تعرف يا عبداللطيف لامن اسمع الفنانين الصاعدين زمان .. زمن المرحوم محمدية كنت بعاين لمحمدية واشوف انبساطو . بعرف طوالي انو الفنان دة غناهو سمح وفعلا بكون حصل شفت عازف الدونب اظن اسمها كدة الكان مع مصطفي سيد احمد . ياخ انا بكون بسمع وبعاين ليهو هو بس بحسسك بنشوة ما عادية وعازف الجيتار اظن اسمو صلاح جا مع بداية استعمال وردي للجيتار قول رفعنا البوست اتمني عودة الموصلي
09-30-2017, 07:59 AM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454
اب سن اب خنفس ما شاكر...دي اغنية ذات الشامة لوردي زمن التلفزيون ابيض واسود فتشت لقيت اسمو صلاح خليل علي ...في بوست عن اغنية ذات الشامة ذات الشامة...أغنية في مقارنة بين زمنين!!!!ذات الشامة...أغنية في مقارنة بين زمنين!!!!
09-30-2017, 09:12 AM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
العمل الموسيقي الجيد أو الأغنية التي تلمس وتر حساس عند المتلقي، يتفاعل معها حسب حالته عند سماعها ... تطربه فيتمايل طرباً ... أو تثير شجن فينفعل (بعضهم يصل حد البكاء) ... إذا كانت أغنية حماس أو أغنية وطنية، تحرك مشاعر أخرى، إلخ. أما العازف، تكون بين يديه الآلة الموسيقية .... يطرب وينفعل ويتفاعل .... لكنه يفرغ هذه الشحنات في آلته لتصلك أنت المتلقي صادقة وجميلة. إذاً ..... الكل يتفاعل مع الموسيقى ... حتى الموسيقيين ..... ليسوا فاقدي مشاعر .... هل يعقل أن يكونوا فاقدي مشاعر ويدغدغوا مشاعرك أنت؟
قال الإمام الغزالي: من لم يطربه الربيع وأزهاره .. والعود وأوتاره .. فهو فاقد المزاج ... ليس له علاج.
______
Quote: حصل شفت عازف الدونب اظن اسمها كدة الكان مع مصطفي سيد احمد . ياخ انا بكون بسمع وبعاين ليهو هو بس بحسسك بنشوة ما عادية
يا عبدالحفيظ .... ده عبدالله هندي عليه رحمة الله ..... من أبناء كوستي.
09-30-2017, 05:47 PM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454
أما العازف، تكون بين يديه الآلة الموسيقية .... يطرب وينفعل ويتفاعل .... لكنه يفرغ هذه الشحنات في آلته لتصلك أنت المتلقي صادقة وجميلة. إذاً ..... الكل يتفاعل مع الموسيقى ... حتى الموسيقيين ..... ليسوا فاقدي مشاعر .... هل يعقل أن يكونوا فاقدي مشاعر ويدغدغوا مشاعرك أنت؟ ــــــــــــــــــــــــــــــ
شكرا محمد ابوالعزائم
طيب الغتاتة لزومها شنو ، مايظهروا مشاعرهم دي شوية
حتي لو ببسمة او ربع بسمة او مسحة حبور علي الوجه ساي !
ــــــــــــــــــ
ناصر يظهر انك قديم شديد زينا كدا
وحفيظ انت لو من كوستي اسال لي من جمال توفيق ، اكيد بتعرفوا !!
09-30-2017, 06:01 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
ايوة اسمو هندي اتذكرتو والله من اولاد كوستي الرديف وتوفي بحياة مصطفي وكان شاب صغير كان بعزف بإحساس عالي وطرب لم يعزف كثيرا جمال توفيق البعرفو من اولاد المرابيع اصغر مننا . قرأ جامعة الخرطوم قانون . شاب راقي ومثقف ومن المرابيع حلة عضو المنبر عبدالله عثمان اذا كنت تقصده
09-30-2017, 06:17 PM
محمد أبوالعزائم أبوالريش
محمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 14617
عارف يا عبدالحفيظ، في بداية التسعينات (وقتها كنت بطلع حفلات وبعزف ساكسفون) ... مرة كان عندنا حفلة في الديم، بعد ما وصلنا وقبل بداية الحفلة، قاعدين مجموعة من العازفين وبعضهم ما بعرفهم، بنتونس .... قلت ليهم أنا أكتر زول بيكيفني في عزف الدُنَب، الراجل البيعزف مع مصطفى سيد أحمد .... الجماعة فكوها ضحكة كأنهم متفقين. .... إكتشفت إنو هندي من بين الموجودين ..... بعدها بقت صداقة واشتغلنا مع بعض كتير، لحدي ما أنا سافرت وتوفى هو أثناء غيابي.
