|
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ال (Re: محمد جمال الدين)
|
وكما قلت أعلاه أعيده:- **أن فرش الفروة؛ طقس في الفروسية السودانية، ينهزم الواحد ويقنع من خيرا في الكر، فلا هو يستسلم فيؤسر، ولا هو يفر ويهرب، يفترش فروته ويجلس متلببا سلاحه مما يوفر المبرر للعدو أن يقتله، فيقتل..
ولأنطلق منه للأقوال التالية:- التحولات الاجتماعية المدينية والحالة النفسية الجمعية بعد سقوط دولة المهدية لم تعد قادرة على إعادة انتاج (عصر البطولات السنارية) كما في عنوان كتاب سبولدنق عن ’عصر الهمج‘ السناري!! لقد كانت البلاد، أم درمان وما حولها من المدائن، في حالة متأخرة من الشعور بالخصاء النفسي وبالمهانة، وما كانت كمثلها حالة لتسمح لهم، حتى ولو أرادوا أن يعيدوها نحاسات وعرضات وصقرية.. انتهى الكلام و’’جات حوبة‘‘ الحقيبة!!
وهي التي لي تفاكير فيها وعن سيرورة انوجادها، مثل التاليات المتداخلات من آراء:
@ الحقيبة اصلها في يوم كريهة كرري، ونشأتها مع إرهاصات ثورة اللواء الأبيض، ونهايتها بتصاعد القوة الوطنية والأدبية في جيل الوثبة الأدبية على حد مصطلح محمد المكي إبراهيم، إلى جيل الرواد دعاة الخروج على التقليد وأصحاب نضالات مؤتمر الخريجين بما هي كلها ارهاصات لبداية عهد الشفاء النفسي من أثر الهزيمة في كرري.. ولقد تزامن وتفاعل كل ذلك مؤديا لصعود شكل زجلي مديني جديد متمثلا في قصيدة عبدالرحمن الريح ومحمد بشير عتيق وغيرهم، بقصيدتهم الأكثر حداثة في مبناها والأقرب سودنة في معناها، ولكنها قبل وبعد كل شيء، فمولودة شرعية لشعر الحقيبة الذي هو أول عتبات شعر الزجل السوداني الجديد والبوابة نحو هذا التجديد الحداثي..
@ نحن هنا نتحدث عن طبيعة الظروف التي أحاطت بانوجاد الحقيبة في السيرورة الأدبية، وبدون أحكام على قيمتها أو تراتبيتها الأدبية سوى قولنا، مع محمد جمال؛ إنها زجل من النسق الرفيع.. وأما الشاعر الأفروعروبي الحداثي كاره التقليد، محمد المكي إبراهيم، فقد كتب كتابه إنطلاقا من مواقفه الأدبية والفكرية تلك، ولذا سنجده يدمغ الكل بالأحكام القيمية.. ولكن مما توفر لنا من كتابه عن السيرورة اللغوية والثقافية التاريخية التي أنتجت الحقيبة فقد وجدنا الدليل والبرهان على براءتها من تهمة الاصطناع الاستعماري، وبالذات مما كان قد اتخذه هو سببا ودليلا على انحطاط أداب العهد كله بما فيه الحقيبة، أي بجريرة التقليد. هذا التقليد بالذات هو مناط دفاعنا عن الحقيبة .. عليه، يجب مراعاة الفروقات بين استشهادنا بنفس الوقائع.. وبهذا فلا شي سيصلح للتعليق على أحكام أستاذنا محمد المكي إبراهيم، أو للبرهنة على صلاحية دفعنا بالسيرورة التاريخية كشاهد دفاع أول عن الحقيبة، في وجه التهمة بالاصناع على عين الاستعمار، أفضل ما ستصلح مقولة لمحمد جمال الدين نفسه وبلازمتها المنطقية الطريفة؛ ’’ليس في الإمكان أحسن مما كان وإلا لكان.. منطقي‘‘!!
@ ولأنه ليس في الإمكان أحسن مما كان وإلا لكان، فعندما لم تعد أغاني وطريقة الطنابرة أو غيرها تفي، أو بالأحرى لم تعد تناسب، الوضع النفسي للناس، عندها ظهرت أشعار الحقيبة وغناؤها عن حاجة موضوعية ولتملأ الفراغ الوجداني.. في ظل تلك الأحوال لربما كانت الحقيبة هي قسمتهم من حسن الحظ..
