|
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� (Re: عمار قسم الله)
|
كيف وسوس الشيطان لآدم - وما هو دور الحية !!! - أولا : كتب التفاسير : كيف دخل إبليس إلى الجنة ووسوس لآدم عليه السلام؟. الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اختلف المفسرون في الكيفية التي وسوس بها الشيطان لآدم وحواء -عليهما السلام- فقال ابن مسعود وابن عباس وجمهور العلماء: أغواهما مشافهة. ودليل ذلك قوله تعالى: (وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ) [الأعراف:21]. تفسيرالقرطبي ج1 ص 214. وقال البيضاوي: واختلف في أنه تمثل لهما قفاولها بذلك، أو ألقاه إليهما عن طريق الوسوسة، واختلف كيف توصل إلى الوسوسة إليهما بعدما قيل له: (فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ) [الحجر:34]. فقيل: إنه مُنع الدخول على جهة التكريم، كما كان يدخل مع الملائكة، ولم يمنع أن يدخل ذليلاً حقيراً ابتلاء لآدم وحواء، وقيل: قام عند الباب فناداهما. وقيل: دخل في فم الحية حتى دخلت به. وذكر القرطبي عن عبد الرزاق عن وهب بن منبه قال: دخل إبليس الجنة في فم الحية، وهي ذات أربع كالبُخْتِيَة من أحسن دابة خلقها الله تعالى بعد أن عرض نفسه على كثير من الحيوان فلم يدخله الجنة، فلما دخلت به الجنة خرج من جوفها إبليس، فأخذ من الشجرة التي نهى الله آدم وزوجه عنها، فوسوس لحواء أولا حتى أكلت منها، ثم أغوى آدم، وقالت له حواء: كل فإني أكلت منها، فلم تضرني، فأكل منها فبدت لهما سوآتهما، وحصلا في حكم الذنب، فقال الله لآدم: اهبط إلى الأرض التي خلقت منها، ولعنت الحية، وردت قوائمها في جوفها، وجُعِلت العداوة بينها وبين بني آدم، ولذلك أمرنا بقتلها... ثم قال: وقالت طائفة: إن إبليس لم يدخل الجنة إلى آدم بعدما أخرج منها، وإنما أغوى بشيطانه وسلطانه ووساوسه التي أعطاه الله تعالى، كما قال صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم". وعلى هذا، فإن أهل التفسير قد اختلفوا في الكيفية التي وسوس بها الشيطان لآدم عليه السلام، ولعل الراجح من أقوالهم في ذلك هو ما صدَّر به كثير من المفسرين هذه الأقوال، وهو قول ابن مسعود وابن عباس: أن الوسوسة كانت مشافهة. واستدلوا لذلك بقوله تعالى: (وَقَاسَمَهُمَا) والمقاسمة ظاهرها المشافهة، وإن دخوله إلى الجنة بعد الطرد منها كان دخول الذليل المحتقر. والله أعلم. ** ** ثانيا : التوراة :-
3Now the serpent was more crafty than any other wild animal that theLORD God had made. He said to the woman, ‘Did God say, “You shall not eat from any tree in the garden”؟’ 2The woman said to the serpent, ‘We may eat of the fruit of the trees in the garden; 3but God said, “You shall not eat of the fruit of the tree that is in the middle of the garden, nor shall you touch it, or you shall die.” ’ 4But the serpent said to the woman, ‘You will not die; 5for God knows that when you eat of it your eyes will be opened, and you will be like God,* knowing good and evil.’6So when the woman saw that the tree was good for food, and that it was a delight to the eyes, and that the tree was to be desired to make one wise, she took of its fruit and ate; and she also gave some to her husband, who was with her, and he ate. 7Then the eyes of both were opened, and they knew that they were naked; and they sewed fig leaves together and made loincloths for themselves. 8 They heard the sound of the LORD God walking in the garden at the time of the evening breeze, and the man and his wife hid themselves from the presence of the LORD God among the trees of the garden. 9But the LORDGod called to the man, and said to him, ‘Where are you؟’ 10He said, ‘I heard the sound of you in the garden, and I was afraid, because I was naked; and I hid myself.’ 11He said, ‘Who told you that you were naked؟ Have you eaten from the tree of which I commanded you not to eat؟’12The man said, ‘The woman whom you gave to be with me, she gave me fruit from the tree, and I ate.’ 13Then the LORD God said to the woman, ‘What is this that you have done؟’ The woman said, ‘The serpent tricked me, and I ate.’ 14The LORD God said to the serpent, ‘Because you have done this, cursed are you among all animals and among all wild creatures; upon your belly you shall go, and dust you shall eat all the days of your life. 15 I will put enmity between you and the woman, and between your offspring and hers; he will strike your head, and you will strike his heel. ** ثالثا : - (( رأي مخالف )) **
الجواب : الحمد لله ذكر غير واحد من المفسرين أن إبليس لما أراد أن يدخل الجنة ، ليستزل آدم وحواء عليهما السلام ، فدَخل في جوف الحية ، فلما دخلت الحية الجنة ، خرج إبليس من جوفها . وقيل : إن عدو الله إبليس عرض نفسه على دوابّ الأرض أيُّها يحمله ، حتى يدخل الجنة معها ويكلم آدم وزوجته ، فكلّ الدواب أبى ذلك عليه ، حتى كلّم الحية ، فقال لها : أمنعك من ابن آدم ، فأنت في ذمتي إن أنت أدخلتِني الجنة . فجعلته بين نابين من أنيابها ، ثم دخلت به ، فكلمهما من فيها . وقيل : إن الْحَيَّةَ كَانَتْ خَادِمَ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ فِي الْجَنَّةِ ، فَخَانَتْهُ بِأَنْ مَكَّنَتْ عَدُوَّ اللَّهِ مِنْ نَفْسِهَا ، وَأَظْهَرَتِ الْعَدَاوَةَ لَهُ هُنَاكَ ، فَلَمَّا أُهْبِطُوا تَأَكَّدَتِ الْعَدَاوَةُ ، وَجُعِلَ رِزْقُهَا التُّرَابَ ، وَقِيلَ لَهَا : أَنْتِ عَدُوُّ بَنِي آدَمَ وَهُمْ أَعْدَاؤُكِ ، وَحَيْثُ لَقِيَكِ مِنْهُمْ أَحَدٌ شَدَخَ رَأْسَكِ . انظر : " تفسير عبد الرزاق " (2/75) ، " تفسير الطبري " (1/526) ، (1/530) ، " تفسير ابن عطية " (1/128) ، " تفسير ابن كثير " (1/236) ، " تفسير القرطبي " (1/313) . وهذا كله من الإسرائيليات التي لم يثبت منها شيء عن المعصوم . قال ابن كثير رحمه الله : " ذكر المفسرون من السلف كالسدي بأسانيده ، وأبي العالية ، ووهب بن منبه وغيرهم ، هاهنا أخبارا إسرائيلية عن قصة الحية ، وإبليس ، وكيف جرى من دخول إبليس إلى الجنة ووسوسته " انتهى من " تفسير ابن كثير " (1/236) . وقال المطهر بن طاهر المقدسي رحمه الله : " زعم القصاص وأهل الكتاب مراجعات كثيرة وعجائب في هذه القصة ، وأن إبليس عرض نفسه على دواب الأرض كلها فأبت ذلك ، حتى كلم الحية وقال : أمنعك من ابن آدم وأنت في ذمتي إن أدخلتني الجنة ، فجعلته في فمها أو بين نابيها ، وكانت الحية من أحسن الدواب وخزان الجنة ، فكلّمهما من فيها ... وفيما قص الله تعالى في القرآن كفاية عن زيادة رواية غيره " انتهى مختصرا من " البدء والتاريخ " (2/95-96) . انظر جواب السؤال رقم : (111596) . ومثل هذه الإسرائيليات لا يوثق بها ، ولا يعول عليها ، ولا يحتج بها ، ونكتفي بما ورد في الكتاب المجيد لا نزيد عليه ، قال تعالى : ( فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آَدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَا يَبْلَى ) طه/120 . ولا نعلم شيئا من ذلك يصح عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم ، وإنما هو شيء يروى عن وهب بن منبه وأبي العالية ومحمد بن قيس والسدي وغيرهم ممن أخذ ذلك عن أهل الكتاب . وأما ما رواه الطبري في " تفسيره " (1/530) : حدثنا ابن حميد ، قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق ، عن ليث بن أبي سُليم ، عن طاوس اليماني ، عن ابن عباس ، قال : " إن عدو الله إبليس عرض نفسه على دوابّ الأرض أيُّها يحمله حتى يدخل الجنة معها ويكلم آدم وزوجته ، فكلّ الدواب أبى ذلك عليه ، حتى كلّم الحية ... " الحديث ، وفيه : قال ابن عباس : " اقتلوها حيث وَجَدتُموها ، أخفروا ذمَّةَ عدوّ الله فيها " . فهذا إسناد ضعيف جدا ، ليث بن أبي سليم ، قال الحافظ في التقريب (ص 464) : " صدوق اختلط جدا ولم يتميز حديثه فترك " . وابن حميد ، هو محمد بن حميد الرازي ، كذبه أبو زرعة وإسحاق الكوسج ، وجاء عن غير واحد أنه كان يسرق الحديث . وقال النسائي : ليس بثقة . انظر : " ميزان الاعتدال " (3/530) . وروى ابن أبي حاتم في " تفسيره " (5/1450) عَنِ السُّدِّيِّ ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " فَآتَاهُمَا إِبْلِيسُ فَقَالَ : ( مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ ) ، فَلَمْ يُصَدِّقَاهُ حَتَّى دَخَلَ فِي جَوْفِ الْحَيَّةِ فَكَلَّمَهُمَا " وهذا إسناد ضعيف ، لجهالة الراوي عن ابن عباس . والخلاصة : أن مثل هذا مما لا يعول عليه ، لأنه متلقى عن الإسرائيليات ، وأحاديث أهل الكتاب ، وما يروى فيه عن ابن عباس لا يصح عنه . وانظر جواب السؤال رقم : (22289) لمعرفة الموقف من الإسرائيليات . وانظر جواب السؤال رقم : (175000) لمعرفة أفضل الكتب عن قصص الأنبياء . والله أعلم .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال الرسول الكريم !!!!!!!!!!!!!(موضوع للنقاش) | عمار قسم الله | 03-23-17, 07:11 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبدالله مختار | 03-23-17, 08:05 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبدالله مختار | 03-23-17, 08:12 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | الصادق عز الدين | 03-23-17, 08:24 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | ابراهيم تون | 03-23-17, 08:31 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبد الله الحسين | 03-23-17, 08:33 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عثمان احمد شرف الدين | 03-23-17, 09:10 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أحمد محمد عمر | 03-23-17, 08:39 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عثمان الأمام | 03-23-17, 09:03 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمر سعيد علي | 03-23-17, 10:08 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | sadig mirghani | 03-23-17, 09:13 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبدالله مختار | 03-23-17, 09:37 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | طارق عبد الله | 03-23-17, 10:33 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | إبراهيم عبد العزيز عثمان | 03-23-17, 11:17 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-23-17, 01:19 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد الزبير محمود | 03-23-17, 02:56 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أحمد محمد عمر | 03-23-17, 03:11 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-23-17, 03:48 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-23-17, 03:50 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عثمان احمد شرف الدين | 03-23-17, 03:56 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-23-17, 09:18 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-23-17, 09:23 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-23-17, 09:39 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | حليمة محمد عبد الرحمن | 03-23-17, 10:02 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-23-17, 10:46 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | ناصر جامع | 03-24-17, 01:57 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | سيف النصر محي الدين | 03-24-17, 02:40 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-24-17, 02:55 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:23 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:24 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:24 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:25 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:27 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:29 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:30 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:35 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:37 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-24-17, 06:19 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد حيدر المشرف | 03-24-17, 06:46 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-24-17, 07:29 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-24-17, 07:37 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-24-17, 08:23 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد حيدر المشرف | 03-24-17, 08:44 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 08:53 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 08:57 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 09:00 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 09:03 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 09:11 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 09:18 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 02:52 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 03:06 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-25-17, 08:49 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-25-17, 03:34 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-25-17, 03:48 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-25-17, 09:17 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 09:38 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | مني عمسيب | 03-25-17, 10:34 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-25-17, 11:17 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-25-17, 11:27 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-25-17, 12:28 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-25-17, 01:23 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-25-17, 03:43 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-25-17, 06:07 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 06:17 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-25-17, 06:50 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 07:25 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-25-17, 08:02 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 08:19 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-25-17, 08:55 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-25-17, 11:53 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-26-17, 04:04 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-26-17, 06:33 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبد الله الحسين | 03-26-17, 07:11 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-26-17, 08:07 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-26-17, 08:13 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-27-17, 03:21 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-27-17, 06:46 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-27-17, 10:40 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-27-17, 06:03 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-28-17, 07:08 AM |
|
|
|