الله الله عليك يا كابلي.... استاذنا في الوطن ....اين ما تضرب عصاك في الأرض تأتينا بكنز.
الموز روى قايم سوا خاطرك ضوى
الموز روى قايم سوا خاطرك ضوى ياناس بالنار جسمي انشوى لسع دقاق ما استوى حراسه مرتينن عوى قطعوا له خط الإستواء كيف بصري انا قلبي انشوى ****** ياستي أمرك لي مطاع من غيري كل العاصي طاع اعلانها باقي على انقطاع نرجوك عدم الانقطاع ****** زينة الزناتي مع هلال رسمولها فوق تاجها الهلال أقدامها ماشالن علال مودوعه عند سيد بلال ****** لوتاني عاد الإنفصام بشكيه عند قاضي الغرام اوريهو ناره الفي العضام سراجه حامياني المنام
04-09-2017, 12:37 PM
خالد العبيد
خالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983
الأخ عوض عمر لك الود والتحايا الطيبات ما قاله الأخ خالد العبيد هو الصحيح (فاطرك ضوى) وقد شرحه الأخ الأستاذ/ يحي قباني ولكنه أوجز فيه وإليك المعنى مع قليل من التوسع فالكلمة عربية فصحى فأصلها (فطر) وقد جاء في جمهرة الشعراء والفَطْر: مصدر فطر الله عزّ وجلّ الخَلْقَ يفطِره ويفطره فَطْراً، إِذا أنشأه. وتقدمّ أعرابيّان إِلَى حَاكم فِي بِئْر فَقَالَ أَحدهمَا: أَنا فَطَرْتُها، أَي أنشأتها. وفَطَرَ نابُ الْبَعِير، إِذا طلع، فُطوراً، والجمل حِينَئِذٍ فاطِر، اكتفوا بفاطر عَن ذِكر الناب. إذن الفاطر في اللغة العربية هو الناب .. ونفس الكلمة بنفس المعنى مستخدمة في اللهجة العامية السودانية فقد أشار الدكتور عون الشريف إلى معناها في اللهجة السودانية بأنها مقدمة الأسنان .. وأشار إلى معناها الفصيح بالذي برز نابه .... ثم أردف قائلاً أن الحاردلو قال: وانبسط خلي فاطرك اليِنجًلي, أي دع ثناياك تبدو من ثغرك .... وقال عبدالله أخو الحاردلو: ستات الببق والفاطر البتلالة. وقال بدوي كباشي يصف بياض أسنان محبوبته: يا أم فاطراً ضواي ويا أم حاجباً نداي وجمعها فواطر.....إلخ وأظن الآن أن المعنى أصبح واضحاً. وفي رأيي الشخصي أن المراد بالفاطر هو الناب بسبب معناه في اللغة العربية الذي ورد ذكره بالإضافة لسببين آخرين أحدهما سبب قوي هو أنه وإلى عهد قريب كان الناس يضعون (تلبيسة من الذهب) على الناب فيقال أن فلان أو فلانة مركب فاطر ذهب والثاني أن كلمة فاطر في الوصف وردت بصيغة المفرد ولم ترد بصيغة الجمع .. فضلاً عن أن مقدمة الأسنان في العامية السودانية معروفة "بالثنايا كما أشار إلى ذلك الدكتور عون نفسه في قول أخو الحاردلو ,أما عن زمن هذه الأغنية فإن بعض كلماتها تشير إلى أنها قد تم التغني بها إبان عهد التركية السابقة والله أعلم.
04-10-2017, 00:20 AM
خالد العبيد
خالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983
حبيبنا عوض امس كنت في عجلة من امري ولم أوضح المعنى وما قصر حبيبنا يحي قباني وزاد الشرح واسهب العزيز قدور وكلمة فاطر وردت كثيرا في أغاني الحقيبة وابوصلاح ابدع واجاد حين قال : جافي المنام لاسعني حي ام زاد غـرام ضـاوي المحـي قالب الدرع يقدل ضحي طال جيدو فـاق ظبـي السحـي قال لي تطوف بي كل حي كيف تبقي عاشق وانت حـي لـو يانسيـم مريـت عُشـي قبـل فويطـرات الرُشـي قول ليـه قـط مابـي شـئ الا الغـرام شاوينـي شـي
وهذا المقطع جزء من نص : جافى المنام لاسعني حي التي شدا بها كرومة
تحياتي
04-10-2017, 08:24 AM
Awad Omer
Awad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760
الان تبين لي جهلي بكثير من مصادر الكلمات خاصة غير التقليدية ..ك.*. فاطر الحسناء المضئ او البراق* ....كما صوره الشعراء في كثير من الامثلة التي وردت منكم ..
