ايها الاسلاميون

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-25-2016, 10:21 AM

عمار محمد ادم
<aعمار محمد ادم
تاريخ التسجيل: 07-01-2009
مجموع المشاركات: 2160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ايها الاسلاميون (Re: عمار محمد ادم)

    إنجيل عمارالإهداء إلى أبناء الجيل الثالثوالأستاذ الراحل محمد أبو القاسم حاج حمد الذي تعلمت منه الكثير،وإلى شباب "حسم" (الحركة السودانية المركزية) التي وئدت وهي رضيعةعماد البليك" أنا في اليوم عندي ثلاث شخصيات بعيش بيها في شخصين بالصباح للسوق ووسط الناس وفي الجرايد ودي فيها عدم اعتراف بالحاصل وإحساس بالعبث الفيهو وتمرد عليه وسخرية بالغة عليه. في شخصية ثانية بعيشها بعد الساعة الواحدة ظهراً لغاية بعد العصر دي في جامعة الخرطوم عندي علاقة وطيدة جداً واعتقد انو عندها هدف مستقبلي.. الشخصية الثالثة بعيشها مع أولادي في البيت من المغرب لغاية صباح بكره ودي فيها مسؤولية كبيرة"عمار محمد آدم في حوار أجرته معه جريدة الصحافة في 18 مارس 2008توطئةيعتبر عمار محمد آدم من الشخصيات المثيرة للجدل في المجتمع السوداني، ورغم أنه لا يحتل منصبا مرموقا أو يحمل شهادة أكاديمية على شاكلة البروفيسور، أو أنه يتزعم حزبا سياسيا، أو منظمة مدنية الخ.. إلا أنه معروف جدا على الأصعدة السياسية والفكرية. وهو الذي ليس له إنتاج فكري منتظم، وموثق. أيضا. لكن كثيرين يتعاملون مع عمار على نحو غير جاد، فمنهم من يصفه بالجنون وهناك من يقول أنه رجل "عبيط" ومنهم من يرى فيه إنسان "فاشل" وغيرها من الأوصاف. قلة فقط تأخذه على محمل الجد، ممن استطاعوا فهم عمار.قد يستغرب البعض عن لماذا أكتب عن عمار محمد آدم؟ في مشروع كتاب سوف أكشف عنه قريبا، حيث سيطبع في مصر، وآمل أن يتاح دخوله للسودان. وعمار نفسه لا يدري عنه شيئا. ذلك لاعتقادي ومنذ فترة طويلة أن عمار يحمل نموذجا للشخصية السودانية في زمن تحولاتها. أي تحديدا في الفترة التي بدأت منذ نهاية الثمانينات إلى الألفية الثالثة. ومثل هذه الكتابة التي أكتبها ليست رواية لتاريخ الشخصية أو سيرة عنها، وإنما هي تحليل واستقراء يهدف في النهاية من خلال القراءة إلى إمكانية فهم السودان بدرجة أفضل.وآمل من الجادين القراءة بترو وألا يستعجلوا النتائج.. وسأنشر هنا بعض من فصول الكتاب.. (1)ظلال السيرةرجل من "شعب الله المختار" ولد عمار محمد آدم في القرير التي تقطن فيها قبيلة الشايقية التي يفتخر عمار بالانتماء لها، بمحافظة مروي بالولاية الشمالية، وقد كان مولده في التاسع من يوليو سنة 1961 أي أنه أكمل ثمانية وأربعين عاما في الحياة في يوليو الماضي. وتعتبر القرير من أكبر قرى الشايقية حيث تضم سبع مناطق هي: الكنسية (الصفا) أو قوز هندي، وقوز قرافي، وحي الشاطئ، والقلعة، والعامراب، والكري، والصلحاب. لكن عمار يعتبر نفسه من أولاد كسلا التي ترعرع فيها، برغم أنه يعود من مرة لأخرى لفخره بالعرق الشايقي، ودائما ما يردد أن الشايقية هم القبيلة التي لا بديل لها في السودان، فهو يرى أن الرباطاب قد يحل مكانهم الجعليين والدينكا قد يحل مكانهم النوير، والدناقلة قد يستبدلون بالمحس، وكذلك الشكرية بالبطاحين، والرزيقات بالمسيرية.. وهكذا.. إلا الشايقية الذين يعتقد بحسب ما صرح مرة للصحافة أنهم "شعب الله المختار" الذين يإمكانهم الاكتفاء بأنفسهم، حيث لا يحتاجون لأحد أن يتعرف عليهم، ويرى أن الشايقية لو كانت ثمة شبه بينهم وقبيلة أخرى في السودان فهم البجة. لكنهم لن يحلوا مكانهم.ويروي عمار أنه كان من المفترض أن يسمى "عماد"، وما حدث أن والده الذي كان يعمل بالسكة حديد، في وظيفة محولجي كان في سنة 1961 في الأبيض وكانت معه والدة عمار، التي أرسلت عن طريق القطار إلى القرير في الشمال، كي تستعد للولادة. وبمجرد أن جاء عمار إلى العالم، وعلم والده بالخبر أرسل رسالة عبر التلغراف يطلب فيه من الأهل تسميه مولده الثالث بعد بنتين، أي الولد البكر. باسم "عماد". غير أن الخطأ وقع من قبل عامل التلغراف المرسل من الأبيض حيث داس بدل النقطة على الشرطة (النقطة في التلغراف دال. والشرطة راء)، فوصلت البرقية بـ "عمار" بدلا عن "عماد" وبعدها أصبح والده أمام الأمر الواقع. وفي هذا يقول عمار متندرا، أن الذي سماه هو عامل التلغراف وليس والده. (2)ظلال السيرةرجل من "شعب الله المختار" وإذا كان عمار يصف نفسه بالسخرية في غير المسؤولية التي مكانها مع أولاده وفي البيت، فهو يذهب إلى أن هذا الاستبدال من الـ "دال" إلى الـ "راء" عكس اتجاه شخصيته تماما، حيث كان بإمكانه