لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...وعروبة ع ع إبراهيم ...بقلمه

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 12:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-17-2017, 10:28 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10821

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� (Re: Nasr)

    يبدو لي أن عبد الله في طريقه للإستجابة "بحرفنة شديدة"
    لدعوات الحوار في أمر عروبة الثقافة السودانية وأفريقيتها

    فقد كتب عبد الله هذا المقال وعثرت عليه منشورا في موقع الراكوبة .

    "الغربان تنعق في سماء النوبة

    سألني سائل إن كنت أنوى كتابة سيرتي الذاتية. قلت كتبتها "أفراقة" أي موزعة من حين لآخر. وآمل أن أفرغ لها. وهذه عينة من الكتابات "الأفراقة."
    سألتني جماعة "عمل" أن أتحدث إلى جمهور "مفروش" (للكتاب المستهلك) عن منزلة الكتاب مني وحياتي به ومعه. وعدت بالحاضرين إلى أيامي الباكرة بعطبرة ومكتبة دبورة فيها. كنت أدخل صالتها بورع. وأمسح بعيوني كتبها من وراء زجاج الدواليب. وأقرأ من عناوين تلك الكتب: "فارس الأمل" من أجزاء لجورج أمادو، و"ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين" وغيرها. وأذكر بالتحديد كتابين عن السودان هما "الغربان تنعق في سماء النوبة" (1955+) للمحامي إبراهيم محمد إبراهيم و"كفاح البجة" (1953) لمحمد دين البجاوي. وأتيح لي قراءتهما في مابعد. ووجدتهما أول تعبير عن الغبن الثقافي والتنموي لشعبيّ النوبة والبجا على النطاق الثقافي القومي. فأحتج إبراهيم على طمس الهوية النوبية. وقال إن منهج التعليم أنشأنا على أننا عرب وافدين وطالب بتغيير المناهج لبعث التاريخ النوبي القديم الراقد. وعزا محمد دين البجاوي الحرمان الذي يعيشه البجا إلى إفتقارهم للمدخل إلى الفرص السياسية على المستوى القومي.
    تلك كانت إنذارات باكرة عن تململ أقوام أرادوا من الاستقلال أن يصلح حالهم. ولم تنتبه صفوة الخريجين ورثة الإنجليز لجرس الإنذار الذي صلصل مباشرة غداة الاستقلال. ولم تخرجهم من فكرة البوتقة (يدخل كل السودانيين في الثقافة العربية الإسلامية ويخرجوا بنعمة الله مواطنين يشبه واحدهم سائرهم). لم يشذ وطنيو حركة الخريجين في هذا عن سائر الصفوات مثلهم التي ناضلت الاستعمار بقوة لتبني وطناً خليطاً على مقاس ثقافتهم هم. فلا داعي للبحث عن هذا التضييق القومي في جينات الثقافة العربية الإسلامية. فستجد أفارقة من ثقافة ما طغوا بثقافتهم على مساكنيهم في الوطن وداسوا على ثقافتهم. خذ عندك: مسيحيو جنوب ساحل العاج على مسلميها في شمال البلاد. بل خذ إنجليزك أنفسهم. أهان الأنقوساكسون شعوب إيرلندا وويلز وسكوتلند إساءات منكرة.
    لم تقرأ الصفوة الغردونية الكتابة على الحائط. وهذه عبارة مترجمة عن الإنجليزية تعني أنهم استغشوا ثيابهم دون بارقة النصح. لم يخلعهم عن تلامتهم الثقافية تمرد 1955 في الجنوب، ولا تكوين مؤتمر البجا في 1958، ولا تكوين اتحاد جبال النوبة في نفس الفترة، ولا حتى في 1965 حين جسدت "رابطة ابناء درارفور" مظالم الريف من المركز.
    ولكن قيمة الكتابين لنا في زمننا أنهما شخّصا حالة عزلة النوبة والبجا بما لا يرد على لسان فرسان الهامش اليوم. فكلاهما قال بوضوح إن الاستعمار هو سبب بلوى قومهما. فإبراهيم قال بوضوح إن الاستعمار هو واضع المنهج الذي بدأ به تاريخ السودان بدخول العرب فيه. وحمَّل محمد دين الإدارة الإستعمارية والطائفية وطبقة الأفندية المسئولية في تعذر نيل البجا حقوقهم المشروعة.
    كان أثر الاستعمار يومها بادياً للعيان وجرحه عبيط. وفي الناس أمل أن يكون استرداد إرادتهم بالاستقلال هو موعدهم مع نيل الأماني. أما فرسان هامش اليوم فنسوا الاستعمار فأنساهم الله أنفسهم."