اصل الحكاية : انه كان ظني انه تم خطا في النقل لذا عدلتها من فاطرك= لخاطرك... لعلها تكون انسب واوقع ..وذللك لعدم تمكني من التقصي والبحث ..
04-10-2017, 08:30 AM
Awad Omer
Awad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760
سماحة كل ما شرقت شمس تجدد ***جمالا توه وذوقا أصلو ما بتحدد
سماحة كل ما شرقت شمس تجدد جمالا توه وذوقا أصلو ما بتحدد منعمة من مواصلة القريب تتهدد نذره ديدبانا عظيم وبابا مسدد *-*-*-*-*-*-* تعاليلو عديل يا أم درعه ليش رارايا وما بقدر أحاحيكى وأسيلى جنايه شبه المرتقوهو وجاهو تلوى قرايه قم خليتو ليك يا الفيكى شبه التايه *-*-*-*-*-*-* رايهوبةً على قوز ود حرير مسدارك تاتى المشيه قودى الحزمك لا قصارك حسس الغادى منك وا أذى الفى جوارك والله يكافى محنك يا المتلعبة نارك *-*-*-*-*-*-* زينة التاجر الوزقن مراكبو وكتن ليها شعاع وكت حس الفروع ما رتن أكان فد يوم خديداتك معاى إتغتن أقنع بيك وأتوب من البنات يا شتن
======================================== قلبي المن نشوه كلمات الحاردلو *********** قلبي المن ... نشوه للبنات هواي وداب من زاد علي وغلب الداواي من مسكة خنيصره المو شديد لاواي بتفهق ... برا الكبد الحقن ناواي خلقو لها الشتيم شاشايها جاي جاي جاي وجات بتشلعه الفوقها النجيم ضواي ست تبرى أب نقش والداير الباراي ويا ستار علي ... من غيها السراي
04-11-2017, 05:17 AM
Awad Omer
Awad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760
ما معنى قطعو لو خط الاستواء؟ يلا نتغنى بالجمال :) ------------------------------- د.محمد حسن لك الود والتحايا الطيبات ولك كثير الأشواق أولاً يجب أن يكتب المقطع: قطعو لو خط الاستوى وذلك حتى تستقيم القافية بعدين لو ركزت شوية في أداء الكابلي لهذه الجزئية فمرة يقول: قطعو لو والمرة التانية لما يرددها يقول: قطعو لا .... والمعنى يأتي في سياق المقطع المموسق بقافية الألف اللينة كله .... من قال هذا الكلام مجنون إبن ستين مجنونة .. تحياتي لك وللأخ عوض عمر مرة أخرى ....
04-11-2017, 10:06 AM
Awad Omer
Awad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760
سلام تاني بحثت عن شيئين : شاعر الاغنية - ومعنى : قطعو له خط الاستواء لم اجد لاسم الشاعر اثرا .. وسجل في بعض المواقع بان شاعرها مجهول . اما قطعوا له خط الاستوى او الاستوا فقد وجدت هذا المعنى وارجحه :
قطعوا له (خط الإستواء) أى أهدوها ثوبا جديدا مما نسميه بالفردة ولها زيق بلون مثلما تسمى ثياب النساء هذه الأيام بثوب الإستقلال أو أبو قجيجه أو العظمة أو الدش.