أن يكون "ولدا ظريفا ولطيفا ووسيما أيضا.. لكن عمار جعلته زولا دشنا". ولهذا تقاطعات سآتي عليها لاحقا، في علاقات عمار مع المجتمع البرجوازي في "الخرطوم الجديدة"، أيضا له تقاطعات مع مجتمع جامعة الخرطوم الذي كان مكانا محببا لعمار رغم أنه ترك الدارسة بها ولم يكملها. ومسألة أن "عماد" يمكن أن يكون لطيفا أو وسيما أو ظريفا، ما هي إلا إسقاطا نفسيا قام به عمار لصورة ذهنية متخيلة عنده، في مسألة الأسماء في ارتباطها بالشخصية. وهي من طرائق عمار في وعي الآخر أحيانا. وهذه المسألة موجودة عند البعض ممن يرى أن هناك علاقة تربط الاسم بالمسمى. يصبغ عمار على ولادته مشهدا أسطوريا، فهو يذهب إلى أنه خرج من بطن أمه دون أن يتسلمه أحد، حتى أن الداية لم تلحق أن تتسلمه، حيث وقع على الطشت مباشرة وكان فيه ماء حارا. وبغض النظر عن مصداقية هذه الرواية فهي تشير إلى ذهنية عمار الذي يتميز بالقدرة على التخيل وتحويل الأحداث العادية في الحياة إلى ما يشبه الأساطير. وأبعاد ذلك موجودة في الشخصية السودانية نتاج الأثر الصوفي وكرامات الأولياء وإرث الشيخ ود ضيف الله في كتابه المشهور "الطبقات". والجانب الصوفي في تركيب شخصية عمار من الجوانب التي سنتوقف عندها، وكيف أن هذا الروح الصوفية كانت تتعايش بداخله بالتوازي مع أرواح أخرى تضاد ذلك تماما(3)ظلال السيرةرجل من "شعب الله المختار"يرى روبن ووترفيلد مؤلف كتاب "نبي وعصره" عن حياة جبران خليل جبران أن "الكائنات الإنسانية مخلوقات معقدة".. وأن البشر محاطون بالعيوب والنقص.. كل البشر.. لكن ما هو أهم في نظر ووترفيلد أن "نجعل من عقد النقص فينا وعيوبنا مصدر طاقة وقدرة خلاقة" (الكتاب/ ص 10)، وعمار نموذج للإنسان الذي لديه القدرة على تحويل الشروخ التي مر بها في حياته وأزماته مع الإسلاميين وهو في مقتبل الشباب، إلى تلك الطاقة الخلاقة. بيد أن القليل كما ذكرت آنفا يلتفتون لهذا الشيء. حيث لا يؤخذ عمار بمنتهى الجدية. بل إن عمار وقد يستغرب البعض له مشروع كامل وتصور مستقبلي للدولة السودانية وقبل ذلك للفكر الديني والإسلام تحديدا، كنت قد اطلعت على جزء منه مدونا وآخر شفاهة، بيد أن "الصورة المتخيلة" عن الرجل في المجتمع السوداني أصبحت حائط صد أمام تقدم مشروع عمار المستقبلي. وعندما أشار في التقديم الذي أوردته إلى وجوده في جامعة الخرطوم ولفترات طويلة رغم أنه ليس طالبا بها ولا معلما، وربط ذلك بـ "هدف مستقبلي" فهو كان يعني شيئا معينا، قال: "في جامعة الخرطوم عندي علاقة وطيدة جداً واعتقد انو عندها هدف مستقبلي".. هدف ومشروع يتعلق بمشروع يمتزج بين الديني والسياسي، وهو أمر يطول شرحه يفصل لاحقا. (4)ظلال السيرةرجل من "شعب الله المختار"يتمثل مشكل التعامل مع عمار في منظومة الوعي السوداني الراهنة، في أن "الصورة المتخيلة" عنه أنه يعيش بذات "مشتتة" أي ليس لديه هوية تنظم ذاته، روح واحدة متآلفة يمكن الرجوع إليها عبر نظم الوعي الشكلانية التي يفترضها المجتمع. وربما كان هذا أحد الأسباب الرئيسية لكونه لم يجد موطئ قدم في نسيج "النخبة السودانية" سواء كانت سياسية أم مثقفة أم مفكرة، برغم أن عمار له المقومات التي يمكن أن تجعل منه أي من هذه التعريفات: مثقف، سياسي، مفكر، رجل دين، شيخ طريقة صوفية مستحدثة، الخ..وبتحليل أكثر، فإن المجتمع النخبوي الذي يعرف عمار جيدا لا يرغب فيه إلا وقف ما هو سائد، وفق "الهوية المنمطة"، وسوى ذلك فلا محل له، ولا ينطبق هذا على عمار فحسب، بل نماذج كثيرة كان مصيرها الإقصاء من دوائر "النخبة" فمنهم من التزم الصمت، ومنهم من آثر الدخول في المناظيم المجترة حتى "يحرر" نفسه وفق مفهوم "تحرير الذات" الشائع والمألوف في سياقات الثقافة السودانية.يفترض المجتمع السوداني أن "الذات السوية" أو "الذات العاقلة" أو "المتعلقة" أو "المسؤولة" هي ذات تحافظ على صورة ذهنية واحدة أمام الآخرين، وتحشد لذلك مبرراتها المنطقية، فلو ثبت في مكان أو زمان معين أن تلك الذات تخالف لحظة تاريخية تنتمي لها، وتمت مواجهتها بهذا الشيء، فهي ببساطة تمضي إلى محاولة خلق المبررات ومنطقة ما فعلته حتى تظل صورتها الخطية قائمة في ذهن الآخر. كما في نموذج الدكتور حسن الترابي الذي هو في واقع الأمر "ذات مشتتة" لكنها تتعامل بـ "وعي" في إطار التمظهر كـ "ذات متناغمة" خطية وذات مبدأ واحد، وإن كانت مبادئ الذات ثابتة بحد ما، لكنها جزء من أسرارها، التي قد تكون مجهولة حتى للذات نفسها. (5)ظلال السيرةرجل من "شعب الله المختار"يرى ميشيل فوكو في "الذات والسلطة"، وهي مجموعة نصوص كتبها في سنة 1986 بعد "أركيولوجيا المعرفة" أن "الوحدة المفترضة للذات ليست وحدة حقيقية، بل هي وهمية ومقررة سلفا بشكل ساذج"، وهو بالتالي يفضح الذين يتحدثون عن "ذات منمطة وخطية"، فالواقع أن الذات "العارفة" أو "المثقفة" هي "ذات مشتتة" لأنها وبتعبير فوكو نفسه هي "تشابك مواقع وأحداث بدونها لا يمكن أن تتصرف". وفي الإطار الأنطولوجي فإن الذات تتشكل عبر عوامل تاريخية وسوسيوثقافية تجتمع كلها لتصوغ خطابا معرفيا، بغض النظر عن نظرة الآخر وتقييمه لهذا الخطاب، إذ أن هذه النظرة متعلقة بحد كبير بدرجة "المبادئ الكلية لمجموع الذوات في المجتمع".