كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح (Re: حمد إبراهيم محمد)
|
(( تحريم الخروج علي الأئمة الظلمة )) رأي آخر ..........
المبحث الثاني: حكم الخروج على الأئمة الأئمة أحوالهم متباينة من شخص لآخر، وواحدهم لا يخرج عن أحد ثلاثة: إما أن يكون عادلاً مقسطًا، وإما أن يكون كافرًا مجرمًا، وإما أن يكون حاله مترددًا بين هذين وهو الفاسق أو الظالم، وهذا قد يكون فسقه وظلمه على نفسه وفي أعماله الخاصة، وقد يتعدى ذلك إلى الرعية إما في أموالهم وأنفسهم أو في دينهم وأعراضهم. ولكل واحد من هؤلاء حكم خاص. 1- الإمام العادل المقسط: فهذا يحرم الخروج عليه مطلقًا وباتفاق العلماء، يدل على ذلك الآية والأحاديث الآمرة بالطاعة لأولي الأمر من المسلمين...ويدل على ذلك أيضًا الآيات والأحاديث الواردة في وجوب الوفاء بالبيعة، وما ورد من النهي والتحذير من نكثها في ذلك... حتى ولو وجد بعد إبرام العقد والمبايعة لمن هو أفضل وأكمل شروطًا...بل تجب مناصرته ومقاتلة من ناوأه وبغى عليه إذا لم يفئ إلى أمر الله. هذا وقد سبق أن بيَّنَّا أن العدالة المطلوبة التي باتصاف الإِمام بها يحرم الخروج عليه كائنًا من كان هذا الخارج لا تقتضي أن يكون معصومًا في أقواله وأفعاله، بل كل بشر عرضة للوقوع في الخطأ وفي بعض الذنوب، لكن إذا كان حريصًا على التحرز من ذلك ويرجع عن خطئه إذا تبين له ذلك ويستغفر ويتوب إلى الله عما بدر منه، ويرجع حقوق الآدميين إلى أصحابها إذا ظهر له الخطأ في تصرفه فيها إذا أمكن ذلك. فهو بهذه الصفات من أئمة العدل الواجب طاعتهم والمحرم الخروج عليهم بكل صور الخروج المختلفة. ولهؤلاء الأئمة نرجو من الله المغفرة لهم فيما يقعون فيه من خطأ ولهم ثواب الاجتهاد الذي بذلوه في سبيل الوصول إلى الحق سواء أصابوه أم خالفوه، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له. 2- الخروج على الحاكم الكافر المرتد: وهذا - أيضًا - متفق على وجوب الخروج عليه ومنابذته بالسيف إذا قُدر على ذلك، أما إذا لم يكن لهم قدرة عليه فعليهم السعي إلى سلوك أقرب طريق للإطاحة به، وتخليص المسلمين من تسلطه عليهم مهما كلَّف ذلك من جهد، يدل على ذلك حديث عُبادة الآنف الذكر ((... وألا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان)) (1) . قال الحافظ ابن حجر: (وإذا وقع من السلطان الكفر الصريح فلا تجوز طاعته في ذلك، بل تجب مجاهدته لمن قدر عليها كما في الحديث... يعني حديث عبادة الآنف الذكر) (2) . وقال في موضع آخر: (إنه - أي الحاكم - ينعزل بالكفر إجماعًا، فيجب على كل مسلم القيام في ذلك، فمن قوي على ذلك فله الثواب، ومن داهن فعليه الإثم، ومن عجز وجبت عليه الهجرة من تلك الأرض) (3) . 3- الخروج على الأئمة الظلمة ذهب غالب أهل السنة والجماعة إلى أنه لا يجوز الخروج على أئمة الظلم والجور بالسيف ما لم يصل بهم ظلمهم وجورهم إلى الكفر البواح، أو ترك الصلاة والدعوة إليها أو قيادة الأمة بغير كتاب الله تعالى كما نصت عليها الأحاديث السابقة في أسباب العزل. وهذا المذهب منسوب إلى الصحابة الذين اعتزلوا الفتنة التي وقعت بين علي ومعاوية رضي الله عنهما. وهم: سعد بن أبي وقاص، وأسامة بن زيد، وابن عمر، ومحمد بن مسلمة (4) ، وأبو بكرة رضي الله تعالى عنهم أجمعين. وهو: مذهب الحسن البصري (5) والمشهور عن الإمام أحمد بن حنبل وعامة أهل الحديث. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: (... ولهذا كان مذهب أهل الحديث ترك الخروج بالقتال على الملوك البغاة والصبر على ظلمهم إلى أن يستريح بر، أو يستراح من فاجر...) (6) . هذا وقد ادعى الإجماع على ذلك بعض العلماء كالنووي في شرحه لصحيح مسلم (7) وكابن مجاهد البصري الطائي فيما حكاه عنه ابن حزم (8) ولكن دعوى الإجماع فيها نظر، لأن هناك من أهل السنة من خالف في ذلك (9) . الأدلة: استدلوا على مذهبهم وهو ترك الخروج على أئمة الظلم بالسيف بالأدلة التالية: أولاً: الأحاديث الواردة في الأمر بالطاعة وعدم نكث البيعة والأمر بالصبر على جورهم وإن رأى الإنسان ما يكره. وهي أحاديث كثيرة بلغت حد التواتر المعنوي كما ذكر ذلك الشوكاني (10) رحمه الله أهمها: 1- حديث عبادة بن الصامت رضي الله تعالى عنه قال: (بايعنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على السمع والطاعة في العسر واليسر والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا وعلى أن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان) (11) . وفي رواية: (وعلى أن لا ننازع الأمر أهله، وعلى أن نقول الحق أينما كنا لا نخاف في الله لومة لائم) (12) . قال ابن تيمية بعد ذكره لهذا الحديث: (فهذا أمر الطاعة مع استئثار ولي الأمر، وذلك ظلم منه، ونهي عن منازعة الأمر أهله وذلك نهي عن الخروج عليه) (13) . 2- حديث أم سلمة رضي الله تعالى عنها قالت: ((إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: إنه يستعمل عليكم أمراء، فتعرفون وتنكرون، فمن كره فقد برئ ومن أنكر فقد سلم، ولكن من رضي وتابع، قالوا: أفلا نقاتلهم قال: لا ما صلوا)) (14) . 3- حديث ابن عباس رضي الله تعالى عنهما عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ((من رأى من أميره شيئًا يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة شبرًا فمات... مات ميتة جاهلية)) (15) . 4- حديث عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال: ((سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، وتصلون عليهم ويصلون عليكم. وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم. قال: قلنا يا رسول الله أفلا ننابذهم؟ قال: لا ما أقاموا فيكم الصلاة، ألا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئًا من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله، ولا ينزعن يدًا من طاعة)) (16) . 5- حديث عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من خلع يدًا من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له، ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية)) (17) . 6- حديث حذيفة قال: ((قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهديي ولا يستنون بسنتي، وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس، قال: قلت: كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك؟ قال: تسمع وتطيع وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع. وفي رواية: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم. قال فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض على أصل شجرة، حتى يدركك الموت وأنت على ذلك)) (18) . إلى غير ذلك من الأحاديث الكثيرة في هذا المعنى، وهي جميعها صريحة في النهي عن الخروج على الأئمة، وإن رأى الإنسان ما يكره، وصريحة كذلك في الأمر بالصبر على جورهم وعدم نزع اليد من الطاعة.