والله اعلم
04-11-2017, 11:50 AM
Ahmed Yassin
Ahmed Yassin
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 5507
بتفهق برا .... الكبد الحقن ناواي __________________________ أخي عوض عمر لك الود والتحايا الطيبات في أثناء بحثي في النت وجدت في موقع (سودانيزأوف لاين) مقالارصيناً جداً بعنوان بنونة بت المك نمر من ضمن ماورد فيه أن الكاتب (الرصين) جاء بهذه القصيدة مع تحريف قليل في الكلمات ونسبها لبنونة بت المك ومن حسن الحظ أن الفنان القدير عبدالكريم الكابلي يتمتع بدرجة من وضوح مخارج الحروف تبلغ نسبة 100% وقلما توجد لدى فنان آخر على مستوى العالم وهذا من ضمن الأسباب التي جعلته يتجه نحو الفن كما أوضح ذلك بنفسه ومن ضمن مزايا هذا الوضوح حفظ التراث الذي تغنى به. معنى هذه العبارة تقريباً هو ما كتبته الأخت أميرة حسين في مداخلتها المقتضبة ةولنتتبع المعنى بالتفصيل والتأصيل لكل كلمة وردت في البيت ثم نربط بين تلك المعاني: يتفهق: هذه الكلمة لم تتناولها كل القواميس العربية بل تناولها جزء منها أهمها كتاب العين للفراهيدي حيث أورد فيه أن الفهق عظم عند فائق الرأس، مُشْرفٌ على اللهاة، وهو العظمُ الذي يَسْقُطُ على اللَّهاةِ فيقال: فُهِقَ الصّبيُّ. وهذا هو المعنى الذي يهمنا من بقية التعريفات وإلى ذلك ذهب قاموس المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده وإلى ذلك أيضاً ذهب الحسيني صاحب قاموس تاج العروس وبهذا المعنى العربي انتقلت الكلمة للعامية السودانية فجاء في قاموس اللهجة العامية في السودان للدكتور عون الشريف في صفحة 732 فقهه: ضرب في رأسه - فهقه: أصاب فهقته وهي عظم عند مركب العنق وهو أول الفقارثم أحال إلى المصدر: فهق في صفحة 739 حيث جاء فيه: فهًّاق (غرب) لعلها مقلوب فًقهة والمستفهقة صاحبة النائحة التي تجاوبها قال الحمري لجمله:بسوي بك رقيص الميرم الفهاقة - وذكر الشارح أنها المرأة الحسنة القيام والعناية ولعل المعنى العربي القديم أدل على مايريد الشاعر والله أعلم. وأما ماجاء في معجم اللهجة العامية الدارفورية الذي وضعه الدكتور إبراهيم آدم إسحق فسأورده كاملاً لأهميته حيث قال تحت الرقم 41 في صفحة 364 مايلي: أم فهيقة: أم فهيقة بالتصغير إنما هي الفهيقة لعلة تصيب الطفل عند ملتقى العنق مع أول الفقار مما يلي الرأس , وذلك حينما يسقط على رأسه من مكان عال, ومن ثم تراهم يذهبون به إلى البصير, وهو الطبيب الشعبي فيأخذه ويمطط له رقبته بطريقة مخصوصة ثم يضغط على بعض عظام الفقار إلى أن تعود عظام الفهق إلى وضعها الطبيعي. وأم فهيقة إنما هي الفهيقة إذ أن (أم) هنا هي (ال) الحميرية فكأنهم صاغوها مصغرة من (الفهقة) وهي عظمة عند مركب العنق وهو أول الفقار مما يلي الرأس أو عظم عند فائق الرأس مشرف على اللهاة .. والفهاق بكسر الفاء جمه فهقة لآخر خرزة في العنق وفهق الصبي سقطت فهقته عن لهاته. الكَبْد: في قاموس اللهجة العامية شرح لكلمة الكبد نختار منه أن الكبد في شمال السودان تعني أرض نهرية خصبة الحقن: أيضاً جاء في قاموس العامية أن الحقنة هي المكان المنخفض تتجمع فيه المياه في الأرض الزراعية وهي عكس العالية التي تسمى سادرة أي صادرة. يقولون الموية حقنت في حقنة الترس. وقال هنباتي في امرأة: تمشي القيد حرن/ يرعن قشيشة الحقنة. والأرض قرب الترس تسمى حقنة. والحقنة إسم لأماكن