وفي سيرة النبي عليه السلام نلمح هذا الخطاب من قبل معارضي الدعوة الإسلامية في بدايتها، الذين وصفوه بالمجنون والشاعر فكان رد الحق عز وجل "لا ينطق عن الهوى"، لأن "هوى الذات" حتى لو كان معرفيا، يخضع للمجادلة، أما الوحي فهو بتقدير النص القرآني قيمة صحيحة لا تقبل الجدل وحقيقة أزلية.بالتالي فإن انتقال المجتمعات أو فترات التحولات التي تمر بها تشكل غالبا نماذج لأناس يخرجون عن "تابوهات التنميط" ويصنعون "تابوهات جديدة" لاحقا، وهم يفعلون ذلك استنادا على ذات الإرث القديم والمتناقل عبر الأجيال، وعودة للنبي نجد أن المعارضين قالوا أن ما جاء به محمد (ص) ما هو إلا سير الأولين أو أساطيرهم، فما الجديد إذن؟ وهنا ينكشف خطاب التناقض عند المعارض، أو رافض الخروج عن النمط، إذ أنه لو راجع خطابه لوجده يقوم بالدرجة نفسها التي ينقدها أو يعارضها. فمعارضو النبي يصفونه بالجنون ثم يعودون ليصفونه بإتباع الأمس وإعادة إدراجه في اللحظة الراهنة. (6)ظلال السيرةرجل من "شعب الله المختار" "لا ينطق عن الهوى" إذا ما ربطت بسياق المجتمع المتدين، كما في السودان، سوف نجد أنها أسست لفشل جل المشاريع التي حاولت استبعاد البعد الديني في خطابها الفكري أو السياسي، فالأحزاب التي قامت على نفي الدين لم تجد رواجا لدى العامة، ويعترف جون قرنق الذي كان ينادي بفضل الدين عن الدولة بأن الدين أمر جوهري في الثقافة السودانية شمالا وجنوبا، شرقا وغربا، يقول: "عندما كنا نلتقي نحن السودانيون للتفاوض يأتي أتباع الكجور في جبال النوبة ويصلون لإلههم، ولم أكن أفهم ما يقولون في صلاتهم، ولكني أحترم حقهم في الاعتقاد بما يشاءون، ثم يأتي شيخ مسلم ويصلي بالمسلمين منا، ونحترم خشوعهم لله، ثم نأتي نحن المسيحيين ونصلي للرب" ، مع الإشارة إلى أن قرنق كان يرى أن "الدين من وجهة نظري علاقة بين الخالق والمخلوق، بين الله والإنسان، وليس بين المواطن والدولة. والدولة مثلها مثل السيارة أو أي شيء مصنوع آخر لا دين لها، لا نستطيع أن ندعي أن هناك سيارة إسلامية وسيارة مسيحية، فالسيارة هي شيء مصنوع. والدولة هي إطار نصنعه نحن، والناس لهم أديان ولكن الدولة لا دين لها".برغم هذا التمييز المجهور به على طريقة قرنق وآخرين، إلا أن الدين بوصفه "حقيقة/لا هوى أنفس" متغلغل في ثنايا الخطاب السياسي، والثقافي والمجتمع بشكل عام، وهذا يجعل ثمة "نمط" في تقييم أي طرح جديد يمكن أن يأتي به أي فرد أو مجموعة معينة، بمعنى أن التعامل مع الطرح أو الخطاب "المستحدث" سيتم وفق "هل هو هوى" أم "وحي"!.. هل هو متمخض عن سياق "لا ينطق عن الهوى" أم أنه "هوى"؟!.. وفي النهاية فإن الخطاب الأكثر اتساعا والمتسلط هو المنتصر في وصف ذاته بـ "الوحي" وما سواه "هوى"، مع كون المتضادين شكلانيا هما متأسسين على الجذور والبنى الثقافية نفسها. وبالتالي فإن الرفض ما هو إلا "ذريعة سياسية" أو "ذريعة خطاب سلطوي".(7)ظلال السيرةرجل من "شعب الله المختار" هذا الرفض الذي يأتي كذريعة سياسية لا يعني أن رفض الآخر قائم بشكل قاطع، فهو قائم في إطار الخوف من تحول الآخر إلى سلطة على الذات، وهذا تقريبا ما مر به عمار محمد آدم، الذي ينتمي لجيل مفارق للجيل السابق "السلف" من أمثال الترابي ونقد والصادق المهدي وغيرهم. أو بدرجة ثانية جيل الحاج وراق وعادل الباز والنور أحمد النور وغيرهم، رغم أن عمار يقترب من الجيل الأخير في التقييم السني. مفارقته مع الجيل الأول كانت في رفض قيمه بعد أن خاض تجربته ككادر في الحركة الإسلامية وخرج عنها، أما مفارقته مع الجيل الثاني فكانت في "شكل الخطاب" فعمار مباشر، ولا يعني هذا أنه تلقائي، بل واضح وصريح. وهذا النوع من الخطاب غير محبذ بعد أن تسيس المجتمع السوداني نتاج سنوات النميري التي فرضت على الذهن أسلوب الموارة والمواربة. سئل عمار مرة من تسمع من الفنانين فأجاب: "بحب غناء محمد وردي، لكن ما بحبو هو". وهي إجابة تكشف عن أسلوب عمار المشار إليه والذي لا يتفق مع سياق "السلف" ولا الجيل الموازي لعمار، فعمار استطاع أن يفصل هوى القلب عن هوى العقل، في حين أن الاثنين يندمجان أو يندغمان في خطاب السابقين. وهو ما يسميه نصر حامد أبو زيد بمفارقة "الوعي والخطاب" فالأول – الوعي – يتسم بالمصداقية والمباشرة ويرغب دائما في اكتشاف المناطق المجهولة وسبر أغوارها، فهو فعال ومتحرك وناقد، فيما الخطاب هو نشاط سلطوي ولهذا يتخذ آليات الاحتراز. وهذا يتطلب الانتباه إلى أن "ذات عمار" في طور "الوعي" ليست بالضرورة أن تكون هي نفسها إذا ما تحول إلى "مقام سلطة".