|
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� (Re: عمار قسم الله)
|
الاخ الفاضل سلامات
لقد قسم العلماء الاحاديث النبوية لنوعين وفق المنهج النبوي الذي ادلي به الرسول صلى الله عليه وسلم ووجد له الاثر في القران الكريم ؛ وهذا التقسيم لابد ان يعيه كل مسلم ومسلمه لان الاحاديث تحتوى على تشريع واحكام دينية وفيها شرح للقران الكريم عبر الصحابة والسلف الصالح الذي هم افهم الناس للقران واللغة العربية القديمة ؛ وهذان القسمان حواهما الحديث الشريف المشهور بحديث او حادثة (تأبير النخل) وساورد الحديث بكم رواية :
1/ الرواية الاولي : عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " مَرَرْتُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَوْمٍ عَلَى رُءُوسِ النَّخْلِ ، فَقَالَ : ( مَا يَصْنَعُ هَؤُلَاءِ ؟ ) فَقَالُوا : يُلَقِّحُونَهُ ، يَجْعَلُونَ الذَّكَرَ فِي الْأُنْثَى فَيَلْقَحُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا أَظُنُّ يُغْنِي ذَلِكَ شَيْئًا ). قَالَ فَأُخْبِرُوا بِذَلِكَ فَتَرَكُوهُ ، فَأُخْبِرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِذَلِكَ فَقَالَ : ( إِنْ كَانَ يَنْفَعُهُمْ ذَلِكَ فَلْيَصْنَعُوهُ ، فَإِنِّي إِنَّمَا ظَنَنْتُ ظَنًّا ، فَلَا تُؤَاخِذُونِي بِالظَّنِّ ، وَلَكِنْ إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنِ اللهِ شَيْئًا فَخُذُوا بِهِ ، فَإِنِّي لَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ ) . رواه كل من أبي عوانة وإسرائيل ، عن سماك بن حرب ، عن موسى بن طلحة ، عن أبيه .
أخرجه مسلم في " صحيحه " (رقم/2361)، وأحمد في " المسند " (3/15) وعبد بن حميد في " المسند " – كما في " المنتخب " (ص/64) - وأبو داود الطيالسي في " المسند " (1/186) – ومن طريقه الطحاوي في " شرح معاني الآثار " (3/48) –، وأخرجه ابن أبي عاصم في " الآحاد والمثاني " (1/165)، وأبو يعلى في " المسند " (2/12)، والشاشي في " المسند " (1/68، 70)، وأبو نعيم في " حلية الأولياء " (4/ 372( كلهم من طريق أبي عوانة عن سماك.
2/ الرواية الثانية : عن رافع بن خديج رضي الله عنه قال : " قَدِمَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ وَهُمْ يَأْبُرُونَ النَّخْلَ ، يَقُولُونَ يُلَقِّحُونَ النَّخْلَ ، فَقَالَ : ( مَا تَصْنَعُونَ ؟ ) قَالُوا : كُنَّا نَصْنَعُهُ ، قَالَ : ( لَعَلَّكُمْ لَوْ لَمْ تَفْعَلُوا كَانَ خَيْرًا ) ، فَتَرَكُوهُ ، فَنَفَضَتْ أَوْ فَنَقَصَتْ ، قَالَ : فَذَكَرُوا ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ : ( إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ ، إِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ دِينِكُمْ فَخُذُوا بِهِ ، وَإِذَا أَمَرْتُكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ رَأْيِي فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ ) قال عكرمة : أو نحو هذا ) . رواه مسلم في " صحيحه " (حديث رقم/2362)، وابن حبان في " صحيحه " (1/202) والطبراني في " المعجم الكبير " (4/280) من طريق النضر بن محمد ، حدثنا عكرمة وهو ابن عمار ، حدثنا أبو النجاشي ، حدثني رافع بن خديج .
3/ الرواية الثالثة : رواه كل من عفان ، والأسود بن عامر ، وعبد الصمد ، ومحمد بن كثير العبدي عن حماد بن سلمة ، ورواه حماد من طريقين : عن ثابت ، عن أنس بن مالك وعن هشام بن عروة ، عن عروة ، عن عائشة : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِقَوْمٍ يُلَقِّحُونَ فَقَالَ : ( لَوْ لَمْ تَفْعَلُوا لَصَلُحَ ) ، قَالَ : فَخَرَجَ شِيصًا ، فَمَرَّ بِهِمْ فَقَالَ : ( مَا لِنَخْلِكُمْ ؟ ) قَالُوا : قُلْتَ كَذَا وَكَذَا ، قَالَ: أَنْتُمْ أَعْلَمُ بِأَمْرِ دُنْيَاكُمْ ) . أخرجه مسلم في " صحيحه " (حديث رقم/2363)، وأحمد في " المسند " (20/19) (41/401)، وابن ماجة في " السنن " (رقم/2471)، والبزار في " البحر الزخار " (13/355) (18/99)، وأبو يعلي في " المسند " (6/198) (6/237)، والطحاوي في " شرح مشكل الآثار " (4/424)، وابن حبان في " صحيحه " (1/201) .
من هذا الحديث نستنتج النوعان من الاحدايث التي قسمها العلماء وهما :
1/ الحديث التشريعي الذي يحوي على تشريع ديني او امر رباني لله عز وجل او شيء يختص بالدين فواجب الاخذ به لان الرسول صلى الله عليه وسلم كما قال لا يكذب على الله تعالى وحاشا لله ؛ وهذا النوع له دليل من القران الكريم قول الله تعالى في سورة الحشر (وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) ؛ فهذا امر الاهي واضح ومؤيد لما في النوع الاول من الاحاديث التشريع الواجب العمل بها
2/ الحديث الاجتهادي وامور الدنيا وكان الصحابة يكتبون ويعملون باي شيء يوصيهم به الرسول صلى الله عليه وسلم وامور الدنيا ليست تشريع وليست دين انما اجتهاد من الشخص كما قال صلى الله عليه وسلم (انتم ادرى بشؤون دنياكم) ؛ ومثل هذه الاحاديث قد تكون هي المقصودة في الروايات الخاصة بحرق بعض الاحاديث
لحين العودة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال الرسول الكريم !!!!!!!!!!!!!(موضوع للنقاش) | عمار قسم الله | 03-23-17, 07:11 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبدالله مختار | 03-23-17, 08:05 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبدالله مختار | 03-23-17, 08:12 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | الصادق عز الدين | 03-23-17, 08:24 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | ابراهيم تون | 03-23-17, 08:31 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبد الله الحسين | 03-23-17, 08:33 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عثمان احمد شرف الدين | 03-23-17, 09:10 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أحمد محمد عمر | 03-23-17, 08:39 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عثمان الأمام | 03-23-17, 09:03 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمر سعيد علي | 03-23-17, 10:08 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | sadig mirghani | 03-23-17, 09:13 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبدالله مختار | 03-23-17, 09:37 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | طارق عبد الله | 03-23-17, 10:33 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | إبراهيم عبد العزيز عثمان | 03-23-17, 11:17 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-23-17, 01:19 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد الزبير محمود | 03-23-17, 02:56 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أحمد محمد عمر | 03-23-17, 03:11 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-23-17, 03:48 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-23-17, 03:50 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عثمان احمد شرف الدين | 03-23-17, 03:56 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-23-17, 09:18 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-23-17, 09:23 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-23-17, 09:39 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | حليمة محمد عبد الرحمن | 03-23-17, 10:02 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-23-17, 10:46 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | ناصر جامع | 03-24-17, 01:57 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | سيف النصر محي الدين | 03-24-17, 02:40 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-24-17, 02:55 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:23 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:24 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:24 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:25 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:27 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:29 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:30 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:35 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:37 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-24-17, 06:19 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد حيدر المشرف | 03-24-17, 06:46 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-24-17, 07:29 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-24-17, 07:37 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-24-17, 08:23 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد حيدر المشرف | 03-24-17, 08:44 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 08:53 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 08:57 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 09:00 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 09:03 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 09:11 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 09:18 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 02:52 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 03:06 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-25-17, 08:49 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-25-17, 03:34 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-25-17, 03:48 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-25-17, 09:17 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 09:38 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | مني عمسيب | 03-25-17, 10:34 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-25-17, 11:17 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-25-17, 11:27 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-25-17, 12:28 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-25-17, 01:23 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-25-17, 03:43 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-25-17, 06:07 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 06:17 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-25-17, 06:50 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 07:25 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-25-17, 08:02 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 08:19 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-25-17, 08:55 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-25-17, 11:53 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-26-17, 04:04 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-26-17, 06:33 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبد الله الحسين | 03-26-17, 07:11 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-26-17, 08:07 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-26-17, 08:13 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-27-17, 03:21 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-27-17, 06:46 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-27-17, 10:40 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-27-17, 06:03 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-28-17, 07:08 AM |
|
|
|