@ ومرة أخرى؛ إن أفضل شرح ممكن لهذه الحالة النفسية السودانية ولتجلياتها التي أنتجت فن الحقيبة، هو ما جاء في كتاب محمد المكي إبراهيم المعنون (الفكر السوداني أصوله وتطوره).. فرغما عن إنه لم يتحدث عن الحقيبة إلا نزرا يسيرا، فلقد تحدث عن أثر الهزيمة في تطورات الحركة الأدبية عند الأجيال بين كرري ونحو الاستقلال، وقسمها إلى أجيال ــ جيل الهزيمة وجيل ورثة الهزيمة، وجيل أحفاد الهزيمة وجيل الوثبة وجيل رواد السودنة والحداثة.. من ذاك الجيل الحفيد فقد جاء شعراء الحقبية وفنانيها وهم مثقلين بميراث طويل في التقليد ومدفوعين بغرضهم الرسولي في البحث عن الخلاص والمثال والمعنى والأمل، وعن ملجأ نفسي الماضي المجيد على الضد من سطوة الغريب الديني واللغوي المستعمر.. كل هذا قد وجد معادلا موضوعيا في تماهيهم الأدبي مع العروبة ممثلة في أصفى نسختها التي كرسّها الشعر الصالح للعماء سودانيا.. وفضلا؛ راجع فصول كتاب محمد المكي إبراهيم عن محمد سعيد العباسي، وعن عمر البنا الكبير وعن الطيب السراج؟؟ =======
@ وهذه دعوة لتفحص زعمي بتشابه الأحوال النفسية والأدبية واللغوية في مصر عصر المماليك (العصر المصنف في تاريخ الآداب العربية بعهد الإنحطاط الأدبي)، مع أحوال عصر الحقيبة السوداني!! وذلكم على ضوء ما سبق من كتاب الأستاذ محمد المكي إبراهيم الذي يقول عن عصر الحقيبة إنه (عصر انحطاط أدبي) أيضا، وعلى ضوء هذه المقاطع التالية للأستاذ: فرهاد ديو سالار، قد حررتها من مقالين له يدفعان لتحرير عهد المماليك الأدبي من التصنيف كعهد للانحطاط الأدبي (عنوان أحدى مقالتيه هي تسمیة الانحطاط وصمة عار فی تاريخ الأدب العربي)، أو كما نحاول هنا تحرير الحقيبة من ربقة التآمر مع الاستعمار … الدعوة مفتوحة لمقارنة ما سبق من توصيف الحالة السودانية كما كانت بوقت نشأة الحقيبة، بما سيلي، والروابط إلى المقالين مثبتة أدناه..
كتب الأستاذ فرهاد ديو سالار ما سيلي عن عصر الإنحطاط الأدبي (في عصر المماليك)، بدا لي وكأنه بشكل غير مباشر يرد على أحكام محمد المكي إبراهيم من موقف فكري مغاير، فقد كانت إحدى مقالتيه بعنوان (تسمیة الانحطاط وصمة عار فی تاريخ الأدب العربي).. كتب فيهما التالي:-- {{’’ولم یکن سقوط بغداد کارثة سیاسیة وإقتصادیة فحسب ولکن کان کارثة ثقافیة وحضاریة، فقد کانت بغداد مدینة المدن فهي مرکز للعلوم والآداب والفنون، وکانت محلاً للتربیة بالعلم والعلماء والأدباء والفلاسفة والشّعراء، فجاء المغول وقتلوا کل شیء العلماء والعلم والشّعراء والشّعر، وفر من العلماء والشّعراء من نجا منهم إلی الشام ومصر، وأحرق المغول المکتبات التي کانت ملیئة بالإنتاج العلمي للعرب والمسلمین منذ قرون مضت، وخرّبت المدارس