لمعاوية الزبير .. حول "عوارة" نجلاء!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-20-2017, 10:31 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! (Re: هاشم الحسن)

    مجادعة على مجادعات كبر وأمير عن تأويلات (خبز الفنادق) التستثير  السؤال عن خبز الفادق: هو يا اخوانا خبز 'الفنادق' ولّ خبز "الفنادك"؟؟
    لأنو من ضمن الفنادك فهناك الفنادك الخمسة نجوم من ضخام جذوع التبلدي وربما السنط، برضو عندها معانا غنا وفيها ايقاع يقع به الطرب للرجلين، كما في المصارين... حقا، فلا مجاز هنا!
    ما عارف منو منكم يا الحاضرين، الحضر زمان حبوباتنا واماتنا وجاراتنا كانن بدقن العيش والدخن في الفندك وينفضوا منو الردة الاسمها عندنا، شرقا "الكنفوت"
    بعد الفندكة بشيلو العيش والدخن المتفوف خشنا والخالي قشرة، يودنو للمرحاكة يعركنو بايقاع منتظم ايضا قبل ايداعه الخمارة ريثما يعوسنه كسرة (دامرقة وحريرة) بيضاء من غير سوء خشونة القشرة وطعمها...
    أها البنية الفي القصيدة/ الأغنية ديك، أنا قايلا بنيتن من "خبز الفنادك" ديلاك....!!!
    -------
    وأما البنية من ايقاع الفنادك، فخبرها العجب..
    العجب، حبينا... عجب اوركسترا الفنادك ديك في يوم "دق الريحة"، هل من يستحضر من ذاكرة طفولته طقس دق الريحة؟
    طبعا لا تثريب على البنات والنساء والشفع الجهال من غير ذوي الأربة، في حضور طقوسه النسائية المحض،
    ربما هو تدريب ما لتسكين بعض المآرب لاحقا في خبايا الذات، رصيدا للهوية الأصيلة...ربما..
    المهم، هو ذاك يوم عرس الفنادك لإيقاعها، ويتضمخن فيه بالعطر، تلك الرائحة الأصيلة، وبالايقاع تغني الفنادك للعروس يا "المهيرة عقد الجلاد".
    ايقاعات المساء داك كلو بتكون جاية من تلك الفنادك. فهي الأيقاع الأساس للفرح العطري وتصاحبه الدلاليك والشتم والدناقر، وطبعا أغنيات.
    أغنيات بنصوص ستبدو الآن ومن على هذا البعد الحالك، كمجرد نصوص(ساذجة/عويرة ) كدا زي "يا حجة دقي لي كاروشة * الحسود عينو ملطوشة...
    "يا حجة شوفي لي حبيبي* برقص تويست ول جيركي .... القليب الدارك ما تفندكي* بشيشك عليهو ما تعركي .... ويا حجة دقي لي كاروشة"
    اووووووبا اووووووبا و ايوووووي يوووويا...ايييووووويا. وطرب صاح، ساذج وأصيل... بس ما قايم على النص براه...الفرح والرائحة والعر س والصفة والدلاليك...والفنادك... كلها سذاجات في عرف حفلات الأندية مثلا....
    هناك، انت أو من حضره طفلا، ستلوج في غمرة فرح تتلاطمك إيقاعاته حتى تأخذك اللجة ولات حين منجى...فحتى الآن...ومع إنك لا تذكر النصوص فستذكر الطرب. وهكذا، فلا تجدن في نفسك الرغبة لتقصي مدى عوارة النص المغنى ولا لسبر غور اصالته، بل حتى لا تحفظه... وستضطر بعد دهر مندهر أن تنجر كلمات لا تتحلى حتى بشرف السذاجة الموهوبة في التآليف الفطرية ديلاك ... فقط، ياحجة دقي لي كاروشة ... وثمة ايقاع مكتوم من تلك الفنادك.
