خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (الحقيبة أصلها زجل أندلسي)!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 04:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2017, 06:23 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (الحقيبة أصلها زجل أندلسي)!

    خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية!

    خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (اليوم أعلن عن إكتمال البحث من حيث الجوهر حول حقيبة الفن السودانية) وهنا توجد خلاصات البحث الأولية والجوهرية!
    خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (مرفقة). الحقيبة من نمط الزجل من حيث النوع الشعري.. كل الشعوب المتحدثة بالعربية "أصالة" في الأساس عندها نوع من "الزجل"..
    وهذا أيضاً حدث في الوسط/الوسط النيلي في السودان.

    وهو نمط من الشعر والغناء مرجعيته كنوع أدبي/فني في أزمان الأندلس المزهرة و"المزدهرة".. شعر عامي وشعبي لا يلتزم قواعد الشعر العربي وبحوره المعروفة.. هو شعر العامة والأعاجم في زمانه لذا أزدهر خلال فترات التنوع العرقي والثقافي كما كان حال الأندلس.. ثم أنتشر الزجل في المغرب العربي والشرق في أزمان مختلفة لاحقة .. منذ حوالي العام 1200م .. وحتى تاريخ اليوم بعض الناس مازالوا ينشدون ويغنون ويبدعون أنواع مختلفة من الزجل بالأصالة كما تقليد ومجاراة.

    وهو نمط شعري مخصص في الأساس للغناء والطرب وأهم مواضيعه الغزل والنسيب والطبيعة والمدح و"المديح النبوي". والسودان لم يعرف الزجل كإبداع ونظم وصناعة إلا في الفترة من 1920 إلى 1945 فيما عرف بحقيبة الفن السودانية.

    وهنا مجرد أمثلة صغيرة لتؤشر إلى وحدة النمط بين شعراء زجل من التاريخ القديم وخمسة من شعراء الحقيبة والمقطع في كل مرة من قصائد شهيرة.

    وأنت دوبيت موشح القاما .. يا عزيز الدلال
    ولك ألفاظ صارت مواليا .. بالزجل والنشيد
    إبراهيم الغباري 1280م زجل/العهد المملوكي
    وأنشي شعري وزجلي وموالي في سناك قليل ياجميل
    إبراهيم العبادي 1930م "حقيبة" العهد الإنجليزي/التركي

    التاريخ أمام مقاطع الحقيبة تقديري يشير دائما إلى زمن كتابة القصيدة.
    ---
    وقد شدت تسجع كالخطيب بمنبر الغصن الرشيق القوام .. لما انثنى يهفو بقد رطيب
    إبن زمرك الأندلسي 1150م
    الخطيبة وردفك منبرا الشعور البسطــــــــل عنبــــــــــرا
    أبو صلاح/ حقيبة 1930م
    ---

    حبّي عني حجبوه اهلو
    واسرفوا في جمع حفاظو
    والرقيب قد غيبو عني
    حتي عني قيد الفاظو
    صفي الدين الحلي/زجل 1339م
    جارو اهلك وجورم أمـر
    بالبعـاد والأمـر الأمـر
    في ديارم حجبـو القمـر
    عبد الله الأمي/حقيبة 1930م
    ---

    لو ترى حمرة خدودو ... وعذاره ذا المنمنم
    والشقيق حمرا في صفرا ... كنو رايات شاه أرمن
    زجل أندلسي 1200م (الوافي بالوفيات للصفدي ص500)
    صَبّـغْ الخـدين حُمرة
    بعد ساعة تشوف صفرة
    الاصفـرار ده كتيـر
    أخجلـوك يـا أميـر
    والّــ نُمّــت نهـار
    خليل فرح "حقيبة" 1930م
    ---

    ذا الغزال النافر الأنسي ... للغزالة قد أعار النور
    كسر قلبي كسير جفنو... فاعجبوا للكاسر المكسور
    وبخمر الدن قد عربد ... وادعى أني أنا المخمور
    وابتسم لي عن نقا ثغرو .
    زجل.. صفي الدين الحلي 1339م
    والبروق تتلامع من بسوم ونحور
    النظر مكسور دون توقل تارك
    كم قلب مكسور في حسابه كسور
    وحاله حال الواقف في الحساب مأسور
    سيد عبد العزيز / حقيبة 1930

    تلك الكلمات المفتاحية المشتركة والجمل المكررة كما بعض الأخيلة والصور الشعرية جاءت مع النمط الكلي الذي تمت مجاراته والإنفلات منه إلى الإبداع الخاص في إطاره.
    وللإلمام بالصورة الكلية راجع لطفاً المقالات الشارحة لمعنى وأسباب وجذور شعر الحقيبة والمحيط السياسي والإجتماعي الذي نشأت في كنفه أغنيات الحقيبة 1920-1945.
    والملاحظ المتأني ربما شهد أن أشعار الحقيبة في المجمل مسجعة، حادة الجرس الموسيقي وهي خليط بين الدارجة والفصحى ولا تلتزم بقواعد الشعر العربي الكلاسيكية/المعروفة ولا تشبه الإنماط الشعرية السابقة عليها في السودان ك(الدوبيت، الحماسة، المناحة، الحوبي، المديح).

