|
Re: حوار بين الصوفية والوهابية حول مسألة التو (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: أولاً هذه فلسفة ابن تيمية التي قررها نفسه في كتابه قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة وخالف بها أمام المذهب الذي ينتمي إليه ... وهو الإمام أحمد بن حبل فهو نفسه أي ابن تيمية في كتابه قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة قرر بأن الإمام أحمد يرى جواز التوسل بذات النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته وهو نفسه أي ابن تيمية تراجع لما زرزروه وجرجروه في المحاكم في جلسة من الجلسات ذكر تلميذه ابن كثير في البداية والنهاية في الجزء الثامن عشرفي أحداث سنة 707 هـ قال: قال الشي الثاني أن عبارة ( التوسل بدعائه) عبارة ركيكة المعنى ...إذ كيف يكون التوسل بدعائه بمعزل عن ذاته إذ لو فصلنا دعائه عن ذاته صار ليس لدعائه قيمة ! ولم يبقى من الدعاء إذا انفصل عن الذات غير اللفظ.... والدعاء إجابته تكون بحسب الذات التي دعت به وليس بحسب لفظ الدعاء الذي دعي الله به ....
|
(-) اولا ليس من العدل والانصاف ان يتم تغير البوست بعد الحوار لهواك ومزاجك وكأنك اردت للبوست ان يأخذ مجرى معين وهو التوسل وكان النقاش عام يشمل عُدة امور ؛ ولكن لا يهم طالما انتصارنا ليس للذات بل لله ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ؛ وهذا هو ديدنكم ايها الصوفية كلما تتزروا في مكان اما تفتحوا بوستات جديدة او تقوموا بتغير عنوان البوست ؛ كان عنوان البوست موجه للوهابية والاساءه لهم (بالعفنين) دخلنا لرد ونري خلق الله اين العفانة والوسخ والفاحسة والفسق في كتبكم ؛ بعدما توسلنا خيرا في النقاش اردت ان يتحول عنوان البوست والمضمون الي شيء آخر هروبا من بعض الاسئلة وتريد ان تحصر حوار البوست في التوسل ؛ ورغم ردنا المُقنع لك لازلت تكذب وتتحرى الكذب في الردود باسلوب العاجز ؛ وتتقول على شيخ الاسلام ابن تيمية بمقولات لم يقلها لو يكتبها في كتابه الذي ذكرت (قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة) وعللت بانه خالف بها امام المذهب ؛ ارجوا ان ترجع عنوان البوست كما كان حتى لا يدخل قاريء وينخدع بما كتبت او تفتح بوست جديد بهذا العنوان لنغلق ذلك البوست ونبدأ معك من جديد في الحوار حول التوسل بالني صلى الله عليه وسلم
(-) ما ذكره شيخ الاسلام ابن تيمية رحمة الله تعالى عليه في كتاب (قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة) في صفحتي (301 -302) من الطبعة التي امتلكها الاتي حتى لا تزور في كتب شيخ الاسلام : -
801- وإن كان سؤالاً بمجرد ذات الأنبياء والصالحين فهذا غير مشروع، وقد نهى عنه غير واحد من العلماء وقالوا: إنه لايجوز، ورخص فيه بعضهم، والأول أرجح كما تقدم،( ) وهو سؤال بسبب لايقتضي حصول المطلوب.
802- بخلاف من كان طالباً بالسبب المقتضي لحصول المطلوب، كالطلب منه سبحانه بدعاء الصالحين، وبالأعمال الصالحة، فهذا جائز؛ لأن دعاء الصالحين سبب لحصول مطلوبنا الذي دعوا به، وكذلك الأعمال الصالحة سبب( ) لثواب الله لنا، وإذا توسلنا بدعائهم وأعمالنا كنا متوسلين إليه تعالى بوسيلة، كما قال تعالى (5: 35): {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ}، والوسيلة هي الأعمال الصالحة، وقال تعالى (17: 57): {أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ}.
803- وأما إذا لم نتوسل إليه سبحانه بدعائهم، ولا بأعمالنا، ولكن توسلنا بنفس ذواتهم لم تكن نفس ذواتهم سبباً( ) يقتضي إجابة دعائنا، فكنا متوسلين بغير وسيلة،ولهذا لم يكن هذا منقولاً عن النبي نقلاً صحيحاً، ولامشهوراً عن السلف.
804- وقد نقل في (منسك المروذي)( ) عن أحمد دعاء فيه سؤال بالنبي ، وهذا قد يخرج على إحدى الروايتين عنه في جواز القسم به، وأكثر العلماء على النهي في الأمرين. ولاريب أن لهم عند الله الجاه العظيم - كما قال تعالى في حق موسى وعيسى عليهما السلام، وقد تقدم ذكر ذلك - لكن مالهم عند الله من المنازل والدرجات أمر يعود نفعه إليهم، ونحن ننتفع من ذلك باتباعنا لهم ومحبتنا لهم، فإذا توسلنا إلى الله تعالى بإيماننا بنبيه ومحبته وموالاته واتباع سنته فهذا من أعظم الوسائل.