    http://alrakoba.net/articles-action-show-id-78370.htm

    كتابات قديمة من ستينات القرن الماضي لمثقفي هامش وقعت لعبد الله في جرح
    فقد رأي فيها أنهم حملوا الإستعمار مسؤولية التهميش
    حاجة كدا ناس مثقفي الهامش "اليوم" ما ناقشنها

    مقطع
    "كان أثر الاستعمار يومها بادياً للعيان وجرحه عبيط.
    وفي الناس أمل أن يكون استرداد إرادتهم بالاستقلال هو موعدهم مع نيل الأماني.
    أما فرسان هامش اليوم فنسوا الاستعمار فأنساهم الله أنفسهم."

    بعد ستين سنة إستقلال يريدنا عبد الله أن نعلق كل استعلاء النخبة السودانية
    علي مواطنيها علي "شماعة" من خارج منظومة الثقافة العربية والأسلامية
    يريدنا أن نعلقها علي الإستعمار !!!!!
    وتنفض النخبة السودانية يدها من الموضوع
    وتمشي تنوم مرتاحة وخالية بال

    (لا يغرنك ما يقوله هنا ... مقطع )
    "لم تنتبه صفوة الخريجين ورثة الإنجليز لجرس الإنذار الذي صلصل مباشرة غداة الاستقلال.
    ولم تخرجهم من فكرة البوتقة (يدخل كل السودانيين في الثقافة العربية الإسلامية
    ويخرجوا بنعمة الله مواطنين يشبه واحدهم سائرهم).
    لم يشذ وطنيو حركة الخريجين في هذا عن سائر الصفوات مثلهم التي ناضلت الاستعمار بقوة
    لتبني وطناً خليطاً على مقاس ثقافتهم هم. فلا داعي للبحث عن هذا التضييق القومي في جينات الثقافة العربية الإسلامية. "

    فهو هنا يعمل علي تبرئة الثقافة العربية الإسلامية
    ويرمي التهمة علي صفوة الخريجين
    والذين هم ورثة الأنجليز
    فالتهمة لاحقة الإنجليز، لاحقاهم ...سيك سيك معلق فيك
    والثقافة العربية الإسلامية براءة !!!

    مع كثير إتفاقنا ان نظرة البوتقة "الأحادية" ليست حصرا علي نخبنا
    لكن الفرق كتير بين نخب مارست الإستعلاء
    ثم ما لبثت أن "إنتقدته" وأنتقلت من مربع الوحدة في الأحادية
    إلي مربع الوحدة في التنوع
    الفرق كتير بين نخب بنت حوائط الابارتهيد ثم ما لبست أن هدمتها
    وبين نخبتنا التي إنتقلت من الحق في الإستعلاء
    كهبة من "المستعمرين : عرب، مصريين، ترك، إنجليز" لهم
    إلي الإستعلاء كهبة من السماء لهم
    إذ لم تكن الدعوة للدولة الدينية
    (دولة الشريعة السمحاء)
    إلا "تقنينا" إلهيا للإستعلاء العرقي والقومي
    (وبالتالي لم يكن تحول حرب الجنوب إلي حرب جهادية بمصادفة )

    بس المهم الإنتباه للحيل في منطق عبد الله
    فكأنه يريد للثقافة العربية أن تكون هي "الموضوع"
    وننسي بذلك أن الثقافة العربية الإسلامية هنا هي أداة
    في يد النخبة
    هي سبيلها للحفاظ علي وضعها المتميز
    في الساحة الإقتصادية والسياسية والإجتماعية السودانية

    الزوغة ب"دو" الإستعمار تتضمن زوغة أخري أشد إيلاما
    أن عبد الله داير يغبي أثر الإستعلاء العرقي والقومي
    من قبل نخب قوميات بعينها علي باقي القوميات
    (الحكاية ما إستعلا الحكاية بوتقة )
    بعبارة أخري: يجتهد عبد الله كثيرا أن لا يلقي ولا أثر خافت من ضوء
    علي مسألة الإستعلاء العرقي والقومي هذه
    وذلك بإعادة صياغة الأسئلة وتغيير كيفية طرح مواضيع الحوار
    (ديرنا نفكر هل يا تري هناك إستعلاء في جنيات الثقافة العربية الإسلامية
    وكأنه الثقافة عندها جينات)

    عشان نحسم الموضوع دا
    اول صلة لنا أهل السودان ب"الثقافة العربية الإسلامية"
    كانت بعيد محاولة غزو بلادنا من قبل السلطة الحاكمة في مصر الإسلامية
    وما تبع ذلك من إتفاق البقط
    والذي كانت أبرز بنوده هو إرسال العبيد سنويا للحاكم في مصر الإسلامية
    والحاجة دي أستمرت لقرون

    للمرة التانية في تاريخنا كنا علي موعد مع تاجر الرقيق حامل القران
    وذلك في الغزو "التركي" الذي جاب السودان بحثا عن الذهب والرقيق
    (ما ننسي أن في رفقة الحملة هذه كان هناك "علماء" دين
    كالسلاوي والضرير )

    كنا كرعايا للدولة في بر السودان يا "مجلوبين" في قوافل الرقيق
    أو "عمال" في رفقة تجار الرقيق
    وبآليات الأسلمة والإستعراب
    تحول العمال في رفقة تجار الرقيق الاجانب
    إلي وكلاء محليين لتجار الرقيق
    ثم إلي تجار رقيق كاملي الدسم
    كما في حالة الزبير باشا
    وصارت الثقافة العربية الإسلامية
    هي أداتهم في تبرير الأتجار في الرقيق
    (الهم ما عرب وما مسلمين لذلك أستحل أسترقاقهم)
    وإنتزع هؤلاء الأفارقة المستعربين
    الهوية العربية من أهلها
    وصارت هويتهم (أيديولجيتهم) المستترة وجوبا

    الهوية العربية هذه
    وليدة إتفاق البقط وحملات إسماعيل باشا لصيد الرقيق
    هي ما يتبناه عبد الله كهوية

    ولذلك
    حين يكتب من ما يكتب هنا وهناك
    ويبدوا لآخرين إفرازات شخصية "مضطربة"
    فهو لا يكون إلا نفسه التي أرادها مدافعا عن
    هذه الهوية شديدة الإضطراب هي الاخري
    هذا ما جاءه "كإرث" من تاجر الرقيق حامل القرآن

    ومع ذلك نري في ما يكتب بوادر "موافقة" علي الحوار
    حين يغوص أعمق من مجرد إدعا الاصل العربي
    للكلام عن البوتقة
    فشايفينه ماشي في درب الحوار

    وبنواصل
                  

العنوان الكاتب Date
لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...وعروبة ع ع إبراهيم ...بقلمه Nasr04-17-17, 05:07 PM
  Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� على تاج الدين على04-17-17, 05:52 PM
    Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-17-17, 07:13 PM
      Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-17-17, 11:37 PM
        Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� أبوبكر عباس04-18-17, 03:15 AM
          Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� مازن فيصل هلال04-18-17, 04:56 AM
            Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-18-17, 05:28 AM
              Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� بدرالدين بابكر مصطفى04-18-17, 07:34 AM
                Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� أبوبكر عباس04-18-17, 02:56 PM
                  Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-18-17, 04:53 PM
  Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� محمد أبوجودة04-18-17, 04:36 PM
  Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Shams eldin Alsanosi04-18-17, 08:54 PM
    Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Hatim Alhwary04-19-17, 05:58 AM
      Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� اسماعيل عبد الله محمد04-19-17, 08:53 AM
        Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-19-17, 04:07 PM
          Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-20-17, 07:11 PM
            Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Ahmed Alim04-21-17, 01:54 AM
              Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-22-17, 03:50 AM
                Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-22-17, 05:50 PM
                  Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-25-17, 03:33 PM
                    Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-26-17, 04:34 PM
                      Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-27-17, 04:45 PM
                        Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr04-28-17, 08:14 PM
                          Re: لغرض في نفس الباقر العفيف: كفيل الهوية ...و� Nasr05-17-17, 10:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de