|
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� (Re: كمال عباس)
|
وحديث غريب آخر للبخاري! ؟ أين أنصار البخاري (في الحلوة والمرة) هيا أشرحوا لنا هذا الحديث 'الصحيح" :- Quote: عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( اختصمت الجنة والنار إلى ربهما فقالت الجنة يا رب ما لها لا يدخلها إلا ضعفاء الناس وسقطهم وقالت النار يعني أوثرت بالمتكبرين فقال الله تعالى للجنة أنت رحمتي وقال للنار أنت عذابي أصيب بك من أشاء ولكل واحدة منكما ملؤها قال فأما الجنة فإن الله لا يظلم من خلقه أحدا وإنه ينشئ للنار من يشاء فيلقون فيها فتقول هل من مزيد ثلاثا حتى يضع فيها قدمه فتمتلئ ويرد بعضها إلى بعض وتقول قط قط قط ) أولا تفسير إبن حجر العسقلاني للحديث Quote: قوله ( فأما الجنة فإن الله لا يظلم من خلقه أحدا وأنه ينشئ للنار من يشاء ) قال أبو الحسن القابسي : المعروف في هذا الموضع أن الله ينشئ للجنة خلقا وأما النار فيضع فيها قدمه قال : ولا أعلم في شيء من الأحاديث أنه ينشئ للنار خلقا إلا هذا انتهى . وقد مضى في تفسير سورة " ق من طريق محمد بن سيرين عن أبي هريرة : يقال لجهنم هل امتلأت وتقول هل من مزيد فيضع الرب عليها قدمه فتقول قط قط ومن طريق همام بلفظ فأما النار فلا تمتلئ حتى يضع رجله فتقول قط قط فهناك تمتلئ ويزوي بعضها إلى بعض ولا يظلم الله من خلقه أحدا وتقدم هناك بيان اختلافهم في المراد بالقدم مستوفى ، وأجاب عياض بأن أحد ما قيل في تأويل القدم أنهم قوم تقدم في علم الله أنه يخلقهم قال : فهذا مطابق للإنشاء ، وذكر القدم بعد الإنشاء يرجح أن يكونا متغايرين ، وعن المهلب قال في هذه الزيادة حجة لأهل السنة في قولهم إن لله أن يعذب من لم يكلفه لعبادته في الدنيا ؛ لأن كل شيء ملكه فلو عذبهم لكان غير ظالم انتهى . وأهل السنة إنما تمسكوا في ذلك بقوله تعالى لا يسأل عما يفعل و يفعل ما يشاء وغير ذلك ، وهو عندهم من جهة الجواز ، وأما الوقوع ففيه نظر ، وليس في الحديث حجة للاختلاف في لفظه ولقبوله التأويل ، وقد قال جماعة من الأئمة : إن هذا الموضع مقلوب ، وجزم ابن القيم بأنه غلط واحتج بأن الله تعالى أخبر بأن جهنم تمتلئ من إبليس وأتباعه وكذا أنكر الرواية شيخنا البلقيني واحتج بقوله ولا يظلم ربك أحدا ثم قال وحمله على أحجار تلقى في النار أقرب من حمله على ذي روح يعذب بغير ذنب انتهى ثانيا رأي الالباني (محدث العصر , خاتمة علماء الجرح والتعديل ووريثهم!!) في هذا الحديث وكيف ضعفه؟ Quote: و قد وقع في رواية للبخاري ( 7449 ) من طريق الأعرج عن أبي هريرة بلفظ : " .. و ينشئ للنار ... " , مكان " .. الجنة " . و هي بلا شك رواية شاذة لمخالفتها للطريق الأولى عن أبي هريرة و لحديث أنس , و قد أشار إلى ذلك الحافظ أبو الحسن القابسي ( علي بن محمد بن خلف القيرواني ت 4033 ) , و قال جماعة من الأئمة : إنه من المقلوب , و جزم ابن القيم بأنه غلط , و احتج بأن الله أخبر بأن جهنم تمتلئ من إبليس و أتباعه , و أنكرها الإمام البلقيني , و احتج بقوله تعالى : *( و لا يظلم ربك أحدا )* . ذكره الحافظ في " الفتح " ( 13 / 437 ) . فأقول : هذا الشذوذ في هذا الحديث مثال من عشرات الأمثلة التي تدل على جهل بعض الناشئين الذي يتعصبون لـ " صحيح البخاري " , و كذا لـ " صحيح مسلم " تعصبا أعمى , و يقطعون بأن كل ما فيهما صحيح... ) http://iucontent.iu.edu.sa/Shamela/Categoris/%D9%83%D8%AA%D8...%D8%A7/BookIndex.htm http://iucontent.iu.edu.sa/Shamela/Categoris/كتب%20الألباني/...20وفوائدها/3621.html المرجع الالباني:- سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها - إن تعذر عليك البحث عبر الرابط أعلاه فأدخل عبر" الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة - فهرس سلسلة الأحاديث الصحيحة وشيء من فقهها وفوائدها : في أي محرك بحث وأضغط علي الحديث رقم 3621 وستجد نفسك أمام المقتبس أعلاه!! ثالثا أقول هل هذا الحديث صحيح فعلا وهل قال الرسول -ص- بمحتوي الحديث ؟ هل حقا أن الله تعالي ينشئ ويخلق -خلقا جديدا فقط ليملاء بهم النار ويعذبهم من دون أن يغترفوا ذنبا ؟ هل حقا أن إمتلاء النار لا يتحقق الا بعدأن يضع الله قدمه عليها (حتى يضع فيها قدمه فتمتلئ ويرد بعضها إلى بعض وتقول قط قط قط ) لاحظ قول الالباني:- هذا الشذوذ في هذا الحديث مثال من عشرات الأمثلة التي تدل على جهل بعض الناشئين الذي يتعصبون لـ " صحيح البخاري " , و كذا لـ " صحيح مسلم " تعصبا أعمى , و يقطعون بأن كل ما فيهما صحيح!! المصدر : حقيقة الإمام البخاريحقيقة الإمام البخاري
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال الرسول الكريم !!!!!!!!!!!!!(موضوع للنقاش) | عمار قسم الله | 03-23-17, 07:11 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبدالله مختار | 03-23-17, 08:05 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبدالله مختار | 03-23-17, 08:12 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | الصادق عز الدين | 03-23-17, 08:24 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | ابراهيم تون | 03-23-17, 08:31 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبد الله الحسين | 03-23-17, 08:33 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عثمان احمد شرف الدين | 03-23-17, 09:10 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أحمد محمد عمر | 03-23-17, 08:39 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عثمان الأمام | 03-23-17, 09:03 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمر سعيد علي | 03-23-17, 10:08 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | sadig mirghani | 03-23-17, 09:13 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبدالله مختار | 03-23-17, 09:37 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | طارق عبد الله | 03-23-17, 10:33 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | إبراهيم عبد العزيز عثمان | 03-23-17, 11:17 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-23-17, 01:19 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد الزبير محمود | 03-23-17, 02:56 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أحمد محمد عمر | 03-23-17, 03:11 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-23-17, 03:48 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-23-17, 03:50 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عثمان احمد شرف الدين | 03-23-17, 03:56 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-23-17, 09:18 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-23-17, 09:23 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-23-17, 09:39 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | حليمة محمد عبد الرحمن | 03-23-17, 10:02 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-23-17, 10:46 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | ناصر جامع | 03-24-17, 01:57 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | سيف النصر محي الدين | 03-24-17, 02:40 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-24-17, 02:55 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:23 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:24 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:24 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:25 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:27 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:29 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:30 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:35 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 05:37 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-24-17, 06:19 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد حيدر المشرف | 03-24-17, 06:46 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-24-17, 07:29 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-24-17, 07:37 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-24-17, 08:23 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد حيدر المشرف | 03-24-17, 08:44 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 08:53 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 08:57 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 09:00 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 09:03 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 09:11 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-24-17, 09:18 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 02:52 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 03:06 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-25-17, 08:49 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-25-17, 03:34 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | كمال عباس | 03-25-17, 03:48 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-25-17, 09:17 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 09:38 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | مني عمسيب | 03-25-17, 10:34 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-25-17, 11:17 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-25-17, 11:27 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-25-17, 12:28 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-25-17, 01:23 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-25-17, 03:43 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-25-17, 06:07 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 06:17 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-25-17, 06:50 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 07:25 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-25-17, 08:02 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | أبوبكر عباس | 03-25-17, 08:19 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | نهال كرار | 03-25-17, 08:55 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-25-17, 11:53 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-26-17, 04:04 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-26-17, 06:33 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | محمد عبد الله الحسين | 03-26-17, 07:11 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-26-17, 08:07 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-26-17, 08:13 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-27-17, 03:21 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | البرنس ود عطبرة | 03-27-17, 06:46 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | علاء سيداحمد | 03-27-17, 10:40 AM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | Nasr | 03-27-17, 06:03 PM |
Re: هل تعتبر كتب الحديث مصدرا موّثقا لأقوال ا� | عمار قسم الله | 03-28-17, 07:08 AM |
|
|
|