ويشرح عمار هذا الأمر عندما يفسر أنه لو كان قد دخل اتحاد الطلاب بالجامعة عندما رشح لهذا الأمر، ولم يكتمل بسبب أن التسجيل كان قد عطله. لو حدث ذلك، كان سيظل قياديا إلى النهاية، ويوضح أن الذين دخلوا الاتحادات لم يقبلوا بعد ذلك أن يعيشوا في وظائف روتينية أو "مواطنين عاديين".. وما كان عمار ليرتضي دور القيادي أو "المواطن غير العادي" فطموحه كان يتعلق بالزعامة "أعلى مقامات السلطة".. يقول: "الحمد لله ما دخلت الاتحاد كنت ما حأقبل بعد داك إلا أكون زعيم... ودي مشكلة السياسة السودانية". فإذن عمار في طور "الوعي" حتما لن يكون هو عمار في طور "الخطاب/ السلطة". (8)ظلال السيرةرجل من "شعب الله المختار" إذن فعمار هو ذلك "الكائن" الذي يؤسطر كل ما حوله ويصبغ عليه صبغة الغرابة استنادا على موروث الناس الشعبي، وهو أيضا ذلك المتقلب في أطوار الوعي وتدل تفاصيل حياته على ذلك بتنقله من درجة معرفة إلى أخرى، يكون فيها ناقدا وناقما على الدرجة الأولى. والاستمرار في مراجعة ظلال سيرته يكشف عن ذلك الأمر بوضوح. فإذا ما عدنا لذلك "الميلاد المؤسطر" سنجد أنه تعلق بسياقين: سياق الموروث الديني والمخيال الشعبي بهذا الخصوص، كما في مسألة الخروج من رحم الأمر مباشرة إلى الحياة دون حاجة إلى عون إنسان، وكأنه أراد أن يقول إنني إنسان عصامي لا اعتمد على أحد، وأن قوتي الذاتية هي التي تحررني لكي أتنفس وأعمل وأكسب وأقاوم، وهذا الأمر ينطبق فعليا على حياة عمار ومساره في المعاش اليومي، برغم أنه ليس له وظيفة محددة ثابتة، فهو إنسان يكره الروتين حتى لو مارسه بشكل يومي، لكن مفهوم الروتين كما يتضح من خلال مراجعة جدوله اليومي، يبدو مختلفا، فهو قادر على إثارة التفاصيل غير المهمة وجعلها ذات معنى، وهو أيضا متخارج عن الشروط التي توجد التشاؤم والإحساس بالإحباط، حيث أن محيط الطاقة التي يؤثر بها ويتأثر بها، إيجابي في كل الأحوال. كائن يعيش على أن يجعل من كل دقيقة يعيشها معنى للسعادة والفرح كطفل يتنقل بين حدائق وزهور برية.هذا السياق الأول يمكن ربطه بسيرة الناس المقدسين"الكبار"، كالأنبياء، فهم يولدون بشروط غير عادية، ولابد أن عمار بإدراكه لهذا الشيء، حاول أن يزجه في سيرته المعاد إنتاجها من قبله، فعيسى عليه السلام ولد في سياق أسطوري، حيث لا أب وحيث الكلام في المهد كما تقول الرواية القرآنية، ومحمد كان قد جاء جبريل وأخرج قلبه وغسله ثم أعاده، أما عمار فقد خرج إلى العالم دون أن يتلقفه أحد. وقد انتبه عمار إلى أن إعادة إنتاج أي حدث بشكل مؤسطر لابد أن يقوم على مراعاة لشرط العقل الخارجي الذي سيكون عليه أن يتقبل الرواية المعينة أو يرفضها. لهذا أراد لشرط ميلاده أن يبدو بسيطا لحد ما وجاذبا في الوقت نفسه. لم يرغب في إنتاج سياق معقد على نهج المقدسين في التاريخ، حتى لا يتهم بأنه كذاب أو من نقلوا له الوقائع كانوا كاذبين. أراد قصة بسيطة وتحيل إلى دلالات مفتوحة بشأن صاحبها في إطار مراجعة القصة مع تفاصيل حياته المراقبة من قبل الآخرين. ولا يهتم عمار بأن يكون أثر القصة على الآخر وقتي ومباشر، فلو أنه أخذ بها كان الأمر جيدا وخدم في إطار مشروعه "المستقبلي" الذي لم يفصح عنه، وإذا لم يأخذ ذلك الآخر بالقصة فعلى الأقل سيتعامل مع المسألة في مستوى السخرية التي يصف بها عمار نفسه. (9)ظلال السيرةرجل من "شعب الله المختار"السياق الثاني يتعلق بعمار دون "قديسين" آخرين – تقريبا – فبعد أكد أن ميلاده جاء بالطريقة المذكورة وأن "الحاجة التي حكوها له مؤكدة أنو من بطن أمه ما في زول استلمه"، يذكر أن ساعة مولده كان عثمان حسين يغني في الإذاعة السودانية وهي الرواية التي ينسبها إلى خالته حواء، التي قالت لمن اجتمعوا حول الطفل القادم للتو: "عثمان حسين يحييكم وبهنيكم بالمولود". ودلالة عثمان حسين متعلقة ببيئة الشمال وبتعلق عمار بأرض أجداده أو أرض "شعب الله المختار"، فهو أو خالته لم يختارا فنانا آخر، مثلا محمد وردي، لأن الموسيقى التي عزفت مع مقدم المولود