    ---------
    ثم، عقد ونيف، وأنت في ذات ليلة صيف مقمرة،  مسطح على قطر حلفا يتهادى بك العتمور. وإذ باصحاب هاجهم نسام السحر ونقيع التمر المقطر، الى السمر مع صحبة السفر...
    باتوا وهم ينمّون الدوبيت نما نما .. وليس يلقونه إلقاء كما حسين خوجلي مثلا في التلفزيون ... وكان الشعر في الأصل انشادا، كما السماني أحمد عالم وعبدالله الحبر واشياخ لي إخوة شهدتهم يتناشدون شعر المتنبئ كما يدوبى المربوع في بوادينا بالنم، ويقولن غنا ودوباي.... أو، كمن سمعت في ذات مساء، المرحوم الفيتوري يلقي شعره في تفنن عجيب، كل كلمة يقعدها مقعدا في شرقي العقل غربي القلب، وطبعا تطرب لكل ذلك وبكل هذا لأنك تجدهما، نم الدوباي وإلقاء الفيتوري، كليهما جميلا. ولكنك أبدا، لم ولا ولن تنجرف مع حسن الأصوات وجمال النم والإلقاء، عن مقصدهما الأساسي في حمل وإظهار الشعر والشاعرية والشعرية التي في النصوص تلك كما الألفاظ منتقاة والإيقاع عروضي والموسيقى في الروي والقافية، وايضا القضايا الكبرى والصغرى والموضوعات والأغراض وصور ومحسنات وبدائع... وكل الشعر ... ههنا تعرف أن الأمر محض شعر وليس غناء يشتمل على شعر وغيره من فنون، واذ تعرف فستلزم شعرك، ولن تكتفي بالمقطع الأول فقط من قصيدة سبتك به جماليات الإلقاء مثلا عن بقية الأفانين والفنون فتعلق به كما فعلت نجلاء مع "الحجل بالرجل" مثلا. ولن تطفق تبحث عن سذاجة هنا وهناك حتى ولو كانت عويرة حد الحلاوة او سمجة حد العوارة. ههناك، في النم والانشاد والإلقاء، لو كنت تقدر الشعر فعلا فستسعى للشعر في كله كما سعى اليك بكله بأفضل مما تقرأه في كتاب...يا زين يا شين.،. وبس.
    -------
    في رأي الظنين، ان نجلاء رغم أنها طربت لأغنيات متكاملة وليس فقط لنصوص مكتوبة أو تلقى القاء أو تنشد كقصيدة او مقطعين دوباي. أي قد لامستها تلك النصوص عبر الغناء بكلياته الفنية. إلا أنها عندما قاربت طربها بالتشريح عن مكامنه في تلك الأغنيات، فقد انبرت لذاك كشاعرة فقط، وكأن هاجس اهتمامها المزمن بالنصوص كتب عنها أو أملى عليها. لذا فقد سعى نصها لأن يضفي على نصوص الأغنيات كل شرف التطريب أو عدمه. وليس ذلك كذلك كما في علم الكافة... حين الكلام عن الغناء ... فهي عندما تقول: (((كلما تشبثت الأغنية بسوقيتها المعروقة، كلما تصير إلى درجة من أصالتها) الصحيحة...نجلاء))) فهي بالتأكيد لا تدع مجالا للشك في كونها لا تنظر الى الموسيقى لتقويم ورصد كم ستبلغ درجة سوقيتها أو عوارتها الأخرى الجميلة مثلا، او لتنقب عن أصالتها ومدى عمقها. وبالتأكيد لا تكترث بإيقاعها مردوم أو تم تم أو ريقي أو سامبا، وقليلا فقط يعنيها أداء الفنان نفسه تناوله للنص عبر اللحن. فقط تكترث بالغناء لهنيهة الطرب الأولى ولريثما ينحرف عن كونه مجرد إلقاء ودوباي، ليعود