السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في مواقع التواصل الاجتماعي مقالات راتبة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 06:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-23-2017, 07:28 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في مواقع التواصل الاجتماعي مقالات راتبة

    06:28 PM March, 23 2017

    سودانيز اون لاين
    عبد الله شم-شندي العجوز
    مكتبتى
    رابط مختصر

    اثر حملة الازدراء التي طالت الحضارة الكوشية ( السودانية) من الاعلام المصري انتظم السودانيين ولاول مرة يتفقون على شي وهو ابراز حضارتهم للعالم ونشرها
    هذا الحراك طالع كل الصفحات السودانية
    سييكون هذا البوست مخصصا للمواد الموثوقة ذات الصلة ونبداها اولا بالمسمى كوش ودلالاته


    المسمى كوش/كاش/كاس والدلالات التاريخية للاسم
    (كوش هي السودان القديم شعبا وجغرافيا وحضارة)
    عبد الله شم
    كوش بهذه الكيفية لفظ اشوري جاء في نقش اشوري مرتبطاً بالملك الكوشي تهارقا (تاركو ملك كوش) أخذه العهد القديم ومن ثم تبناه العلماء لوصف الحضارة التي قامت جنوب الصحراء في الرقعة المسماه وادي النيل الأوسط لكن الاسم باقدمية واصل لغوي هو كاس/كاش واحياناً يحذف الالف في بعض الكتابات .
    في رحلة النبيل حرخوف و في عهد الاسرة السادسة تصل الينا اقدم المسميات التاريخية لمناطق او قبائل سودانية ( كوش وراجت ووات ومدجا وكاعو ويام ) سامية بشير تاريخ الحضارات القديمة ص 134
    فاقدمية كوش لا جدال فيها فقد وردت اول ما وردت في لوح الملك سنوسرت الاول 1971 ق.م وهو اللوح المعروف بلوح فلورنسا 2450 وقد جاء من بوهين يصور اللوح الملك سنوسرت وهو يخاطب الاله مونتو بقوله ( لقد احضرت كل البلاد التي في تا خنتي ايها الملك الطيب وقدم عشرة اسرى يمثلون مناطق من ضمنها كوش ( تكتب كاش او كاس) . ومعها مناطق سودانية اخرى صمتت عنها المصادر واختفت في مقابل استحواذ المسمى كوش جغرافيا واثنياً مع ظهور مسميات تستخدم في النقوش للتدليل على كوش نفسها ففي مراسم التتويج يستخدم الملك احدى ثلاثه مسميات (كوش او تاسيتي او تانحسو) .
    اصبح إسم كوش طاغي تاريخيا ليعبر عن مملكة كرمة قديما.
    من الجانب الكتابي اصبحت كرمة هي التي ظلت تعرف في الكتابات المصرية بكوش التاريخية جانب من هذه الاثباتات اثبتها رايزنر نفسه (ص 554-541) وكذلك برستد في كتاب
    Ancient Records of Egypt (vol 1 and2 ) 1906
    ومن جانب ثالث في منشورات متفرقة مثل الواح الملك كاموسي في عمليين للاستاذ سميث 1906 ومثل ما يعرف بنصوص الابعاد في مقال بوسنر 1958 م وغيرها مثل رساله الدكتوراة للبروف اوكونور ورساله الدكتوراة لمبارك بابكر الريح وكذلك مقال هنتزة
    فمن خلال قبور لمصريين اكتشفت في بوهين واخرى في مصر وجدت كتابات لموظفيين انهم كانوا في خدمة الملك الكوشي ندح وكذلك كتابات لموظف يذكر انه خدم باخلاص لمدة ست سنوات في كوش
    توسعت كوش حتى مدينة ألفنتين ففي لوح الملك كاموسي نجد اجتماعه مع مستشارية وهو يبدي انزعاجه من تقدم الكوشيين وهو يذكر عدم ارتياحه لوجود ملكيين قويين احداهما افاريس والاخر في كوش وكل يقتطع منه جزء.
    طلب الهكسوس من ملك الكوشيين معاونته على القضاء على حكم كاموسي وهذا يوضح قوة كوش كرمة العسكرية ففي رساله مرسله من ملك الهكسوس الى ملك كوش تم ضبطها من قبل جواسيس الملك كاموسي, نقرا فيها:
    من ملك افاريس اوسر رع بن رع ابو فيس تحية الى بن ملك كوش .لماذا لم ترسل لي بخبر اعتلائك العرش ألم ترى ما فعله كاموسي ضدي الى عبارة لن اسمح لكاموسي بالعبور الا بعد وصولك انت وعندئذ سنتقاسم المدن المصرية فيما بيننا وستملأ الفرحة أرض كوش)
    في وقت لاحق اشارت المصادر الفرعونية الى اسم كوش باستمرار في سياق الحديث عن نائب للفرعون هنالك
    أيضاً ظهر استخدام المسمى " كوش " في نقوش متعددة في الدكة وفيلة يصف اصحابها انهم يعملون " في خدمة ملك كوش " ..!! أنظر ( ايدي واخرون فيلة 41 ، 421 1998م
    في فترة نهضة الكوشيين في نبته ظهر الاسم كوش بقوة في نقوش ومسلات ملوك نبته
    وبالذات عند ملوك الاسرة 255 الكوشية واقوى ملوكها العظيم بعانخي ففي نقش بعانخي (Piye) من معبد أمون في نبته (٧٤٧ قبل الميلاد)
    يذكر النقش الذي كتب بالهيروغليفيه عن نبوئة آمون لبعانخي بحكم كمت منذ كان في رحم أمه. وعن تتويج بعانخي بتاج الكوبرا المزدوجة (كنايه عن حكم مصر العليا والسفلى). الطريقه التي كتب بها هذا النقش تؤكد كتابه هذا النقش قبل نقش النصر الشهير لبعانخي. يظهر هذا النقش طموحات بعانخي بحكم كمت وإخضاع قبائل الليبو والما, ففي نص هذا النقش و خاصه في السطر رقم ٣، يذكر بعانخي بأنه قد وسع كوش وصنع الخوف في حكام كل المناطق المجاوره لكوش. اما العظيم تهارقا بن بعانخي ففي نقش جداري له في معبد آمون في الكرنك (بيريستايل شمال بايلون ٦) - (تقريباً من ٦٧٤٤ قبل الميلاد) يذكر كوش ايضا حيث يبدأ تهارقا في هذا النص بالتعبير عن وجهه نظره والتضرع لآمون الذي أعطاه المُلك. ويذكر في السطر رقم ٨، "إسمح لي بأن أحضر لك من تانحسي..كوش (كش)." وفي هذا السطر يبدوا جلياً إستدلال تهارقا بموطنه ومملكته تا نحسي و كوش .. المصدر (FHN )
    ثم يتواتر ذكر كوش عند الملك " اسبلتا ( 593 ــ 5688 ق م ) في نقش لوح الانتخاب الشهير .. يذكر اسبلتا في السطر 12 معبوده امون بأنه ( اله كوش منذ عهد رع ) ..!!
    .
    ويذكر كذلك سطر 22 ( تيجان وصولجانات ملوك كوش ) ..!! ويشير اسبلتا كذلك في لوح الوقف " نقش الاميرة مايقان " في السطر 7 عن ( كاتب كوش ..) الخ . راجع ايدي Eide ,hov,k 1994 K 237 and241 .
    .
    يتكرر ذكر اسم " كوش " باعتبارها المسمي الاصلي عند الملك حارسيوتف في نقشه السطر الاول ( اخت الملك ، أم الملك سيدة كوش تسما نفر ) أما الملك نستاسن فهو يتحدث عن الام الملكية " بلخا " بقوله (سيدة كوش ) ، أيدي وأخرون 1966 ص 439 ، 472 .
    .
    تواتر الاسم كثيراً بذات اللفظة وليس غيره في كثير من الوثائق المروية الاخري مثلما يظهر في نقش الحماداب للأمير " أكني داد Girffith " 1917 ، 161 and ايدي واخرون 1996 ، 72 .
    يتواتر ذكر المسمى " كوش " في الوثائق الخارجية الاشورية حيث يشير الملك الاشوري اسارحادون في حولياته 680 ــ 669 ق. م الى اسم كوش في قوله ( تارقو ملك كوش )، ريتشارد Pritchard 1955 – 292 وكذلك W.Budge. the Egyptian Sudan 11.p. 39.))
    .
    اما الكتاب المقدس في سفر الملوك الثاني 9 ، 19 وسفر اشعيا 37 ، 8 ـ 9 فقد أورد أسم كوشصراحة بهذا المسمى مرتين .
    .
    كذلك ورد اسم على كوش في نقش الملك الاكسومي عيزانا بن اميدا ملك مملكة اكسوم والذي ترك نقشاً عن هجومه على مملكة كوش مروي حيث اطلق عليها اسم (كاسو ، كاسيو ) للاشارة للارض مرة وللشعب مرة اخرى Arkell. Op. cit. pp. 82 – 171,33.
    لم يتوقف دلالة المسمى عند ذكره في النقوش فحسب بل اخذ عدد من ملوك كوش اسماؤهم نسبةً للاسم الاصلي للبلد كوش فنجد راس الدولة النبتية ووالد بعانخي (شقيقه الاكبر) الملك كاشتو مكون اسمه من مقطعين كاش تو وتعني حرفيا الكوشي(عبدالقادر محمود) وكذلك الملك المروي تكريد اماني يلقب بافئدة كوش (اسامه عبدالرحمن النور)
    وحتى الملك الكوشي الشهير اركماني كان يحمل لقب (الكوشي الذي أتى مع الإلوهية)
    ورود الأسم كوش في التوراة للاشارة لشعوب افريقيا جميعها امر غير علمي و تفنده المصادر الاثارية الموثوقة فكوش لم تكن تشمل افريقيا كما جاء في التوراة بان كوش هو بن حام اخو مصرائيم فحتى ملوك كوش مثل بعانخي قد ميز نفسه عن الشعوب المجاوره له مثل الشعوب الليبية او قبائل الليبو بل نجده يذكر في نقشه انه قد وسع كوش وصنع الخوف في المناطق المجاوره لكوش فكوش قد تكون اسم شخص ذو قيمة قديما وتبنته المنطقة مثلما تنشأ القبيلة او أي شي لكن مؤكد ان كوش هي السودان ( الى اسوان) الى حين ظهور ادلة جديدة تؤكد انتشار كوش لمناطق اخرى
    كما ان الاسم كبينة اثارية لا يوجد ما يشير الى ارتباطه باللون الاسود او أي لون اخر