كثيرة. الحقينة واد بالبطانة على الهواد وآخر بكردفان منطقة كجمر. والحقنة الأرض المنخفضة يخفي فيها الهنباتة الإبل المسروقة. قال الحمري: يوم ما اتوجهن قام العيال قطروهن / حوالي تلاتة في حقن الهور لموهن. نواي: أيضاً قاموس اللهجة العامية: نونى - صوت نوناي قالت العبدلابية:قرقر هاج مصغ فوق ضهرك النوناي. النوناي النبات ولا يكون ذلك إلا للتمساح العشاري الذي تمتلئ فجوات ظهره بالطين وقت الفيضان وينبت عليه النبات, وقد يعني النواني هنا الحشرات التي تنوني قال الكباشي: والقش أبو نوناى رعوهو. والقش الذي ينمو لتوه يجذب إليه الذباب النوناي ويقول بعضهم (بطانة) نواي قال البطحاني:واللدر الفوق كريقو بتور النواي ..... إلخ قبل استخراج المعنى المراد أود التعليق من خلال هذه التعريفات على ماذكرته الأخت أميرة حسين نقلاً عن الكابلي أنه قال ( نحن بنقول لما نجى نحمل الرضيع شيلو سمح ما تفقهو لانو جسمو طرى ولين وقد يتنى ويرنع للخلف) وهذا الكلام يتفق تماماً مع تعريف الفهق الذي كان أهلنا يعالجوه بالكي في مكان عظمة الفهق ولعل هذا هو السر وراء وجود الكية في أسفل الرأس على الرقبة التي يحملها معظم السودانيين كما كانت تعالج أيضاً بواسطة الحبوبات فيمل يعرف بـ (السنيد) والرفيع حيث تدخل الحبوبة الحكيمة إصبعها في سقف حلق الطفل وتمسك بعظمة الفهقة وتضع إصبعها عليها ويكون ثقل جسم الطفل كله مرتكزاً على إصبعها فتعود العظمة إلى مكانها. أما ما أراده الشاعر وهذا هو بيت القصيد يريد أن يقول باستقراء البيت السابق لهذا البيت لو أن محبوبته مسكت من خنصرها وهو الإصبع الصغير في اليد وهو ضعيف جداً ولا تبدي محبوبته أي مقاومة بل يصيبها الفهق من تلقاء نفسه دون أن يكون هناك عامل يؤدي لهذا الفهق أي أنها في منتهى اللين حيث بلغت درجة هذا اللين نعومة ولين القش الذي ينبت في الأرض الحقنة والتي تجذب إليها الحشرات لتحدث صوتاً حولها وهو النوناي وهذه صورة مألوفة لأهل البطانة والله أعلم.
الأخ الأستاذ أحمد يس لك الود والتحايا الطيبات صحيح هو ماذكرته عن أن المارتين هو (البندق) وهو نوع قديم من البنادق وهو (Martin gun) حسب إعتقادي ولو أخطأت وكما ذكر الأخ الدكتور محمد حسن أن يصححني أحد الإخوة العسكريين وشركة مارتن أعتقد أنها مازالت تعمل في مجال إنتاج الأسلحة. أما ماتفضلت بذكره حول الشرح فاعتقد أنه لا بد من شرح القصيدة من بدايتها لأن معنى الثوب أو الطرحة لا يستقيم مع معنى القصيدة وهذا الشرح سأقوم به إن شاء الله بعد الفراغ من المشغولية. تحياتي لك ولعوض عمر وجميع المتداخلين ....
04-12-2017, 02:40 PM
بلال زكريا
بلال زكريا
تاريخ التسجيل: 11-17-2015
مجموع المشاركات: 361
خط الاستوي ،،، هو ثوب - نسائي ،، اتي بَعدّ - تياب ما يسمي ب( الطِرق )- أو( الزراق )- ،، والذي كان يُصبغّ صباغةً . وبما يُعرف بصِبغة أمدرمان ،، وكان يستخدمها بعض لاعبي الكرة في تلونين أقمصة أنديتهم والتي- تُحاكّ من نسيج الدمورية التقيل ، خط الاستوي كان قطناً منقوشاً،، بألوان مصانع النسيج والغزل ، قطعوا لاّ،، ( خط الاستوي )،، يعني - لقد كبرت البِنية - وتركت لباس الطرحة،، واعتمرت الثوب،، بعد ان بان ما يستدعي ذلك ، هي من القصائد التي لا تنسب لشاعرٍ ،، بعينه - ويتشاركها الاخوان بما يُعرفّ بالاخوانيات ، ولدي الكابلي العديد من مَثلّ هذه النوعية ،، ايام