تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبون المشانق !!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2017, 11:58 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو (Re: الشيخ سيد أحمد)

    سلام يا أخي الكريم الشيخ سيد أحمد
    كنت قد قلت لك:
    Quote: مفهوم دولة الرسول عليه الصلاة والسلام، حتى لو تمكن الناس من إعادته في زمننا هذا لن يكون قادرا على إحلال السلام وإقامة العدل والمساواة. والنبي عليه السلام قال أن الذي سيبعث من جديد هو سنته، وليس شريعته التي طبقها هو على مجتمع القرن السابع. "بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ، فطوبى للغرباء. قالوا من هم الغرباء يا رسول الله؟ قال : الذين يحيون سنتي بعد اندثارها"
    وعندما يكتشف المسلمون تناقض الشريعة مع مُسلَّمات المجتمع العالمي مثل حق الإنسان في الاعتقاد والتعبير عنه، سيجدوا ما قاله الأستاذ محمود حاضرا أمامهم.

    وكان هذا تعليقك على كلامي.

    Quote: لقد اشرت الى ان دولة الرسول "عليه الصلاة والسلام" لن تستطيع اقامة العدل والمساواة في هذا العصر...لكنك لم تاتي بالمسببات التي تقود الى الفشل...

    لو رجعت إلى المداخلة ستجد أنني أوضحت بإيجاز المسببات التي تقود إلى الفشل. فقد قلت: ((كل الأحداث تسير في اتجاه محاصرة وتجريم الفهم التقليدي الداعي لتحكيم الشريعة، بوجهيه الشيعي والوهابي، وذلك لأنه يضع المسلمين في صراع مباشر مع بقية العالم.)).. وقلت: ((ولكن التناقضات مع العالم الخارجي هي التي ستجبر الأنظمة في الخليج على تطوير فهمهم للدين بما يحقق السلام والتعايش والعدل في السلطة والثروة والمجتمع.))
    قولك:
    Quote: اما قولك فان السنه هي التي احق ان تتبع فهو مايدفع الى التساؤل عن الفرق بين السنه والشريعه...اليست السنه هي منهج الرسول"عليه الصلاة والسلام" الم يكن منهجه هو تطبيق الشرع..الا يمكن ان نصنف السنه بانها تفصيل للتشريع؟؟ الشريعه هي تشريع المولى والقائم بالتطبيق هو رسولنا الكريم...لذا لا ارى فاصلآ بين الاثنين...فان كان سنة الرسول "عليه الصلاة والسلام" هي من يمكنها ان تاتي بالعداله فمن الاحق ان ننصنف الشريعه نفسها والتي جاءت بالتشريع الذي طبقته السنه.
    كيف تتناقض الشريعه مع المجتمع العالمي؟؟ وهي الملهمه لتطبيق السنه او فلنقل هي مرجعية السنه؟؟ فكيف يمكن ان تتعاطى السنه مع المجتمع العالمي ولا تتمكن الشريعه من التعاطي معه؟؟ هذا النقطه تحتاج الى توضيح يا ياسر.

    ومن حقك علي أن أبسط لك ما يوضح الفرق بين السنة والشريعة. ولم أجد في ذلك خير مما كتبه الأستاذ محمود في كتابه "من دقائق حقائق الدين" وأرجو أن تقرأه بتمعن لأنه غريب على المفهوم التقليدي.
    ــــــ
    ما هو الشرع؟؟ وما هو النص؟؟ فالشرع عندنا شرعان: شرع كان عليه النبي ، في خاصة نفسه ، وشرع كانت عليه الأمة .. فأما الشرع الذي كان عليه النبي ، في خاصة نفسه ، فهو معروف بالسنة .. والسنة ، عند الفقهاء ، هي عمل النبي ، وقوله ، وإقراره .. فانتهى بذلك الأمر عندهم بألاّ فرق بين السنة والشريعة .. فشريعة النبي هي سنته .. والأمر عندنا بخلاف ذلك .. عندنا أن النبي كنبي قد كُلِّف بشرع لم تكلف به الأمة .. ولقد قال في أمر نبوته، وأمر رسالته للأمة: (أدبني ربي فأحسن تأديبي ، ثم قال: خذ العفو ، وأمر بالعرف ، وأعرض عن الجاهلين ..) فصدر هذا الحديث نبوة ، وعجزه رسالة ، والفرق بين النبوة وبين الرسالة كالفرق بين النبي والرجل من سائر أمته .. وعن هذا الفرق الشاسع وردت الإشارة بقوله: (نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم ..) وهذا يعني أن شريعة الرسالة تختلف ، اختلاف مقدار عن شريعة النبوة (عن السنة) .. شريعة الرسالة تَنزُّل من شريعة النبوة لتخاطب الناس على قدر ما تطيق عقولهم ، ولتكلفهم بالقدر الذي يستطيعون التزامه ، من غير مشقة ، ولا عنت ، ولتحل مشاكلهم التي تواجههم ، في معاشهم ، وفي معادهم ، حلا يحفز تقدمهم ، من غير أن يشتط عليهم ، أو يتوانى بهم ..
    شريعة النبوة ، وشريعة الرسالة