                  

03-23-2017, 07:31 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)

    اخلاق قدماء السودانييين (الكوشيين)
    (السودانيون يصنعون المجد)
    يجسدها اقول الامير خاليوت بن الملك بعانخي الذي ترك وصايا اخلاقية رفيعة تؤكد ان تفرد وتميز السودانيين اليوم نتاج تراكم قيم واخلاق قديمة عمرها يفوق الاف السنين جاء الاسلام ليزيدها رفعةً ويؤكدها فخرج انسان السودان اليوم بقيم متوارثة من اسلاف عظماء مثل هذا الامير
    حيث يقول الامير خاليوت ابن الملك بعانخي:
    "إنني لا أكذب ولا اعتدي على ملكية غيري ولا ارتكب الخطيئة وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي ولا أدفع بخادم استجار بي إلى صاحبه ولا أعاشر امرأة متزوجة ولا انطق بحكم دون سند ولا انصب الشراك للطيور المقدسة أو اقتل حيوانا" مقدسا" إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد (الدولة) بل أقدم العطايا للمعبد إنني أقدم الخبز للجياع والماء للعطشى والملبس للعري افعل هذا في الحياة الدنيا وأسير في طريق الخالق مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد"
    الوصية هذه مستلة من نقش الملك اسبلتا
                  

03-23-2017, 07:35 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)

    المرصد الفلكي في مروي - عظمه الحضاره الكوشيه
    ===============================
    لقد شارك المرويين في تطوير الفنون والعمران المصري بالإضافه إلى أنهم كانوا متطورين في علوم المعادن والمواد، والهندسة، والهيدروليكيه.
    إكتشف عالم الآثار الإنجليزي جارسترانق في بدايات القرن العشرون وفِي مروي وجود مرصد فلكي داخل المدينه الملكيه حيث إحتوى المرصد على عمود مربع وعليه مثلثات هندسيه وآخر ثماني الأضلاع. وأكتشف على حائط هذا المرصد وجود معادلات هندسيه وفلكيه. بالإضافه إلى وجود رسومات لرجلين إعتقد بأنهم الفلكيين أنفسهم. والتي لاحقاً توصل بأنها تعليمات للفلكيين بكيفيه إستعمال المرصد. وتوصل إلى أن إستخدام هذا المرصد لمراقبه النجوم وأحداث التقويم السنوي بالإضافه إلى الأحداث الفلكيه.
    حقيقه أن المرويين قد توصلوا لتقنيات منهجيه للملاحظات العلميه وتسجيلها تعكس قمه العلوم والتطور الذي وصل له المرويين.
    عمر الحاج
    ١٩ مارس ٢٠١٧

    المصدر:
    1- On The Meroe Observatory - Thomas J. Logan and Bruce Williams.
    الصور مرفقه للمرصد الفلكي.