    إذ أن الصور الشعرية والاخيلة والكلمات المفتاحية غير موجودة في المخيلة الشعرية القديمة وغير موجودة في المدائح ولا القرآن والمسايد الصوفية والخلاوي وغير موجودة في اللغة اليومية ومنها ما هو غير معروف أصلاً في السودان آنذاك وربما حتى الآن الغالبية منا لا يهتمون بكلمات مثل (نقا ولدن وأملدن) يا غصين النقا يا لدن يا أملدن.. محمد ود الرضي . وهناك فيض من الكلمات الغريبة على المخيلة الشعبية من قبيل: يا رشا يا كحيل، حمام الايك، الهوى سباني، الخد الزهري وعشرات التعابير الأخرى المستورة من التاريخ السحيق لتأخذ مكانها في نسق شعري محلي عظم اللغة والالحان ولا يجري على أوزان العرب المعترف بها كأصل.

    كما هناك نزعة حنين جلية إلى "فردوس مفقود/ضائع" وهي واحدة من أهم خصائص الزجل!.

    ثم أن المخاطب في الأصل والموجه له الخطاب هو إنسان السودان في بداية القرن العشرين أي حوالي مئة عام مضت.. إنه شعر غنائي.. مفترض شعبي.. أليس أمرأ يدعو للحيرة!.
    لكن ربما تزول الحيرة عندما نعرف أنه شي مشابه/مطابق للزجل الاندلسي كما أنماطه الصافية (القديمة) في المغرب العربي والشام ومصر في العهد المملوكي. ونعني هنا الانواع الزجلية التي أخذت مباشرة من الزجل الأندلسي مثل الزجل/القوما/الكنكان في مصر العهد المملوكي و"الصنعة/المألوف/الحوزي" في الجزائر والمغرب وتونس قبل أن تحدث مؤثرات جديدة في اللهجات المحلية في المغرب العربي ومصر بفعل الإستعمار والتداخلات الثقافية الحديثة مع الغرب والشرق.

    هناك عشرات بل مئات النماذج المشابهة والمطابقة التي تنفي الصدفة!.

    وكما هو حال الزجل في كل مكان وزمان نجد في زجل الحقيبة مجاراة لافتة للنظر إذ هناك جمل وكلمات مفتاحية كثيرة تناسلت لتعبر عن أحوال مختلفة من المفترض شعورية بحتة وخاصة ربما تقتضي تنويع التعابير بإختلاف أذواق الأفراد وهوياتهم ونفسياتهم ومزاجاتهم الشخصية، لكن بعد التعبير دوماً شبه مطابق وفي بيئة مناخية شديدة الإختلاف إذ شبه صحراوية وسكانها تغلب على طبعهم الحياة البدوية ولا يعرفون الكثير عن البساتين والدوح الطبيعية المزهرة والرياض والخمايل الوردية التي تجري من تحتها الجداول!.

    مما قد يؤشر إلى حالة مجارة مستمرة التناسخ في النمط الواحد أي حالة ابداعية تكرر ذاتها.. مثل غنا البنات لكن بوعي موضوعي أي حيازة المستلف كالأرض "الميري" وهو ما فعله المصريون في العهد المملوكي مثلما فعله أهل العراق والشوام وأهل الحجاز ومن قبلهم المغاربة واخيراً السودانيون حسب هذه الرؤية في شعر ما عرف بالحقيبة فالسودانيون ليس إستثناءاً.

    وعلى أي حال فإن نظم الزجل بمعناه الإصطلاحي في السودان لم يعش كثيراً وحفه الغموض وتلك العلة هي التي حجمت الزجل السوداني من الإنتشار أبعد من السودان بالرغم من جودته وإبهاره وإحكام نظمه بدرجة ربما تفوقت على جميع أنواع الزجل الأخرى المحتفى بها في التاريخ.. لكن لا أحد يعلم أن بالسودان زجل كون أصحاب الإختراع لم يقولوا به ولم يفعل أحد قبل اليوم (الواقع المشهود يقول بذلك)!.

    ففي السودان سادت أنماط شعرية وغنائية "شعبية" أخرى كالدوبيت والحماسة والمناحة والحوبي وغناء البنات وأنماط أخرى عديدة. إذ لم يعهد السودانيون الزجل كنمط شعري إلا في زمان "الحقيبة" لذا ظلت الحقيبة محيرة للناس معظم الوقت!.. يحتفون بها بشكل شبه هستيري أو يهجونها بذات الهستيريا بلا سبيل إلى كشف بنياتها التقنية أو تفاعيلها وأوزانها الشعرية.. لم يحدث لأن ببساطة لا أحد كشف لنا عن مرجعيتها كنوع شعري.. الآن لدينا زعم محقق عبر الأدلة الممكنة بمرجعية الحقيبة كنوع شعري في "الزجل الأندلسي/وزجل العهد المملوكي"!.