تصحيح: لم يتوفّ هندي أثناء حياة مصطفى ..... الشاهد إنو عملنا ليهو نعي هنا في سودانيز أونلاين وانا من أعضاء 2006.
09-30-2017, 06:31 PM
عبدالحفيظ ابوسن
عبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319
العتب علي الذاكرة ربنا يرحمو يا ابوالريش انا اعتمدت علي ذاكرتي واذكر تماما انو مصطفي كان بجي كوستي كتير جدا . وفي واحدة من حفلاتو ما كان هندي موجود . وكنت مغرما بعزفه سألت قالوا توفي او هكذا اظنه
09-30-2017, 06:33 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
جمال توفيق البعرفو من اولاد المرابيع اصغر مننا . قرأ جامعة الخرطوم قانون . شاب راقي ومثقف ومن المرابيع حلة عضو المنبر عبدالله عثمان اذا كنت تقصده ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
علمت انه يعمل بمصنع كنانة ، وصفك ينطبق عليه تماما
09-30-2017, 07:15 PM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454
لا يختلف كثيراً في رد فعله عن عموم المستمعين في الحالتين.
ــــــــــــــــــــــــــــ المستمعين ممكن في حفل يختلفوا عن استوديو لانو مابلقوا براحهم ونوعية المستمعين تختلف حسب الاعمار السائدة ومستويات وعيهم مناخ الاستوديو يهئ لهدوء وتركيز اكثر مع الموسيقي وبالتالي نتوقع تركيز الموسيقي مع المقاطع المؤثرة فينا كما مؤثرة فيه ....فإذا كنا نحن غير العارفين باسرار العمل نتاثر بعمق ينعكس باشكال مختلفة علي قسماتنا وتعابيرنا ، فما الذي يخفيها لدي اغلبيتهم ، لماذا تبدو عليهم الصرامة حيث لاصرامة وكان احدهم يخاف ان يكون نشاذا موسيقيا رغم احترافيتهم كفرقة قومية
09-30-2017, 07:32 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
بالعكس الاستوديو غير هاديء بالمرة وتركيز العازفين يتشتت لحظة اقتراب الكاميرا السوداني عموما خجول ولا يحسن مواجهة الكاميرا ولا يتصرف بطريقة تلقائية أبدا.
قبل الفضائيات كان أكبر ستوديو هو (استوديو سي) صالون بمساحة 15 في 8 أمتار بلون بني كئيب ومونيتور واحد عبارة عن تلفزيون ملون 32 بوصة مثبت على تربيزة أمام الحضور ومربوط عليها بحزام.
مع مرور الكاميرا تظهر صورة الشخص على المونيتور فبدل ما يواجه الكاميرا يلتفت للمونيتور ليرى وجهه هناك ويبدا (الحركات) ليتأكد أن الظاهر في الشاشة هو نفسه
فلو راجل إما يبشر أو يحرك خشمو أو يصر وشو ولو مرة تقوم تصلح التوب الأصلا رمتو قبل مرور الكاميرا بلحظات
يسري هذا على العازفين أيضا، وهم أشد صرامة باعتبار أن التلطف أمام الكاميرا من سمات المستجدين والمخلوعين.
09-30-2017, 07:47 PM
حاتم إبراهيم
حاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382
حتى الرياضيين نفس الشيء في كاس الأمم الأفريقية غانا على حسب ظني والتي انهزم فيها منتخبنا بتلاتة ثلاثيات كان مراسلو وكالات الأنباء يذهبون للاعبين على أمل الخروج بتصريحات من أفراد اللاعبين المراسل يمشي على مجموعة اللاعبين معاهو المصور أول ما يشوفوا الكاميرا يشردوا كأنهم شافوا آربجي
الخجل سلوك سيء ينبي بعدم الثقة ودي حاجات و(مدارك) يتم تعليمها في البيت أطفال جيل السبعينات كانوا بيتدسوا تحت السراير لما يجيهم ضيف من أقاربهم.