لأصله كما هو فعلا، بعض تركيب في كل لحني، ولكنها ليست معنية باللحن، ولم تذكر حتى الموسيقى وعليه قس ... لست ألومها على إهمالها لكل ذلك، ألومها عل  الاستطراد عن الطرب إلى التنظير بلا منهج .. وإذن أصدق مأمون التلب حين قال: ((كانت الخطيئة الكُبرى أن نَظَرَ بعضُ القراء إلى نصّ نجلاء على أنّه نصٌّ خارجي، تحليل ونقد ومن ثمَّ، مقالٌ في فنّ الغناء.. مأمون التلب))! وطبعا لا اتفق معه في تسمية تلك النظرات المستريبة المرتابة بالخطيئة، ببساطة لأنها نظرات استغويت بفتن النص النجلاوي و خاصة بالاستطرادات غير المنهجية لنص نجلاء الطروب. ولقد وجدت تلك النظرات على نص نجلاء مستمسكات اجرائية متعلقة بالتعريفات وبالمنهج، كما اصطدمت باجتراءات قيمية لم تستند على منطق معقول كمثل القول مثلا بأن الشعر المعترف به ليس محل للسذاجات اللطيفة خاصة تلك السذاجات اللغوية التي بهرت الكاتبة فعلقتها على أستار الأصالة. أو كمثل؛ ان الأغنيات الطروب ليس بالضرورة ان تشتمل على موقف وجودي أو فني أوشعري. أو أن العوارة والسوقية والسذاجة، تلك الملتبسة المعنى في النص، هي شنكل وسنارة الغناء نحو الأصالة. تجلبب النص النجلاوي بجلباب البحث في بعض منعطفاته، مع اهداره للمنهج، جعل من اقتناص تقاضاته بل وتخيلها، أمرا سهلا رغم حجاب اللغة الباهر.
    ولكنني، لا شك ولا ريبة اتفق مع مأمون التلب في كون أصل النص ومبتداه داخلي عن طرب الكاتبة ثم عن بعض قضايا الشعر والشعرية الغنائي السودانية برسالة ما نحو أصالة ما، و لكنه ليس معنيا بالغناء كمركب فني ولا هو بالنقد المنهجي ولاهو بالبحث الثقافي الاثنوغرافي الانثروبولوجي ولا يفيد حكما بتلك الجهات...
    الامر هو وفقط، تداول طروب بين شاعرة وقاص منشغلان بالنصوص لذاتها انشغالا دؤوبا، وباللغة، وبالتأكيد محبان كبيران لأغاني "هنا أمدرمان"، وصدف أن تداولا حول نصوص لأغاني تطربهما رغم مجافاتها لتواضعات ومعايير الشعرية المعترف بها فيما يتعلق باللغة والموضوع والموقف الفني والوجودي. حاولت نجلاء تشريح طربها شعريا ونجحت اذ وجدته في السذاجات سمتها العوارة مرة والسوقية مرة، إلى ان تعثرت لا منهجيا تحت وطأة إغواء العنوان بما ظنته سر الأصالة. ثم أرادت ان تبثه للشعراء والطامحين من شعراء الأغنية ليدرجوه في أطر الشعرية المحدثة منسربة الى الغناء لو أمكن لهم، فتتجمهر حولهم المطارب. ... موضوع نجلاء، في ظني، هو عن الشعر وليس عن الأغنيات... ولربما كان نصها سيصلح أن يكون بيانا لتيار من الشعرية الجديدة أو نواة لذلك لو تطورت بذور الأفكار فيه.

    ------
    عموما، لتطربك أغنية ما، فهي قد لا تحتاج لأي نص على جادة الشعر أو مقياس لكم تبلغ درجة الأصالة فيه، فقط سطر سطرين قد تكفي. بل ولا حتى يشترط ان يكون كلام الاغنية مفهوما لديك!