*** يبقي سؤال :- كيف يقوم مجتمعا معافي (( في ظل ظلم وقهر ونفاق )) !!! (( كيف أكون مسلما قويا عزيزا مكرما .... في ظل قهر ... وجور ... ومذلة )) !!!!! .................ونعود باٍذن الله
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المطلوب : فهم جديد للإسلام يصلح لبشرية القرن الحادي والعشرين .. | Ali Abdalla Hassan | 03-11-17, 05:57 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | Hassan Makkawi | 03-11-17, 06:58 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | Hatim Alhwary | 03-11-17, 07:02 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | Hatim Alhwary | 03-11-17, 07:14 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | Hatim Alhwary | 03-11-17, 07:26 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | البرنس ود عطبرة | 03-11-17, 07:03 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | عمار قسم الله | 03-11-17, 07:50 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | د.أحمد الحسين | 03-11-17, 09:00 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | ahmedona | 03-11-17, 09:15 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | منتصر عبد الباسط | 03-11-17, 09:29 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | منتصر عبد الباسط | 03-11-17, 09:49 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | محمد الأمين موسى | 03-11-17, 09:55 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | البرنس ود عطبرة | 03-11-17, 09:57 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | أبوبكر عباس | 03-11-17, 10:01 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | البرنس ود عطبرة | 03-11-17, 10:07 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | عبدالعظيم مكى | 03-11-17, 10:35 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | علاء سيداحمد | 03-11-17, 11:01 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | Ali Abdalla Hassan | 03-11-17, 12:54 PM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | Ali Abdalla Hassan | 03-11-17, 06:57 PM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | Ali Abdalla Hassan | 03-11-17, 07:18 PM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | Mohamed Hamed Ahmed | 03-11-17, 10:51 PM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | Ali Abdalla Hassan | 03-12-17, 05:09 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | Ali Abdalla Hassan | 03-12-17, 06:09 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | عوض محمد احمد | 03-12-17, 06:24 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | علي دفع الله | 03-12-17, 06:26 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | Mohamed Adam | 03-12-17, 08:51 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | د.محمد حسن | 03-12-17, 09:22 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | مني عمسيب | 03-12-17, 12:27 PM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | البرنس ود عطبرة | 03-12-17, 12:45 PM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | عثمان احمد شرف الدين | 03-12-17, 01:18 PM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | محمد الزبير محمود | 03-12-17, 01:28 PM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | عمار قسم الله | 03-12-17, 03:45 PM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | احمد حمودى | 03-12-17, 04:12 PM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | مصطفى الجيلي | 03-13-17, 05:36 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | طارق عبد الله | 03-13-17, 07:15 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | عمار قسم الله | 03-13-17, 02:58 PM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | Amin Eltaib | 03-14-17, 00:01 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | البرنس ود عطبرة | 03-14-17, 06:33 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | عمار قسم الله | 03-14-17, 07:09 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | عمار قسم الله | 03-14-17, 07:12 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | عمار قسم الله | 03-14-17, 07:12 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | محمد الزبير محمود | 03-14-17, 08:21 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | عمار قسم الله | 03-16-17, 02:16 PM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | مصطفى الجيلي | 03-18-17, 00:14 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | حمد إبراهيم محمد | 03-18-17, 01:33 AM |
Re: المطلوب : إسلام جديد يصلح لبشرية القرن الح | عمار قسم الله | 03-18-17, 09:24 AM |
|
|
|