09-30-2017, 08:11 PM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454
الأستاذ عبداللطيف حسن علي لك الود والتحايا الطيبات ولك الشكر أيضاً على تناول هذا الموضوع الهام حيث أنه يفتح الشهية والمجال لطرح نظرية (لغة الجسد – Body language) وتطبيقها على مقصدك في هذا البوست – وإن وفقت في شرح النظرية فإنها تقول إن الإنسان قبل وجود اللغة كان يتفاهم بالإشارة وعندما عرف اللغة أصبح التفاهم بالكلمات المنطوقة مصحوبة بالإشارة وتتحد الإشارة مع اللغة في الدلالة – هذه النظرية يمكن تطبيقها على مجالات كثيرة في الحياة – من بين تلك المجالات هو الموضوع الذي تفضلت بطرحه ومن هنا كانت أهميته .. فظنك الذي قدمت به للبوست صحيح جداً في نظري إذ أن القراءة في هذه الحالة المطروحة تتم من جانب المتلقي وهي قراءة ذاتية من المتلقي لحركات الجسد وإيماءات الجسد التي يرسلها العازف وهذه الإيماءات ليست موحدة بحيث نقول أن هذا العازف لا يبتسم وبالتالي هو لا يعبر عن نفسه بحيث نتخذ البسمة هي دلالة التعبير عن عما يدور في نفسه .. فقد يبتسم هذا العازف وقد يحرك العازف الآخر رأسه وقد يمايل الثالث وقد وقد وقد .. فالأمر يتعلق بقدرتك على قراءة إيماءات الجسد المرسلة من العازف كمتلقي وعلى هذا الأساس فقد ركزت على شريط الفيديو الأول الذي يعرض أغنية محمد الأمين وطبعاً الفنان خارج الموضوع فقد تم التركيز على العازفين .... فقد شغلت الشريط أكثر من عشرة مرات متتالية .. فيها بعض المرات إيقاف الموسيقى تماماً وعزلها لقراءة الإيماءات الجسدية المرسلة من كل من العازفين .. من قولة تيت .. فإن عازف الأوكورديون يرسل إيماءات الطرب يمنة ويسرة ويحرك رأسه في كل الإتجاهات ويغمط شفتيه ويطلقهما .. ورغم أن المصور يركز صوره على ثلاث عازفين للكمنجات فقط بينما هناك خمسة عازفين ويعرض المخرج صوراً معينة .. والثلاثة عازفين للكمان يعبرون بتمايل رؤوسهم .. يتميز عازف الكمان الذي يتوسطهم كما تفضلت وأشرت ببعث إيماءات واضحة وربما لم تفطن لعازف الكمان الذي أشرت بأنه مسؤول عن صولات الكمان الخطيرة واعتقد أنك تقصد لؤي عبدالعزيز وأنا لا أعرف الأسماء ولكن أنظر إلى هذا العازف في الدقيقة 14 عندما فرغ من الصولة الخطيرة التي قدمها فقد رفع وجههه من أوتار الكمان واتجه به نحو الفنان في حوار صامت مع كمنجته ابتداءاً وثانياً فهو يقول للفنان ها قد فرغت من الأداء والدور لك فتفضل وهذه الحركة أعتقد أن الموسيقيين يسمونها "التسليم" فالعازف يقوم بتسليم الدور للفنان – أنا لست موسيقياً وقد سمعت هذا القول من بعض أهل الموسيقى .... أعتقد أن لكل عازف طريقته في التعبير عن نفسه وإرسال إيماءات جسدية ينفرد بها وحده .. وفي ذلك أذكر من الفرقة القومية ممن رحلوا عن حياتنا وهو المرحوم "محمدية" فقد كانت لديه إيماءات جسدية ترسل من وجهه تشبه البسمة وهي ليست بسمة وفي قراءتي لهذه الإيماءات إرتبط في ذهني محمدية بالموسيقار العالمي وعازف البيانو "هيربي هانكوك" حيث أنهما يرسلان من وجهيهما نفس الإيماءات الجسدية – سبحان الله – أنظر إلى هيربي هانكوك في مقطوعته الرائعة (Cantaloupe Island) وانظر إلى تعبيرات وجهه مقارنة بتعبيرات وجه محمدية عليه رحمة الله .. مع تحياتي وتقديري ....