اخوان الصفاء ،عبدالمجيد حاج الامين،وصديق مُدثر والحسين الحسنّ - ،، وأخيه تاج السُرّ ،،وأبراهيم عبد الْقَيُّوم،وآخرون ،، ومثلها رائعته ( لو تصدق )- (فبراير 1967) للشاعر - عبد العزيز جمال الدين - فقد شاركه في بعض الابيات ،كُلٍ من المحامي كمال ابراهيم خليل، ، ( له الرحمة والمغفرة )- ومولانا منصور حسن عبد الرحمن ،، وأهمها :- ( نرسم الليل في البُعادّ جنة لِقَاء - ونبني تعريشة حنان طولّ بدا )،، أعاد الله غـربة كابلي يُشكر من فتح الألق ومن أضاء المساحة ،، وأُشارك الاستاذ خال عبيد - بأن الفاطر الضَوّي هو - وصفٌ للأسنان شديدة البياض ،،
04-12-2017, 06:41 PM
Amira Hussien
Amira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1719
خط الاستواء هى فردة والفراد نوع من التياب تصنع يدوياً بالمنسج من قطن مترور بالمترار وفيها زيق او خط اسود وعادة الفراد كانت تصنع بالطلب او قطع الله علي كابلى استاذ الأجيال المعلم بفنه وغناؤه كل جميل
04-13-2017, 09:18 AM
Awad Omer
Awad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760
الأخ العزيز عوض عمر لك الود والتحايا الطيبات المساحة الحاجزة فوق دي والله لموضوع "بتفهق" الصعب دا وجاييك ليهو بس فرصة أفضى شوية لأن الكلام فيهو طويل حبتين .... سوي صبر .... مع التحيات ....
04-13-2017, 01:26 PM
Amira Hussien
Amira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1719
سمعت الاستاذ فى برنامج يفسر بتفهق برا الكبد الحقن ناوى قال(نحن نقول الطفل يتفهق من لانو جسمو لين اذا ما أتحمل بى طريقة صحيحة فاراد وصف الفتاة بأنها لينة ،كبد الحقن ناواى هى الشتلة التى تنمو فى مكان منخفض وتعوق المياه من الانسياب والجريان بسهولة وهى بذلك تاخد نصيب وافر من المياه فتصبح مخضرة ورويانة ومفرهدة ) عندى التسجيل لكن ما عارفة اجيبو ليكم كيف
الكلمة دي لقيتها في كتاب ( المستطرف في كل فن مستظرف) وردت في قصيدة للاعشى قالها في بنات رجل اسمه (المحلق) والاسم دا عشان حصانه عضاه في خدو وعمل ليهو دائرة ( حلقة) في خدة وأما إذا ما أوب المحل سرحهم *** ولاح لهم من العشيات سملق نفى الذم عن آل المحلق جفنة *** كجابيــة الشيخ العـراقي تفهق
04-16-2017, 10:36 AM
بابكر قدور
بابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561
الأخ أحمد يس لك الود والتحايا الطيبات فعلاً كلمة فهق تعني فيما تعني الإمتلاء بالماء أو الدم كما تعني الإتساع ونفس البيت الذي تفضلت بإيراده ورد في قاموس ناج العروس وعلق عليه قائلاً:وَقَالَ اللّيثُ: الفَهْق: اتِّساع كُلِّ شيءٍ ينْبُع مِنْهُ ماءٌ أَو دَمٌ, أما قاموس المحكم والمحيط الأعظم فقد ذكر معنى الإتساع وأستشهد بالأبيات التالية ناسباً قولها لأعرابي إختلعت منه امرأته واختارت زوجاً آخر ضيق عليها معيشتها فقال فيها: رَغْما وتَعْسا لِلشَّرِيم الصَّهْصَلِقْ كَانَت لَدينا لَا تَبيتُ ذَا أرَقْ وَلَا تَشَكَّى خَمَصاً فِي المُرتَزَقْ تُضْحِى وتُمسِي فِي نَعيمٍ وفَتَقْ لم تَخشَ عِنْدِي قَطُّ مَا إِلَّا السَّنَقْ فالرِّسلُ دَرٌّ والإناءُ مُنفَهِقْ ومن مشتقات الكلمة ماورد في حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام كلمة متفيهق بمعنى توسع في الكلام إذ جاء في الحديث: إن أبغضكم إلي الثرثارون المتفيهقون, مع التحيات ....
