|
Re: عودة العقل الجمعي إلى العمل (Re: كمال علي الزين)
|
(*) أعجبني جداً مانشره الصديق / حاتم الياس على صفحته في الفيس بوك Hatim Elyas 1 hr · ماركس هذا المساء...صبرك لحظه واحده _______________ ماحدث لم يكن صنعية وسائط أكترونيه أو توافق ناشطي المعارضة على يوم محدد للعصيان المدني , أجزم أن الفكرة أعمق من ذلك بكثير وهى قادمة من توافق شعبي يكاد يمس قاع كل المكونات أتفاقاً على هذا الخيار الجديد فى المقاومة وهو أى ذلك الخيار أن ينسحب الشعب من الدولة بالأمتناع عنها والأنخراط فى دولابها البيروقراطي والسياسي ذلك المكان الذى يظهر فيه الكائن المسمى (حكومه) , يبدو أن هناك مساراً جديدا يتشكل فى أسلوب المقاومة يطرح من القديم مايطرح ويقترح من الجديد مايقترح ولن يتوقف , هتفت ثورات الربيع العربي بعبارة (سلميه سلميه) لتحاشى العنف الذى قد ينفجر بين المحتجين وبين السلطة وهى أمنية صعب تحاشيها لأن السلطة بطبيعتها تحتكر وتمارس العنف فمابالك بدكتاتوريات الشرق الأوسط التى تمارس العنف وكأنه وصفه لاهوتيه من خصائص وجودها , أن ينسحب الشعب من السلطة وأدواتها ويمتنع أن أن يكون فى المكان الذى توجد فيه هى وتأخذ هويتها كسلطة هنا يمكنك أن تجد الوصف المثالي لأنتزاع الشرعية التى تتحقق فى مفهوم العصيان المدني , نحن أمام مرحلة جديده تحتاج لأدوات فكريه وسياسية ايضا جديده وجديه أى بمعنى القدره على تقييم الحدث وفق ما أنتجه من وعى جديد وخطير لأنه من الواضح أن الشعب السوداني بدأ فى بناء طرق جديدة للمقاومة ونقل مفهوم العصيان المدني الى افاق أخرى من أشكاله التى مورست من قبل فى أكتوبر وابريل ,ستكون سلمية لأقصى درجه (وحريفه) وقادره على الحسم قريباً...فقط علينا الأستماع لصوت الشارع جيداً بعيداً تلك الرغبات الصبيانية السياسية المتعجلة فى الوصايه فالتاريخ لايكتبه الأفراد بل تكتبه الشعوب.
|
|
|
|
|
|