|
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
3-التقسيم الفرعي الثالث : الفهم Intellect
يقول هيغل ان الادراك الحسي يريد ان يدرك شيئا فرديا ، مثلا هذا الكرسي
امامي ، شيئا واحدا ومباشرا امامي هنا ، ولكن الاحساس ينقل لنا كلية الكرسي كذلك
فينتقل الادراك الحسي الي مرحلة جديدة تظهر لنا علاقة تناقض بين الجزئي (الكرسي)
وعضوية الكرسي في كلية (جميع الكراسي) وتنتقل الينا مع كل ذلك كل خواص الكرسي
من كليات اللون والطول والعرض وطريقة هيئته باعتبارها جزئيات مختلفة في كلية واحدة
هي هوية الكرسي مقابل تعدداته (الكثرة) اي الشئ وخواصه ، ولابد اننا نذكر كيف فشلت
هذه المقولة عندما اوردناها في الجزء الاول من البوست ، في معرض حديثنا عن دائرة
المنطق ، مقولة الشئ وخواصه ، وللتذكير هذا ماقلناه :
ـــــــــــــ
التقسيم الفرعي الاول للشئ : الشئ وعناصره
حدثت مغالطة هنا بين هيغل ومعاصريه من المفكرين والفلاسفة ، كانت وجهة نظرهم ان الخاصية
هي نفسها كيف ، وضربوا مثلا ان الاحمرار كيفية للون وانها تؤثر في العين ، اي يصبح للون خاصية
التاثير في العين ، هيغل يقول ان العالم يبدو علي هذا النحو :
ا-اشياء لها وجودها القائم بذاته ب- علاقات بين هذه الاشياء
وعلاقة الشئ بذاته تعطينا مقولة الانعكاس في الذات او هوية الشئ بينما الانعكاس في الاخر هو خاصية الشئ
وهي التي تقود لارتباطه بالاشياء الاخري ويسير الجدل الي الامام ولايعد للوراء لمقولات سابقة تم تخطيها ونحن بازاء
مقولات تضيف لونا عينيا اكثر فاكثر .....ويقول الماء يؤثر في الحديد ويسبب الصدا وهو انعكاس الماء في الحديد من خلال خواص الماء
وقابلية الحديد للتاثر بهذه الخاصية والاصل الذي ظهرت منه هذه الخاصية هو الماء هو الانعكاس في الاخر (الحديد) بمعني ان الخاصية
لاتتحد مع الشئ في هوية واحدة كما يحدث في الكيف ، فقد وجدنا ان غاز الاوكسجين من خواصه الاشتعال واذا فقد هذه الخاصية لن يبقي كيفه
كاكسجين ويتلاشي بفقدانه لخواصه الكيفية المتحدة معه ، ولكن الماء له خاصية التاثير في الحديد وهي خاصية الصدا وهنا علاقة متبادلة بين الماء
والحديد مع احتفاظ كل من الماء والحديد بكيفياته امعروفة ولكن يوجد تبادل اعتمادي في ظهور خاصية الماء في الحديد وقبول الحديد للتاثر بهذه
الخاصية ، علينا ان نفهم ان العلاقة هنا تفاعل كيميائي يتغير فيه كيفيات الماء والحديد معا ، فالتقاعل هو تغيير كيفيات ، فتفاعل الحديد الي اكسيد حديد
(الصدا) يغير كيفيات الحديد كفلز له خواص محددة الي مادة جديدة تختلف تماما في الخواص ، ولايبقي الحديد بعدها قادرا علي الانجذاب للمغناطيس
وهي خاصية للحديد قد تلاشت ، كما ان الماء بتفاعله مع الحديد يفقد تركيبه الكيميائي بمنحه ذرات الاوكسجين الخاصة به لعنصر الحديد
وبالتالي تتغير كيفيات المادتين (الحديد والماء) ويفقدا خواصهما الكيفية ويتحولا الي كيفية جديدة ، وبالطبع يمكن ارجاع الحديد مرة اخري بطرق كيميائية
وهكذا يزول كيف الحديد وكيف الماء بعكس مايقول هيغل ، عن ان الخاصية غير متحدة مع الشئ مثل الكيف المتحد مع الشئ ويزول الشئ بزوال كيفه
فمن الواضح ان الكيف يتغير بتاثير الخاصية للشئ في الشئ الاخر وتتغير كيفيات الاثنين معا وتتلاشي الخواص القديمة وتظهر خواص جديدا متطورة
في سير الجدل ...فالصدأ ليس هو الحديد كما انه ليس هو الماء ، وانما هو مركب جديد ناتج من تفاعل المادتين ....ولكن نتفق مع هيغل ان المقولات التي كان ينظر لها
علي انها وجود تصبح ماهية وبدورها تصبح فكرة شاملة في سير الجدل ....ليقول هيغل ان الكيف والخاصة ليستا مقولة واحدة .....
ربما يتضح الامر اكثر فلنري التقسيم الفرعي الثاني : الشئ وخواصه
قبل قليل كنا اذا نظرنا الي الشئ فهو الانعكاس في الذات والخواص هي الانعكاس في الاخر .....ويقول هيغل ان الانعكاس في الذات والانعكاس
في الاخر يتضمن كل منهما الاخر ، او كل منهما هو الاخر !الانعكاس في الذات هو هوية الشئ فيالارتباط بنفسه وهذا الارتباط بنفسه يتضمن الاختلاف
وهو الانعكاس في الاخر (الخاصية) ونسبة لوجود العلاقة التبادلية يصبح الخاصية هي الشئ ويتحول الشئ الي الانعكاس في الاخر !فيتبادل الشئ وخواصة
مكانهما ، فتصبح الخواص الان هي الشئ نفسه وليس المظهر غير الماهوي ، بل هي الماهية نفسها ، اي اصبحت العناصر التي يتكون منها الشئ !