    ومعلوم أن التداخل قائم بين شريعة النبوة وشريعة الرسالة .. وهناك نقطة في هذا التداخل ، يقف عندها تكليف الأمة ، ويستمر تكليف النبي "كنبي" .. وهذا ما عنيناه باختلاف المقدار بين الشريعتين ، وهو بعينه ما عنيناه حين قلنا، أن السنة هي عمل النبي ، في خاصة نفسه .. وللأمثلة على ذلك نسوق ثلاثة نماذج:-
    1) الصلاة المكتوبة هي شريعة ، وهي سنة .. والتكليف بها يتوجه إلى الأمة ، كما يتوجه إلى النبي ، ويزيد تكليف النبي فيتعداها إلى صلاة الليل ، فإنها ، في حقه ، فرض ، وفى حق الأمة على الندب .. قال تعالى في حقه: (يا أيها المزمل * قم الليل إلا قليلا * نصفه أو انقص منه قليلا * أو زد عليه .. ورتل القرآن ترتيلا * إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا * إن ناشئة الليل هي أشد وطأ ، وأقوم قيلا * إن لك في النهار سبحاً طويلا) .. هي في حقه فرض ، لم ينقطع عن أدائه ، لا في السفر ، ولا في الحضر ، لا في الصحة ولا في المرض . وكان إذا فاته يقضيه .. وهي في حق الأمة، على الندب، ومن باب التأسي بالنبي ..
    2) صيام المواصلة ، فإن الصيام المكتوب يتوجه التكليف به إلى الأمة ، كما يتوجه إلى النبي .. ولكن تكليف النبي يزيد عن هذا بصيام المواصلة في التطوع .. وهو ما عرف بالصيام (الصمدي) يصوم ثلاثة أيام ، وليلتين ، في اتصال لا يتخلله إفطار .. ولما أراد بعض الأصحاب أن يتأسى به في ذلك نهاهم .. فقالوا: (إنا نراك تواصل، يا رسول الله!!) فقال: (إني لست كأحدكم ، فإني أبيت عند ربي ، يطعمني ، ويسقيني ..)
    3) المال، فإن حق المال في الزكاة يقع في مستوى شريعة الأمة، ومستوى شريعة النبي .. والخطاب في الزكاة ذات المقادير المعروفة يتوجه إلى الأمة ، ولا يتوجه إلى النبي .. فإن زكاة النبي تتعدى التكليف العادي ، الذي توجّب على أمته على قدر طاقتها ، إلى تكليفه هو في مستوى طاقته .. فآية الأمة من كتاب الله: (خذ من أموالهم صدقة ، تطهرهم ، وتزكيهم بها ، وصل عليهم .. إن صلاتك سكن لهم .. والله سميع ، عليم ..) وآية النبي من كتاب الله: (ويسألونك ماذا ينفقون؟؟ قل العفو!!).. (والعفو) قد فسره النبي قولا، وعملا ، بأنه ما زاد عن حاجته الحاضرة .. فإنه لم يكن يدخر رزق اليوم لغد .. ولو ادخره لم يكن قد تزكى .. وقد ورد أنه أقبل ، ذات يوم ، يؤم أصحابه في الصلاة ، فلما رفع يديه ، وهمّ بتكبيرة الإحرام ، أمسك قبل أن يهوي بهما ، وخرج مسرعا إلى الحجرة ، فلما عاد ورأى الدهشة على وجوه بعض أصحابه ، قال لهم: لعلكم قد راعكم ما فعلت؟ قالوا: نعم ، يا رسول الله!! قال: فإني تذكرت أن في بيت آل محمد درهما فخشيت أن ألقى الله وأنا كانز ..) وثابت ، من غير أدنى ريب ، أن النبي لم يزك الزكاة ذات المقادير.. فهي ليست من شريعته ، في خاصة نفسه ، وإنما هي شريعته لأمته .. فالزكاة ذات المقادير ليست الركن التعبدي المذكور في الحديث النبوي: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج البيت ، لمن استطاع إليه سبيلا ..) وإنما الركن التعبدي بالأصالة هو زكاة النبي .. وقد جعلت الزكاة ذات المقادير ركنا تعبديا ، في حق الأمة ، وذلك بمحض الفضل الإلهي ، لأن الأمة لا تطيق أكثر منه .. وهذا من باب قوله تعالى: (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ..) .. ومن باب قول النبي: (نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم ..) .. فالزكاة ذات المقادير تنزُّل من زكاة النبي ـ هي شريعة الرسالة متنزلة من شريعة النبوة ..
    هذه ثلاثة أمثلة نسوقها للتدليل على أن السنة غير الشريعة .. وتعريف العلماء بأن السنة هي عمل النبي ، وقوله ، وإقراره ، تعريف خدم غرضه ، وأصبح اليوم بحاجة إلى إعادة النظر ، ابتغاء تصحيحه ، لينفتح الطريق لتحديد معنى السنة ، حتى نستطيع أن نحييها ، ابتغاء بعث الإسلام ، وذلك بمقتضى الحديث الذي أوردناه آنفا: (بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريبا كما بدأ .. فطوبى للغرباء!! قالوا: من الغرباء يا رسول الله؟؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد اندثارها ..) .. وأول ما ينبغي أن يقال ، في هذا التصحيح ، أن إقرار النبي كله شريعة ، وليس بسنة ، على الإطلاق.. وأما قوله فمنه ما هو شريعة ، ومنه ما هو سنة .. فالقول المراد به إلى تعليم الأمة ، وتنظيمها ، والتشريع لها ، هو شريعة .. مثال ذلك حديث المقابر المشهور: (كنت قد نهيتكم عن زيارة المقابر ألا فزوروها ..) .. وأما القول الرامي إلى تعليم الأمة ، والدال على حالة قلب النبي من المعرفة بربه ، فهو من السنة ولاحق بها .. مثال ذلك: (إن الله قد احتجب عن البصائر ، كما احتجب عن الأبصار .. وإن الملأ الأعلى ليطلبونه كما تطلبونه ..) .. هذا الحديث إنما هو لاحق بالسنة لأنه نامٌّ عن حالة قلب النبي ـ وحالة قلب النبي هي السنة في الحقيقة ، ينم عنها القول ، وينم عنها العمل ، ولذلك فقد قلنا: أن السنة هي عمل النبي في خاصة نفسه ..