    وإلا فمن سيفسر لي كيف ان أغنية من كلام لا أفهمه تطربني حد الصراخ...ومعي آخرون...بالجيتار وقيثار نغونو ودنقر وأم كيكي وفقط... فالموسيقى أيضا تتواصل مع أأصل جذور أصالاتي...ونطربني.
    وبالمناسبة، بعدما شككنا محمد جمال في أغنية الحقيبة، كم تقترب موسيقى هنا أم درمان بنت "حسين كامل" من تلك الأصول الأصيلة؟ سؤال نخليهو للزمن!!؟


    شكري، لنجلاء وعثمان حامد ولمعاوية والمشرف أسياد الموضوع وتقدير للكل هنا.





















                  

العنوان الكاتب Date
لمعاوية الزبير .. حول "عوارة" نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-10-17, 08:03 PM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! معتصم مصطفي الجبلابي11-11-17, 01:01 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! Abd Alla Elhabib11-11-17, 05:30 AM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! عبدالحفيظ ابوسن11-11-17, 05:46 AM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-11-17, 06:47 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد الأمين موسى11-11-17, 07:52 AM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! معاوية الزبير11-11-17, 08:20 AM
        Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! عمر الفاروق عبد الله الشيخ11-11-17, 08:54 AM
          Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! جلالدونا11-11-17, 11:52 AM
            Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! ياسر السر11-12-17, 11:56 AM
              Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! صلاح عباس فقير11-12-17, 06:29 PM
                Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! جمال ود القوز11-12-17, 08:00 PM
                  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! عمر مصطفى مضوي11-12-17, 08:42 PM
                    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-13-17, 04:04 PM
                      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-13-17, 05:08 PM
                        Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-13-17, 05:24 PM
                          Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-14-17, 02:39 AM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-14-17, 04:01 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! عبدالحفيظ ابوسن11-14-17, 05:40 AM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-14-17, 08:08 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! نصر الدين عثمان11-14-17, 08:36 AM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! نصر الدين عثمان11-14-17, 09:41 AM
        Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! نصر الدين عثمان11-14-17, 10:07 AM
          Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! نصر الدين عثمان11-14-17, 11:57 AM
            Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! هاشم الحسن11-14-17, 03:13 PM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-14-17, 04:17 PM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! صلاح عباس فقير11-14-17, 07:54 PM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! Kabar11-15-17, 09:22 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! Ahmed Yassin11-15-17, 10:29 PM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-16-17, 01:58 AM
        Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! معاوية الزبير11-16-17, 02:13 AM
          Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-16-17, 02:42 AM
            Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! هاشم الحسن11-16-17, 04:20 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! هاشم الحسن11-16-17, 04:11 AM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! هاشم الحسن11-16-17, 05:09 AM
        Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! معتصم الطاهر11-16-17, 10:44 AM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلاء هاشم الحسن11-16-17, 11:29 AM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلا� محمد على طه الملك11-16-17, 12:03 PM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلا� محمد على طه الملك11-16-17, 12:45 PM
        Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلا� هاشم الحسن11-16-17, 03:50 PM
          Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلا� جلالدونا11-16-17, 04:05 PM
            Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلا� Kabar11-16-17, 05:47 PM
              Re: لمعاوية الزبير .. حول عوارة نجلاء!! نص نجلا� Kabar11-16-17, 05:51 PM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-16-17, 05:50 PM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! Ahmed Yassin11-16-17, 11:46 PM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! امير الامين حسن11-17-17, 09:25 PM
    Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! نعمات عماد11-18-17, 09:42 AM
      Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! Ahmed Yassin11-18-17, 01:20 PM
        Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! محمد على طه الملك11-18-17, 04:39 PM
          Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! هاشم الحسن11-20-17, 04:45 AM
            Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء! هاشم الحسن11-20-17, 10:31 AM
  Re: لمعاوية الزبير .. حول andquot;عوارةandquot; نجلاء!! محمد حيدر المشرف11-21-17, 03:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de