                  

03-23-2017, 07:40 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)

    العنصرية البيضاء ضد الحضارة السودانية
    (السودانيون يصنعون المجد)
    عمر الحاج
    عندما استخرج خبير الاثار الاميركي جورج رايزنر بقايا عظام للاسرة المالكة في نبتة بالسودان ارسل العظام للدراسة في جامعة هارفارد ( متحف بيبودي) فخرجت نتائج الفحص بان السودانيين الكوشيين لا يختلفون عن الذين حكموا مصر أي ملوك مصر المعروفييبين توت عنخ امون واخناتون وغيرهم فاخفاء هذه النتائج ليخرج بنظرية تقول ان صناع هذه الحضارة عرق ابيض قد يكون المصري او الليبي وليس سوداني اليوم
    لكن الدراسات الحديثة الحديثة اثبتت بشكل قاطع ان ملوك كوش وصناع الحضارة السودانية سودانيين عادات وتقاليد وانهم من نفس العرق الذي حكم مصر في كل عصورها

                  

03-23-2017, 07:42 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)

    حينما اكتشف خبير الاثار الاميركي جورج رايزنر حضارة عظيمة تقع في ارض السودان عمرها الاف السنوات
    بعنصرية ذكر ان هذا الجنس الاسمر (يقصد السودانيين) غير قادريين على صنع حضارة عظيمة بهذا الشكل
    لكن حينما اكتشف قبر مؤسس مملكة نبتة وجد بعانخي وتهارقا الملك الكوشي الارا
    وجد ان الملك الارا نقل جثمانه بعنقريب وبرش (علجة) مثلما يدفن كل السودانيين ميتهم والى الان في استمرار كامل للارث الحضاري القديم عند السودانيين اليوم
    حضارة وادي النيل

                  

03-23-2017, 07:47 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)


    خيانة أمراء مصر للملك السوداني تهارقا عظيم كوش وكمت
    ======================
    عمر الحاج

    بعد ان أستعاد السودانيين الكوشيين مصر من قبضة الاحتلال الليبي وفي عهد شبتاكا تحركت جحافل الامبراطورية الاشورية لحصار القدس وعندها إستدعى الملك السوداني الكوشي شبتاكا إبن عمه الامير وقتها تهارقا من السودان وهو دون العشريين عاماً لقيادة الجيش. وتصدى ترهاقا بجيش يقوده بنفسه وهزم الاشوريين بإعترافهم في نقوشهم وأضرت هذه الهزائم بسمعة الامبراطورية الاشورية في العالم القديم. وهزائم الجيش الآشوري وإنتصارات تهارقا أغضبت الملك الآشوري أسارحدون والذي بدوره حرك الجيوش الآشوريه متوجهاً لحرب تهارقا مجدداً. وقتها أصبح تهارقا ملكاً على كل وادي النيل السودان ومصر بعد وفاة إبن عمه شبتاكا. وبعد عدد من المعارك، هزم تهارقا جيش أسارحدون ولكن بعد خيانه ملوك وأمراء دلتا مصر لتهارقا، تمكن أسارحدون من إحتلال دلتا مصر وتراجع تهارقا إلى الحنوب. لكن عظيم كوش وأعظم مناور عسكري في التاريخ تمكن من هزيمه ملوك وأمراء الدلتا شر هزيمه وإستعاد الدلتا وبسط حكمه على كامل مصر مره أخرى. وعندما علم أسارحدون بذلك حرك آله الحرب الآشوريه مجدداً التي كانت اعظم قوة عسكرية وقتها لملاقاة تهارقا. لكن أسارحدون مات في الطريق إلى الدلتا وواصل خليفته أشوربانيبال الحمله الآشوريه. في عام ٦٦٧ قبل الميلاد، إنهزم جيش تهارقا امام الة الحرب الاشورية التي كانت وقتها اعظم الة عسكرية وتراجع تهارقا من منف جنوب مصر إلى الأقصر وانضم الى جيش الاشوريين امراء دلتا مصر في خيانة صريحة للملك ترهاقا للمره الثانيه تراجع بعدها ترهاقا الى عاصمته الاصلية نبتة بوسط السودان في ظل خضوع امراء مصر للجيش الاشوري. وقد كافأ الاشوريين امراء دلتا مصر على الخيانة بان عينوهم امراء في مصر.
    وإنطفأت نجمه أعظم مناور عسكري في التاريخ القديم بوفاه عظيم كوش تهارقا قبل أن يستعيد حكم مصر ويطرد الغزاه الآشوريين منها.

                  

03-23-2017, 07:49 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)


    السودان اول دولة في افريقيا تعرف النظام الملكي
    أول نظام ملكي في وادي النيل تشكل في ارض السودان الحالية في مملكة اسمها مملكة تاستي وتعني ارض الاقواس والتي عثر في مقابرها ومباخرها على الرموز الاولى لكتابة الهيرغلوفية وكذلك شكلت مقابر لملوك دفنوا فيها كما ان المدافن وجدت بها رسومات لتتويج ملوك وحروب واسرى وواجهات قصور ومراكب تتجه للقصر وحلى ذهبية وظهرت فيها اول الرموز الملكية في كل وادي النيل واخذها الملوك من بعدهم
    كل ذلك في الالفية الرابعة قبل الميلاد وقبل نشوء عهد الاسرت في مصر الحالية
    حيث وجدت بها 33 قبراً ملكياً وكانت حدودها في منطقة القسطل التي تقع في مصر حالياً.

                  

03-23-2017, 07:51 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)



    مملكة مروي السودانية اول مملكة تعرف صناعة الحديد في افريقيا
    الكشوفات الاخيرة اثبتت ان مملكة مروي القديمة (كبوشية) عرفت صناعة الحديد وصهره واستخدامه صناعيا منذ القرن الثامن قبل الميلاد لتصبح اول دولة في افريقيا كلها تعرف صناعة الحديد
    حيث مازالت اكوام الخبث وبقايا الحديد تتواجد امام المدينة الملكية بالبجراويةا

                  

03-23-2017, 08:06 PM

Ali Abdalla
<aAli Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-18-2015
مجموع المشاركات: 495

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)

    بوست ممتاز يا عبدالله شم
    متابعة

    وفقك الله وسدد خطاك.
                  

03-23-2017, 08:19 PM

Abdullah Idrees
<aAbdullah Idrees
تاريخ التسجيل: 12-05-2010
مجموع المشاركات: 3692

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: Ali Abdalla)

    مجهود مميز يا ود شم
    انكرب !
                  