    مثاني القرآن

    هذا تصحيح ضروري لنصل إلى التعريف المحدد للسنة ، لنستطيع أن نبعثها ، لنعيد الإسلام إلى حياتنا الحاضرة .. إذا صح ما زعمناه من أن لدينا شريعتين: شريعة نبوة ، وشريعة رسالة ، فإنه يصح أيضا أن لدينا نصين: نصا ناسخا ، ونصا منسوخا ، هذا ، على أيسر تقدير ، فيما نحن بصدده من الحديث عن النص الظاهر، وعن ميزان الشرع .. وإنما يجيء النصان من طبيعة القرآن .. قال تعالى: (الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها ، مثاني ، تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ، ثم تلين جلودهم ، وقلوبهم ، إلى ذكر الله .. ذلك هدى الله ، يهدي به من يشاء ، ومن يضلل الله فما له من هاد ..)) ومعنى أنه (مثاني) ، أنه ذو معنيين ، معنيين: معنى في الطرف البعيد ، ومعنى في الطرف القريب .. وإنما يجيء ذلك من كون القرآن حديثا من الرب ، في عليائه ، تنزّل إلى العبد في الأرض .. ويجيء هذا المعنى في نص آخر .. (حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون * وإنه ، في أم الكتاب ، لدينا ، لعلي حكيم..) .. فهناك نص في أم الكتاب، وهذا ما يعتبر نصا في الطرف البعيد .. وهناك نص في المصحف المخطوط ، والمقروء باللغة العربية بين ظهرانينا اليوم ، وهو نص يمكن أن يعتبر في الطرف القريب .. نورد هذا القول ، على سبيل التمثيل ، للتوضيح .. وإلا فإن المثاني هذه موجودة في المصحف، وباللغة العربية .. وأمثلتها كثيرة .. منها قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا ، اتقوا الله ، حق تقاته ، ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ..) هذه آية في المعنى البعيد .. ثم قوله تعالى: (فاتقوا الله ما استطعتم ، واسمعوا ، وأطيعوا ، وأنفقوا خيرا لأنفسكم ، ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ..) .. هذه آية في المعنى القريب .. وآيتا الزكاة فقوله: (ويسألونك ماذا ينفقون؟؟ قل العفو!!) هذه في المعنى البعيد .. ثم قوله تعالى: (خذ ، من أموالهم صدقة ، تطهرهم ، وتزكيهم بها ، وصل عليهم .. إن صلاتك سكن لهم ..) .. هذه في المعنى القريب .. ومنها قوله تعالى: (وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ، ومن شاء فليكفر..) .. هذه في المعنى البعيد .. ثم قوله: (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة، ويكون الدين لله .. فإن انتهوا ، فلا عدوان إلا على الظالمين) .. هذه في المعنى القريب ..
    وجملة الأمر فإن نصوص المعنى البعيد هي نصوص أصول ، ونصوص المعنى القريب هي نصوص فروع ـ وقرآن الأصول قرآن مكي، وقرآن الفروع قرآن مدني ..
    فإذا صح تقريرنا أن عندنا شريعتين اثنتين: شريعة النبوة ، وشريعة الرسالة .. وإذا صح أيضا أن لدينا نصين اثنين: نصا في المعنى البعيد ـ القرآن المكي ـ ونصا في المعنى القريب ـ القرآن المدني ـ فإن أمورا كثيرة تنبني على هذا التقرير .

    أمة المؤمنين، وأمة المسلمين