والمعاهد، وقضي علی الآثار الإسلامیة. أما فی عصر الممالیک فقد عادت کفة العربية إلی الرجحان واستعادت نفوذها الأدبی والعلمي وبخاصة في الموصل حتی غلبت علی ثقافة العهد فکانت لغة التألیف في شتی العلوم والمعارف، إضافة إلی کونها لغة الشعر والأدب.. قد إستمر هذا الإزدهار في عهد الممالیک وأسهم في إیقاظ الروح القومیة والآمال العربية، وهکذا تلاحظ أن عصر الممالیک کان غنیاً بشعرائه وکتابه بالقیاس العصور المتأخرة السابقة، وإنّ أحواله الثقافیة أکثر سعة. هذا عصر اعتنى الشعراء والأدباء فيه بالقضايا الشعبية العامة، إمّا بالإنشاد أوبالكتابة وذلك كان ضروريا في هذه الفترة الحاسمة ومن ميزاته الابتكار والإبداع بلا تقليد وتكلف وانعكاس واقع الحياة. رغم أن البغض من أدباء هذا العصر وقعوا في التكلف والتصنع كما نراه جليا واضحا في النواحي المختلفة دون أي ابتكار وذلك أدى إلى الضعف والركاكة والإسفاف، ورغم ذلك ربما كانوا أقوياء جدا؛ لأنهم أحسوا حاجتهم الماسة الملحة إليها. ویعد صفي الدین الحلّي بحق في طلیعة شعراء هذا العصر أغرم بالبدیع فکان اوّل من نظم القصائد التي تجمع أنواعه وتعرف بالبدیعیات.. وأنا شخصيا أتفق مع الذين يرون الخلفية التاريخية التي قدمتها، وهي من أهم العوامل التي أحاطت بتهمة أو بوسم الانحطاط. ولكن العلة الوحيدة التي تذرع بها دارسو هذا الأدب هي أنه مصنوع؛ بل مغرق في الصنعة إلى درجة الابتذال والإسفاف، ومكثر من البديعيات والألاعيب اللفظية والمعاني المكرورة. ولكن رغم هذا العيب، إذا جاز لنا أن نعتبر ذلك عيبا، أدّى الأدب مهمته وكان موفقا في التعبير عنها ولايجوز تمزيقه ولا إهانته. لقد أدّى هذا الأدب مهمته في تصوير الحياة في ذلك العصر سياسيّا، اجتماعيّا وثقافيّا..
والحق لم يكن أدب هذه الفترة ضعيفا راكدا خامدا، بل كان استمرارا لأخريات العصر العباسي. إنه بنوع ما عصر المحافظة على الموروث العباسي وتقليده بدافع الاحتفاظ بالشخصية العربية وما تملك من فكر وإبداع أمام أعدائها المغيرين المستدمرين من المغول الوحشيين أوالصليبيين الحاقدين، وذلك حتى لاتضعف هذه الشخصية أوتضمحلّ وإنه عصر فكري وأدبي جاء ردّ فعل إيجابي محمود ضد الغزاة المعتدين..
وتطور هذا الأسلوب وإزدهر عبر العصور وبخاصة بعد إحتلال بغداد من قبل هلاکو، وتوالي الویلات والمحن، عند ما أحسن المسلمون بالخطر والضعف تجاه العدو الغازی فظهرت القصائد الکثیرة في مدح النبي وإنتشر المدیح النبوي علی نطاق واسع، وکان أفضل الشعراء لهذه الفترة هو محمّد بن سعید البوصیري (695هـ) الذي برز بقصائده المشهورة في المدیح النبوي کالبردة والهمزیة ومثلا یمتاز شعر البوصیري بالرصانة والجزالة وحسن إستعمال البدیع في المدائح النبویة..
ازدهر التيار الصوفي في الإبداع الأدبي شعرا ونثرا وفكرا حيث كثر التأليف فيه مع ابن العربي، ابن الفارض وعبد الغني النابلسي، ابن الخطيب وغيرهم. وازدهر فن المديح النبوي الشريف والبديعيات في مدحه والأولياء والاستشفاع بهم والشكوى إليهم. وانتقل الأدب من الاتجاه الغنائي الذاتي المتصل بالحكام وأصحاب السلطة والقدرة في الغالب إلى الاتجاه الموضوعي العام الذي يعبر عن هموم العامة ولو دخلت بعض الألفاظ السوقية في الأدب واهتم أصحاب الحرف به ولكن ازدهر التيار الشعبي في الإبداع في شتى المجالات. وظهرت فنون الشعرية المستحدثة كالموشح، المواليا، القوما، الزجل، الكان وكان، الدوبيت، التشجير، التخميس، التشطير وغيرها. كما قوي الشعر التعليمي والغزل المذكر والشعر الصوفي والمجون آنذاك. وأظهر الشعراء حذقهم بالاستكثار من الألفاظ المصغرة أو المهملة والمعجمة أو لزوم ما لا يلزم وما لايستحيل بالانعكاس كما اقتصروا علی الألفاظ والتراكيب السهلة واستعملوا كثيرا من الأمثال العامية دون الألفاظ الجزلة والتراكيب المحكمة والرصينة..‘‘}}
http://www.diwanalarab.com/spip.php؟article41815 http://www.diwanalarab.com/spip.php؟article28657 ======
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (الحقيبة أصلها زجل أندلسي)! | محمد جمال الدين | 10-18-17, 06:23 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد الأمين موسى | 10-18-17, 07:03 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد على طه الملك | 10-18-17, 08:44 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Hamid Elsawi | 10-19-17, 05:39 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | ياسر السر | 10-19-17, 07:09 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | بابكر قدور | 10-19-17, 07:18 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | علي عبدالوهاب عثمان | 10-19-17, 08:26 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوذر بابكر | 10-19-17, 09:19 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد على طه الملك | 10-19-17, 10:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | علي عبدالوهاب عثمان | 10-19-17, 01:31 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Nasr | 10-19-17, 04:56 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ينشر لأول مرة) | محمد جمال الدين | 10-19-17, 07:15 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد على طه الملك | 10-20-17, 10:52 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-20-17, 11:34 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-20-17, 11:34 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-21-17, 00:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | مني عمسيب | 10-23-17, 11:24 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-24-17, 10:07 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-26-17, 03:26 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-26-17, 03:28 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-26-17, 06:59 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد على طه الملك | 10-26-17, 08:14 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | عرفات حسين | 10-26-17, 09:39 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | عرفات حسين | 10-27-17, 10:31 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-27-17, 11:59 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-27-17, 05:43 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-27-17, 05:45 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 10-30-17, 04:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 11-01-17, 03:01 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد على طه الملك | 11-01-17, 05:01 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين | محمد جمال الدين | 11-02-17, 01:12 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | AMNA MUKHTAR | 11-02-17, 02:27 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-04-17, 06:48 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | mohmmed said ahmed | 11-05-17, 03:18 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | الصادق البديري | 11-06-17, 12:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-07-17, 06:58 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | ناذر محمد الخليفة | 11-08-17, 02:00 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-08-17, 06:18 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-09-17, 10:12 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-10-17, 01:43 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-12-17, 04:09 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-14-17, 00:35 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-15-17, 01:31 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-17-17, 04:45 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-18-17, 03:36 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-20-17, 11:05 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-23-17, 02:53 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 11-23-17, 04:36 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-23-17, 04:19 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Mohamed Sanad | 11-23-17, 10:37 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-24-17, 11:14 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Mohamed Sanad | 11-25-17, 11:07 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Mohamed Sanad | 11-26-17, 00:15 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-27-17, 03:35 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | بابكر قدور | 11-27-17, 10:05 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 11-27-17, 10:32 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-08-17, 01:16 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-10-17, 03:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-10-17, 10:31 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-13-17, 00:07 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-13-17, 02:06 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-14-17, 02:54 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-16-17, 00:59 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-17-17, 09:26 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-24-17, 01:24 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-27-17, 02:46 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 12-31-17, 02:37 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-05-18, 01:17 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-07-18, 00:44 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-07-18, 01:13 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-08-18, 03:48 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-12-18, 03:25 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-26-18, 09:55 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-27-18, 03:10 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-28-18, 02:51 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 01-30-18, 03:15 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 02-12-18, 10:51 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 02-14-18, 01:41 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 02-14-18, 01:43 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-07-18, 12:43 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-08-18, 02:41 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | هاشم الحسن | 08-08-18, 03:30 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-08-18, 05:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-09-18, 01:45 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-15-18, 10:58 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-17-18, 00:11 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | عزيز | 08-17-18, 02:35 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | Ahmed Yassin | 08-17-18, 04:05 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-18-18, 08:14 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-19-18, 10:27 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-22-18, 02:58 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-23-18, 05:55 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-24-18, 03:41 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 08-24-18, 09:13 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-24-18, 11:18 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 08-25-18, 03:00 AM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-25-18, 12:20 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | أبوبكر عباس | 08-25-18, 06:19 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | محمد جمال الدين | 08-25-18, 06:38 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | هاشم الحسن | 08-25-18, 11:07 PM |
Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش | عبدالله الشقليني | 09-21-18, 04:33 PM |
|
|
|