    لكل تلك الأسباب وأخرى ظلت الحقيبة يحفها الغموض كون مرجعية نمطها من حيث بنية القصيدة التقنية وتفعيلتها غير محققة كما غير معهودة في الشعر السوداني السابق عليها واللاحق أيضاً لم يلتزم نمطها.. فعاش النمط ربع قرن فقط (1920-1945) بغير وعي وافي به ومرجعياته.

    كما أسلفنا كل الشعوب المتحدثة العربية بالأصاله عندها "زجل" فقط تختلف أسماءه من بلاد إلى أخرى ومن زمان لزمان ولكن دائماً النمط واحد: ففي العراق وسوريا ولبنان ومصر النمط في معظم المرات يحمل إسمه الأصلي (زجل) وفي الجزائر والمغرب وتونس وليبيا عنده عده أسماء بالإضافة إلى إسمه زجل ومن أهم اسمائه هناك: الصنعة والحوزي والمألوف والقوما (أشكال وأسماء مختلفة لكن النمط واحد). وفي الخليج إسمه "الحجازي". وأخير في السودان إسمه "الحقيبة".

    دخل الزجل كنمط شعري وغنائي إلى السودان في العهد الإنجليزي/الخديوي وأبدع في نمطيته كنوع شعري وغنائي عدد من الشعراء والفنانين في ذلك الزمان وربما أبدعو بطريقة باهرة لم يشهدها نمط الزجل منذ عهد إبن قزمان الأندلسي (أبو بكر بن قزمان 1078 – 1160م) .

    وهنا نذكر شعراء عظام أبهروا الناس عدة عقود بالنظم والصور والأخيلة الشعرية والمجاراة لأزجال الأقدمين ولبعضهم البعض ومن أهمهم: إبراهيم العبادي وأبو صلاح وخليل فرح وسيد عبد العزيز ومحمد ود الرضي.

    وتولى في معظم المرات مهمة اللحن والأداء "رسمياً" الفنان المبدع الحاج محمد أحمد سرور (1900الجزيرة/السودان-1946 أسمرا/أريتريا).. إذ أن الزجل في الأصل شعر صنع من أجل التغني به وإن لم يغنى يصبح ناقصاً في جوهره!.. (الزجل في السودان هو "الحقيبة").

    غير أننا وجدنا أن الزجل كنمط شعري/غنائي لم يدخل السودان صدفة أو نتيجة لتلاقح تلقائي بل تم وفق خطة منظمة نفذتها عدة أطراف ذات مصلحة مشتركة في إستقرار النظام السياسي والإجتماعي السائد في البلاد آنها ومعظمها معادي للعهد القديم "المهدية"!. وكل تلك الأسباب لا تمس الإبداع بصلة بل هنا نتحدث في الأساس عن وظيفة النمط الإجتماعية والسياسية.
    هنا أرفق خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية.. وكم كان عملاً شاقاً ومرهقاً لي ولأهلي ولأصدقائي وأيضاً لبعض مغرمي فن الحقيبة الذين لم ترضهم الفرضيات التي أنطلق منها البحث (كانت قاسية من وجهة نظر البعض منهم) كون إحدى الفرضيات أن النمط الشعري ربما كله مسروق (لقد تحققنا من جميع الفرضيات وفي بحث تفاعلي حر ومستقل ومعلن للعموم) والبحث بكل معانيه حق من حقوق الإنسان (من حق/حرية التعبير) أو هو إيماني الخاص على أقل تقدير!.

    وقد أثبت البحث المستفيض ضمن حيثياته الكلية أن الحقيبة السودانية في معظمها أصيلة وهي إنتاج سوداني بديع وباهر صنعته مواهب سودانية شابة في زمانها ومتحمسة شديد الحماس (عواطف وإنفعالات جبارة) وفي لحظة إستقرار ورخاء إقتصادي وسياسي كبير بالمقارنة لما قبله وتلاه من عهود.

    لكن عله غموض "النمط" هي التي جعلتنا نظن الظنون في المادة الشعرية نفسها.. هنا نقطة مهمة.. إذ أن رواد الحقيبة الفاعلين والذين يملكون كلمة السر فضلوا التكتم على الأمر دون الإفصاح عن مرجعية شعرهم.. لأسبابهم.. تلك هي العلة التي نزعم أننا كشفناها الآن عبر البحث المثابر والصبور وبالأدلة الممكنة.

    الآن ربما وضح لنا أن الحقيبة نمط من أنماط الزجل حق لصانعيه التفاخر به أمام جميع أنماط الزجل الأخرى في الشرق والمغرب العربي من حيث "الإبداعية الباهرة فيه" وحق لمغرميه أن يعلمو سر غرامهم ولكن أيضاً ملابسات القضية كلها وحق لنا جميعاً أن نتعرف على الحقيقة فهي الأعلى ولا يصح إلا الصحيح ولو بعد حوالي قرن من الزمان.. (ولنا الآن أن نمتع أنفسنا بفننا عن وعي ودراية)!.

    أنا سعيد بيني وبين نفسي لهذا الإكتشاف.. إنه ممتع!. ولا يهم إن أتفق أو أختلف الناس حول نتائج البحث كلها أو بعضها ذلك حق.. ولا أنشد الكمال لأنه مستحيل.. لقد شجعتني نتائح البحث إلى فعل المزيد من البحوث المشابهة.. أستطيع أن اقول الآن أنني أصبحت مدمناً شكل هذه المتعة!.

    وطبعاً عندما نقنع بحقيقة "الحقيبة" كزجل علينا أن نقبل بقواعد النمط التقنية وأخيلته وصوره الشعرية (إنه كرتونة كاملة) كما هي حال كل الأنواع الشعرية في العالم. إذ كل نمط عنده صيغه وقواعده ومواضيعه وأغراضه وأهدافه المختلفة كثيراً أو قليلاً عن بعضها البعض.. والزجل طبعاً كذلك.. أدناه الصورة الكلية لكيف تخلقت نمطية الحقيبة في السودان كنوع شعري وفني وإبداعي كما وظائفه السياسية والإجتماعية والطبقية والإقتصادية أوان تخلقه كنمط شعري وفني في السودان 1920-1950م.
    حقيبة الفن السودانية: ملخص لما جرى وحدث (تجديد في الشعر وفي اللحن وفي الإيقاعات الموسيقية)

    ملاحظة إستباقية:
    هذا المنشور يحوي خلاصات مهمة بالنسبة للمتابعين للبحث حول الحقيبة لكنه لا يغني عن الإطلاع على البحث في صيغته الشاملة.

    الإجراءات والأسماء التي صنعت حقيبة الفن (البعض يعلم والبعض يجاري العالمين بعد تدريبه على النمط الجديد) انظر أيضاً شهادات الطيب ود الرضي ومبارك المغربي.. لا يدخل شاعر إلى ثلة الحقيبة إلا بعد تدريب وإجتياز لإمتحانات ليست سهلة.. لا تخرج قصيدة/غنية للناس إلا بعد إجازتها في إجتماع رسمي.. لذا كل شعراء الحقيبة 13 شخصاً فقط وكلهم أصدقاء يعرفون بعضهم البعض ويجتمعون مع بعضهم البعض لأجل تأطير القصائد وإجازتها ليلحنها ويغنيها سرور في الاساس. لا يوجد شاعر حقيبة واحد خارج الثلة المحددة.. ولا توجد إمرأة واحدة معروفة كتبت قصيدة أو شاركت في صناعة فن الحقيبة!.

    بدأ نظم شعر الحقيبة في حدود العام 1920.. ألف إبراهيم العبادي كتاباً خاصاً بهذا الشأن أسماه (أستاذ الأغاني عام 1923).. وأنتهى نظم النمط رسمياً بنهاية الحرب العالمية الثانية 1945م ..25 سنة فقط.. وأنتهى النمط بإنتفاء شروطه أو إنتهاء مهمته!. وبعض شعراء الحقيبة عاش حتى العام 1986 ولكن جميعهم أو جلهم هجرو النمط الجديد (الحقيبة) في حدود العام 1950 (هذه النقطة مهمة للتأمل) الشاعر عبيد عبد الرحمن قال فيما معناه أنه هو الذي أنهى نمط الحقيبة عمداً (لم يقل لماذا) فقط قال "عملت لإبراهيم الكاشف شعر آخر مختلف" وعند الكاشف إنتهى عملياً عهد نظم وغناء الحقيبة ولو ظل يردد الناس صداه حتى الآن بحكم العادة كما أن النظم باهر وسلس اللحن والعبارة وبعد أن رفضه معظم الناس في البدء . لقد لقي غناء الحقيبة مقاومة صعبة من الناس العاديين ومن الكثيرين المشتغلين بالحقل الفني ذلك الأوان وفي المقابل إستخدمت السلطة في توطيده ما يشبه الصالح العام بلغة هذه الايام وإرهاب للخصوم مثال ما حدث لعبد الغفار الطنباري إذ تم نفيه إلى مدينة مدني ومنعه من الغناء وهو في منفاه وضربه وتهديده بالقتل بواسطة سرور وعدد من مؤيدي الفن الجديد ومنهم الشاعر عبد الله الأمي كما تم اخيراً إقصاء محمد ود الفكي من المجال الفني "عبر عودته إلى كبوشية مسقط رأسه" وهو زعيم وأيقونة الفن السوداني الأصيل في زمانه كما أنه أستاذ سرور.

    شعراء الحقيبة "المتفق عليهم في العموم":

    1. الشاعر ابراهيم العبادي
    2. // صالح عبد السيد (أبوصلاح)
    3. // خليل أفندي فرح
    4. // سيد عبد العزيز
    5. // أحمد عبد المطلب حدباي
    6. // على المساح
    7. // عبد الرحمن الريح
    8. // احمد حسين العمرابي
    9. // محمد ود الرضي
    10. // محمد بشير عتيق
    11. // مصطفى بطران
    12. // أحمد محمد الشيخ الملقب بالجاغريو.
    13. // عبيد عبد الرحمن
    14. // عمر البنا (وهو شاعر وأيضاً شاعر حقيبة شهير ومعروف لكن لم يذكره عبد الرحمن الريح ضمن زملاء الحقيبة في القصيدة التي عدد فيها شعراء الحقيبة أي زملائه في المهنة.. "هذه النقطة قيد التحقق ").

    كلمة سر الشعر الجديد عند العبادي ثم في لحظة ما أبوصلاح وخليل فرح وأخيراً سيد عبد العزيز (هذا بعض ما توصلنا إليه من الوثائق والشهادات التي تحصلنا عليها.. نشرنا بعضها والبعض الآخر سيكون في متن البحث عند كماله).

    مغنو الحقيبة الأوائل (المتفق عليهم في العموم):
    1- المطرب والملحن الحاج محمد أحمد سرور
    2- عبد الله الماحي
    3- الأمين برهان
    4- كرومة
    5- إبراهيم عبد الجليل

    وكلمة سر اللحن الجديد عند سرور وحده من هؤلاء الفنانين (أي عنده العلم المباشر بالقصيدة الجديدة وخلفيتها الشعرية واللحنية) لهذا فهو مؤيد من السلطات الرسمية وتم تكريمة رسميا عام 1934 بواسطة عمر طوسون باشا في حضور وفد ثقافي مصري وتم إعلانه رسمياً بواسطة طوسون باشا ك"عميد للغناء السوداني ومجدده" ويعنون بالغناء السوداني غناء ما عرف لاحقاُ بالحقيبة.

    داعم لوجستي للفن الجديد (مهمة التمويل والتسهيلات والإنتشار):
    دميتري أكتفيادينوس الشهير بدميتري البازار وإسمه الآخر "محمد" وكان ينسق أعماله في الغالب مع مستر بيني السكرتير الإداري لمديرية الخرطوم (دميتري نفسه قال بذلك في عدة مناسبات، هناك تسجيلات صوتية تمت كتابتها/ راجع بوست شهادات دميتري البازار).

    مصدر الفكرة:
    الفكرة جاءت من جيمس كري وزير المعارف ومدير كلية غردون التذكارية في حدود العام 1910.
    جيمس كري سبق وأن شكل لجنة لدراسة اللغة االعامية السودانية عام 1905.. تمخضت عن توصية بترقية الفنون الشعبية السودانية لتواكب العهد الجديد.
    ساهم في تنفيذ الخطة بشكل حاسم في أرض الواقع الأميرعمر طوسون باشا (حفيد محمد على باشا الكبير) وهو مهندس "وحدة وادي النيل" في نسختها الرسمية كآيديولوجيا لتلاحم شعبي وأرضي مصر والسودان.

    الهدف من ذلك الجهد، هو:
    خلق فن جديد محايد تجاه السياسة بقدر الإمكان ويواكب المرحلة التي همها الإستقرار السياسي والإقتصادي بما يحقق فائض أرباح لمصلحة الإمبراطورية العظمى (هذا من ناحية الإنجليز) ومن الناحية الباشوية (المصرية) دمج السودان في مصر بشكل تام سياسياً وإقتصادياً وعسكرياً ثم ثقافيا (الحقيبة ليست وحدها بل كل الفضاء الثقافي ومنه مجالات الكلمة المقروءة والمسموعة مسير بدقة شديدة في ذلك الإتجاه).

    يصحب ذلك إزاحة تلقائية للفنون السودانية السائدة التي نشأت في أزمنة إستقلال مختلفة وفيها حماس شديد وإعتداد بالذات وفيها دعم للثورات والتمردات وتحوي كلماتها الكثير من أدوات الحرب (شدو لو وركب فوق مهرك الجماح ضرغام الرجال) .. (ود المك عريس خيلاً بجن عركوس، أحي على سيفو البحد الروس) .. (بتريد اللطام أسد الكداد الزام) .. (نحن أولاد بلد نقعد نقوم على كيفنا.. في لقا في عدم دايماً مخضر صيفنا.. ونحن الفوق رقاب الناس مجرب سيفنا) وغير ذلك الآلاف من النماذج الساخنة. . وحتى أغاني العديل والزين أغاني عزة وإستقلالية وإعتداد بالنفس، مثال (عريسنا ورد البحر وقطع جرايد النخل، يا عديلة يا بيضة ويا ملايكة سيري معا).

    كان دور الغناء والروايات الشعبية مهماً جداً في نقل جينات المجتمع وشفراته الثقافية والعقدية وقيمه ومثله إلى الأجيال المقبلة لأن في ذلك الأوان لا توجد بعد في السودان وسائل البث والتثاقف الحالية من شاكلة الإذاعة والتلفزيون والصحف وطبعا لا توجد إنترنت .. والكتب كانت منعدمة أو نادرة والمدرسة هي الخلوة.
    لذا كانت الأشعار والأغاني والمدائح والحكايات الشعبية عندها أدوار حاسمة وخطيرة جداً في المجتمع ليس مثل الآن للترفيه فقط. لذا فقد أهتم الإنجليز بالأداب الشعبية عبر صناعة بدائل لها لها كما بالخلاوي التي أنتجت الدروايش الذين قطعو للتو رأس غردون باشا عبر السعي إلى إستبدالها بالتعليم الحديث وبشكل عاجل.. وكذا فعلو بالمشهد الثقافي كله فنتج عن ذلك فضاء المجال المدني الثقافي الذي يجلل المشهد الواقعي حتى الآن ويجد ذلك تجليه العملي في إنفصام المثقف عن مجتمعه تلك الظاهرة التي نشهدها في حياتنا اليومية الراهنة.

    والرقصات المصاحبة لتلك الفنون الشعبية الأصيلة أهمها العرضة والصقرية ويستخدم فيهما السيوف والعصي والكرابيج إضافة إلى البطان.. كانت أمدرمان والخرطوم وكل الارياف القريبة والبعيدة تضج لياليها بالعجاج الذي يضمخ السماء من رقصات شباب متحمسين يعرضون ويلعبون الصقرية ويتباطنون فوق أرضهم المستقلة بسيوفهم وعصيهم البلدية وأشعارهم الشعبية التي تشبه أرضهم ومخيلتهم الإجتماعية .. حتى باغتهم الإنجليز في كرري وأصبحت الخرطوم على حين غرة مدينة بريطانية بين مقرن النيلين (سياسة ومعمار وإدارة وثقافة) وعندها شارع في قلب لندن بإسمها كونها إحدى أملاك التاج البريطاني ولو خلف البحار وسيف المهدي أيضاً ذهب إلى هناك لكنه عاد.. وما يزال شارع الخرطوم بذات الإسم حتى تاريخ اليوم بلندن.
    وليس الغناء فحسب بل أدخل الإنجليز أيضاً نوع من الرقص جديد تعويض للرقصات الممنوعة علناً أو ضمناً أو قل على أقل تقدير غير المحبذة مثال العرضة والصقرية. هذا الرقص نفعله حتى الآن وهو جاء مع الحقيبة جنباً إلى جنب .. الرقيص الذي نفعله اليوم بتلقائية في المناسبات العامة والخاصة أصله إنجليزي وإسمه العلمي Cumbia.
    ----

    ملاحظات هامة :
    1- هذا الملخص نتيجة لبحث إستمر عدة شهور جئنا خلاله ب 470 مثال مقارن بين الزجل والحقيبة وهناك حوالي 66 مقالة شارحة للفكرة.. البحث سيصدر كاملاً متكاملاً في وقت لاحق مع ثبت المراجع ولكن قلنا منذ البدء أن البحث تفاعلي لذا تعودنا أن نشرك الجميع بقدر الإمكان ونشاركهم في تبادل الأفكار التي تصب في صلب الموضوع لا الدفاعات العاطفية المحضة فهي لا تجدي العلمي.. البحث متواصل.. كون المسألة الثقافية نتجت عنها تيارات آيدولوجية تلقي بظلالها على الساحة السياسية والإجتماعية حتى تاريخ اليوم!.

    2- هذا البحث ليس من اهدافه الجوهرية الأحكام القيمية (الصاح شنو والغلط شو) ليس ذلك من همنا.. وإانما فقط محاولة تلمسس الحقائق وكشف ما جرى كحقائق تاريخية مجردة وفق شروط لحظتها وليس في الإمكان أحسن مما كان.

    3- إن صح أن مرجعية الحقيبة في "الزجل" هذا لا يقلل من إبداعية المبدعين في إطار نمطية الزجل وهو فن معروف ومجال يسع جميع المبدعين وغيرهم وكل بما كسب يحاكم.

    حاشية:
    علاقة اصحاب كلمة السر الأساسيين بالسلطات الحاكمة أيام العهد الإنجليزي/الباشوي:
    1- إبراهيم العبادي (غير معلومة) لكن مبارك المغربي ذكر في كتابة (رواد شعر الأغنية السودانية) أن من ادخل العبادي المدرسة هو سلاطين باشا.. رجل المخابرات النمساوي الشهير (الكلام ما يزال لمبارك المغربي) ومبارك المغربي ذكر أنه إستشار العبادي في المعلومة دي قبل نشر الكتاب ووافق العبادي. ولقب العبادي بأمير شعراء السودان.

    2- ابو صلاح (غير معلومة) فقط درس بالمدرسة الأمريكية في وادي سيدنا (بعض الوثائق تقول بذلك).