    من هذه الأمور أن هناك أمتين اثنتين: أمة المؤمنين ، وأمة المسلمين .. فأما أمة المؤمنين فطليعتها ، وعلى قمتها ، أبو بكر الصديق ، ويتبعه على ذلك سائر الأمة وإلى يوم الناس هذا .. وقد كانوا هم موضوع شريعة الرسالة .. وأما أمة المسلمين فطليعتها النبي الكريم .. ولم يكن معه يومئذ غيره .. فقد كان وحده المسلم ، في أمة المؤمنين .. ويجب أن نقرر هنا أن الأمة المسلمة لم تدخل في التاريخ بعد .. وحين كان النبي وحده المسلم في أمة المؤمنين ، فإنه قد اشتقاق لأمة المسلمين ، التي لم تكن حاضرته يومئذ .. فقال حديثه المشهور بحديث الإخوان: (وا شوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد!! قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال: بل أنتم أصحابي .. ثم واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد!! قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟ قال: بل أنتم أصحابي .. ثم قال ، للثالثة ، واشوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد!! قالوا: من إخوانك، يا رسول الله؟؟ قال: قوم يجيئون في آخر الزمان ، للعامل منهم أجر سبعين منكم!! قالوا: منا، أم منهم؟ قال: بل منكم!! قالوا: لماذا؟ قال: لأنكم تجدون على الخير أعوانا ، ولا يجدون على الخير أعوانا!!) .. أمة المؤمنين هم الأصحاب ، وأمة المسلمين هم الإخوان ..
    ومن الأمور التي تنشأ عن تقرير وجود الشريعتين ، والنصين ، أن الإسلام إسلامان .. إسلام بدائي وإسلام نهائي .. فأما الإسلام البدائي فيعني الانقياد الظاهري ، ومنه أخذت أمة المؤمنين اسمها الشائع عليها اليوم ـ المسلمين ـ وهو يقع في درجات ثلاث ، حواها حديث جبريل المشهور ، وروايته: (عن عمر بن الخطاب ، قال: بينا كنا جلوسا عند رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، إذ طلع علينا رجل ، شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر ، لا يرى عليه أثر السفر ، ولا يعرفه منا أحد .. فجلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجعل ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع يديه على فخذيه ، فقال: يا محمد!! أخبرني عن الإسلام .. قال: الإسلام أن تشهد ألا اله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وأن تقيم الصلاة ، وأن تؤتي الزكاة ، وأن تصوم الشهر، وأن تحج البيت ، إذا استطعت إليه سبيلا.. قال: صدقت.. فعجبنا له ، يسأله ويصدقه .. ثم قال: فأخبرني عن الإيمان .. قال: الإيمان أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، والقدر ، خيره وشره ، وباليوم الآخر .. قال: صدقت .. ثم قال: فأخبرني عن الإحسان .. قال: الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .. قال: صدقت .. ثم قال: أخبرني عن الساعة .. قال: ما المسئول عنها بأعلم من السائل .. قال: فأخبرني عن علاماتها .. قال: أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة، العراة ، رعاء الشاة ، يتطاولون في البنيان .. ثم انصرف ، فلبثنا مليا .. ثم قال: يا عمر!! أتدري من السائل؟؟ قلت: الله ، ورسوله أعلم .. قال: هذا جبريل ، أتاكم يعلمكم دينكم..)..
    الإسلام إسلامان!!

