|
Re: أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة � (Re: د.محمد بابكر)
|
كتبت الاخت تسنيم :
هي في شريعة الان في السودان،،،،ومنو المؤهل لتطبيق الشريعة في السودان اليومين ديل معقول لسة في ناس بتلعب بالكرت دا
تحياتي
--------------------------
الاخت العزيزة تسنيم - سلام واحترام ...
اسمحي لي ان اطول شوية في شرح الشريعة وكيفيةة تطبيقها. ولكي الشكر على المرور المفيد .
الشريعة لفظاً وردت في القرآن الكريم مرة واحدة (ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون). ولكن المعنى الاصطلاحي والشرعي الوارد في مختلف استمعالاته في القرآن الكريم يفيد أن الشريعة هي ما شرعه الله وما وضعه لعباده، وما سنه وما اختطه لهم ليسيروا عليه، فهذه هي الشريعة بمعناها الواسع وهي كما تشير بعض الآيات التي ذكرتها تبتدأ من العقيدة نفسها فقوله تعالى وهو ينتقد ويشنع على المشركين (أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله)، وهي عبادات شركية وطقوس ومعتقدات اعتبرها أيضاً هي شرائع شرعت. فإذن الشريعة "كل ما شرعة الله ووضعه وأمر به واختطه نهجاً لعبادة ابتداءً من عقيدتهم إلى سلوكهم اليومي".
ف"الشريعة كلها مصالح إمَّا تدرأ مفاسد، أو تجلب مصالح". وتتسم أحكام الشريعة باليسر ورفع الحرج والتخفيف ومن أهم علامات اليسر في الشريعة التدرج في التشريع والتمهيد له والقفز على هذا التدرج والتمهيد يُعَدُّ مخالفة صارخة لصحيح الدين، ناهيك عن مخالفة ذلك بطبيعة الحال لسنن الكون والحياة.
تطبيق الشريعة الإسلامية في دولة ما يتم بالتدرج في التطبيق، يقصد به أمران:
الأول : بيان الأحكام الشرعية للناس شيئاً فشيئاً، لتتم معرفتهم، واستيعابهم لها، وإدراكهم لحقيقتها، والتدرج فيها من الأيسر إلى ما يليه، ومن السهل إلى الأشد، ومن القريب لأذهانهم إلى ما بعد عنهم، حتى ينخرطوا في دين الله وشرعه، ويقتنعوا به، ويلتزموا بأحكامه فكراً وسلوكاً، وهذا واجب العلماء والدعاة خاصة، وواجب كل مسلم عامة.
الثاني : وضع الأحكام الشرعية في أنظمة وقوانين للانتقال بالامة والمجتمع والدولة من الأنظمة والقوانين الوضعية والمطبقة عملياً إلى الأنظمة والقوانين المستمدة من الشريعة السمحة، ليسود دين الله وشرعه في التعامل وسائر شؤون الحياة، وهذا يعني عدم تطبيق الشريعة فجأة أو دفعة واحدة، أو استعجال الأمر، بل يوجب وضع الخطوات المدروسة في سبيل ذلك لتأمين النجاح أولاً، والاستمرار ثانياً.
وهذا واجب المختصين في الشريعة، والمختصين في التنظيم وإعداد المشروعات، وواجب الحكام وأولي الأمر.
وهذا يقتضي وجوب التعاون بينهم، مع السعي الحثيث والجاد لتطبيقه وتنفيذه، ومع حسن النية في ذلك، وإخلاص القصد لله تعالى، والتوجه إليه بطلب العون والتوفيق والسداد.
فالتدرج في التطبيق هو تطبيق جزئي لبعض الأحكام الشرعية التي تهيأت الظروف المناسبة لها، ثم السعي لتهيئة المجال لتطبيق الجزء الثاني من الأحكام، وهكذا حتى يتم تطبيق الشريعة كاملة في الحياة والمجتمع، على أن يتم أثناء ذلك بيان المبادئ الأساسية في سائر الأحكام، وخاصة المحرمات التي يوجه الناس إلى تركها والامتناع عنها ريثما يتم معالجتها وتطبيق الأحكام الشرعية فيها، فإذا انتهت مراحل التدرج تحقق فعلاً تطبيق الشريعة بعون الله وتوفيقه.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة الشعبية لعدم تطبيق الشريعة الإسلامية...؟ | حمد إبراهيم محمد | 11-05-16, 10:18 PM |
Re: أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة � | حمد إبراهيم محمد | 11-05-16, 10:20 PM |
Re: أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة � | حمد إبراهيم محمد | 11-05-16, 10:22 PM |
Re: أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة � | حمد إبراهيم محمد | 11-05-16, 10:23 PM |
Re: أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة � | حمد إبراهيم محمد | 11-05-16, 10:25 PM |
Re: أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة � | أيمن محمود | 11-05-16, 10:28 PM |
Re: أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة � | tasneem | 11-05-16, 11:26 PM |
Re: أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة � | د.محمد بابكر | 11-06-16, 00:52 AM |
Re: أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة � | حمد إبراهيم محمد | 11-06-16, 09:45 PM |
Re: أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة � | حمد إبراهيم محمد | 11-06-16, 09:58 PM |
Re: أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة � | حمد إبراهيم محمد | 11-06-16, 10:11 PM |
Re: أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة � | احمد الشيخ | 11-06-16, 11:01 PM |
Re: أئمة مساجد بالخرطوم: يهاجمون دعوة الحركة � | حمد إبراهيم محمد | 11-07-16, 08:53 PM |
|
|
|