ـــــــــــــــــــــ
يريد هيغل ان يوضح ان الادراك الحسي يبدا التحول الي فهم ، عندما يدرك التناقض بين
الوحدة والكثرة وهي في الاساس علاقة بين جزئية الشئ (المباشر) وتعدد كلياته (الكثرة التي
تنقلها لنا مختلف الاحاسيس من نظر ولمس وشم وكذلك السمع والتذوق وهناك احاسيس طبعا
غير مضمنة في الاحاسيس الخمسة مثل احساس الحرارة والالم وغيرها ....
المهم يدخل التوسط في هذه المرحلة عن طريق الخواص لينقلنا الي مستوي اعلي من الوعي
الحسي والادراك الحسي الي مستوي جديد هو مستوي الفهم ونذكر ان الفهم لدي هيغل اقل من
مرحلة الوعي الموضوعي والذي هو اعلي من مرحلة الوعي الذاتي وكل هاته المراحل ستقابلنا
في الطريق ...
حقيقة ان الشئ واحد وكثير كما يقول ، نابعة من زاوية نظرنا اليه ، وهي خاصية للفهم تنقلنا
من الكليات الحسية وانعكاسها عن طريق خواصها في كليات اخري تترابط معها لتتحول الي
كليات خالصة لاتشير الي اشياء مدركة حسيا ، مثل القوة والجاذبية الخ وهنا ننتقل لمرحلة الفهم ولابد من عودة الي طريقة استنباط الفهم ...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثاني) | عبداللطيف حسن علي | 10-28-17, 11:32 AM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 10-28-17, 12:48 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | مني عمسيب | 10-28-17, 04:10 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 10-28-17, 05:00 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | محمد على طه الملك | 10-29-17, 12:43 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | Asim Fageary | 10-29-17, 02:08 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 10-29-17, 09:00 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 10-29-17, 09:00 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-01-17, 10:09 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-03-17, 04:16 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-03-17, 05:51 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-03-17, 07:30 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-03-17, 07:50 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | جلالدونا | 11-03-17, 08:31 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-04-17, 10:06 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-05-17, 08:15 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-05-17, 09:23 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-07-17, 10:19 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-07-17, 10:49 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | جلالدونا | 11-07-17, 11:13 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-07-17, 11:53 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-09-17, 09:59 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-10-17, 05:33 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-10-17, 06:46 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-11-17, 09:48 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-11-17, 11:12 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-13-17, 11:00 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | محمد على طه الملك | 11-14-17, 00:35 AM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-14-17, 08:19 AM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-14-17, 05:40 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | جلالدونا | 11-14-17, 06:32 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-14-17, 08:07 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-14-17, 11:16 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-17-17, 07:21 AM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-19-17, 04:10 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-19-17, 09:02 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-20-17, 05:06 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | محمد على طه الملك | 11-23-17, 01:38 AM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-23-17, 08:31 AM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-23-17, 08:40 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | محمد على طه الملك | 11-24-17, 00:14 AM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-24-17, 08:51 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-25-17, 04:43 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبد الصمد محمد | 11-26-17, 08:20 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-26-17, 09:16 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبد الصمد محمد | 11-26-17, 09:44 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-26-17, 10:23 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبد الصمد محمد | 11-26-17, 11:13 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-28-17, 04:19 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبد الصمد محمد | 11-28-17, 07:34 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-28-17, 08:12 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبد الصمد محمد | 11-28-17, 08:34 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبد الصمد محمد | 11-28-17, 08:47 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-28-17, 08:51 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-28-17, 09:00 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبد الصمد محمد | 11-28-17, 11:12 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 11-29-17, 07:16 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 12-09-17, 02:46 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 12-16-17, 07:44 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 12-16-17, 10:17 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 12-24-17, 06:46 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 12-24-17, 07:36 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 12-25-17, 04:30 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 12-29-17, 06:22 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 12-30-17, 12:25 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 12-31-17, 07:57 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 01-04-18, 10:39 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | محمد على طه الملك | 01-06-18, 02:02 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 01-06-18, 07:54 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 01-06-18, 09:10 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 01-22-18, 09:31 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | د.عبد المطلب صديق | 01-22-18, 10:24 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 01-22-18, 10:28 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 01-26-18, 10:27 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 01-26-18, 11:18 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 01-26-18, 11:31 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | د.عبد المطلب صديق | 01-27-18, 04:06 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 01-28-18, 04:24 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | د.عبد المطلب صديق | 01-28-18, 05:24 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 01-28-18, 07:40 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | د.عبد المطلب صديق | 01-28-18, 09:45 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 01-28-18, 10:32 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | د.عبد المطلب صديق | 01-28-18, 11:11 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 01-28-18, 11:32 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 02-12-18, 09:27 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 02-12-18, 10:36 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 02-16-18, 09:52 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | محمد على طه الملك | 02-18-18, 03:44 AM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 02-19-18, 05:58 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 02-20-18, 03:08 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | جلالدونا | 02-20-18, 06:13 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | جلالدونا | 02-20-18, 06:17 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | جلالدونا | 02-20-18, 08:51 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | محمد على طه الملك | 02-20-18, 10:55 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | محمد على طه الملك | 02-20-18, 11:41 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 02-22-18, 09:44 AM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 02-25-18, 08:34 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 02-26-18, 08:50 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | محمد على طه الملك | 02-27-18, 00:31 AM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | جلالدونا | 02-28-18, 09:02 PM |
Re: فلسفة المنطق ، الطبيعة والروح (الجزء الثا� | عبداللطيف حسن علي | 03-01-18, 11:11 PM |
|
|
|