    3- خليل افندي فرح (غير معلومة) بل الوثائق والروايات تقول الضد (معارض للإنجليز في إطار وحدة وادي النيل بالذات عد العام 1924) وهو مؤلف عازة في هواك.. درس بكلية غردون التذكارية وعمل في الخدمة المدنية وكان فيما يبدو مؤمناَ بوحدة وادي النيل إلى مستوى التطرف.

    4- سيد عبد العزيز (غير معلومة) لا شيء!.

    5- سرور (غير معلومة).. لكن لقبه الرسمي: مجدد الغناء وعميد الفن السوداني (الحقيبة)

    6- دميتري البازار (أيضاً محمد/الإسم الحركي) .. علاقته بالسلطة رسمياً غير معلومة لكن المؤشرات كلها تقول أنه ضابط عظيم في مخابرات الدولة.. وجده لابيه سلاطين باشا ووالده يوناني يعمل في مدينة دنقلا في وظيفة مستورد أخشاب وابورات الجيش الإنجليزي ودخل كلية غردون التذكارية بتوصية من سكرتير حاكم عام السودان ونجت باشا (هو نفسه قال بذلك).. ولقبه رسمياً أبو الفن السوداني (الحقيبة) وهو أيضاً قال بذلك في لقاء تلفزيوني سنة 1974.

    7- جيمس كري.. هو مدير كلية غردون ومؤسسها الأول ووزير المعارف في الحكومة وحتى العام 1914 والمشرف على لجنة اللغة العامية السودانية 1905-1910 كما هو أيضاً يعتبر مؤسس معهد تدريب المعلمين "بخت الرضا" كونها فكرته ولو بعد أن ذهب إلى المعاش وهو في بريطانيا سنة 1934.

    8- الأمير عمر طوسون باشا (حفيد محمد سعيد باشا والي مصر ابن محمد علي باشا الكبير) وهو مهندس الوحدة الباشوية الرسمية (لا الشعبية) بين السودان ومصر (وحدة وادي النيل/ النسخة الرسمية) .. ولقبه: أمير العلماء ومن القابه ايضاً الأمير المستنير (1872-1944) .
    ---

    هؤلاء هم مؤسسو حقيبة الفن السودانية (كفن جديد لعهد جديد) ولا عيب في ذلك بل لهم منا (المفترض) كل الحب والإمتنان على الأعمال الجليلة والإبداعات الباهرة التي قاموا بها في وقت لا يمكننا مهما فعلنا الإحاطة بجميع ظروفه في دقة تمكننا من الأحكام القيمية.. ولهم مني شخصياً (كمبادر بهذا البحث) كل الحب والتقدير والإمتنان كمبدعين وداعمين ورسميين.. ما حدث لقد حدث وليس في الإمكان أحسن مما كان!.
    ----

    وفي الختام (إن صح كل هذا) نحن الآن كلنا نملك كل أسرار الحقيبة الممكنة بل والمزيد (الخطة الثقافية/الآيديولوجية) للسودان التي أودت بنا إلى ما نحن فيه الآن من أمرنا وأمر بلادنا!.

    لمن أراد المزيد من المعلومات أو الإشتراك في المبادرة، أدناه توجد وسائل التواصل.. والأفق ليس له حدود.. انت تستطيع أن تفعل شيء مهم وبغض النظر عن تأهيلك الأكاديمي أو العلمي.. فقط القناعة والإرادة كافيتان!.

    السودان200 (مشروع توثيق السودان في 200 سنة).
    واتصاب: +31684688891 (النمرة خاصة بالواتساب وليست تلفون.. والتلفونات قد تكون غير مسجلة بأسماء في الجهاز لذا أتمنى أن يذكر الشخص إسمه ومع وافر الود والإحترام مقدماً ).
    إميل: [email protected]


    تنبيه ختامي: هذه الخلاصات من حيث التفاصيل لا الجوهر قابلة للإصلاحات اللغوية ومراجعة وتحقيق اسماء الشخوص والأماكن والتواريخ وما إليه.. البحث سيصدر بشكله النهائي عندما تكتمل التحضيرات الفنية لنشره وهو حتى الآن يتكون من حوالي 4000 صفحة من الحجم المتوسط (ِِِِِِِِِِA4).

    تحياتي .. محمد جمال الدين

    ع: مشروع السودان200 (هناك مبادرة جديدة بكتابة وتوثيق إرث السودان الحديث بدءاً بالعام 1821 وحتى تاريخ اليوم).

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 11-24-2017, 00:37 AM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 11-24-2017, 00:42 AM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 08-07-2018, 12:42 PM)





















                  

العنوان الكاتب Date
خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (الحقيبة أصلها زجل أندلسي)! محمد جمال الدين10-18-17, 06:23 PM
  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد الأمين موسى10-18-17, 07:03 PM
    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد على طه الملك10-18-17, 08:44 PM
      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش Hamid Elsawi10-19-17, 05:39 AM
        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش ياسر السر10-19-17, 07:09 AM
        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش بابكر قدور10-19-17, 07:18 AM
          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش علي عبدالوهاب عثمان10-19-17, 08:26 AM
  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش أبوذر بابكر10-19-17, 09:19 AM
    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد على طه الملك10-19-17, 10:06 AM
      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش علي عبدالوهاب عثمان10-19-17, 01:31 PM
        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش Nasr10-19-17, 04:56 PM
          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ينشر لأول مرة) محمد جمال الدين10-19-17, 07:15 PM
            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد على طه الملك10-20-17, 10:52 PM
              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-20-17, 11:34 PM
              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-20-17, 11:34 PM
                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-21-17, 00:06 AM
                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين مني عمسيب10-23-17, 11:24 AM
                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-24-17, 10:07 PM
                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-26-17, 03:26 PM
                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-26-17, 03:28 PM
                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-26-17, 06:59 PM
                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد على طه الملك10-26-17, 08:14 PM
                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين عرفات حسين10-26-17, 09:39 PM
                                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين عرفات حسين10-27-17, 10:31 AM
                                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-27-17, 11:59 AM
                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-27-17, 05:43 PM
                                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-27-17, 05:45 PM
                                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين10-30-17, 04:13 PM
                                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين11-01-17, 03:01 AM
                                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد على طه الملك11-01-17, 05:01 PM
                                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (ين محمد جمال الدين11-02-17, 01:12 AM
  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش AMNA MUKHTAR11-02-17, 02:27 AM
    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-04-17, 06:48 PM
      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش mohmmed said ahmed11-05-17, 03:18 PM
  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش الصادق البديري11-06-17, 12:13 PM
    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-07-17, 06:58 PM
      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش ناذر محمد الخليفة11-08-17, 02:00 PM
        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-08-17, 06:18 PM
          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-09-17, 10:12 PM
            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-10-17, 01:43 PM
              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-12-17, 04:09 PM
                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-14-17, 00:35 AM
                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-15-17, 01:31 AM
                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-17-17, 04:45 AM
                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-18-17, 03:36 PM
                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-20-17, 11:05 PM
                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-23-17, 02:53 AM
                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش أبوبكر عباس11-23-17, 04:36 AM
                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-23-17, 04:19 PM
  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش Mohamed Sanad11-23-17, 10:37 PM
    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-24-17, 11:14 PM
      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش Mohamed Sanad11-25-17, 11:07 PM
        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش Mohamed Sanad11-26-17, 00:15 AM
          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-27-17, 03:35 AM
            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش بابكر قدور11-27-17, 10:05 AM
              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين11-27-17, 10:32 PM
                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-08-17, 01:16 AM
                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-10-17, 03:06 AM
                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-10-17, 10:31 PM
                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-13-17, 00:07 AM
                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-13-17, 02:06 AM
                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-14-17, 02:54 AM
                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-16-17, 00:59 AM
                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-17-17, 09:26 PM
                                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-24-17, 01:24 AM
                                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-27-17, 02:46 AM
                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين12-31-17, 02:37 AM
                                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-05-18, 01:17 AM
                                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-07-18, 00:44 AM
                                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-07-18, 01:13 AM
                                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-08-18, 03:48 PM
                                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-12-18, 03:25 AM
                                                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-26-18, 09:55 PM
                                                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-27-18, 03:10 AM
                                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-28-18, 02:51 PM
                                                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين01-30-18, 03:15 PM
                                                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين02-12-18, 10:51 PM
                                                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين02-14-18, 01:41 AM
                                                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين02-14-18, 01:43 AM
                                                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-07-18, 12:43 PM
                                                                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-08-18, 02:41 PM
                                                                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش هاشم الحسن08-08-18, 03:30 PM
                                                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-08-18, 05:13 PM
                                                                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-09-18, 01:45 PM
                                                                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-15-18, 10:58 PM
                                                                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-17-18, 00:11 AM
                                                                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش عزيز08-17-18, 02:35 PM
                                                                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش Ahmed Yassin08-17-18, 04:05 PM
                                                                                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-18-18, 08:14 PM
                                                                                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-19-18, 10:27 PM
                                                                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-22-18, 02:58 PM
                                                                                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-23-18, 05:55 PM
                                                                                        Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-24-18, 03:41 PM
                                                                                          Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش أبوبكر عباس08-24-18, 09:13 PM
                                                                                            Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-24-18, 11:18 PM
                                                                                              Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش أبوبكر عباس08-25-18, 03:00 AM
                                                                                                Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-25-18, 12:20 PM
                                                                                                  Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش أبوبكر عباس08-25-18, 06:19 PM
                                                                                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش محمد جمال الدين08-25-18, 06:38 PM
                                                                                                    Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش هاشم الحسن08-25-18, 11:07 PM
                                                                                                      Re: خلاصات البحث حول حقيبة الفن السودانية (نش عبدالله الشقليني09-21-18, 04:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de