04-17-2017, 05:02 AM
Amira Hussien
Amira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1719
الأخ عوض عمر والإخوة المتداخلينالأخت أميرة حسينلكم جميعاً الود والتحايا الطيباتفي الأيام السابقة بحثت كثيراً وراء أغنية الموز روى وسبحان الله عثرت اليومعلى شرح كامل للأغنية موثق من عبدالكريم الكابلي وقد ذكره الأستاذ معاويةحسن يس في كتابه من تاريخ الغناء والموسيقى في السودان الجزء الثاني علىصفحة 465 ولم أرجع لهذا المرجع إلا اليوم على الرغم من توفره بين يذيوعليه فقد قطعت جهيزة قول كل خطيب وعلى الرغم من أن لدي فهم آخر كنتأعمل جاهداً لإثباته إلا أنني قد أمسكت بعد قول الكابلي الموثق وجاء تحت عنوانالكابلي يشرح أغنياته الشعبية من صفحة 455 وحتى صفحة 467 وقد جاء المقطعوشرحه كالتالي:لس ع دقاق ما استوىوحراسو مِرْتِينُنْ عوىقطعولو خط الاستواوكيف بصريأنا قلبي انشوىالشرح:دقاق: صغيرة ما استوى: لم تنضج بعد, لا تزال صغيرة. حراسو: أهلها الذين يحرسونهاويقومون عليها. المرتين: طراز من البنادق قديم. عوى: علا صوته. قطعولو: أي قطعوا لهاإشتروا لها. خط الإستواء إسم فردة من الفراد التي تصنع من الدمور في منطقة شندي وماجاورها. كيف بصري: مابصارتي وحيلتي. إنتهى شرح المقطع.وللإستزادة فقد سألت نساء كبار في السن 70+ و 80+ عن الفردة التي تسمى خط الإستواءفذكروا لي أنهم سمعوا بها ولكن لم يروها وبالتالي لم يلبسوها فقالوا أن أسماء الفراد التيشاهدوها ولبسوها أسماءها كالتالي: السليكة - فاطمة رشدي -بت الباشا والمدير -اتفاق السيدينوظهرت ثياب الخيط (قطن) منسوج كانت تأتي من مصنع الكمالي.ومعلوماتي الشخصية عن دمور شندي توجد منه فردة خشنة تسمى (القنجة) تلبس في حالة الحدادوفردة بيضاء ذات شريط أسود يحفها من أطرافها تلبسها النساء كثوب جميل - ومنها مقطع رجاليتفصل منه الجلابية السودانية وأكثر من اشتهر بلبس هذه الجلابية هو الأمير عبدالله عبد الرحمننقد الله وزير الداخلية السابق بل لم يلبس غيرها قط ويفتخر بأنه لم يلبس غير الثوب السوداني ومنهاأيضاً مقطع جميل جداً تفصل منه بدلة كاملة تتكون من بنطلونين وجاكيت وأكثر من اشتهر بلبسه السيداسماعيل الأزهري رئيس أول حكومة سودانية ورافع علم الاستقلال. وكل فراد شندي ومقاطعها تنسجبالمنسج البلدي وقد اشتهر بهذا النسيج (النقادة)ز مع تحياتي وتقديري ....
سمعت الاستاذ فى برنامج يفسر بتفهق برا الكبد الحقن ناوى قال(نحن نقول الطفل يتفهق من لانو جسمو لين اذا ما أتحمل بى طريقة صحيحة فاراد وصف الفتاة بأنها لينة ،كبد الحقن ناواى هى الشتلة التى تنمو فى مكان منخفض وتعوق المياه من الانسياب والجريان بسهولة وهى بذلك تاخد نصيب وافر من المياه فتصبح مخضرة ورويانة ومفرهدة ) عندى التسجيل لكن ما عارفة اجيبو ليكم كيف ====================================
شكرا الاخت/ اميرة ..شكرا الاخ / بابكر
في نقل الاخت اميرة اعلاه لتفسير وشرح الاستاذ ل *بتفهق برا الكبد الحقن ناوى* بفهق = يتلوي من الليونة كالطفل الكبد الحقن ناوى= الشتلة ....شي عجيب ؟؟ مافهمت ال breakdown بتاع الجملة * الكبد الحقن ناوى
الله يعينا غايتو..!