10-01-2017, 10:23 AM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454
Quote: أنظر إلى هذا العازف في الدقيقة 14 عندما فرغ من الصولة الخطيرة التي قدمها فقد رفع وجههه من أوتار الكمان واتجه به نحو الفنان في حوار صامت مع كمنجته ابتداءاً وثانياً فهو يقول للفنان ها قد فرغت من الأداء والدور لك فتفضل وهذه الحركة أعتقد أن الموسيقيين يسمونها "التسليم" فالعازف يقوم بتسليم الدور للفنان
شكراً الأخ قدور، ولكن التسليم لا يتم بالإيماء أو الإبتسام أو أي حركة مسرحية (أو لا يجب أن يكون). إنما التسليم جزء من أداء العازف، وأظنك هنا تقصد بعد إكمال الصولو الحر. إذا كان الصولو جزء من اللحن، فالأمر منتهي، يقوم العاف بالأداء كما في النوتة ثم تستلم منه الأوركسترا أو الفنان ... أما إذا كانت مساحة مفتوحة للعازف لعزف شئ إرتجالي (لا أريد شحن المداخلة بمصطلحات فنية)، ياخد العازف راحته ويقول ما لديه، ثم يسلّم الفنان بشئ من أساس اللحن (لا مانع هنا من تأكيد التسليم بحوار صامت تتخلله ابتسامة).
أيضاً هناك تسليم مشابه عند أخوتنا المسرحيين. حتى يكون الحوار مرتب بين ممثلين، تكون آخر كلمة في نهاية العبارة المكتوبة للممثل هي التسليم أو المفتاح للممثل الآخر ليبدأ حديثه.
أرجو أن أكون أوضحت.
10-02-2017, 03:40 AM
محمد الكامل عبد الحليم
محمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968
بالاضافة الي عدم انضباطهم التقني , يفتقدون حصافة ضبط المشاعر سواء عن طريق الايماءات التي تلتقطها الكاميرا او تعابير الوجه...تستطيع ان تلحظ وتلتقط عبوس بعضهم أو انفراج اسارير الأخر... أما الهندام فحدث ولا حرج...
10-02-2017, 06:48 AM
بابكر قدور
بابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561
أخي أبوالريش لك الود والتحايا الطيبات وربما تكون هذه أول مداخلة لنا مع بعض فللأخ عبداللطيف كل الشكر أن أتاح لنا هذه الفرصة وأقول لك يا أخي أنني لست ملماً بعلوم الموسيقى وطرائقها ولا أعدو أن أكون متلقياً فقط وعلى العموم لك الشكر على التعليق ونستأذن الأخ عبداللطيف لتوسيع النقاش في هذه الجزئية من الموسيقى وهي تتعلق أيضاً بالإيماءات الجسدية التي ترسل من العازفين .. مداخلتك ياصديقي جاءت مختصرة جداً وتحتاج إلى توسع قليلاً في الشرح حتى تعم الفائدة ولا أخفيك أن مفهومي عن التسليم عضدته قراءة الإيماءة الجسدية الصادرة من عازف "الكرار" الطمبور - في الفيديو أدناه للفنانة الإثيوبية القديرة بيزاوورك أسفاو .. لاحظ العازف وهو الوحيد في هذا الفيديو وهو يجلس خلف المغنية تماماً بحيث أن نظرهما متعاكس تماماً ولكنه بعد الفراغ من العزف أرسل إيماءة جسدية مركبة من حركة الرأس وتحريك العيون وإيماءة مشتركة المعنى لدى من يفسرون الإيماءات الجسدية بتحريك الرأس بما يعني "الموافقة" على العموم أرجو التركيز في الفيديو في الثانية 46 من الدقيقة الأولى وأرجو أن تشرح لنا انطباعك وشرحك لهذه الإيماءة الجسدية مقروءة مع عملية التسليم في مجال الموسيقى أو مقرونة به وفي انتظارك ياصديقي ....
10-02-2017, 06:51 AM
بابكر قدور
بابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561
شكراً الأخ بابكر قدور، وياخي الشرف لي أنا بالتداخل معك.
قلت في مداخلتي:
Quote: التسليم لا يتم بالإيماء أو الإبتسام أو أي حركة مسرحية (أو لا يجب أن يكون).
أرفقت عبارة (أو لا يجب أن يكون) بين قوسين لأنني أعرف أن ذلك يحدث، وعندما يحدث، يكون إندماج من العازف في الأداء .. وأيضاً قد يكون للتأكيد أن المغني منتبه معه .... لكنه ليس الأصل في التسليم. الفيديو بتاع الفنانة الأثيوبية، كانت إشارة العازف واضحة وضوح شديد ...... لكنه كان يجلس خلف المغنية ولا أظنها رأت إشارته، رغم ذلك استلمت وبدأت الغناء.
