, 09:27 AM
                  Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك Yasir Elsharif11-15-17, 09:57 AM
                    Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك Ali Alkanzi11-15-17, 10:15 AM
                      Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك عبدالله عثمان11-15-17, 10:38 AM
                    Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك Yasir Elsharif11-15-17, 10:44 AM
                      Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك Ali Alkanzi11-15-17, 11:03 AM
                        Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك Yasir Elsharif11-15-17, 11:53 AM
                          Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك Yasir Elsharif11-15-17, 01:24 PM
                            Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك Ali Alkanzi11-15-17, 02:31 PM
                              Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك Yasir Elsharif11-15-17, 10:16 PM
                                Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك Ali Alkanzi11-15-17, 10:21 PM
                                  Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك صلاح أبو زيد11-16-17, 06:33 AM
                                    Re: الاستاذ محمود محمد طه: د. سامي الديب يصدر ك عبدالله عثمان11-16-17, 06:51 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de