04-24-2017, 11:29 PM
Amira Hussien
Amira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1719
سلام انا جبت كلام الاستاذ الكابلى فى شرح اجمالى للابيات اما اذا الشرح مفردة مفردة مافى مشكلة كبد : يعنى قوى وأصبح ناضج ،كبد الرجل يعنى اشتد عظمه وقوى ،كبدت الفتاة بمعنى أصبحت أنثى ومفرهدة ونايره حقن : بمعنى حبس او مسك حقن الماء والمقصود ان الماء حقن او انحبس حيث نمت الشتلة لذلك هى خصبة ونايرة ورويانة ناواى :يعنى فاخر خصب ممتلئ بالجمال . كبد الحقن ناواى بياخدوه كمعنى عام ما كلمة كلمة
04-25-2017, 03:07 PM
Amira Hussien
Amira Hussien
تاريخ التسجيل: 11-26-2016
مجموع المشاركات: 1719
وقت جيتو لى دروس الكابلى ادونى معاكم فرصة ويمكن احتاج لى اكتر رميه قال فيها: ألبارح انا وقصبة مدالق السيل فى ونسة وضحك لمن قسمنا الليل وكتين النعام اتشقلبنو الخيل لأ بخلت ولا جادت على بالحيل
قدم الاستاذ الكابلى شرح للابيات بى صورة بسيطة وجميلة والكل منتبه ومقهى قال ألبارح انا وقصبة مدالق السيل ان المحبوبة رويانة مثل القصبة القائمة فى مدالق السيل مدالق المكان البتجرى فيهو المياه فى ونسه وضحك لمن قسمنا الليل يعنى لما الليل اتقسم كناية عن السهر يقصد الونسة سرقتم الى ان انقسم الليل وكتين النعام اتشقلبنو الخيل دى تسمية لى نجوم بتظهر اخر الليل يعنى لما جه اخر الليل وهم فى الونسة لابخلت ولا جادت على بالحيل كابلى قال كل يفسرها على هواه أما تفسيرى الشخصى لها ان المحبوب قدر ما تقعد معاه تشتاق ليهو اكتر وتشوف الزمن بخل وما جاد بى دقائق وثوانى اخر
04-25-2017, 03:19 PM
Awad Omer
Awad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760
Quote: سمعت الاستاذ فى برنامج يفسر بتفهق برا الكبد الحقن ناوى قال(نحن نقول الطفل يتفهق من لانو جسمو لين اذا ما أتحمل بى طريقة صحيحة فاراد وصف الفتاة بأنها لينة ،كبد الحقن ناواى هى الشتلة التى تنمو فى مكان منخفض وتعوق المياه من الانسياب والجريان بسهولة و هى بذلك تاخد نصيب وافر من المياه فتصبح مخضرة ورويانة ومفرهدة ) عندى التسجيل لكن ما عارفة اجيبو ليكم كيف
تحياتي مرة تاني ...
كلام اميرة هنا كلام صحيح ... انا الآن في مكالمة مع الأستاذ كابلي و أكد على الكلام ...
و أيضا تم تصحيح الكلمات ... كالآتي :
قلبي المن ... نشوه للبنات هواي وداب من زاد علي وغلب الداواي من مسكة خنيصره المو شديد لاواي بتفهق ... ( بلا ) الكبد الحقن ناواي خلقو لها الشتيم شاشايها جاي جاي جاي وجات ( بتشلعو ) الفوقها النجيم ضواي ست تبرى أب نقش والداير الباراي ويا ستار علي ... من غيها السراي
و قام الأستاذ بشرح القصيدة كاملة ...
05-10-2017, 07:36 AM
Awad Omer
Awad Omer
تاريخ التسجيل: 12-26-2005
مجموع المشاركات: 760
تحياتي مرة تاني ... كلام اميرة هنا كلام صحيح ... انا الآن في مكالمة مع الأستاذ كابلي و أكد على الكلام ... و أيضا تم تصحيح الكلمات ... كالآتي : قلبي المن ... نشوه للبنات هواي وداب من زاد علي وغلب الداواي من مسكة خنيصره المو شديد لاواي بتفهق ... ( بلا ) الكبد الحقن ناواي خلقو لها الشتيم شاشايها جاي جاي جاي وجات ( بتشلعو ) الفوقها النجيم ضواي ست تبرى أب نقش والداير الباراي ويا ستار علي ... من غيها السراي و قام الأستاذ بشرح القصيدة كاملة ...
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة