|
Re: ► صيام الحائض◄ (Re: جلالدونا)
|
اتفق مع كاتب هذا المقال ( ادناه ) بالاضافة الى اننى توصلت بعد دراسة وبحث عميق بان معظم التراث الاسلامى او ما يسمى بالفقة اتى الينا وتأثر بالديانة اليهودية
الى المقال :
الى ناقصات الدين ..
المحيض .. بين الأذى والنجاسة ..
كثير من النساء إنطلى عليهن القول بأنهن ناقصات دين .. فامتنعن عن الصلاة والصيام بحجة المحيض أو ما يعرف بالدورة الشهرية .. فوقعن في كيد الشيطان (إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) .. فبرواية ظنية الثبوت جعلوا المرأة نجسة وأبعدوها عن صلاتها وصيامها وقراءة كتاب ربها ..
هل هناك نهي صريح للمرأة عن إقامة الصلاة والصيام حال المحيض؟!
سنلقي نظرة على ما جاء في كتب بني اسرائيل عن المرأة لنعرف من أين استقوا رواية ناقصة عقل ودين وكيف وصموا المرأة بالنجاسة واستطاع الشيطان وأوليائه من التلاعب بعقول أئمة الظلال فأبعدوها عن دين الله القويم.. جاء في سفر اللاويين : 15: 19 و اذا كانت امراة لها سيل و كان سيلها دما في لحمها فسبعة ايام تكون في طمثها و كل من مسها يكون نجسا الى المساء 15: 20 و كل ما تضطجع عليه في طمثها يكون نجسا و كل ما تجلس عليه يكون نجسا 15: 21 و كل من مس فراشها يغسل ثيابه و يستحم بماء و يكون نجسا الى المساء 15: 22 و كل من مس متاعا تجلس عليه يغسل ثيابه و يستحم بماء و يكون نجسا الى المساء 15: 23 و ان كان على الفراش او على المتاع الذي هي جالسة عليه عندما يمسه يكون نجسا الى المساء 15: 24 و ان اضطجع معها رجل فكان طمثها عليه يكون نجسا سبعة ايام و كل فراش يضطجع عليه يكون نجسا 15: 25 و اذا كانت امراة يسيل سيل دمها اياما كثيرة في غير وقت طمثها او اذا سال بعد طمثها فتكون كل ايام سيلان نجاستها كما في ايام طمثها انها نجسة 15: 26 كل فراش تضطجع عليه كل ايام سيلها يكون لها كفراش طمثها و كل الامتعة التي تجلس عليها تكون نجسة كنجاسة طمثها 15: 27 و كل من مسهن يكون نجسا فيغسل ثيابه و يستحم بماء و يكون نجسا الى المساء 15: 28 و اذا طهرت من سيلها تحسب لنفسها سبعة ايام ثم تطهر . ولن أخوض فيما ورد فقرأته تفي بالغرض.. والآن دعونا نتفكر في آيات الله تعالى ونعقلها ونتدبرها .. ذكر الله تعالى المحيض في موضعين .. يقول الحق سبحانه (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [سورة البقرة 222] يقول الحق سبحانه (وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ ۚ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ ۚ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا) [سورة الطلاق 4] فذكر الحق سبحانه في الرد عن المحيض بأنه أذى وليس نجاسة .. والأذى لا يعني النجس .. الأذى هو مايسبب الضرر للفرد أو المجتمع حسيًا أو معنويًا ويمكن إزالته . والقول " إماطة الأذى صدقة " كون الأذى يسبب الضرر في الطريق ويمكن إزالته. وقد ذُكر الأذى واشتقاقاته في آيات كثيرة منها .. (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ .........) أذى من رأسه >>> كالقمل يسبب ضرر للإنسان وبحلاقة الرأس يزول هذا الضرر . (الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى ۙ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) [سورة البقرة 262] لا يتبعون ما أنفقوا منًا ولا أذى >>> ما يسبب الضرر من المنفق في نفس الفقير والمسكين ويمكن إزالة ذلك الأذى باللطف والإحسان لهم.
(لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى ۖ وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنْصَرُونَ) [سورة آل عمران 111]
الآيات في سياق إيمان أهل الكتاب وأن منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون وأنهم لن يضروا المؤمنين إلا أذى >>> يبين الله تعالى هنا أن أهل الكتاب ( الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى ) سيقومون بأذى المؤمنين ( الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر والمؤمنون بالله ) وهذا الأذى سيزول .. (لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا ۚ وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ) [سورة آل عمران 186] ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرًا >>> الضرر الكثير الذين سيزول
(وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ۗ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُمْ مَيْلَةً وَاحِدَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ كَانَ بِكُمْ أَذًى مِنْ مَطَرٍ أَوْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَنْ تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ ۖ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا) [سورة النساء 102] الآية في سياق إقامة الصلاة في حال الحرب وحث المؤمنين على أخذ الحيطة والحذر والتحصن بأسلحتهم حتى في صلاتهم .. واستثنى منهم حالتين ( إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى ) .. أذى من مطر >>> الأذى من المطر كقطع الطريق بالسيل وجرف المعدات والأسلحة وسمي أذى لأنه سيزول . نعود إلى الآية الكريمة موضوع المنشور : (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [سورة البقرة 222] المحيض >> أذى يسبب الضرر للرجل في حال جماعه للمرأة لذلك أمر الرجال باعتزال النساء في حال الحيض ..
وأن هذا الأذى سيزول إذا طهرت المرأة .. والحيض هو نزول الدم من رحم المرأة للتخلص من البويضة التي لم تلقح في عملية الجماع ..
ولاحظ قول رب العالمين ( حتى يطهرن ) ولم يقل حتى يتطهرن .. فطهارة الحيض هو نزول ما يسمى الطهرة من رحم المرأة دون تزخل منها وحينها تعرف بانتهاء الأذى ( الحيض ) ثم قال ( فإذا تطهرن ) أي علمت بطهارتها من الأذى فاغتسلت .. عندها يصبح الرحم جاهزًا لتلقي البويضة الجديدة يعود الرجل لجماع المرأة . والملاحظ أن المرأة ليس لها يد في حيضها أو في طهرتها .. فذلك قانون إلهي يسير عليها .
والمرأة بهذا لا تنجس من الحيض لأن الحق سبحانه أوضح لنا ذلك كما بينا في الآيات الكريمات .. وإلصاق الحيض بالنجاسة والنجس معنى قد تداوله الناس وزينه لهم الشيطان وقد أُخذ مما حرفه اليهود في كتابهم المقدس.. نأتي الآن للنجاسة .. هل ذكرت في كتاب رب العالمين ؟! يقول الحق سبحانه (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَٰذَا ۚ وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) [سورة التوبة 28] وهذه هي الآية الوحيدة التي ذكر في النجس !! وهي لا تمت من قريب أو بعيد للمرأة .. بل أنها تبين حال المشركين مع المسجد الحرام >> فجميع أفعال وأقوال المشركين عن المسجد الحرام هي نجس ..
والنجس يجب أن يبعد ويستأصل .. فجاء الأمر بمنع المشركين وإبعادهم عن المسجد الحرام بعد عام الفتح.
والطهارة من الحيض ليس شرطًا لأداء الصلاة ..
لقول رب العالمين (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [سورة المائدة 6]
فلم يأت ذكر الحائض في ذلك.. وإن قال قائل ( وإن كنتم جنبًا فاطهروا ) .. نقول الأمر هنا للجنب وليس للحائض والمرأة حال حيضها لا تجتنب بل تعتزل عن الجماع فقط.
والطهارة من الحيض ليس شرطًا لصيام رمضان ..
لقول رب العالمين (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ ۚ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [سورة البقرة 183 - 184] فليس هناك ذكر للحائض عن الصيام .. ولم يأت ذكر الطهارة لصحة الصيام.. وقد يقول قائل : لكن الصوم ينهك ويتعب الحائض؟! .. فقد رد ربنا عليه بقوله
( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ ۚ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ )
فإن وصل الحيض بالمرأة لحالة المرض أو حالة الإطاقة فقد دخلت في أصحاب الأعذار ..
فليتق الذين يخالفون أمر الله جلّ وعلا وليجعلوا كتاب الله وآياته ماثلة أمامهم
(قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) [سورة الحجرات 16] هنا لابد أن تقف المرأة المؤمنة لتراجع تدينها وتنقيه من شوائب الشيطان ودسه وكيده وتخلص دينها لله تعالى كما أمر سبحانه.
سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ.. ودمتم ذاكرين ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-12-17, 05:11 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-12-17, 05:54 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-12-17, 06:21 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-12-17, 06:27 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | أبوبكر عباس | 06-12-17, 07:08 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | يحي قباني | 06-12-17, 07:16 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | يحي قباني | 06-12-17, 07:18 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | عبدالحفيظ ابوسن | 06-12-17, 07:36 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-12-17, 07:55 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-12-17, 07:56 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | معتصم سليمان | 06-12-17, 08:28 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-12-17, 09:41 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | معاوية المدير | 06-12-17, 09:48 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | حيدر بشير | 06-12-17, 10:13 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-12-17, 10:49 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | muntasir | 06-12-17, 11:07 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-13-17, 07:14 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | زهير عثمان حمد | 06-13-17, 09:28 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | مني عمسيب | 06-13-17, 11:20 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | عبد الباقي الجيلي | 06-13-17, 12:23 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | Khalid Elsayed | 06-13-17, 11:54 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-13-17, 07:59 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | muntasir | 06-13-17, 10:18 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | Hatim Alhwary | 06-13-17, 10:32 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-14-17, 08:46 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-14-17, 08:52 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | مني عمسيب | 06-15-17, 01:01 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-15-17, 06:34 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | عبد الباقي الجيلي | 06-15-17, 09:31 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | Hafiz Bashir | 06-15-17, 01:00 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-15-17, 01:08 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | Hafiz Bashir | 06-15-17, 01:22 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-15-17, 07:34 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | muntasir | 06-15-17, 08:54 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | امير بوب | 06-15-17, 09:12 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | عبدالمنعم الطيب حسن | 06-15-17, 09:28 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | حمد عبد الغفار عمر | 06-15-17, 09:41 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-15-17, 09:32 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 06-15-17, 09:50 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | زينب محمد عبدالله | 06-16-17, 01:26 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | Hatim Alhwary | 07-02-17, 09:36 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | البرنس ود عطبرة | 07-02-17, 10:03 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | البرنس ود عطبرة | 07-02-17, 11:57 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 07-05-17, 08:32 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 07-05-17, 08:40 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 07-05-17, 09:14 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 07-07-17, 07:16 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | MAHJOOP ALI | 07-08-17, 11:22 AM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 07-08-17, 05:16 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 07-09-17, 05:40 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 07-09-17, 05:45 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 07-09-17, 05:46 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 07-09-17, 06:00 PM |
Re: ► صيام الحائض◄ | جلالدونا | 07-09-17, 06:06 PM |
|
|
|