    فأصبح الإسلام البدائي ، وهو دين أمة المؤمنين ، يقع في ثلاث درجات: الإسلام ، والإيمان ، والإحسان .. وهذه مرحلة عقيدة .. وأما الإسلام النهائي فيعني الاستسلام ، والانقياد الكلي ظاهرا وباطنا .. ويعني الإذعان الكلي ، لأمر الله ، عن رضا وطواعية .. وهو يقع أيضا في ثلاث درجات ، تلي درجات الإسلام البدائي .. وهذه الدرجات الثلاث هي درجات: علم اليقين ، وعلم عين اليقين ، وعلم حق اليقين .. ثم تتوج هذه الدرجات الست بالإسلام النهائي .. فكأن الصورة هكذا: الإسلام البدائي ، ثم الإيمان ، ثم الإحسان ، ثم علم اليقين ، ثم علم عين اليقين ، ثم علم حق اليقين ، ثم الإسلام .. وهذا الإسلام الأخير هو المعني بقوله تعالى: (إن الدين عند الله الإسلام ..) وهو المعني بقوله تعالى: (ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ..) هذا ، في حين وردت الإشارة إلى الإسلام البدائي ، في قوله تعالى، عن الأعراب: (قالت الأعراب: آمنا .. قل: لم تؤمنوا ، ولكن قولوا: أسلمنا ، ولمّا يدخل الإيمان في قلوبكم ..) .. فالإسلام البدائي أقل من الإيمان .. والإسلام النهائي أكبر من الإيمان .. ويعتبر الإسلام البدائي مدخلا على الإسلام النهائي .. وحين حوى درجات الإسلام البدائي حديث جبريل ، حوى درجات الإسلام النهائي القرآن .. قال ، عن علم اليقين، وعلم عين اليقين (كلا!! لو تعلمون علم اليقين * لترون الجحيم * ثم لترونّها ، عين اليقين * ثم لتسألنّ يومئذ عن النعيم ..) وقال عن علم حق اليقين، (إن هذا لهو حق اليقين * فسبح باسم ربك العظيم) .. ولقد نزل إبراهيم الخليل منازل الإسلام، درجة، درجة .. وتطور في مراقيه طورا بعد طور.. ولقد قص الله تعالى علينا من خبره ، في مواضع كثيرة من القرآن .. فإنه ، بعد أن قطع درجات الإيمان الثلاث (مرحلة العقيدة) ، أراد أن يريه إحياء الموتى ، فجاءت حكاية القرآن عنه هكذا: (وإذ قال إبراهيم: رب أرني كيف تحيي الموتى .. قال: أولم تؤمن؟؟ قال: بلى!! ولكن ليطمئن قلبي .. قال: فخذ أربعة من الطير، فصرهن إليك، ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا، ثم ادعهن.. يأتينك سعيا.. واعلم أن الله عزيز حكيم..).. قال: (بلى) ، في الجواب على سؤال ربه: (أولم تؤمن؟؟) ، وهذا يعني الاعتراف بالإيمان ، ولكنه أراد الزيادة على الإيمان ـ أراد درجات الإيقان التي بها يكون اطمئنان القلوب ـ (قال بلى ولكن ليطمئن قلبي) .. وتطرد حكاية ترقيه في القرآن ، فيقول عنه جل من قائل ، بعد الآية السابقة في ترتيب الترقي: (وكذلك نري إبراهيم ملكوت السموات والأرض وليكون من الموقنين).. قال: (وليكون من الموقنين) ، ولم يقل وليكون من المؤمنين ، لأن إيمانه ، في تلك المرحلة ، قد كان مفروغا منه .. وبعد ممارسات كثيرة ، وتجارب كثيرة ، قصها علينا القرآن ، فقال: (فلما جنّ عليه الليل رأى كوكبا .. قال: هذا ربي!! فلما أفل ، قال: لا أحب الآفلين * فلما رأى القمر بازغا ، قال: هذا ربي!! فلما أفل ، قال: لئن لم يهدني ربي لأكونن من القوم الضالين * فلما رأى الشمس بازغة ، قال: هذا ربي!! هذا أكبر!! فلما أفلت قال: يا قوم إني بريء مما تشركون * إني وجهت وجهي للذي فطر السموات ، والأرض حنيفا ، وما أنا من المشركين * وحاجّه قومه .. قال: أتحاجّوني في الله وقد هدان، ولا أخاف ما تشركون به؟؟ إلا أن يشاء ربي شيئا ، وسع ربي كل شيء علما ، أفلا تتذكرون * وكيف أخاف ما أشركتم ، ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا؟؟ فأي الفريقين أحق بالأمن؟؟ إن كنتم تعلمون * الذين آمنوا، ولم يلبسوا إيمانهم بظلم، أولئك لهم الأمن وهم مهتدون * وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه ، نرفع درجات من نشاء .. إن ربك حكيم عليم..) .. ومنها قوله تعالى ، في ذلك .. (وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن .. قال: إني جاعلك للناس إماما .. قال: ومن ذريتى قال: لا ينال عهدي الظالمين ..) .. وهذه الكلمات التي ابتلى الله بها إبراهيم فأتمهن هي حادثة الحريق بالنار التي شبّها له النمروذ ، وقذفه فيها ، فأنجاه الله منها ، بحسن توكله عليه .. وقصتها معروفة.. ومنها أخذ فرعون مصر زوجته سارة ، فأمضت ليلتها في قصر فرعون ، وبات إبراهيم آمنا مطمئنا على زوجته .. وذلك لحسن ثقته بالله ، فأنجاها الله وأكرمها ، وأخدمها وليدة هي هاجر .. وهذه قصة أيضا معروفة ، فلا موجب للخوض في تفاصيلها .. ومن هذه الكلمات تركه هاجر ، وطفله منها ، إسماعيل ، في موضع البيت الحرام ، حيث لا زرع ، ولا ضرع ، ولا ماء ، ولا أنيس ، وذلك صدعا بأمر الله إياه بذلك .. فلما قالت له زوجه: لمن تتركنا في هذا المكان الموحش؟؟ قال: لله!! قالت: أالله أمرك بذلك؟؟ قال: نعم! قالت: إذن لا يضيعنا!! وجرى من أمرها ، وأمر طفلها ، ما هو معلوم .. ومن هذه الكلمات تنفيذه أمر الله في ذبح ابنه إسماعيل ، في غير تردد ، حتى جاء النداء من قبل القدس .. ويجري السياق هكذا: (فلما أسلما ، وتله للجبين * وناديناه: أن يا إبراهيم * قد صدّقت الرؤيا .. إنا كذلك نجزي المحسنين * إن هذا لهو البلاء المبين * وفديناه بذبح عظيم * وتركنا عليه في الآخرين * سلام على إبراهيم ..) وبعد هذا الابتلاء، وهذا التجريب، وهذه الممارسة في صدق التوجه، والتوكل على الله، جاءه الأمر بالإسلام، بعد أن جاءه الإذن به: (إذ قال له ربه: أسلم!! قال أسلمت لرب العالمين..) .. هذا هو الإسلام النهائي ، وذاك هو الإسلام البدائي ، فالإسلام إسلامان .. ومن الأمور التي تنشأ عن تقرير وجود الشريعتين ، والنصين ، أن الإسلام رسالتان ..