تحياتي
10-03-2017, 05:52 PM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454
بالاضافة الي عدم انضباطهم التقني , يفتقدون حصافة ضبط المشاعر سواء عن طريق الايماءات التي تلتقطها الكاميرا او تعابير الوجه...تستطيع ان تلحظ وتلتقط عبوس بعضهم أو انفراج اسارير الأخر... أما الهندام فحدث ولا حرج...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ تحياتي محمد عبدالحليم
مافهمت عبارة عدم انضباطهم التقني التي تقصدها ، اما ضبط المشاعر دا ياريت مايقدروا عليهو
والهندام اصلا موحد لدي الفرقة القومية ....نحن بنحاول نستنطق ماوراء العبوس الظاهر ، تجي انت
تهجمهم الهجمة دي كلها هههه
لك ودي
10-04-2017, 03:15 PM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
عبداللطيف وشركاه تحياتي للجميع فردا فردا ولكل القامات المشاركة ... الحقيقة هي قامات ممتعة طيب
انتوا كدة بتتكلموا عن اداء العازف وحاليته المزاجية واكيد عارفين ان ادائه بعتمد اساسا على ذاكرته السمعية فقط ومن بداية اول اوركسترا او فرقة موسيقية وهو الاسلوب المتبع ليومنا هذا ودي بسموها (الهترفة) eterophony او في السودان بسموهو (الجقلرة) وهو اسلوب العزف (السماعي)
10-04-2017, 07:34 PM
عزيز
عزيز
تاريخ التسجيل: 04-12-2002
مجموع المشاركات: 3290
إحساس العازف يتجسد في اناملة خاصة عازفين الوتريات عند العفق على الوتر أو مفتاح آلة النفخ.. لذلك عندما تنظر لوجه العازف تظنه متجهماً بينما هو يجمع احساسه ليخرجه نغماً وتكنيكاً رائعاً..
لك التحية والتقدير عبدالعزيز خطاب
10-07-2017, 09:12 AM
محمد الكامل عبد الحليم
محمد الكامل عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 11-04-2009
مجموع المشاركات: 1968
التجهم والتكشير غير مطلوبين أبدا في العازف والتعبير الملائم قد يتطلب التدريب مثل العزف تماما فالأداء أمام الجمهور لا يختلف عن أي مقابلة رسمية تلتزم بسلوك مناسب لا اعتقد أن هناك تدريب على هذه النواحي السلوكية ومتروكة للظروف غالبا مع أن النوتة قد تلزم العازف بالتمايل أو طريقة حركة مميزة وهذا مبين كتابة بالذات لآلات مثل الكمان والبيانو فهناك رموز للانحناء والمسك بالقوس مثلا إلا أن العازف السوداني جاد تماما.
10-06-2017, 05:56 PM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454
الموسيقى نوع من التسلية (entertainment) والسلوك المتوقع فيها هو الابتهاج للمؤدي والمتلقي والنوتة فيها التوضيحات دي بالنسبة للآلات ولحركة جسم العازف ومسؤولية قائد الفرقة هو توجيه العازفين لأداء هذا الدور في السودان لسة عندهم مشكلة حتى على مستوى اللبس
فلا يمكن نتوقع من العازف أن يرتدي كرافتة كأنه داخل على اجتماع!
10-06-2017, 07:31 PM
عبداللطيف حسن علي
عبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454
تحياتي حاتم دحين كدة ما حصرت دور الموسيقي في مجال ضيق . Entertainment الموسيقي اظنو عندها ادوار تانية غير التسلية . ممكن تلهب الحماسة وتواسي الحزين وتلهب عواطف العاشق وتريح الاعصاب وتجعلنا نطفو في حالة من التوازن الداخلي
10-07-2017, 10:44 AM
حمد عبد الغفار عمر
حمد عبد الغفار عمر
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 7662
في أمثلة لناس ردة فعلهم واضحة ود الحاوي اسماعيل عبدالجبار محمد العمرابي وواحد عازف أكورديون بعزف دائما مع حمدالريح ــــــــــــــــــــــــ حمد لبد (علي قول الظريف عثمان عوووضة)
اكثر مايعجبني في الاحاديث الامدرمانية لجيل الستينات هو سردهم الممتع
والموثوق (الرايح ساي مع نهاية حياتهم) لخبايا كثيرة في تاريخ السودان
وماذكرته جزء من التوثيق الرايح ساي !
مثل هؤلاء القامات من يوثق لهم ؟!
معظم الاعمال الفنية الجبارة كان وراءها شخصيات من وراء الكواليس
وعادة لايذكرهم التاريخ !!
ــــــــــــــــــــــ
ياريت يكون في فيديو يوضح امثلة لما ذكرتهم ، رغما عن ضعف
امكانيات التصوير وحرفيته والمناهج العقيمة للمخرجين التلفزيونيين
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة