|
Re: كاونتربوينت؟ (Re: osama elkhawad)
|
المثال الخامس:
"عاصم الطيب": الهارمونى فى التاليف اللحنى فى السودان
المقدمات اللحنية والقفلات
مرحلة نماء التيمة الموسيقية بين الأحادية والتنوع الهارمونى,
الاوركسترا وخرطة مسرح الالات فى الفرقة السودانية
فنيات التنفيذ الالى فى العروض والتسجيلات. ____________________________________________________________________
عبر عدّة مداخلات، يتحدث عن الموسيقار وجامع الموسيقى "عاصم الطيب"، عن الهارمونى فى التاليف اللحنى فى السودان:
المداخلة الأولى:
Quote: الهارمونى فى التأليف اللحني فى السودان يمكن حصره فى المقدمات اللحنية والقفلات
مرحلة نماء التيمة الموسيقية بين الأحادية والتنوع الهارمونى, الاوركسترا وخرطة مسرح الآلات فى الفرقة
السودانية فنيات التنفيذ الألى فى العروض والتسجيلات.
تمهيــد
لعل الشكل المعياري للتأليف بشكل عام هو عرض موجز الفكرة الاساسية فى المقدمة ثم إعادة عرضها بشكل أوسع
خلال تناميها فى جسم الموضوع حد الذروة التي تتعرى فيها العقدة ثم تأتى الخاتمة. فى الموسيقى غالبا ما يكون
مقام Mood الفكرة الاساسية تحت تأثير مركب الاساس وهو عبارة عن الصوت الأساسي الذى يسيطر على اللحن
مضافا إليه صوت الدرجة الثالثة فى السلم الموسيقى والدرجة الخامسة . على سبيل المثال للتقريب بالشكل البصرى
بمقاربة بين ألوان الطيف واصوات السلم الموسيقى الطبيعي كأننا نمزج اللون الاحمر بالأصفر مع الازرق بنسب
تكاد تكون متساوية لجعلها خلفية لزاوية رؤية فى مشهد تغلب عليه هذه الالوان. هذه المقاربة قد تفتقر للوعى
التشكيلي عندي لكنى قصدت منها تجسيد الفكرة وتقريبها . قد تلى مركب الاساس Tonicمركبات ثانوية تربطها علاقة
أصوات مشتركة معه وذلك من شأنه إثراء الحركة الهارمونية فى اللحن وقد يتحرك الهارمونى فقط فى المركبات
الاساسية وهى مركب الاساس Tonicالذى ورد ذكره يليه مركب الدرجة الرابعة فى السلم ويسمى لوظيفته الهارمونية
استنادا على درجة ظهوره فى اللحن بالمركب تحت المسيطر Sub Dominant الذى يليه مركب الدرجة الخامسة
والمسمى بالمسيطر Dominant . هذه المركبات الثلاثة تغطى جميع أصوات السلم الطبيعي وللتوضيح المركب
الاساس T فى سلم دو الكبير ( دو... مى ... صول) وتحت المسيطر SD (فا... لا ...دو) والمسيطرD ( صول...
سى...رى)لذلك يمكن الاكتفاء بها فى هرمنة أى مقطوعة موسيقية كما يفعل اللاتينيون وأغنيات الجالوا لدى شعوب
وسط افريقيا وفى السودان تجربة الاستاذ شرحبيل أحمد.
كل هذه المركبات المذكورة على درجة من التجانس بحكم قابلية الأصوات المكونة لها للذوبان فى بعضها
بيد أن عرض عقدة الفكرة اللحنية فى توترها لا تعبر عنه هذه المركبات المتجانسة إذ لا بد من مركبات
تجسد هذا التوتر , وقد كانت , بدءا من مركب المسيطر المضاف له صوت الدرجة السابعة D7 وانتهاء
بما يسمى بالمركبات الناقصة Diminish Chords . وهى مركبات تعبر تماما عن التوتر والقلق وينعكس ذلك
على المستمع الذى لا يستقر تماما إلا بظهور مركب الاساس فى الافق السمعي. لذا يأتي استعمال هذه المركبات
فى الموسيقى الكلاسيكية قبل القفلات أو شبه القفلات ( القفلات الكاذبة) لتعميق وتفخيم عقدة اللحن من خلال الهارمونى
ثم يأتي مركب الاساس بردا وسلاما على أذن وخيال المستمع.
|
المداخلة الثانية:
Quote: ________________________________________ المقدمات اللحنية والقفلات
لم تكن المقدمات الموسيقية عنصرا أساسيا فى قوالب الموسيقى السودانية بطول وعرض السودان حتى
عهد قريب, حيث أن ما نسميه بالأغنية الكلامية كان هو السايد ولعل مدرسة الكاشف رائدة الموسيقى الفنية
فى السودان هي البداية الحقيقية لوجود قالب موسيقى ذو مقدمات , لازمات وقفلات للأغنية السودانية الفنية
وهذا لا ينفى مبادرات خليل فرح فى المقدمات كمقدمة عازة على سبيل المثال المقتبسة من مارش ود
الشريف أو أغنية عمتي حواء والمؤلفة فى سلم دو الخماسي على المقام الدوريانى .
عموما أخذت الاغنية الفنية شكلها المكتمل فى أغنيات الكاشف ( فتنت بيه, غيرة, توبة..) وفى فتنت بيه بالذات
تجلت عبقرية الكاشف الموسيقية على مستوى المقدمات و اللازمات ,إذ أنه فى كثير من اعماله كانت
مقدماته الموسيقية مشتقة من روح الموسيقى الغنائية ولازماته مجرد كورس موسيقى يردد الجملة كلازمة
توبة يا أهلنا التي ترددها الآلات. فى نموذج فتنت بيه مشى الكاشف أبعد من المقدمات واللازمات العادية
إلى تحويلات مقامية على مستوى اللحن وإيقاعية بين الكوبليهات والراجح تاريخيا أن وجود مصطفى كامل
عازف القانون المصري الذى لازم الكاشف وتزامن وجود مايسترلى عازف الكمان الإيطالي ـ الذى تخرج
علي يده الرعيل الثاني من عازفين الكمان السودانيين ـ كانا حجر الزاوية لمدرسة الكاشف التى أسست
للشكل الحديث لأغنية المركز الحالية.
حاولت من هذا العرض الوصفي والتاريخي أن أصل إلى أن أغنية المركز فى السودان لا تفتقر إلى
المقدمات أو اللازمات, غير أنه مع انفتاح الاعلام المحلى على الموسيقى وكثافة الانتاج الكمي فى الغناء
السوداني صارت الافكار اللحنية تتشابه مما يجعل دور الهارمونى والتوزيع الألى هنا ضروريان حتى نقلل
من حجم التكرار والتقليد الذى حتما له بالغ الاثر فى حياتنا اليومية ومؤشر لغياب الابداع الذى لن
يتوقف على الموسيقى بل يتعدى ذلك ليشمل الافكار التجارية والسياسية , مما يجعلنا مجتمع نمطى ويجعل
حياتنا دائرة مقفولة أو كسر دائري كما هو الحال .
أما القفلات فهي المشكلة الحقيقية فى الموسيقى السودانية , حيث أننا فى موسيقانا عهدنا أشكال أساسية
للقفلة وهى إما Fade out أو Cut أو Rtardo with Corona ففي الحالة الاولى نكرر جملة موسيقية مع
الخفوت تدريجيا فى درجة الصوت وفى الثانية نتخير جملة معينة نؤديها بقوة ونقطعها والاخيرة نتخير
جملة ونبطئ فى الجزء الاخير منها مع تطويل الاداء أو مد الحرف الاخير.
القفلة فى المؤلف هي ملخص الاحداث والاجابة على سؤال الموضوع لذا فإن أهميتها قد تكون أكثر
من المقدمة نفسها , حيث أنها آخر ما تستقبله اذن المستمع فى العمل الموسيقى وتتويج للحظة استماعه
التي يقيم بعدها العمل. إذن لا بد للمؤلف فى القفلة أن يعتبر القوة التعبيرية فى الايقاع و جواب السؤال
فى اللحن ومنطقية المركبات فى الهارمونى.
|
المداخلة الثالثة:
Quote: نماء التيمة الموسيقية بين الأحادية والتنوع الهارمونى
يطلق الغربيون لفظة monotonous على حالة الرتابة والاحساس المتكرر بالأشياء وفى الموسيقى
montonicتعنى أحادي النغمة كما نطلق هذه اللفظة على بعض الالات كآلة Didgredoo عند الابوريجينال
والوازا Monotonic instrumentعند قبلة البرتا حيث أن الالة الواحدة لا تصدر أكثر من صوت واحد .
هذه الاحادية الرتيبة تنطبق أيضا على الهارمونى إذ أن غياب الالة الهارمونية فى التأليف والاعتماد على
آلة العود فى السودان غالبا كثيرا ما يجعل الحكي الموسيقى ـ إذا جاز التعبير ـ يمشى على وتيرة
واحدة , أى سيطرت صوت واحد بشكل أساسي على مود اللحن مما يعنى وجود مركب هارمونى
واحد من أول العمل الموسيقى إلى آخره . يتم التحايل بعض الاحيان بحس فطرى فى موسيقى المركز
باستخدام مركبات ثانوية لكل جملة لحنية بجعل الصوت الأساسي فيها اساسا للمركب الثانوي وفى
هذه الحالة يفقد الهارمونى دوره فى التنويع , وتصبح فرصة تنمية الفكرة اللحنية قاصرة على
تطويلها مما يفقدها سبكتها أو الاستطراد فى خلق جمل لحنية جديدة .
إن اعتبار الهارمونى فى التأليف منذ المراحل الاولى يعنى اعتبار حجم الفكرة بطولها وعرضها
وارتفاعها ورسم حركتها , هو دراما الفكرة اللحنية وتشكيلها من خلال التحويل المقامي حتى لو كانت
جملة لحنية واحدة Mood transposition بتلوينها بأكثر من لون فى مواضع مختلفة . إذن وجود
الهارمونى فقط فى العمل الموسيقى تنمية للفكرة وتنويع لها. وربما ارتبط غياب الهارمونى فى
الموسيقى السودانية من خلال هذه الجزئية ـ رغم صغر حجم المؤثر ـ على المستوى السياسي بانعدام
عنصري التنويع والتنمية .
|
المداخلة الرابعة:
Quote: ________________________________________ الاوركسترا وخرطة مسرح الآلات فى الفرقة السودانية
لقد لعبت الصدفة دورا كبيرا فى تكوين الاوركسترا السوداني بشكله الحالي فى موسيقى المركز
وقيل إذا دخلت الصدفة بالباب خرج القانون من الشباك.
إذا قدر للمركز ان يختار آلاته الايقاعية المشاركة فى تنفيذ موسيقاه لاختار النوبة والنحاس
والنقاقير والدنقر و الكاسات وشخاليل القرع فى الأيدي والارجل ولو أجبر على اختيار آلة إيقاعية
بالمواصفات الحديثة لاختار الدرمز الغربي Drums kit , ذلك لأنه يلخص كل ما ذكرته من قطع
إيقاعية ويجمعها فى آلة واحدة . ولو قدر له أن يستثنى لاستثنى البنقز والطبلة والرق لأنها لا تتوافق
مع حسنا الاستوائي المدارى بالإيقاع .
وإذا قدر له أن يختار آلاته الغنائية لاختار الوازا أولا لتميزنا بها عن سائر الشعوب ولقوة أداءها الذى
يأتي تصنيفه من حيث خامة الصوت مع النحاسيات ومن حيث طبيعة الاداء مع الات النفخ ولاختار الباجندو والبلنقرو
وكلها آلات نفخ من موروثات موسيقى سلطنة الفونج ( تحية خاصة للأستاذ على الضو الذى جمع ووثق وبحث
فى هذه المنطقة). و تأتى الطنابير كآلة قومية تشترك فيها معظم قبائل السودان لتمثل الوتريات , ثم تأتى البقية.
لقد دخلت آلة الكمان مع الجيش الإنجليزي للسودان كما دخل العود مع الجيش المصري ثم دخل الفلوت و
الهرمون وتوالى دخول الآلات الواحدة تلو الاخرى ثم فرقة دفاع السودان التي صارت نواة لسلاح الموسيقى
الحالى فالآلات الكهربائية والالكترونية حتى اكتمل شكل الاوركسترا السوداني بشكله الحالي .
اختلطت الوترية بالنحاس من غير حساب لمعادلات الآلات , كم من الكمانات تعادل صوت الترمبت
أو الساكسفون على سبيل المثال , كما اختلط الاكوستك مع الكهربائية ففقدت الكمانات والاكورديون بريقها
وصفاءها لكثر الضوضاء المنبعثة من خلفهم وذلك ما نلحظه من فرق بين (غنا زمان وغنا الزمن ده), ثم
وأخيرا فوضى الآلات الالكترونية من ساوند سيستم وأصوات يختارها عازف الاورقن بين الجملة الموسيقية
والاخرى باحثا عن التنويع .
عندها لا يسمع المغنى نفسه ولا الفرقة ولا يحس العازف برفيقه العازف ..... وفاقد الشيء لا يعطيه.
فوضى فى خرطة المسرح الموسيقى , هتروفونية فى محل الهرمونية , ثم توج كل هذا بغناء بأسماء الخليفة وتحت
أقدام الخليفة فى عهد الفوضى.
وكما خرج القانون من الشباك عند دخول الصدفة من الباب خرج الهارمونى بدخول الفوضى.
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-14-17, 00:07 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-14-17, 00:19 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 05-14-17, 05:05 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | عبدالمنعم الطيب حسن | 05-14-17, 05:14 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حيدر حسن ميرغني | 05-14-17, 05:14 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | محمد البشرى الخضر | 05-14-17, 05:43 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | أحمد محمد عمر | 05-14-17, 06:12 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | أحمد محمد عمر | 05-14-17, 06:23 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | عبدالمنعم الطيب حسن | 05-14-17, 07:23 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | سيف اليزل سعد عمر | 05-14-17, 08:20 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 05-14-17, 08:30 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-14-17, 09:28 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-14-17, 12:01 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-15-17, 06:36 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-15-17, 12:31 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-15-17, 12:33 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حمد عبد الغفار عمر | 05-15-17, 06:11 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | مني عمسيب | 05-15-17, 06:39 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | Hafiz Bashir | 05-15-17, 07:12 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | Omer Abdalla Omer | 05-15-17, 07:16 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | فرح الطاهر ابو روضة | 05-16-17, 06:43 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-16-17, 07:00 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-16-17, 07:13 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-16-17, 07:28 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-16-17, 12:21 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 05-16-17, 01:30 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-16-17, 03:05 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 05-16-17, 03:09 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-16-17, 03:55 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-16-17, 03:49 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-16-17, 04:52 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 05-16-17, 07:17 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حبيب نورة | 05-16-17, 07:41 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حمد عبد الغفار عمر | 05-16-17, 08:28 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-16-17, 08:50 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | Ahmed Yassin | 05-16-17, 08:56 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-16-17, 08:47 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-16-17, 09:07 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-16-17, 09:46 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | muntasir | 05-16-17, 09:59 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | Hafiz Bashir | 05-17-17, 07:24 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-18-17, 05:15 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | محمد الأمين موسى | 05-18-17, 08:58 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-18-17, 06:40 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | عزيز | 05-18-17, 09:45 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-19-17, 11:47 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-19-17, 01:58 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-19-17, 02:04 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-19-17, 08:01 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-20-17, 04:51 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حبيب نورة | 05-21-17, 03:14 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | Nasser Amin | 05-21-17, 03:34 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-21-17, 04:12 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-22-17, 08:03 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | عثمان الأمام | 05-22-17, 08:41 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-22-17, 11:39 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-22-17, 11:12 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-22-17, 12:26 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-23-17, 10:05 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-26-17, 07:27 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 05-26-17, 08:19 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | أحمد محمد عمر | 05-26-17, 11:39 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-26-17, 01:11 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-26-17, 01:48 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-26-17, 01:59 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | أحمد محمد عمر | 05-26-17, 06:25 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-26-17, 06:59 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-26-17, 11:13 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-28-17, 09:07 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-28-17, 09:59 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-28-17, 10:31 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-28-17, 10:46 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-28-17, 02:58 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-28-17, 04:51 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-28-17, 05:21 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 05-28-17, 06:18 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 05-28-17, 06:19 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-28-17, 06:23 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | mohamed osman bakry | 05-29-17, 04:31 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-29-17, 10:37 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 05-29-17, 11:00 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | عبدالحفيظ ابوسن | 05-29-17, 11:09 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-29-17, 11:15 AM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-29-17, 02:04 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-29-17, 03:07 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 05-29-17, 03:48 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-29-17, 03:55 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 05-29-17, 04:14 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-29-17, 04:17 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 05-29-17, 04:21 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-29-17, 05:32 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-29-17, 05:44 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-31-17, 05:02 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-31-17, 07:54 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | عبدالحفيظ ابوسن | 05-31-17, 08:25 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 05-31-17, 08:44 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | جلالدونا | 05-31-17, 09:28 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-31-17, 10:06 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | امير بوب | 05-31-17, 10:44 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | حاتم إبراهيم | 05-31-17, 10:34 PM |
Re: كاونتربوينت؟ | أبوبكر عباس | 06-03-17, 07:51 AM |
|
|
|