03-23-2017, 09:22 PM

Anas Babekr
<aAnas Babekr
تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)


    السلام عليكم تحياتي للجميع و شكرا علي المجهود الراقي يا عبد الله ,,

    في واقع الامر لابد من عمل وزارة السياحة فى خلق اجواء معرفة للأثار السودانية و تعريف العالم بالحضارة السودانية ونبدء التعريف بالمدارس عن طريق تخصيص رحلات للاطفال للأثار و المتاحف السودانية المختلفة ,,,

    ثم الاتجاة لباقي الشعب عن طريق الاعلانات البسيطة فى التلفزيون و الجرائد وبعدها الانفتاح علي العالم الواسع ,,

    هل تعلم انة لايوجد اي كتب سياحية او برشورات كما يطلقون عليها موجودة فى اماكن تواجد الاجانب فى الخرطوم ,,

    كنت اعمل فى احدي الفنادق الخمس نجوم في الخرطوم لمدة طويلة قبل السفر للخارج ,,,

    اكثر الاشياء التي كانت علامة سيئة في مجال السياحة السودانية عدم وعي المسئلوين بكيفية التسويق السياحي اقل الاشياء هي وضع بعض الدعاية فى الفنادق الكبيرة فى السودان عن المتاحف و اثار مروي و البجراوية و مختلف انحاء السودان

    ثانيا العمل علي تحسين تلك المرافق عن طريق و ضع مرشدين سياحين فى المزارت المهمة كالمتحف القومي و اثار البجراوية ,,

    والعمل علي تخريج طلاب من جامعات ملمين بالحضارة النوبية و الحضارة السودانية لنقلها بعيون الشباب الي الاطفال و منهم الي باقي الزائرين ,, متابعين معاكم و نواصل ان شالله باقي الحديث

                  

03-24-2017, 11:23 AM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: Anas Babekr)

    ده كلام صاح ..
    لابد من الاستفادة من التعريف الذي بدأه لنا ..
    من يريد الانتقاص من قيمة وارث حضارة الانسان السوداني ..
    ولابد ان يستمر هذا البرنامج التعريفي عبر وسائل الميديا والاعلام ..
    لنبين للعالم اجمع اننا نحن أصحاب ورواد حضارات وادي النيل ..
    لابد من كشف وتعرية الزيف والتجهيل الذي ظل المصريين يرددوه ..
    يا عبد الله ده دوركم كرواد في علم الآثار والحضارات القديمة ..
    يتمثل في الاول في كشف لغاتها ومعانيها ومسارات تحركها شمالاً ..
    ثم اضمحلالها جنوباً بفعل الأشوريين بعد ان هزموهم ..
    واستعادوا ملكهم منهم ومن الأسر الليبية .. ( لازم تقعدوهم في السهلة ) ..
    وتبينوا لهم وللعالم أجمع أن كمت لم تحكمها الأسرة 25 فقط .. بل كل أسر العهد القديم ....
    ولا تنسوا ان تركزوا بحوثكم في أسر العهد القديم من ممالك الشمال في كمت ..
    لان الأسر دي أغلبها إن لم تكن كلها أتت من السودان وحكمت كل وادي النيل ..
    ولابد من كشف هذا الغموض الذي ظل علماء الآثار المصريين ..
    يلفوه عمداً حول نشأة واصول وحكم هذه الأسر السودانية القديمة ..
    لانه ده المفتاح فده دوركم يا عبد الله فاحشدوا له كل طاقاتكم وجهودكم ..
    وصحوا معاكم بالمرة دولتنا النايمة دي عليك الله ..
    لابد أن يروا جهودكم علهم يستيقظوا من سباتهم العميق هذا ..
    ويوفروا لكم كباحثين كل الميزانيات التي تمكنكم ..
    من عمل اعلامي وبحثي وتنقيبي ضخم ..
    متزامن مع بني تحتية وفنادق ورحلات للسياح ..
    ليعرفوا قيمة انسان هذا الوطن المهضوم حقه والمسلوبة حضارته ..
    والضربة الما بتموتنا اكيد حتقوينا ..

                  

03-24-2017, 04:11 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 947

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: جمال ود القوز)

    السلام عليكم عبدالله وضيوفه الكرام

    والشكر اجزله لهذا البوست التنويرى بالحضارة السودانية الأصيلة

    تحياتى
                  

03-25-2017, 06:57 AM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: مهيرة)

    تحياتي لكم جميعاً وساعود لافراد مساحة للرد على كل مداخلة
    ويتواصل المد
    تواصل القيم والاخلاق السودانية (اخلاق قدماء السودانييين )
    (السودانيون يصنعون المجد)
    يجسدها اقول الامير خاليوت بن الملك بعانخي الذي ترك وصايا اخلاقية رفيعة تؤكد ان تفرد وتميز السودانيين اليوم نتاج تراكم قيم واخلاق قديمة عمرها يفوق الاف السنين جاء الاسلام ليزيدها رفعةً ويؤكدها فخرج انسان السودان اليوم بقيم متوارثة من اسلاف عظماء مثل هذا الامير
    حيث يقول الامير خاليوت ابن الملك بعانخي:
    "إنني لا أكذب ولا اعتدي على ملكية غيري ولا ارتكب الخطيئة وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي ولا أدفع بخادم استجار بي إلى صاحبه ولا أعاشر امرأة متزوجة ولا انطق بحكم دون سند ولا انصب الشراك للطيور المقدسة أو اقتل حيوانا" مقدسا" إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد (الدولة) بل أقدم العطايا للمعبد إنني أقدم الخبز للجياع والماء للعطشى والملبس للعري افعل هذا في الحياة الدنيا وأسير في طريق الخالق مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد


                  

03-25-2017, 06:59 AM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)



    من سمع بوجود مئات الأهرامات والمعابد والكنائس شمال ووسط السودان لها من العمر 24 قرنا ؟؟؟؟؟
    بعض من هذه الآثار هي التي زرتها شمال الخرطوم والتي يبدو أنها مجرّد الجزء الظاهر من جبل الجليد.
    عندما أتذكر أن أغلب من صنعوا أساطيرنا التي نسميها تاريخا أوقفوا الحضارة عند الضفة الشمالية للصحراء الكبرى
    ولم يتركوا على الضفة الجنوبية إلا التوحش والوحوش ، أقول لنفسي حقا التاريخ رواية المنتصرين...وتصديق الجهلة أو المغرّر بهم .

