لا تعديل بل إلغاء

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 00:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-30-2016, 10:14 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48842

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا تعديل بل إلغاء (Re: Adrob abubakr)

    تحياتي أدروب أبو بكر
    كنت قد قلت:
    Quote: الذي أرجوه أن يتمكن الرأي العام من التأثير على السلطة التي باستطاعتها أن تلغي تلك القوانين الشائهة.

    فكتب أدروب هذا التعقيب على المقتبس:
    لو تفتكرهم يا دكتور يمكنهم الإستجابة لنداءك بإلغاء مادة الرجم عشان مقولات محمود محمد طه أو بمجرد البروباقندا أو الإستشهاد بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان, صدقني تكون واهم !
    كدي خلينا نحلل كلامك دا يا أدروب. أنا لم أقل في المقتبس أنني أفتكرهم يمكنهم الاستجابة لندائي بإلغاء مادة الرجم. وأنا أساسا لم أطالب بإلغاء عقوبة الرجم وحدها وإنما كل العقوبات والقوانين الشائهة التي جاءت من قوانين سبتمبر، بل أضافت إليها ما عرف بمادة الردة ـــ 126 ـــ التي لم تكن مضمنة في قوانين سبتمبر النميرية. ولكني قلت بالحرف "الذي أرجوه أن يتمكن الرأي العام من التأثير على السلطة التي باستطاعتها أنتلغي تلك القوانين الشائهة". إذن أنا أعوِّل على الرأي العام للشعب السوداني. أنا أستخدم مقولات الأستاذ محمود إلى جانب التنبيه إلى واقع موجود، ذُكر حتى في دستور السودان الانتقالي لعام 2005 وهو احترام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وذلك من أجل تنوير الرأي العام للشعب السوداني حتى يتمكن من إجبار السلطة على إلغاء تلك القوانين. فكيف إذن أكون واهما؟؟ أنا أستطيع أن أنصح السلطة بأن تستمع إلى أصوات العقلاء ولا "تركب رأسها"، وقد رأيت في محاولة تعديل القوانين هذه إشارة إلى إمكانية أن ترضح السلطة الحاكمة وتلغي هذه القوانين.
    قولك:
    Quote: وعشان يتمكن الرأي العام من التأثير علي السلطة يا سيدي لابد من فسح المجال للحوار والنقاشات العميقة لعلها قد تؤثر في إقناع البعض, مما يجعل أمر المطالبة من بعد مبررا ومؤسسا

    نعم أتفق معك في مبدأ الحوار في المنابر الحرة للوصول إلى حلول لمشاكل السودان، ولو لاحظت أن هذا قد جاء في البند الثالث من المطالبات التي ذُكرت في منشور "هذا.. أو الطوفان" التاريخي:
    3- نطالب بإتاحة كل فرص التوعية ، والتربية ، لهذا الشعب ، حتى ينبعث فيه الإسلام في مستوى السنة (أصول القرآن) فإن الوقت هو وقت السنة ، لا الشريعة (فروع القرآن) .. قال النبي الكريم صلي الله عليه وسلم : (بدأ الإسلام غريبا ، وسيعود غريبا ، كما بدأ ، فطوبى للغرباء ‍‍ قالوا: من الغرباء يا رسول الله ؟؟ قال: الذين يحيون سنتي بعد اندثارها). بهذا المستوى من البعث الإسلامى تتحقق لهذا الشعب عزته ، وكرامته ، ثم إن في هذا البعث يكمن الحل الحضاري لمشكلة الجنوب ، ولمشكلة الشمال ، معا‍ ‍‍… أما الهوس الديني ، والتفكير الديني المتخلف ، فهما لا يورثان هذا الشعب إلا الفتنة الدينية ، والحرب الأهلية .. هذه نصيحتنا خالصة ، مبرأة ، نسديها ، في عيد الميلاد ، وعيد الاستقلال ، ونرجو أن يوطئ لها الله تعالي أكناف القبول ، وأن يجنب البلاد الفتنة ، ويحفظ استقلالها ووحدتها وأمنها .. وعلي الله قصد السبيل.
    ومن هذا المنطلق أرحب بحوارك الجميل مع الأخ هشام آدم وأتابعه. وإن كنت أفضِّل لنفسي المشاركة بالكتابة فقط في موضوع البوست وهو "إلغاء القانون الجنائي لسنة 1991 م" وليس فقط تعديله.
    ومن هذا المنطلق أيضا أحب أن أنقل تعليقي على ما تعرضت له في منبر آخر مغلق ، إلى هنا في المنبر الحر لتوسيع دائرة القراء من جمهوريين وغيرهم. قال لي احد المشاركين في منبر الجمهوريين مستغربا مطالبتي بإلغاء القانون الجنائي لعام 1991:
    Quote: انا مستغرب ومحتار !!!!!
    الم يرفض القوم فى السودان والسلطة
    الزمانية فى ذلك الوقت ( هذا ) !!!! اذا ماذا تبقى بعد ذلك
    غير الطوفان

    وماذا الذى يحصل الان فى السودان
    والعالم غير الطوفان


    وأنا أنتهز هذه السانحة لكي أعلق على كلامه ذاك هنا لأنه قد يدور في أذهان البعض.
    نعم الطوفان قد حدث واجتاح تلك السلطة الزمنية ـــ نظام نميري. ولكن جماعة الهوس الديني تمكنوا بعد سنوات قليلة من زوال حكم النميري من السطو على السلطة بليل في انقلاب عسكري مسلح وثبَّتوا قوانين سبتمبر بعد أن كانت السلطة الانتقالية قد جمدتها. وبعد سنتين قاموا بتغيير إسمها إلى "القانون الجنائي لعام 1991" مع بعض التعديلات منها إضافة المادة 126 وهي مادة الردة. أما العقوبات التي وصفها الأستاذ محمود ""أنها وضعت ، واستغلت ، لإرهاب الشعب ، وسوقه إلى الاستكانة ، عن طريق إذلاله .. ثم إنها هددت وحدة البلاد .." ظلت باقية، وقد كانت السبب الرئيسي في استعار حرب الجنوب، وفي نهاية الأمر هي التي أدت إلى انفصل الجنوب وهو نفس ما حذَّرت منه عبارة المنشور التاريخي السالفة الذكر. وأتفق مع الأخ الكريم أن ما يحدث الآن في السودان هو أيضا "طوفان" فالطوفان لم تحدث نهاية له، وإن كانت قد حدثت بداية له واستمرار. ومن أجل ذلك لا بد أن يشترك كل السودانيين في الحوار والعمل لوقف الشر والظلم ومقاومتهما، ومقاومة الهوس الديني من نوع ما شاهدناه في الشرائح في المداخلة السابقة.
    وأنا أستغرب في استغراب ذلك الأخ من المطالبة بإلغاء قوانين 1991.

    وأذكِّره وأذكر القراء، جمهوريين وغيرهم، بما جاء في آخر لقاء صحفي مع الأستاذ محمود أجرته مجلة الجامعة وتم في يوم الجمعة 4 يناير 1985:
    ((ونحن إن نلاحظ أن عهد مايو عندما قام في 1969م جاء في ساعة حرج ، في ساعة الصفر ممكن تقول. والبلاد كانت ستتورط علي يد الطائفية في ما يسمى ظلما وجورا وبهتانا بالدستور الإسلامي ، وأنقذت مايو البلد من الهوس الديني والطائفية من تقنينها لوجودها وللشريعة الإسلامية، والدستور الإسلامي، ولا هي دستور إسلامي ولا تشريع إسلامي. والدستور الإسلامي بصورة خاصة تزييف للإسلام. وسلطة مايو في أول عهدها أوقفت هذا العمل ، ولكن في آخر أيامها تورطت فيه هي بنفسها بسنها قوانين سبتمبر 1983م.. نحن كنا مؤيدين لمايو بننصحها لأنو نحن بنعرف إنو ما عندها بديل غير الهوس الديني، والطائفية، ونحن كنا مناهضين للطائفية والهوس الديني. ومعروف إنو الطائفية حاربتنا سياسيا بقيام محكمة الردة لكن واجهناها بالصورة الكافية ، قبل أن تنجح في مؤامراتها جاءت مايو وكانت مايو ثورة علمانية ولن تستطيع أن تكون ثورة دينية ولكن علي علمانيتها ودستورها العلماني في الوقت الحاضر كانت أحسن مرحلة من مراحل الحكم الوطني ولكن تورطت في الهوس الديني وانحرفت وأتت بقوانين سبتمبر 1983م لا هي إسلامية ولا هي شرعية ولا علمانية وكانت الفوضى واختلطت الأمور وانحدرت البلد وهنا برزنا نحن لمناهضتها وخاصة معارضة قوانين سبتمبر 83.))

    وشكرا

    ياسر الشريف

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 09-30-2016, 03:22 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-27-16, 09:12 AM
  Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-27-16, 09:28 AM
    Re: لا تعديل بل إلغاء مني عمسيب09-27-16, 09:32 AM
      Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-27-16, 11:42 AM
    Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-27-16, 11:27 AM
      Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-27-16, 05:54 PM
        Re: لا تعديل بل إلغاء هشام آدم09-27-16, 08:36 PM
          Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-28-16, 07:28 AM
          Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-28-16, 08:10 AM
            Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-28-16, 10:31 AM
          Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-28-16, 08:33 AM
            Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-28-16, 10:20 AM
              Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-29-16, 10:29 AM
                Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-29-16, 10:56 AM
                  Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-29-16, 12:44 PM
                    Re: لا تعديل بل إلغاء MOHAMMED ELSHEIKH09-29-16, 12:59 PM
                    Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-29-16, 01:16 PM
                      Re: لا تعديل بل إلغاء هشام آدم09-29-16, 04:06 PM
                        Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-29-16, 05:29 PM
                          Re: لا تعديل بل إلغاء ملهم كردفان09-29-16, 05:40 PM
                          Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-29-16, 06:05 PM
                            Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-29-16, 07:26 PM
                              Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-29-16, 08:42 PM
                                Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-29-16, 10:06 PM
                                Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-30-16, 00:08 AM
                                  Re: لا تعديل بل إلغاء هشام آدم09-30-16, 01:02 AM
                                    Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-30-16, 07:14 AM
                                      Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-30-16, 10:14 AM
                                        Re: لا تعديل بل إلغاء هشام آدم09-30-16, 12:12 PM
                                          Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-30-16, 07:48 PM
                                        Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr09-30-16, 06:16 PM
                                          Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif09-30-16, 09:06 PM
                                            Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr10-01-16, 02:03 PM
                                              Re: لا تعديل بل إلغاء Adrob abubakr10-01-16, 06:21 PM
                                                Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif10-01-16, 07:50 PM
                                                  Re: لا تعديل بل إلغاء Yasir Elsharif10-08-16, 11:00 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de