كطقس أسطوري أيضا، هي موسيقى من عمق البيئة، هي مزيج الأرض وبذرة الميلاد لكائن قادم من المجهول إلى المجهول، يبحث عن الانتماء لشيء ما. كذلك فإن ربط طقس الغناء والموسيقى مع طقس الميلاد يعبر عن أشواق الذات "عمار" إلى فضاءات الأجداد بوصفهم "شعب الله المختار" في إشارة إلى اليهود، الذين تعلق تاريخهم بالموسيقى منذ "مزامير داود" – عليه السلام – بخلاف المسلمين الذين لم يكن لهم قبل الإسلام أي علاقة بالموسيقى ومن بعده كانت الفكرة السائدة أن الإسلام يحرم الموسيقى. هذا المشهد الذي يمزج بين قدوم كائن جديد إلى الحياة والموسيقى والغناء، هو تلخيص لفكرة الميلاد وفق سياق أهل الكتاب أكثر من كونه يرتبط بالمجتمع الأمي. فعند اليهود توشجت علاقة الموسيقى مع المعابد والهيكل المقدس ، وقد وردت إشارات جلية في التوراة إلى وجود الآلات الموسيقية وقد غنى موسى عليه السلام مع جيوشه بعد أن عبروا البحر، بعد أن كان "خروجهم"، "ميلادهم" في الأرض الموعودة أو خلاصهم من فرعون وجبروته. وكانت الأغنية كما تشير المرويات اليهودية تحمل الثناء والشكر لله الذي خلصهم من الأعداء. أيضا فإن دلالة الموسيقى في الثقافة اليهودية تشير إلى الملك والعظمة، لأنها شأن الملوك وعلية القوم، فداود كان يعزف في قصر الملك طالوت، ورد في كتاب الحياة "أن داود تناول العود وعزف عليه، فكان الهدوء يستولى على شاول (طالوت) وتطيب نفسه ويفارقه الروح الرديء".كل تلك الإشارات كفيلة بربط سياق ميلاد عمار بوصفه سياقا أسطوريا، بمساحة أراد بها عمار أن يفتح باب الأمل تجاه تطلعه وحلمه في الحياة، ومثابرته، وكونه قادم من قبيلة عريقة وأن التاريخ يمكن أن يعيد نفسه بأن يرجع زمن الأشواق المتجسد في عوالم موسى وطالوت وداود وغيرهم من اليهود الذين كان قد تم اختيارهم بعناية من الخالق. وهذا قد يفسر الربط الذي يوجده عمار بين الشايقية والإطار الصفوي الذي أنتجه لهم. (10)ظلال السيرةرجل من "شعب الله المختار" ولعل تعلق عمار بتلك اللحظة التاريخية المرتبطة بميلاده و"تحية" عثمان حسين لهذا المولود الجديد، هي التي أوجدت علاقة وجدانية بين عمار وعثمان حسين، فهو محب لفنه، وعندما توفي عثمان رثاه عمار بقصيدتين مختلفتين، الأولى نشرت بالصحف وكتبها عمار في القرير "مسقط رأسه" في 7 يونيو 2008 في نفس يوم وفاة عثمان حسين، والثانية وجدتها منشورة على الفيس بوك بتاريخ 25 نوفمبر 2009، وإن كانتا فيهما نقاط اختلاف إلا أنهما تحملان روح واحدة تشتاق إلى ذلك الغائب الحاضر، ولعل مجرد قصيدتين في رثاء الشخص نفسه انعكاس لذلك الوجدان المتعلق بعثمان. ومراجعة القصيدتين اللتين كتبتا بالعامية تكشف أنهما متدثرتان بثيمتين أساسيتين هما: العودة إلى تاريخ الحضارة النوبية القديمة وربط مجد عثمان بذلك التاريخ الضارب في القدم، وهي إشارة تحيل إلى محاولة عمار إرجاع جذور الشايقية "شعب الله المختار" إلى أصول غير عربية، حيث أن عمار له موقف من العرق العربي سنوضحه لاحقا. أما الثيمة الثانية فهي ربط الموسيقى بالطقس الديني بإشارة إلى رقي الفنان والموسيقي إلى مرتبة القديس، متمثلا في عثمان حسين.في الثيمة الأول نقرأ: "ويا هو بعانخي عزى وفات".. إشارة إلى بعانخي الملك النوبي. " بشوف ترهاقا حضن الزول وما خت".. إشارة إلى ترهاقا.. وهو الملك النوبي، ملك كوش الذي ورد ذكره في الكتاب المقدس، وهو ابن الملك بعانخي، وقد عاش ترهاقا في الفترة من (690 ـ 664 ق. م)، وحكم لمدة 26 سنة، واستطاع إبان فترة حكمه أن يسيطر على وادي النيل حتى الدلتا، واتخذ من منطقة البركل عاصمة له. والتي يوردها عمار في القصيدتين:في الأولى: "تثكلب آمنة في البركل تقالد التومة بت عشه"وفي الثانية: "من البركل الحاني وجبل مرة"والإشارة إلى ترهاقا عند عمار وإذا ما ربطت بفكرة "شعب الله المختار" وتاريخ ذلك الملك سوف تحيل إلى دلالة في غاية الأهمية، حيث أن ترهاقا استطاع أن يسيطر على أراضي فلسطين الحالية، هذه السيطرة التي تعني أنه حكم أرض اليهود وتعني أيضا أن أجداد عمار ربما جاءوا فعلا من هناك من فلسطين. ولا نعني هنا بمناقشة صحة ذلك أم عدمه، ولكن نشير إلى السياق الذي يبدو إلى حد ما كأنه نسيج واحد، في إطار علاقة الموسيقى بميلاد عمار بعثمان حسين بترهاقا وفلسطين واليهود(11)ظلال السيرةرجل من "شعب الله المختار" كما يتعرض عمار إلى الأهرامات التي تمثل إحدى علامات حضارة كوش، عندما قال:"يعيش عثمانا حي ماماتتكون الحانو أهرامات"ودلالة الأهرام متعلقة بالخلود والبقاء لأزمان طويلة. وهي مرتبطة بالمكان، أرض الأجداد. والعودة إلى الجذور، الحلم الذي يحن إليه عمار. أما الثيمة الثانية فتتجلى في قوله:"غناه بديع وصوتو جميلمقدس يشبه الترتيل"وأيضا:"روح قديس ضمير إنسان"وهنا يرتقي الفنان إلى مرتبة المقدس أو القديس، الذي هو "إنسان حقيقي" وهنا يبدو عمار متأثرا ببعدين هما الثقافة المسيحية إضافة إلى الثقافة الإسلامية، الأولى تتجلى في استعارة مفردة "القديس" والثانية في استعارة "الترتيل"، أيضا هو يستعير فكرة محمود محمد طه عن الفرق بين الإنسانية والبشرية، فالأولى مرحلة راقية لا يصلها البني آدم بسهولة، وهي مرحلة السمو الحق للكائن البشري، وفي أفكار عمار هذا التأثر بطه والذي يتجلى في أبعاد عديدة سنفصلها فيما بعد. ولكي تكون الصورة أكثر وضوحا أمام القارئ أعرض القصيدتين هنا:القصيدة الأولىحلات عثمانالقرير .. قوز قرافيطريت عثمان سرح قلبي وقبيل طشهتثكلب آمنة في البركل تقالد التومة بت عشهقطرنا الدابو صفر وجاء تعطل جوه في الورشهدفنا الزول ترك أحزان جوه الناس بقت غبشهدحين معقول دفنا الريد رجعنا بلاهنشوف الدنيا صي وخلاوأشوفها مهيرة في الباكياتويا هو بعانخي عزى وفاتوحي الرب كل الجمالوانزل ذكرو في الآياتربيع الدنيا يا عثمانمقيم في حضرة الديان«نفتش ليك في التاريخ»بترجع لينا مهما كانلأنك جوه في الوجدانبأعلى مكانأمير للحسن بالألوانمليك الفن في السودانعشت عزيز ومرفوع رأسمهذب وكامل الإحساسعفيف ولطيف .. أنيق وظريفأبوعفان حبيب الكليعطر زي عبير الفلفنو رفيع ووزنو تقيلغناه بديع وصوتو جميلمقدس ويشبه الترتيلمشاعر ورقة كيف بتسيلحلات عثمان .. وليد النيلحلاتو يغني يشجي العوديوصف في العيون السودويكرم بالجمال ويجودأديب وحبيبيطيب لي جروحنا طبيببريدك في حشا قلبيوأغنيك للوجود حبييا دمعاتي اسكتي كبيوزيد نعماه يا ربيطريت عثمان فقد دربيبقيت مذهول وطاش لبيطريت يا ناسنا اسماعينولاد البركل السمحينوبينهم نحن ما فارزينوليد الزيني حد الزينوزي جنياتنا شوفتو دحينملانا الزول جمال وطربجميل عثمان حبيب الربمتيم وصبعميق وتقيل وزنو دهبنغم منساب بطرقة بابحباب وحباب .. نداء الأحبابحلات عثمان رجل ما غاببشوق مشبوب جفاه النوموحب ممزوج بهمسة لوميمين والله مشتاقينمشتاقين ومشتاقينهردنا الشوق مكانكم وينبريدكم انتو يا الحلوينأريت الدنيا لو تكبر .. تطول تنشرنزور عثمان ملاك وبشروتنزل مطره في العتمور تزيل الحربخور الحاجة في الخلوة يزيل الشرأشوف في القمره وش عثمانطيور الجو غزال البرمعاك بطوّل السكهوأصلك أنت ما أنتجمالك نوّر الحتهوكلنا في بهاك شتىبحبك من ضمير مرتاحوأصلك أنت ياك الصاحنجم الليل وبرق صباحوفي الظلمات ضوك لاحتعيش الحانو في الكلماتيعيش عثمانا حي ماماتتكون الحانو أهراماتتطير تتجلي في نبتهبشوف ترهاقا حضن الزول وما ختومات عثمان بشي من لا ما حتىكلامنا الليلة دخل الحوش .. عريق عثمان .. وأصله كوشالقصيدة الثانية في رثاء عثمان أعزي مقاشي والناس الهناك ساكنينوفى السجانة أبكي الزول خرافي حنينأشوف الناس صفوف واقفينيصيح الصائح المجروحيولول زي خروج الروحزى قمريه باكية تنوحدموع دفاقة من العينوقلب حزينحليل عثمانحليل الكان زمانو زمانيحرك في الصخور وجدانويبعث فيها ريد نشوانويعزف أعذب الألحانجميل فنانروح قديس ضمير إنسانوداعا يا الجميل جوهوداعا يا البرق ضوهوداعا يا وليد فاطنيوحبيب عاشه وحفيد الزيني بت حوهمما قمنا شفنا الزول ملانا شجنوكيف أنساهو فيني سكنوحبب لي قليبي الفنأصيل سوداني كلو وطنسمعت الحانو قلبي أنا حنوعطر للوجود صوتومغستي أنا ما حضر موتوفتح فيني مليون بابيعزف عود أصلو ربابسيد الفن والآدابكيف بتهيلو فوقو ترابحليل عثمانوداعا يا الجميل برهجمالك فينا انشرهمن البركل الحاني وجبل مرةوداعا يا حبيب الناسغناك الطيب الأنفاسوداعا يا جميل إحساس 

    (عدل بواسطة عمار محمد ادم on 12-25-2016, 10:25 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-23-16, 03:56 PM
  Re: ايها الاسلاميون doma12-23-16, 04:08 PM
    Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-23-16, 04:16 PM
      Re: ايها الاسلاميون علي دفع الله12-23-16, 06:16 PM
        Re: ايها الاسلاميون أبوبكر عباس12-23-16, 06:26 PM
          Re: ايها الاسلاميون ibrahim alnimma12-23-16, 09:59 PM
            Re: ايها الاسلاميون عبدالكريم الامين احمد12-23-16, 10:25 PM
    Re: ايها الاسلاميون Osman M Salih12-23-16, 10:23 PM
      Re: ايها الاسلاميون طه جعفر12-23-16, 10:59 PM
        Re: ايها الاسلاميون Yasir Elsharif12-24-16, 03:35 AM
          Re: ايها الاسلاميون Yasir Elsharif12-24-16, 03:52 AM
    Re: ايها الاسلاميون Osman M Salih12-25-16, 11:20 AM
  Re: ايها الاسلاميون عبد الصمد محمد12-24-16, 04:14 AM
    Re: ايها الاسلاميون Omer Abdalla Omer12-24-16, 04:28 AM
      Re: ايها الاسلاميون عبدالغني محمد الحاج12-24-16, 04:43 AM
        Re: ايها الاسلاميون معاوية الزبير12-24-16, 04:50 AM
          Re: ايها الاسلاميون Omer Abdalla Omer12-24-16, 05:01 AM
            Re: ايها الاسلاميون محمد عبد الله الحسين12-24-16, 05:08 AM
          Re: ايها الاسلاميون عبدالغني محمد الحاج12-24-16, 05:08 AM
          Re: ايها الاسلاميون Yasir Elsharif12-24-16, 05:10 AM
            Re: ايها الاسلاميون معاوية الزبير12-24-16, 05:28 AM
            Re: ايها الاسلاميون Omer Abdalla Omer12-24-16, 05:32 AM
              Re: ايها الاسلاميون معاوية الزبير12-24-16, 05:38 AM
                Re: ايها الاسلاميون عبدالغني محمد الحاج12-24-16, 05:50 AM
                  Re: ايها الاسلاميون معاوية الزبير12-24-16, 06:02 AM
                  Re: ايها الاسلاميون Omer Abdalla Omer12-24-16, 06:06 AM
                    Re: ايها الاسلاميون معاوية الزبير12-24-16, 06:09 AM
                      Re: ايها الاسلاميون Omer Abdalla Omer12-24-16, 06:29 AM
                      Re: ايها الاسلاميون Hasheem Karouri12-24-16, 06:32 AM
                      Re: ايها الاسلاميون أحمد محمد عمر12-24-16, 06:38 AM
                        Re: ايها الاسلاميون Omer Abdalla Omer12-24-16, 06:46 AM
                          Re: ايها الاسلاميون أبوبكر عباس12-24-16, 09:45 AM
                            Re: ايها الاسلاميون Osman M Salih12-24-16, 10:15 AM
                            Re: ايها الاسلاميون مني عمسيب12-24-16, 10:19 AM
                              Re: ايها الاسلاميون جمال خضر12-24-16, 10:48 AM
                                Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 03:14 PM
                                  Re: ايها الاسلاميون أبوبكر عباس12-24-16, 03:50 PM
                                    Re: ايها الاسلاميون معاوية الزبير12-24-16, 04:02 PM
                                    Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 04:03 PM
                                      Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 04:06 PM
                                        Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 04:09 PM
                                      Re: ايها الاسلاميون معاوية الزبير12-24-16, 04:09 PM
                                        Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 04:11 PM
                                          Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 04:21 PM
                                            Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 04:25 PM
                                          Re: ايها الاسلاميون أبوبكر عباس12-24-16, 04:24 PM
                                            Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 04:30 PM
                                              Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 04:35 PM
                                            Re: ايها الاسلاميون معاوية الزبير12-24-16, 04:31 PM
                                              Re: ايها الاسلاميون معاوية الزبير12-24-16, 04:33 PM
                                                Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 04:39 PM
                                                  Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 04:47 PM
                                                Re: ايها الاسلاميون أبوبكر عباس12-24-16, 04:43 PM
                                                  Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 04:50 PM
                                                    Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 04:53 PM