    د:محمد منصف المرزوقي
    بعد زيارته الاخيرة لاهرامات البجراوية والمدينة الملكية والنقعة والمصورات
                  

03-25-2017, 07:02 AM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)



    السودان اصل الحضارة
    (السودانيون يصنعون المجد)
    يقول البروفيسور منتصر الطيب خبير علم الاحياء الجزئي
    ( أي كلب واي حمار في العالم بالضرورة ان يكون ذو صلة بالسودان وبالتحديد منطقة بورتسودان وكرمة)
    وجود الكلب والحمار دلالة على وجود مجتمع رعوي عرف استنيناس الحيوانات وعرف الحضارة منذ القدم وهو ما يتوفر بالسودان في منطقة كرمة بالنسبة للكلب وبورتسودان بالنسبة للحمار
    فاي كلب او حمار خرج من السودان رفقىة انسان متحضر يعرف قيمة الاثنين
                  

03-25-2017, 07:33 AM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)

    السودان اقدم مستوطنة بشرية في التاريخ
    يتمتع السودان بتاريخ حضاري وبشري ضارب في القدم ففي منطقة العفاض شمال السودان وجدت أول مستوطنة بشرية في العالم منذ 70000 ق-م حيث اعتقد العلماء أن البشر قضوا ال 150 الف سنة الاولي منها في مغالبة الصقيع والتجول بحثا عن الرزق كان الرأي السائد أن البشر لم يعرفوا بناء المساكن الثابتة بل كانوا يسكنون الكهوف طيلة هذه الفترة إلي أن حدث الخروج العظيم من افريقيا الى سائر انحاء العالم يعتبر بناء المساكن الثابتة خطوه أساسية في تطور البشرية فهو استقرار البشر في مجموعات وبناء مستوطنات سكانية قدر العلماء أن أول مستوطنة في العالم ترجع الى 50 الف عام من الأن لكن أكتشافٱ جديدٱ اثبت خطٱ هذا التاريح حيث عثر العلماء في شمال السودان بمنطقة العفاض جوار مدينة الدبة علي أول مستوطنة بشرية في العالم تعود 70 الف عام ، أى أنها سبقت باقي المستوطنات في كل العالم ب 20 الف عام ، وجدت هياكل لمنازل دائمة مع ورشة لصناعة الأسلحة الحجرية من احجار الصوان اسخدمت في صيد افراس النهر والأفيال والجواميس

                  

03-26-2017, 05:41 PM

عبد الله شم
<aعبد الله شم
تاريخ التسجيل: 05-03-2013
مجموع المشاركات: 2212

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)

    أميرة وأهرامات ومصريين:-
    _________________
    التاريخ عندما يكون حلبة صراع:-
    ____________________
    تابعت خلال اليومين المنصرمين الضجة الإعلامية في بعض وسائل الإعلام المصري التي سببها زيارة الشيخة موزة القطرية الي أهرامات البجراوية في السودان وقد صاحب هذه الضجة هاشتاقات مصرية إتصفت بخشونة لفظية عالية وصلت حداً من الإسفاف بوصف السودانيين بالقرود! وقد تفاجأنا كلنا بهذا الكم من العويل علي هذه الزيارة وتبع ذلك ردود أفعال كلامية سيطرت علي حال وسائل التواصل الإجتماعي خصوصاً فيسبوك وتويتر.
    بغض النظر عن أسباب هذه الزيارة فإن الأمر ليس بغريب وفقاً للتشنج الدائم في العلاقات المصرية / السودانية منذ أزمان بعيدة فالعلاقة بين الدولتين مشتبكة يغلب علي فتراتها النزاع المادي والمعنوي ويعود ذلك الي أسباب تاريخية بحتة بحيث أن رد فعل الإعلام ووسائل التواصل المصرييين علي هكذا زيارة متوقع ولمعرفة الأسباب التاريخية لهذه العلاقة المتشابكة نسرد هنا جزءاً أساسياً من تاريخ الدولتين المخفي حتي ينكشف السبب الحقيقي لمن ليس لهم خلفية تاريخية.
    الدراسات العلمية الموثوقة في مجال جيولوجيا الأنهار ونخص بالذكر هنا دراسة عالم الجيولوجيا المصري الشهير رشدي سعيد قد أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك حقيقتين جيولوجيتين إنبني عليهما تاريخ وادي النيل الذي يشمل الرقعة التي تحوي كلٌ من مصر والسودان:-
    • نهر النيل لم يكن يصل الي أبعد من الهضبة النوبية في أسوان قبل 10.000 سنة قبل الميلاد حيث كانت هذه المنطقة من أسوان عبارة عن حوض ضخم من المياه المالحة متصل بالبحر الأبيض المتوسط بل كان من المفترض جيولوجياً وفقاً لتكوين نهر النيل أن لا يصب أبعد من منطقة وادي حلفا السودانية ولكن وكما وصف مؤلف الكتاب الأمر بالمعجزة الجيولوجية الفريدة حدث ذلك وإنسال النهر الي ما بعد وادي حلفا وهنا تحضرنا مقولة المؤرخ اليوناني الشهير هيرودوت الهاليكارناسي (مصر هبة النيل) أي لولا النيل لما كانت مصر.
    • حوالي التقريب الزمني المذكور في الفقرة أعلاه إنحسرت مياه البحر المتوسط لقلة الإمداد المائي الذي يأتيه من المحيط الأطلسي عن طريق مضيق جبل طارق نظراً لإرتفاع المضيق بسبب تحرك الصفائح التكتونية في باطن الأرض فنجح النيل في إختراق الهضبة النوبية ما بعد أسوان مندفعاً بجبروته المائي ليغمر المنطقة الي البحر المتوسط ويردمها بالطمي الذي كان حجمه أكثر بعشرة أضعافه حالياً لتظهر مصر الي الوجود.
    هذه الحقيقة العلمية المثبتة بخلاف أنها توضح أن مصر لم تكن سوي بحر مالح في بداية العالم كما وصفها مستعمروها الأثيوبيون وهم السودانيون بالمسمي التاريخي القديم لهم كما سنوضحه في محله فإنها من الناحية الجيولوجية مجرد تكوين أرضي حديث بالنسبة لمنطقة وادي النيل الأصلية التي تحدد حالياً من الخرطوم جنوباً الي الدلتا شمالاً.
    إذا ربطنا هذه المعلومة العلمية الموثوقة بمعلومة تاريخية موثوقة أخري سيتضح لنا السبب الأساسي للشد والجذب التاريخي بين مصر والسودان وهذه المعلومة التاريخية مستقاة من بردية تورين الموجودة في متحف مدينة تورين الإيطالية وتفصيلها علي النحو التالي:-
    البردية فيها القوائم الزمنية لفترة حكم ملوك وادي النيل التي تقدر بحوالي 36.620 سنة قبل عهد الأسرات الذي يؤرخ له بالعام 3.200 قبل الميلاد! لاحظوا معي جملة (قبل عهد الأسرات) هذه فهي مربط الفرس فهذه البردية التي يأخذ بها علم المصريات كأحد أهم مصادر تاريخ مصر الفرعونية الي جوار مصادر أخري كحجر رشيد وحجر باليرمو وقوائم الكرنك وأبيدوس وسقارة ونصوص المؤرخين اليونان والرومان تتحدث عن ست وثلاثون ألف وستمائة وعشرين سنة فترة للحكم قبل عهد الأسرات المؤرخ له بثلاثة آلاف ومائتي سنة قبل الميلاد.
    هنا ترد ملاحظة جبارة يلحظها كل ذي عقل يتبعها سؤال مصيري فالملاحظة هي أن توريخ القوائم الزمنية لفترة الحكام هؤلاء أكثر من توريخ فترة صلاحية أرض مصر جيولوجياً للمعيشة والمقدرة علمياً بقرابة 10.000 سنة قبل الميلاد.
    السؤال هو : إذا كان المصريون يدعون أن هؤلاء الحكام حكموا مصر فمن أين حكموها في الفترة التي تمثل الفرق بين 36.620 سنة وبين 10.000 سنة والتي مقدارها 26.620 سنة إذا كانت أصلاً مصر ما بعد أسوان لم تصبح بعد أرضاً صالحة للعيش مع الأخذ في الإعتبار أن مركز حضارة وادي النيل المتطور يقع ما بين الدلتا الي أسوان فهل حكم هؤلاء الحكام من الماء مثلاً؟.
    الجواب ببساطة أن هؤلاء الحكام والشعب الذي حكموه عاشوا ومارسوا الحكم في المنطقة جنوب أسوان لأنه لم تكن المنطقة شمال أسوان صالحة للعيش حيث كانت بحراً مالحاً.
    المعلومة الأخري التي تضفي علي الحقيقة العلمية التاريخية هذه مفهوم تاريخي يجهله الكثيرون هي الفرمان العثماني لسنة 1841م الذي أصدره الباب العالي في تركيا لواليه في مصر محمد علي باشا الذي إحتل السودان سنة 1821م عن طريق إبنه إسماعيل باشا الذي أحرقه المقاومين السودانيين لغزوه في مدينة شندي مركز البجراوية التي زارت إهراماتها الشيخة موزة سبب كل هذه الضجة الإعلامية / الإسفيرية.
    هذا الفرمان ونصفه هنا بوعد من لا يملك لمن لا يستحق فالأتراك ليس لهم حق في السودان ومحمد علي باشا مجرد مرتزقة ألباني خدم الأتراك يمنح محمد علي باشا أحقية ضم النوبة وكردفان ودارفور وسنار وسواكن الي ولاية مصر وحكمها كوراثة ويهمنا هنا النوبة حيث أن حدودها كانت ذلك الزمان من أسوان وحتي الخرطوم.
    هذه المعلومة التاريخية التي وثقناها من قبل في أحد منشوراتنا تفيد قطعاً بأن مصر الي القرن قبل الماضي كانت حدودها الجنوبية أسوان وأن جنوب أسوان كان تابعاً الي السودان وهذا يعود بنا الي ما ذكرناه أعلاه أن جيولوجيا نهر النيل وبردية تورين تفيدان أن ملوك وادي النيل المعروفين حالياً بناءاً علي تواريخ مزيفة بأنهم الفراعنة المصريين قد بدأوا حكمهم من جنوب أسوان ثم تمددوا مع إنحسار مياه البحر المتوسط وإستصلاح أراضي شمال أسوان حتي الدلتا ومع قولنا بأن من جنوب أسوان كان تابعاً الي السودان فإن الحقيقة التي لا يعلمها الكثيرين ليس من المصريين فحسب بل حتي السودانيين (المساكين!) أن فراعنة مصر كما يروج لهم الإعلامين العالمي / المصري في حقيقتهم حكموا من حدود السودان القديمة بل كانوا من أصول عرقية سودانية كما سنوضحه في محله.
    هذا من جانب من جانبٍ آخر نضيف معلومة أساسية أخري هي شهادات المؤرخين القدامي اليونان والرومان الذين ذكرنا أنهم أحد مصادر التاريخ المصري القديم وقد أورد هذه الشهادات بمجملها واحد من أشهر علماء المصريات الفرنسي (جاستون ماسبيرو) الذي أُطلِق إسمه علي مبني الإذاعة والتلفزيون المصريين نظير خدماته الجليلة لآثار مصر حيث تفيد هذه الشهادات بالمعلومتين التاريخيتين:-
    • مصر لم تكن في البداية سوي بحر مالح ثم خصّبها النيل بطميه الذي ردمها وهي شهادة يثبتها علم الجيولوجيا كما سقناه أعلاه وهذا ضروري لأن هناك بعض اللحوحين يغالطون في صحة ورود نصوص هذه الشهادات عن طريق المؤرخين اليونان والرومان وهنا الدراسة العلمية أثبتت صحة هذه النصوص بما يعني أن هؤلاء المؤرخون صادقون فيما نقلوه.
    • الأثيوبيون وهو إسم السودانيين القديم لدي الأوربيين وليس أثيوبيا الحالية التي إختطفت الإسم بمكيدة تاريخية دبرها عالم المصريات الفرنسي (جان لكلانت) مع آخرين قد إستعمروا الأرض الجديدة التي كونها النيل وعرفت فيما بعد بمصر عن طريق جماعت بشرية نزحت منذ زمن أشهر الشخصيات في تاريخ وادي النيل التي يعود إليها تأسيس حضارة وادي النيل مثل أوزيريس وحورس وتحوت (هرمس مثلث العظمة).
    هذه المعلومة التاريخية أيضاً توضح أن كل تاريخ وادي النيل في مصر الحالية وأسلاف المصريين كانوا سودانيين جوهراً ومظهراً حكموا مصر إنطلاقاً من جنوب أسوان التي كانت جزءاً لا يتجزأ من السودان الحالي وعلي ذلك يلح سؤال لطرح نفسه هو:-
    إذا كان أسلاف المصريين من أصول سودانية فمن أين أتي مصريي اليوم؟.
    الإجابة ستؤدي بنا الي نصوص تاريخية طويلة أشرنا إليها من قبل في معرض تعليقات لنا في مجموعات التاريخ ولن نسوقها هنا بتفاصيلها ولكن نشير إليها إجمالاً وهي أن مصريي اليوم عبارة عن هجين عرقي من كل شعوب بحر إيجية القوقازيين البيض الذين نجحوا في فترة إضمحلال حضارة وادي النيل في إقتحام دلتا مصر الحالية في سنة 525 ق.م.
    مصاحبين للغزو الفارسي لوادي النيل بقيادة الملك قمبيز بعد أن كانوا ممنوعين من دخول وادي النيل بسبب فوضويتهم وهمجيتهم ثم ترسخت أقدامهم بإعادة إحتلال الدلتا عن طريق الإسكندر المقدوني سنة 323 ق.م الذي نهب مكتبة الإسكندرية عن طريق الفيلسوف اليوناني الشهير أرسطو (الذي هو لوحده حكاية في سرقة فلسفة وادي النيل ونسبتها لليونانيين ليس محلها هنا) ثم ترسخت أقدامهم بقدوم الرومان سنة 70 ق.م الذين بسطوا سيطرتهم حتي أسوان.
    تتالي بعدهم كافة الغزاة القوقازيين ونعني بالقوقازيين الجنس الأبيض كما عند علماء السلالات البشرية وموطنه الأصلي جبال القفقاز في المنطقة المشتركة بين آسيا وأوربا فجري إحتلال المنطقة من الدلتا الي أسوان وحدث إختلاط كبير بينهم كشعوب بيضاء اللون شقراء الشعر زرقاء وخضراء العيون وبين شعب وادي النيل ذو الأصل السوداني الأسمر اللون المتوسط نعومة الشعر العسلي العيون المعروف عن طريق علماء التاريخ بالعرق الحامي وهو عرق متوسط ما بين العرق المنغولي الأصفر والزنجي الأسود ووصفه مؤرخي أوربا القدماء اليونان والرومان بالأثيوبيين.
    هل علمتم الآن ولو علي شكل خطوط عامة دون الخوض في التفاصيل التي أوردناها منذ أربعة سنوات في هذه المنبر لماذا يوجد لدي مصريي اليوم في الدلتا علي وجه الخصوص حساسية مفرطة تجاه السودانيين في كل ما يتعلق بحضارة وادي النيل؟.
    نلخص لكم ذلك في نقطتين سهلتين:-
    • المصريون الذين يجهلون تاريخ وادي النيل الحقيقي وهم الغالبية من المصريين يظنون أن الفراعنة مصريين من عرق أبيض قوقازي مثلهم كما هم اليوم ويعتقدون أن السودان كان مستعمرة لهم وأن السودانيين أفارقة سمر لا يشبهون أسلاف وادي النيل فيغضبهم حديث أي سوداني عن تاريخ مصر ظانين أنه ملكهم والغريب في الأمر أنهم ينظرون كل يوم الي صور أسلاف وادي النيل في جداريات وادي النيل بلونها الأسمر الداكن كلون سودانيي اليوم كما تعرض في الإعلام ووسائل التواصل ومع ذلك يظنون أن الفراعنة بيض قوقازيين!.
    • المصريون الذين يعرفون التاريخ جيداً وهم أقلية متخصصة أكاديمية أو طبقة مثقفة والتي تعرف أن أسلاف وادي النيل الذين طوروا هذه الحضارة في مصر أصولهم من السودان يحملون شبه سودانيي اليوم الذين هم أحفادهم المباشرين وأنهم هم المصريين ذوي اللون المُصْفرّ جراء التهجين ليسوا سوي محتلين ومهاجرين ونازحين أتوا الي مصر بعد تراجع إمبراطورية وادي النيل إثر الغزوات العالمية القديمة عليها لذا يصابون بالهستريا عند ذكر أي شئ متعلق بتاريخ وادي النيل خصوصاً في مصر عن طريق السودانيين.
    هذا من ناحية الحقائق التاريخية البحتة فدعونا نربطه بأسلوب تعامل المصريين في كافة المجالات معنا كسودانيين فمن منطلق تزييف هذا التاريخ عن طريق علم المصريات الذي تعريفه أنه المدرسة التاريخية التي أنشأها الأوربيين لدراسة تاريخ مصر في القرون الثلاثة الأخيرة عند سيطرتهم بالقوة الإستعمارية علي منطقة الشرق الأوسط والذي عندما أتي مؤسسيه وقد ذكرنا بعضاً منهم في الفقرات أعلاه كشامبليون وماسبيرو وإطلعوا علي آثار مصر ذهلوا من ناحية عظمتها وأصيبوا بصدمة عندما إكتشفوا أن مؤسسيها سودانيين فطفقوا بشتي السبل يحاولون الطعن في أصل مؤسسيها هذا عن طريق نظريات ما أنزل الله بها من سلطان من قبيل إدعائهم أن مؤسسيها أوربيين بيض صنعوها لنا ثم تراجعوا الي أوربا! وإدعائهم أن ملوك وادي النيل من عرق أوربي والشعب من عرق أفريقي!. وإدعائهم أن هناك زنوج بلون أبيض!
    هذه المدرسة كتبت لمصريي اليوم تاريخهم وكتبت للسودانيين تاريخهم عن طريق رايزنر ومكمايكل ... الخ فأوحت للمصريين أنهم أحفاد الفراعنة ذوي الأصل القوقازي الأبيض وأن حضارتهم متركزة فقط في المنطقة بين الدلتا - أسوان وأن حضارة السودان نسخة مشوهة من حضارتهم الفرعونية وأن الفراعنة إحتلوا السودان وبنوا للسودانيين (المساكين!) حضارتهم وما الي ذلك من الأكاذيب المختلطة بمعلومات مقتطعة من سياقها لتأخذ حجة قوية لدي الدهماء من الناس.
    أفلحت هذه المدرسة في تشويه التاريخ الحقيقي لوادي النيل وركب المصريين الموجة المزيفة بعتوٍ فأضحوا بعد هزيمة مدرسة علم المصريات التاريخية علي يد مدرسة الأصل الأفريقي للحضارة التي تصدت لمفهوم الأوربيين التاريخي المتحيز وإنسحابها من المعمة التاريخية التي جرت في منتصف القرن الماضي وخُتِمت في سبعينياته بإعادة كتابة تاريخ أفريقيا العام عن طريق المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) التابعة للأمم المتحدة أضحوا حملة شعلة علم المصريات بأشهر علمائهم الذين بعضهم لا علاقة له بالعلم كزاهي حواس.
    ثم أسسوا مفهوماً عظيماً لهم مبنياً علي أمجاد ماضي تليد بنوا عليه كل أحلامهم وطموحاتهم وواقعهم المعاش فما تسأل مصري إلا وقال لك (مصر أم الدنيا!) وأنهم أصحاب أول وأعظم حضارة في العالم وعاشوا وما زالوا يعيشون علي هذا الوهم التاريخي خصوصاً في مجال السياحة وتقديم أنفسهم كشعب عريق في الحضارات معاملين جيرانهم السودانيين بإستعلاء وهمي.
    لكن إذا بهم يفاجأون وكما ذكرنا في الفقرة أعلاه بدراسات مدرسة الأصل الأفريقي للحضارة الأكاديمية الموثقة التي أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك عن طريق عشرات البحوث الآثارية واللغوية والأنثروبولجية الأصل السوداني للحضارة وخصوصاً السودان المروي وهو المنطقة التي زارتها الشيخة موزة في مدينة شندي شمال وسط السودان.
    الإثباتات هذه التي إنهزم بسببها علم المصريات الذي أسسه الأوربيون وغضوا النظر عن مفاهيمهم المزيفة عن أصل حضارة وادي النيل لم يستجب لها علماء المصريات المصريين لسبب رئيسي يتمثل في أنه إذا كان علماء المصريات الأوربيين يستطيعون الإنسحاب من معركة التاريخ عند الخسارة بحسبان أنها لا تخص بلادهم بمفهوم أنهم عندما كذبوا كذبتهم هاتيك بإدعاء أصل أوربي لحضارة وادي النيل كان مقصودهم ترسيخ ما عرف في القرون الثلاثة الماضية بالمركزية الأوربية وهي مدرسة شاملة ترتكز علي التاريخ تفيد بأن أصل الحضارات أوربي بناءاً علي إعلاء شأن حضارة اليونان القديمة وكان لابد أن يثبتوا أن حضارة وادي النيل صُنّاعها أوربيين حتي لا يضرب هذا في مقتل حضارة اليونان لأن حضارة وادي النيل أسبق فهم ليسوا مصريين فلن يؤثر إنسحابهم تأثيراً كبيراً علي تاريخ أوطانهم.
    لكن المصريين لا يستطيعون ذلك لأن إعترافهم بهذه الحقائق يترتب عليها أشياء كثيرة أولها سقوط إدعائهم بأنهم ورثة أسلاف وادي النيل وتبيان أنهم مجرد مهاجرين رغم أنه من ناحية عملية لا أحد سيطالبهم بالرحيل عن مصر فقد أضحوا مواطنين تشربوا ثقافة وحضارة وادي النيل ولكن ليسوا هم من أسسوا هذه الحضارة بنفس الطريقة التي لا يمكن أن يدعي بها الأمريكان من أصول أوربية الذين أبادوا الهنود الحمر في أمريكا الشمالية وإختلطوا بجزء منهم في أمريكا الجنوبية أنهم من صنع حضارات الأميركتين القديمة كحضارات الأزتيك والأنكا والمايا لأنهم مهاجرين والسكان الأصليين هم الهنود الحمر الذين تم إبادة جزء كبير منهم.
    كل هذا إنسحب علي تعاملهم مع السودان فمن بنائهم علي معلومات تاريخية مزيفة واقعٍ مزيف مثل أنهم سلف مباشر لشعب وادي النيل القديم وأن بلدهم مصر إستعمرت السودان وأن السودانيين كانوا عبيداً لدي الفراعنة! وصولاً الي مسألة تبيان الحقائق التي ذكرنا جزءاً منها في المقال أضحوا لا يطيقون أي ذكر لتاريخهم علي ألسنة السودانيين مخافة إنكشاف بنائهم التاريخي الهش أو علي الأقل تضعضعه وما سيتبع ذلك من سقوط معنوي مدوِّي لهم أقله في أنفسهم حين يعلمون أنهم لم يسهموا في بناء الحضارة الأصلية بشئ يذكر كما كانوا يظنون.
    بل الكارثة إذا أمددناهم بمعلومات موثقة وقد فعلنا من قبل تفيد أن جزءاً مقدراً من أصولهم تكوّنت عن طريق ما يعرف بالرِّق الأبيض حيث أسر أسلاف وادي النيل السودانيي الأصل الآلاف المؤلفة من أسلافهم من ذوي الأصل القوقازي في حروبهم الدفاعية ضدههم وأكرر حروب أسلافنا الدفاعية فأسلافنا قط لم يكونوا محتلين غزاة بل كانوا دوماً يدافعون ليس عن أنفسهم فقط بل حتي عن الضعفاء كما فعل تهراقا منقذاً اليهود وقت ضعفهم من براثن إمبراطورية الآشوريين العسكرية وقد جعل أسلافنا هؤلاء الأسري طبقة شغيلة في المزارع تابعة للمعابد تشبه نظام (الأقنان) الذي وصفه كارل ماركس أب الأيدلوجيا الشيوعية ولكن هذا محله ليس هنا لنخوض فيه.
    يكفي فقط كمثال للذكر حصيلة معركة الملك مرنبتاح المذكورة وهي 90.000 أسير بتعداد ذلك الزمان ناهيك عن جوانب أخري مثل عمل الكثيرين من أسلافهم كمرتزقة في جيش وادي النيل منذ أيام الملوكك الليبيين الذين إستولوا علي الحكم في وادي النيل في الفترة المتأخرة وهزمهم بعانخي جد تهراقا ومن العجب أن هؤلاء المرتزقة خانوا تهراقا حين إشتعلت معاركه الرهيبة في سهول فلسطين ضد الآشوريين التي وصفه فيها المؤرخ ديودورس بأنه أعظم مناور تكتيكي حربي في التاريخ وكانت خيانتهم هذه سبباً مباشراً لبداية النهاية لفقدان أسلافنا السيطرة النهائية حتي الآن علي شمال الوادي أرض أجدادهم التي أعمروها كما ذكرناه في بداية المقال.
    كل هذا وذاك يفسر موجة الزعيق التاريخي التي تنتابهم بين الفينة والأخري علي نحو يثير الدهشة من جانب من لا يعرف منهم ومن السودانيين الحقائق التاريخية ولكن لابد لنا من إستدراك مهم نوضح به مفهوم لدينا نعمل به ألا وهو أننا لا نميل لما يعرف بالدعاية النازية التي أسسها جوزيف جوبلز وزير إعلام الزعيم النازي أدولف هتلر في الحرب العالمية الثانية 1939 – 1945م ووصفت بأنها دعاية لا عقلانية تهدف لإثارة المشاعر والعواطف لدي الأفراد بتغليب الصورة علي التبرير والحس الإندفاعي علي المنطق بل نميل الي تغليب الطابع العقلاني.
    علي ذلك فقد كنا نري أن يكون الرد علي مثل هكذا إستهزاءات عجيبة بمعلومات موثوقة تسكت لسان المتفوِّه بالسخافات ولكن هذا لا يدرك فليس كل الناس سواء في الرأي فحتي نحن الذين نوصي بهذا في غمرات النقاش مع بعض مناقشيهم كنا نفقد أعصابنا وننجرف الي التلاطم بالتشاتم ولكن إرتأينا أن يكون تعليقنا علي هذا الموضوع من قبيل توضيح تاريخي تناولناه مجزءاً من قبل في هذا المنبر مرات عديدة منبهين الي أننا نحبذ أن تكون ردود السودانيين ضمن هذا الإطار العقلاني.
    لماذا؟
    لشيئين ؛ الأول : لنبرز تحضرنا الذي ورثناه منذ آلاف السنين فالحضارة ليست جلاميد صخر كالأهرامات بل ثقافة إجتماعية في المقام الأول تنعكس علي أسلوب الشخص.
    الثاني : لأننا موعودين بجهد ينبغي أن يبذل لكشف الغطاء عن الحقائق المخفية عن تاريخنا لمن لا يعرف فبدلاً من الإنجراف خلف أساليب فجّة وتضييع الوقت في المهاترات ينبغي أن نجتهد في تقديم التاريخ الحقيقي لنا فوحدها الحقيقة تبقي.
    _______________________
    عماد حرزاوي
    الخرطوم
    17/3/2107م
                  

03-26-2017, 08:09 PM

ناذر محمد الخليفة
<aناذر محمد الخليفة
تاريخ التسجيل: 01-28-2005
مجموع المشاركات: 29251

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السودانيون ينتفضون للتعريف بحضارتهم في م� (Re: عبد الله شم)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de