|
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين (Re: وليد زمبركس)
|
كما اوضحت في مداخلة سابقة أنّ العصيان المدني او الاعتصام يمثل أداة فاعلة جدًا و لكنها أداة نجاح في المدي القصير و لا تكون بنفس الفعالية في المدي الطويل ، و قياسًا علي ما حدث بالسودان يمكنني أن اكرر القول بأن العصيان المدني كان فاعلًا جدًا و أدّي دوره بصورة فاعلة للدرجة التي جعلته الشغل الشاغل لكثير من المهتمّين بامر التغيير او حتي السياسة بصورة عامة او حلقات التواصل الاجتماعي و الاعلام و حتي البوستات الكثيرة التي تناولت شأن العصيان بالمنبر و منها هذا البوست لهي اثر قوي يدل علي نجاح العصيان .
النقطة التي اود مناقشتها في هذه المداخلة سأضعها في سؤال واحد تتفرّع منه اسئلة اخري .
هل سيصلح العصيان المدني بأن يكون أداة فاعلة يستخدمها المنادون بالتغيير و بالتالي يلتزمون بتنفيذها بنفس الفعالية حتي سقوط النظام ؟
و ماذا اذا استمر النظام في الحكم ل ٢٧ عام اخري ، فهل ايضًا سيواصل المعتصمون العصيان ؟
و ما هي الآليات التي يضمن بها المنادون بالعصيان المدني استمرارهم في مواصلة العصيان اذا قامت الحكومة بفصل كل المعتصمين عن عملهم ( خاصة و ان للحكومة سمعة سيئة في هذا الشأن و لم تتورّع يومًا في فصل كل الذين يهدّدون وجودها بمن فيهم الاطباء و الطلاب ) ؟
ما هي الوسائل التي يمكن بها تعويض المفصولين من العمل عن وظائفهم التي افتقدوها لقبولهم تنفيذ فكرة العصيان - خاصة و أنّ الحكومة تمسك بكل الوظائف من خلال امساكها بالوزارات و مؤسسات الدولة و البنوك و الشركات ؟
ما هي خطّة الذين ينادون بالعصيان المدني ( للمرة الثانية ) في امتصاص الآثار السلبية للعصيان المدني في مداها المتوسّط و البعيد - كأن يتشكّل وعي جماهيري جديد بأنّ العصيان المدني أداة فاشلة لأن الحكومة لا زالت ممسكة بمفاصل الدولة بل انّها فصلت كل المعتصمين و لم يتمكّن من حمايتهم المنادون بالعصيان ناهيك عن ادعائهم الزائف بالمقدرة علي تغيير الحكم؟
اذن كل هذه الاسئلة و غيرها الكثير يجب علي المنادون بتكرار العصيان المدني ان يضعوها في الاعتبار .
فأنا لا ارفض فكرة العصيان المدني و لكني احمل اسئلة لا أجد لها إجابات مقنعة و بالتالي لا اري أن تكرار العصيان سيجيب عليها فلو أنّ هناك شخص يناصر فكرة تكرار العصيان المدني مرّة ثانية ليجيبني علي هذا السؤال :
ما هي الوسيلة التي يمكن بها للمنادون بالعصيان أن يقنعوا رئيس قسم استثمار ببنك حكومي ان يدخل في اعتصام مرّة و مرّتين و عشرة مرّات حتي سقوط النظام ، ثم ما هي الضمانات التي يمكنهم أن يقدّمونها له و لاسرته حين يفقد وظيفته بسبب المشاركة في العصيان المدني؟
و ما ينطبق علي موظف البنك ينطبق علي كل الموظفين الحكوميين في الوزارات المختلفة و المدارس و المستشفيات و الجامعات .
اذن فعالية العصيان ستتناقص مع التكرار الي أن تفقد تأثيرها الموجب و قد يتحوّل التأثير تدريجيًا الي نتائج سلبية قد تؤدّي في النهاية الي تكوين رأي موغل في السلبيّة عن فكرة العصيان نفسها و بالتالي قد يقود ذلك الي ان يصير العصيان المدني انموذج حي لايقونة سالبة او تابو يتّفق علي فشله كل الناس . فهل حقًا نحن محتاجون للوصول الي تلك المرحلة بتكرار ثم اعادة تكرار و تكرار العصيان ؟
السودان لا زال به الكثير من الموظفين الحكوميين الذين ليس لهم نقابات و اتحادات عمل و مهنيين تحميهم من الفصل عن الخدمة في وطن يصعب فيه الحصول علي عمل اذا فقد الشخص وظيفته تحت اي ظرف من الظروف ، و الموقف عند الفصل من الخدمة بسبب المشاركة في عصيان مدني سيكون له آثار لاحقة لا ترتبط فقط بالطرد من العمل بل الحرمان من الحصول علي عمل آخر بالدولة ، خاصة اذا كانت الوظيفة المطلوبة وظيفة عالية باحدي مؤسسات الدولة و تحتاج الي اهل الولاء و ما اكثر اهل الولاء للسلطان في هذا الوطن الجريح .
عن نفسي لا ادعو احد للدخول في عصيان و ان كنت سوف لن اتردد في أن أدخله مع عمال الشركة التي اعمل بها الآن و الذين هم ايضًا يخططون للدخول في اعتصام ، و لكن الفارق كبير بين وضعي هنا و بين اوضاع الذين يطالبهم البعض بالدخول في عصيان مدني من المقيمين بالسودان في ظل حكومة الحركة الاسلامية و التي لا تعترف بالمواطنة و الحقوق .
و مع ذلك فأنا لا اناقش هنا لأجل التسلية او التّرَف الفكري بل سأقوم باقتراح آلية عمل سياسي و مقاومة مدنية فاعلة ستقود الي عصيانًا مدنيًا و مدوّيًا و سوف لن يتضرّر منها احد و سوف لن يهرب من المشاركة فيها السودانيين بل انهم سيتدافعون لانجازها و ستتزايد فعاليتها يومًا بعد يوم ، و يأتي ذلك لأنه بمقدورهم أن يقوموا بها بسهولة و يسر دون ان يعرّض احدهم حياته او عمله و وظيفته للخطر ، و ذلك ما أراه حلًا انسب و معالجة استراتيجية للازمة و ليس حلًا آنيًا كالعصيان المدني يثمر في المدي القصير و قد يعود بنتائج وخيمة في المدي البعيد .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين العصيان المدني و المقاطعة الجزئية آراء و مقارنات | وليد زمبركس | 12-02-16, 01:11 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 01:29 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 02:14 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 03:02 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | محمد البشرى الخضر | 12-02-16, 03:26 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 05:00 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 04:36 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | محمد على طه الملك | 12-02-16, 06:05 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 07:03 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-02-16, 06:29 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | Abuzar Omer | 12-02-16, 03:36 PM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | عبدالحفيظ ابوسن | 12-02-16, 05:19 PM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-03-16, 06:02 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-03-16, 03:14 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-03-16, 03:58 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-03-16, 05:14 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | محمد عبد الله الحسين | 12-03-16, 06:12 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-04-16, 06:38 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | محمد حيدر المشرف | 12-03-16, 07:07 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | محمد عبد الله الحسين | 12-03-16, 07:27 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | مني عمسيب | 12-04-16, 09:33 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | Abuzar Omer | 12-04-16, 05:57 PM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-08-16, 04:56 AM |
Re: التفكير الاستراتيجي و التفكير الآني - بين | وليد زمبركس | 12-09-16, 04:38 AM |
|
|
|