                                                      Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 04:57 PM
                                                        Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-24-16, 05:00 PM
                                                          Re: ايها الاسلاميون أبوبكر عباس12-24-16, 05:09 PM
                                                      Re: ايها الاسلاميون صباح حسين طه12-24-16, 05:04 PM
                                                        Re: ايها الاسلاميون أبوبكر عباس12-24-16, 05:23 PM
                                                          Re: ايها الاسلاميون ود الباوقة12-24-16, 06:19 PM
                                                            Re: ايها الاسلاميون Nasr12-24-16, 07:29 PM
                                                              Re: ايها الاسلاميون معاوية الزبير12-24-16, 08:50 PM
                                                                Re: ايها الاسلاميون أحمد محمد عمر12-25-16, 03:36 AM
                                                                  Re: ايها الاسلاميون أحمد محمد عمر12-25-16, 04:42 AM
                                                                  Re: ايها الاسلاميون محمد البشرى الخضر12-25-16, 05:05 AM
                                                                    Re: ايها الاسلاميون Bashasha12-25-16, 05:27 AM
                                                                      Re: ايها الاسلاميون معاوية الزبير12-25-16, 06:15 AM
                                                                        Re: ايها الاسلاميون kamal omer12-25-16, 06:28 AM
                                                                        Re: ايها الاسلاميون Bashasha12-25-16, 06:44 AM
                                                                          Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-25-16, 10:02 AM
                                                                            Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-25-16, 10:21 AM
                                                                              Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-25-16, 10:37 AM
                                                                                Re: ايها الاسلاميون Omer Abdalla Omer12-25-16, 11:02 AM
                                                                                Re: ايها الاسلاميون حماد الطاهر عبدالله12-25-16, 12:19 PM
  Re: ايها الاسلاميون Osman M Salih12-25-16, 11:28 AM
  Re: ايها الاسلاميون sadig mirghani12-25-16, 11:31 AM
    Re: ايها الاسلاميون كمال عباس12-25-16, 12:31 PM
      Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-25-16, 01:46 PM
      Re: ايها الاسلاميون Mahjob Abdalla12-25-16, 01:52 PM
        Re: ايها الاسلاميون aydaroos12-25-16, 02:02 PM
          Re: ايها الاسلاميون أبوبكر عباس12-25-16, 02:13 PM
          Re: ايها الاسلاميون sadig mirghani12-25-16, 07:46 PM
      Re: ايها الاسلاميون Hussein Mussa12-25-16, 02:16 PM
        Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-25-16, 03:10 PM
          Re: ايها الاسلاميون منتصر صلاح12-25-16, 05:20 PM
            Re: ايها الاسلاميون عبد الصمد محمد12-25-16, 05:40 PM
              Re: ايها الاسلاميون Bashasha12-25-16, 07:34 PM
                Re: ايها الاسلاميون Omer Abdalla Omer12-25-16, 08:13 PM
                  Re: ايها الاسلاميون Bashasha12-25-16, 10:19 PM
                    Re: ايها الاسلاميون Bashasha12-25-16, 10:35 PM
                      Re: ايها الاسلاميون حماد الطاهر عبدالله12-26-16, 08:40 AM
                        Re: ايها الاسلاميون Omer Abdalla Omer12-26-16, 12:45 PM
                          Re: ايها الاسلاميون عمار محمد ادم12-27-16, 05:01 PM
                            Re: ايها الاسلاميون WAD ELGAALI#412-28-16, 04:15 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de