|
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان (Re: Adam Youssif)
|
ذات مرة طلبت من أحد الكتبة الذين يعملون معي وكان من دولة عربية شقيقة ، طباعة بعض الأوراق ، وأمليت عليه بعض العبارات إملاء ومن ضمنها كلمة " رقم " فكتبها " رغم " ولما صححته قال لي أنك قلت رغم ولم تقل رقم اا فتنبهت فورا وأدركت خبث قصده فأمسكت بالقلم ولوحت به في وجهه وقلت له ما هذا ؟ قال : " ألم " اا فقلت له أكتبها ، فكتبها " قلم " قلت ولكنك قلت " ألم " ففهم قصدي وطأطأ رأسه خجلا اا . أن ظاهرة قلب الحروف أو نطق حرف مكان حرف آخر ظاهرة شائعة في جميع اللهجات العربية وأكثر من ذلك أنها ليست قاصرة على اللهجات المعاصرة بل هي ظاهرة قديمة عند العرب قدم اللغة العربية ذاتها ، وقد وقف فقهاء اللغة الأوائل عند هذه الظاهرة وسموها " القلب " وقاموا برصدها ووجدوا أن كل قبيلة من القبائل العربية تخصصت في قلب حرف معين إلى حرف آخر فقبيلة تميم مثلا عرفت بقلب الهمزة أحيانا إلى عين تماما مثل ما نفعل نحن عندما ننطق سؤال سعال . فنسبوا هذه الظاهرة إلى تميم وقالوا عنعنة تميم . وبعض قبائل ربيعة عرفت بقلب الكاف شينا لا سيما كاف خطاب المؤنث فيقولـون عليـش ومنـش أي عليـك ومنـك ولا تزال هذه الظاهرة موجودة في بعض دول الخليج وعرفت قديما بالكشكشة فقالوا كشكشة ربيعة . كما عرفت عند قبائل اليمن بالشنشنة . حيث كانوا يقلبون الكاف شينا أيضا فيقولون : لبيش اللهم لبيش اا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان (Re: Adam Youssif)
|
هناك أيضا العجعجة وهي قلب الياء جيما والجيم ياء وينسب علماء اللغة هذه الظاهرة إلى قبائل قضاعة . فكانوا يقولون شيرة ومسيد أي شجرة ومسجد . ويبدو أننا أخذنا منهم هذه الظاهرة في كملة مسيد ولا أدري هل لدينا كلمات أخرى نقلب فيها الجيم ياء غير كلمة مسيد ا كما أن قبائل من ربيعة مثل مازن وبكر بن وائل كانت تبدل الميم باء كما نفعل نحن في بكان وبنبر وأصلها مكان ومنبر . وقد جارى القرآن هذه الظاهرة في بكة في قوله تعالى : " أن أول بيت وضع للناس للذي ببكة " أي الذي بمكة . هذه إضافة إلى التبادل الذي يحدث بين التاء والطاء والذال والدال والصاد والسين والذال والزاي والضاد والظاء والميم والنون وحتى روى عن أحد فقهاء اللغة العربية القدامى أنه يكاد لا يوجد حرف واحد يسلم من ظاهرة القلب هذه . وتفسيري الشخصي لهذه الظاهرة والذي استقريته استقراء من كتب اللغة بأن اللغة العربية في الأصل مجموعة لهجات . فقد كانت لكل قبيلة من قبائل الجزيرة العربية لهجتها المميزة ولعل هذا هو السر في نزول القرآن بسبعة أحرف كما هو وارد في صحيح الحديث – أي سبع لهجات وقيل أن العدد سبعة للتضعيف والكثرة كأنه نزل بجميع لهجات العرب . ولكن عندما جاءت لحظة تدوين القـرآن ، تم تدوينه بلهجة قريش وتم استبعاد اللهجات الأخرى وأصبحت لهجة قريش هي اللهجة السائدة في الكتابة إلى اليوم وهي المعروفة الآن باللغة العربية الفصحى دون غيرها من سائر اللهجات الأخرى التي صار يطلق عليها اللهجات العامية أو الدارجة . إذن يمكن القول أن قلب الحروف الذي نسمعه اليوم على ألسنة العرب ليس جديدا وإنما هو امتداد طبيعي كان سائدا عند العرب القدماء . أذكر أنه في أول عهدي بالخليج بالخليج لاحظت استعمال كلمة " وايد " بمعنى كثير أو موجود بكثرة فظننت أول الأمر أنها نفس الكلمة الإنجليزية المعروفة فقلت في نفسي حتى هؤلاء لم يسلموا من تأثير الإنجليز ؟ ولكن سرعان ما أدركت أن هذه كلمة عربية أصيلة وليست لها علاقة بالإنجليزية أنها كلمة " واجد " أي كثير فقط قلبت الجيم يــاء ومن ذلك أغنية ديانا حداد بالخليجي " وايد وايد هويتك " . وقلب الجيم ياء شائع في لسان أهل الخليج فهم يقولون " ريال " بدلا عن " رجال " فإذا ناداك أحدهم " يا ريال فلا تغضب " وفي مسجد يقولون " مسيد " وفي جد يقولون " يد " .وفي عجمان يقولون " عيمان " . وقد عرفت هذه الظاهرة كما أسلفنا القول بالعجعجة واشتهرت بها قبائل قضاعة وهي تنسب إلى عدنان مثلها مثل مضر وربيعة وكانت منازلها شرق الجزيرة العربية منطقة الخليج الآن .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان (Re: عمر سعيد علي)
|
تحياتي يا آدم أخطاء الآخرين ليست مبررا لأخطائنا, و الحكاية ما دونية أو عدم ثقة كله خطأ وكله يجب تصحيحه هذه لغتنا و يجب أن ننعامل معها بطريقة سليمة خاصة إذا كان قلب الحروف يغير المعني تماما, لكن المصيبة الأدهى و الأمر هي اننا لا نهتم بالنطق الصحيح اثناء تلاوة القرآن في الصلاة أبان العصيان المدني جاءت رسالة صويتة من مناضل و صحفي كبير تدعونا للبـ(ـغـ)ـاء في البيوت!! أمّا الكارثة الحقيقية فهي في اللخبطة بين الغين و القاف في الكتابة كمان! دي ما عندها عذر مشكلتنا كمان تعدّت العربي للإنجليزي و عادي نخلط بين الـ p و الـ b .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: الاخ Adam Youssif سلام . . لاحظت كثيرين في السعودية يقلبو حرفالـ ض الى ظ . . والاغرب انهم بكتبوها مقلبنه برضو . . يعني صوت وصورة . |
حياكم الله جميعاً. هذا أيضاً أيضاً أصيل في لغة بعض البوادي العربية، ومن قبل نزول القرآن وليس بالقلب. مثلاً يقولون، ولا الظالين بدل الضالين وأقرها أهل اللغة، وغير النطق تجد في القراءات إختلاف أيضاً مثلاً، (يحسَبُ ان ماله) و (يحسِبُ ان ماله)، والله أعلم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان (Re: علي عبدالوهاب عثمان)
|
الاخ علي عبدالوهاب عثمان حياك الله يعني لسنا الوحيدون الذي ينطقون القاف غيناً لكن دة كلو هين العجب العجيب اخوانا المصرين لمن يقول ليك "آنون" للقانون ويجي يكتبها قانون حتى الاعلاميين في تلفزيونهم يقلبون الجيم "ق" زي واحد يقول ليك يوم القومعة = يوم الجمعة مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حكاية القاف والغين وفصاحة أهل السودان (Re: Adam Youssif)
|
حبيبنا آدم .. دعنا ندخل في مجال بحثي .. ومفيد بعيداً عن ماذا قال هذا وذاك ..
ليس القاف فقط كمان ( ص ، س ، ث )
مثال :
ما أدهشني كثيراً حديث للرئيس البشير ( تزعيد تزعة من الاعضاء ) المقصود ( تصعيد تسعة من الاعضاء ) .. تحويل ( ص ، س إلى حرف ز ) كيف ذلك ؟؟ كمان ما تنسى حرف (ث ) كان مصدر التندر عند الخلجيين زمان ( عثمان ) (عسمان ) حتى في ( طاش ما طاش ) في التلفزيون .. لأن الخليجيين ينطقون ( الثاء ) بإحترافية
مودتي ..
| |
|
|
|
|
|
|
|