    الإسلام رسالتان

    رسالة أولى قامت على فروع القرآن ـ على القرآن المدني ـ وهذه موضوع رسالة الرسول محمد ، ويدخل فيها تبليغ القرآن المقروء كله ، وتفصيل ما يناسب أمة المؤمنين منه ، وذلك بالتشريع ، وبالتفسير .. قال تعالى في ذلك: (وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّل إليهم .. ولعلهم يتفكرون ..) .. (وأنزلنا إليك الذكر) تعني القرآن كله .. وأما قوله (لتبين للناس ما نزّل إليهم) فيعني لتبين للناس ، بالتشريع ، وبالتفسير ، ما هو في مستوى حاجتهم ، وفي مستوى عقولهم .. فيجب أن يكون واضحا: أن التبيين لا ينصب على القرآن كله .. ذلك يمتنع دينا .. ذلك بأن القرآن لا يتم تبيينه على الإطلاق .. وروح هذه الآية في الفاصلة: (ولعلهم يتفكرون) فإنهم ، بالفكر المروض ، والمؤدب بأدب الشريعة ، وأدب الحقيقة ، يرتفعون من مستوى النص في المعنى القريب ـ القرآن المدني ـ إلى مستوى النص في المعنى البعيد ـ القرآن المكي .. والقرآن المكي هو قرآن الأصول .. وهو ما قامت عليه الرسالة الثانية من الإسلام .. وموضوع الرسالة الثانية من الإسلام هو نبوة النبي أحمد .. وهي شريعة الأمة المسلمة.. وهي الأمة التي لم تأت بعد .. قال تعالى في حقها: (يسبح لله ما في السموات ، وما في الأرض ، الملك ، القدوس ، العزيز ، الحكيم * هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم ، يتلو عليهم آياته ، ويزكيهم ، ويعلمهم الكتاب ، والحكمة ، وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين * وآخرين منهم لمّا يلحقوا بهم ، وهو العزيز الحكيم * ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ، والله ذو الفضل العظيم ..) ومن هاتين الآيتين أخذ حديث الأخوان: (وا شوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد! قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟؟ قال: بل أنتم أصحابي .. وا شوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد!! قالوا: أولسنا إخوانك يا رسول الله؟؟ قال: بل أنتم أصحابي .. فلما قال للثالثة: وا شوقاه لإخواني الذين لما يأتوا بعد!! قالوا: من إخوانك، يا رسول الله؟؟ قال: قوم يجيئون في آخر الزمان ، للعامل منهم أجر سبعين منكم!! قالوا: منا، أم منهم؟ قال: بل منكم . قالوا: لماذا؟؟ قال: لأنكم تجدون على الخير أعوانا ، ولا يجدون على الخير أعوانا!) إجابته على سؤالهم (لماذا؟؟) الواردة في آخر الحديث ـ (لأنكم تجدون على الخير أعوانا ، ولا يجدون على الخير أعوانا!!) ـ مأخوذة من الآية: (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، والله ذو الفضل العظيم ..) .. ويلاحظ أنها لم ترد في اتجاه الآية، ولا في مستوى الآية ، وإنما كان ذلك منه نزولا على مستوى البلاغة في التبليغ .. وقد عبر عنه بقوله: (نحن، معاشر الأنبياء ، أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم ..) وإنما قال لهم ما قال لئلا يثبطهم عن العمل .. الرسالة الأولى عمدتها قرآن الفروع ـ القرآن المدني ـ وقد فصلها النبي تفصيلا، وحمل الأمة المؤمنة على تطبيقها حملا .. الرسالة الثانية عمدتها قرآن الأصول ـ القرآن المكي ـ وقد أجملها النبي إجمالا ، ولم يقع في حقها التفصيل ، إلا في القدر المتداخل بينها وبين الرسالة الأولى ، وإلا في معنى ، ما أنه عاشها ، وطبقها في حياته الخاصة .. فرسول الرسالة الأولى محمد ، ورسول الرسالة الثانية محمد .. فصل الأولى وحمل عليها الأمة ، وأجمل الثانية وعاشها .. الأولى شريعته والثانية سنته ولا يعود الإسلام ، من جديد ، على مستوى شريعته ، وإنما على مستوى سنته .. وهذا مقتضى الحديث الذي أوردناه آنفا، وهو قوله: (بدأ الإسلام غريبا، وسيعود غريباً كما بدأ ، فطوبى للغرباء!! قالوا: من الغرباء ، يا رسول الله؟؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد اندثارها..) ويجب أن يكون واضحا ، فإنه لم يقل يحيون شريعتي ، وإنما قال: (يحيون سنتي ،) .. وهذا ما من أجله نصر نحن على التمييز بين الشريعة والسنة ..

    انتهى الاقتباس الذي أرجو أن يكون به ما طلبت من توضيح..
    ولك شكري
    وفي أمان الله
    ياسر
                  

العنوان الكاتب Date
تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبون المشانق !!!! الشيخ سيد أحمد01-05-17, 08:35 AM
  Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو عباس الدسيس01-05-17, 08:39 AM
    Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو معاوية عبيد الصائم01-05-17, 08:46 AM
  Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-05-17, 08:50 AM
    Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-05-17, 08:58 AM
      Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-05-17, 09:01 AM
        Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو معاوية عبيد الصائم01-05-17, 09:06 AM
          Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-05-17, 10:07 AM
            Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-05-17, 10:32 AM
              Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-07-17, 10:08 AM
                Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو عثمان حسن المتعارض01-07-17, 12:58 PM
                  Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو خالد حاكم01-07-17, 02:46 PM
                    Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الامين عباس احمد01-07-17, 03:01 PM
                    Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو nour tawir01-07-17, 03:11 PM
                    Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو عثمان حسن المتعارض01-07-17, 03:40 PM
                      Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو خالد حاكم01-08-17, 01:36 AM
                        Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-08-17, 06:24 AM
                          Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-08-17, 06:32 AM
                            Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-08-17, 06:34 AM
                              Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-08-17, 06:45 AM
                                Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-08-17, 07:00 AM
                                  Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو نادر01-08-17, 09:45 AM
                                    Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو nour tawir01-08-17, 02:14 PM
                                      Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-09-17, 06:35 AM
                                        Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو Yasir Elsharif01-09-17, 12:16 PM
                                          Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو Haytham Ghaly01-09-17, 01:08 PM
                                            Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو خالد حاكم01-09-17, 10:58 PM
                                              Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو Hamid Elsawi01-10-17, 00:39 AM
                                                Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-11-17, 01:12 PM
                                                  Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-11-17, 01:37 PM
                                                    Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-11-17, 01:49 PM
                                                      Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو Haytham Ghaly01-11-17, 02:28 PM
                                                        Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-12-17, 06:34 AM
                                                          Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-12-17, 06:36 AM
                                                            Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو Yasir Elsharif01-12-17, 11:49 AM
                                                              Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-14-17, 10:47 AM
                                                                Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو أسامة خلف الله مصطفى01-14-17, 04:17 PM
                                                                  Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-15-17, 06:40 AM
                                                                Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو Yasir Elsharif01-15-17, 07:52 AM
                                                                  Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو Yasir Elsharif01-15-17, 08:01 AM
                                                                    Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-15-17, 09:10 AM
                                                                      Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو Yasir Elsharif01-16-17, 08:37 AM
                                                                        Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-16-17, 09:31 AM
                                                                          Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو Yasir Elsharif01-16-17, 10:49 AM
                                                                            Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-16-17, 11:25 AM
                                                                              Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو Yasir Elsharif01-16-17, 12:28 PM
                                                                                Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-17-17, 09:14 AM
                                                                                  Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو Yasir Elsharif01-17-17, 11:58 AM
                                                                                    Re: تراجي..قريمان.. وآخرون...أعداء السلام ينصبو الشيخ سيد أحمد01-17-17, 12:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de