805- وأما التوسل بنفس ذاته مع عدم التوسل بالإيمان به وطاعته فلايجوز أن يكون وسيلة، فالمتوسل بالمخلوق إذا لم يتوسل لا بما من المتوسل به ولا بما منهم( )، فبأي شيء يتوسل؟ والإنسان إذا توسل إلى غيره بوسيلة فإما أن يطلب من الوسيلة الشفاعة له عند ذلك، مثل أن يقال لأبي الرجل أو صديقه أو من يكرم عليه: اشفع لنا عنده، وهذا جائز .
(-) وواصل شيخ الاسلام ابن تيمية رحمة الله تعالى عليه في كتاب (قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة) في صفحتي (312 – 313) من الطبعة التي امتلكها الاتي حتى لا تزور في كتب شيخ الاسلام للتوضيح : -
842 - ورأيت في فتاوي الفقيه أبي محمد بن عبدالسلام( ) قال: لايجوز أن يتوسل إلى الله بأحد من خلقه إلا برسول الله إن صح حديث الأعمى( ). فلم يعرف صحته.
843- وقد تقدم أن هذا الحديث لايدل إلا على التوسل بدعائه، ليس من باب الإقسام بالمخلوق على الله تعالى، ولا من باب السؤال بذات الرسول كما تقدم.
844- والذين يتوسلون بذاته لقبول الدعاء وعدلوا عما أمروا به وشرع لهم -وهو من أنفع الأمور لهم- إلى ماليس كذلك، فإن الصلاة عليه من أعظم الوسائل التي بها يستجاب الدعاء، وقد أمر الله بها.
845- والصلاة عليه في الدعاء هو الذي دل عليه الكتاب والسنة والإجماع، قال الله تعالى (33: 56): {إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}.
(-) في النقطة (843) ذكرها شيخ الاسلام ابن تيمية واضحة وصريحة بان لا يجوز التوسل او القسم على الله باي ذات حتى ذات النبي صلى الله عليه وسلم ؛ وامر الناس بالصلاة عليه ومعلوم ان الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعاء بعد حمد الله تعالى والثناء عليه وشكره ؛ والدليل الذي ذكره شيخ الاسلام بن يتيمة عليه رحمة الله والايتان بان الله تعالى امر عباده بصريح العبارة بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يبين لهم بان التوسل بذاته بركة او مستجاب الدعاء ؛ فالصلاة رحمة ترحم بها الحي والميت ولكن من يقنع ناس ابوك الشيخ ابوتلتلة ديل ؛ اذا اردت ان تقراء للامام وشيخ الاسلام ابن تيمية عليك قراءة الجزء كاملا لان شيخ الاسلام يعرض الشبهات ويجيب عنها فلا تاخذ الشبهات بانها من كلام ابن تيمية عليه رحمة الله تعالى ؛ وانت شخصيا لو بتقرا لابن تيمية كان انعدل الحال الي ما هو احسن وانجع للعبادة والتوسل بها ؛ انت فاضي تقرا كُتب شيخ الاسلام ابن تيمية وانت الليل كلوا مساهر بالنوبة (سرتي حرتي ماهو الفجل ما هو البامبي) و(الليل برد يا ناس) و (واللالوب بدور ناسوا) وراسك كلوا مليان محايات واياديك ملاينة حجابات من ابوك الشيخ ابوتلتلة !!!! انت فاضي تقرا وتفهم شرح ابن تيمية ورده على المتصوفة والشيعة
(-) كل مره تثبت لي جهلك العميق في الدين واساسيات الدين وهذا ليس بمستغرب على صوفي مليان محايات وحجبات وراسوا فاضي من الدين !!!! لله وفي الله ساعطيك هذه المعلومة ارجوا ان تستفيد منها ويستفيد منها كل قاريء لهذا الرد ؛ عندما اقول لك (في الاثر) تعني : فإن كلمة الأثر تطلق على ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو عن أصحابه من السنة. وعند بعض العلماء أنها تطلق فقط على ما روي عن الصحابة ؛ فأنا ايت لك بالأثر حديث الصحابة فيما بينهم (والآن) هم يتوسلون بعم النبي صلى الله عليه وسلم (العباس) ولم أذكر الحديث !!! فهل ذكرت الراوي او ذكرت السند ؟؟؟ لكن انت جاهل في الدين ومصطلحات الاحاديث والدين ؛ اعرف هذه المعلومة حتى لا تقع في خطأ مقبل الايام فالسلفية ليس كالبرنس ما عندهم رحمة في الكذب والتدليس !!!! وساعطيك مثال ادناه للتاكد من صحة الامر وتعرف الفرق عندما اكتب لك (في الاثر) او (في الحديث) يا صوفي !!! احسن خليك مع نوبتك دي وبطل الكلام الكبار كبار في الدين
(-) لاحظ في الصورة اعلاة شرح (الاثر) الحديث ياتي ب(الآن) لتحدث الصحابة مع البعض ومنقول عنهم وليس الحديث يا صوفي تفقع المرارة بالجهل المركب :) خلي شيل النوية واقرا في الدين قبل ناس ابوك الشيخ ابوتلتلة ديل يودوك جهنم وساءت مصيرا مع توضيح شامل كامل لماذا تم تغير اسم البوست ؟؟ والرد على سؤالي الاول للمواصلة ؟؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري على الإعلام السوداني حتى أنت يا قناة النيل الأزرق!! | منتصر عبد الباسط | 04-28-17, 08:42 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-28-17, 09:00 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-28-17, 09:00 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-28-17, 10:34 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-28-17, 10:41 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | البرنس ود عطبرة | 04-29-17, 06:37 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | البرنس ود عطبرة | 04-29-17, 06:44 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | البرنس ود عطبرة | 04-29-17, 07:12 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | البرنس ود عطبرة | 04-29-17, 09:25 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-29-17, 10:22 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-29-17, 10:54 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-29-17, 11:17 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | البرنس ود عطبرة | 04-29-17, 01:37 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | البرنس ود عطبرة | 04-29-17, 01:54 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-29-17, 03:34 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-29-17, 04:03 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | البرنس ود عطبرة | 04-30-17, 07:04 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-30-17, 10:35 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-30-17, 10:49 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 04-30-17, 10:50 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 04-30-17, 11:05 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 04-30-17, 11:08 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 04-30-17, 11:10 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 04-30-17, 11:13 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | ياسر منصور عثمان | 04-30-17, 12:33 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | البرنس ود عطبرة | 04-30-17, 02:58 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-30-17, 11:29 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-30-17, 11:34 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-30-17, 11:38 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-30-17, 11:46 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 04-30-17, 11:57 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 05-01-17, 00:08 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 05-01-17, 00:27 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 05-01-17, 00:36 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | البرنس ود عطبرة | 05-01-17, 06:51 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | ياسر منصور عثمان | 05-01-17, 06:58 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 07:02 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 07:04 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 07:06 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 07:08 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 07:08 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 07:09 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 07:10 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 07:12 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 07:13 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 07:15 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 07:15 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | عبد الباقي الجيلي | 05-01-17, 07:39 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 05-01-17, 10:52 AM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 05-01-17, 02:14 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 05-01-17, 02:16 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 05-01-17, 02:31 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 05-01-17, 02:36 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 05-01-17, 03:15 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 04:24 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 04:26 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 04:30 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | الهادي الشغيل | 05-01-17, 04:33 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 05-01-17, 08:23 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 05-01-17, 08:43 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | Dr. Ahmed Amin | 05-01-17, 09:35 PM |
Re: قد هيمن الوهابية بتوجههم التكفيري الضال ع | منتصر عبد الباسط | 05-01-17, 11:15 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-02-17, 07:02 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-02-17, 06:23 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-02-17, 06:51 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-02-17, 10:20 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-03-17, 06:00 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-03-17, 06:49 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر صلاح | 05-03-17, 07:33 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-03-17, 08:00 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-03-17, 10:21 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-03-17, 10:21 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | Hassan Makkawi | 05-04-17, 02:51 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | عمر سعيد علي | 05-04-17, 04:01 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-06-17, 07:18 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-06-17, 07:39 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-06-17, 07:45 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-06-17, 07:49 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-06-17, 09:05 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-07-17, 07:15 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-07-17, 10:15 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-07-17, 11:26 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | ABDALLAH ABDALLAH | 05-08-17, 01:33 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-08-17, 07:01 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-08-17, 07:12 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-08-17, 07:56 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | سامر دوشه | 05-08-17, 08:52 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-08-17, 10:36 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-08-17, 10:56 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-08-17, 11:30 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-08-17, 12:20 PM |
Re: حوار بين الصوفية والوهابية حول مسألة التو | البرنس ود عطبرة | 05-08-17, 01:03 PM |
Re: حوار بين الصوفية والوهابية حول مسألة التو | البرنس ود عطبرة | 05-08-17, 01:14 PM |
Re: حوار بين الصوفية والوهابية حول مسألة التو | البرنس ود عطبرة | 05-08-17, 01:49 PM |
Re: حوار بين الصوفية والوهابية حول مسألة التو | منتصر عبد الباسط | 05-08-17, 03:23 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-09-17, 06:43 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-09-17, 11:56 AM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-09-17, 01:34 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | البرنس ود عطبرة | 05-09-17, 12:53 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-09-17, 01:57 PM |
Re: والله يا الوهابية بقيتو زي أبو العفين كلم� | منتصر عبد الباسط | 05-09-17, 02:13 PM |
|
|
|